منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > العلوم الطبية

الملاحظات

العلوم الطبية قسم متخصص بالطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج و الوقاية منها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-03-02, 22:05 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Diamenta
أختنا الكريمة

إحصائية العضو





Diamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond repute

Diamenta غير متواجد حالياً


افتراضي أعشاب طبيه لأمراض شائعه

بسم الله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله ...وبعد...
فإن الحديث عن الأعشاب وفوائدها الطبية لاينتهي , فكل حين هناك كشف جديد..
وفي لقائي هذا معكم ,أيها القرّاء ألاعزاء ,
أقدم لكم نخبة من هذه الاكتشافات في عالم الأعشاب والنباتات في ضوء أحدث التجارب والدراسات ... وكذا
بعض ما اتّبعه الأولون في علاجهم بالأعشاب ,واكدّ صحته الباحثون بمواد كشفوا عنها النقاب
والله ارجو, أن يكون في موضوعي هذا مايفيد كل من يشكو علة أو مرضاً عنيداً...
مع تمنياتي بالصحة والعمر المديد .




  رد مع اقتباس


قديم 2010-03-02, 22:08 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Diamenta
أختنا الكريمة

إحصائية العضو





Diamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond repute

Diamenta غير متواجد حالياً


افتراضي

البابونج:
عُشبٌ لجميع أفراد الأسرة

أحد الأعشاب الطبية الأساسية العريقة .
الذي استخدمه الاجداد كعشب مهدئ للأطفال أثناء معاناتهم من الأمراض ...واستخدموه كعلاج لاضطرابات الهضم.




الهضم:
يفيد تناول البابونج (زهر البابونج)في علاج مختلف المتاعب المرتبطة بعملية هضم الطعام مثل:عسر الهضم -ضعف المعدة-تقلصات المعده-حرقان فم المعدة
ويستخدم لهذا الغرض في صورة منقوع (شاي)




مغص البطن:
يعتبر البابونج مهدئاً وملطفاً عاماً للجسم خاصة لألم المعدة أو الأمعاء وألم البطن ...وخاصة للمغص عند الرُضَّع والأطفال , والذي يعدّ أحد المشكلات الصحية الشائعة التي لاتستجيب بسهولة للعلاج ...ولذلك نجد أن كثيراً من الأوربيين يعتادون علي إعطاء شاي البابونج الخفيف للأطفال عند تألمهم من المغص وكذلك لتهدئتهم أثناء فترة التسنين.
ولذلك ننصح بإعطاء شاي البابونج الخفيف كعلاج مهدئ للأطفال صغار السن أو الرُّضّع في حالات المغص أو التسنين أو متاعب البطن عامة...
مع مراعاة أن يصفَّي الشاي جيداً في حالة إعطائه للطفل بالببرونة .





الإسهال:
استُخدم البابونج منذ زمن بعيد بنجاح لعلاج الإسهال بالنسبة للأطفال المرتبط بفترة الصيف , وزيادة احتمالات تلوّث المأكولات .





الأحلام المُفزعة (الكوابيس):
من الخصائص الفريدة للبابونج أنه وجد بالتجربة أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة او الكوابيس بالإضافة إلي أنه مهدئ عام للجسم والنفس معاً ولذلك فهو يفيد في حالات الأرق والاكتئاب والخوف و الأزمات النفسية بوجه عام والتي تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس.





المشروب المفضل لکبار السن:
کما أن للبابونج فوائد عظيمة لصحة الأطفال علي وجه الخصوص و فإن له كذلك فوائده لكبار السن و من أبرزها أنه يقوَّي شهيتهم الضعيفة احياناً للطعام
ولذلك ينصح بتناول فنجان من شاي البابونج وذلك قبل تناول وجبة الطعام الرئيسية بحوالي ساعة.... وذلك بالإضافة إلي فائدة البابونج كمهدئ للنفس , وهو ما يحتاج إليه بعض كبار السن كالذين يعيشون في وحدة أو إكتئاب, أو الذين يعانون من عصبية زائدة أو هياج وهو ما يصاحب أحياناً الإصابة بتصلب شرايين المخ عند العجائز.





الحساسية للبابونج:
مشروب البابونج من مشروبات الأعشاب الآمنة تماماً في أغلب الأحيان ....
وهو يعد مشروباً تقليدياً للأوربيين ,كالشاي والقهوة ..لكنه في حالات نادرة يظهر بعض الاشخاص حساسية للبابونج ...وإن كانت هذه الحساسية في الحقيقة لاترجع للعشب نفسه , وإنما ترجع إلي عشب الأمبروسيا أو الرجويد(Ragweed)
التي يختلط فيهأحيانا بالبابونج أثناء جمعه من الارض الزراعية ولذلك يراعي التأكد من الحصول علي البابونج من مصدر جيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الرجويد .
حقنة شرجية من البابونج لحل مشكلة الانتفاخ وزيادة غازات البطن:
بعض الاشخاص يعانون بصفة مزمنة من الإصابة بانتفاخ و تطبُّل البطن ,أو زيادة غازات البطن ,مما يسبب لهم مغصاً وعدم ارتياح ...وقد وجد ان البابونج يساعد إلي حد كبير علي هذة المشكلات وانتظام حركة الأمعاء إذا ما استعمل شاي البابونج من خلال عمل حقنة شرجية ...أو استخدم كمشروب مساعد عن طريق الفم.





البابونج كمطهَّر ومسكّن للألم :
يذكر أن البابونج له مفعول مطهر يفوق مفعول مياه البحر المالحة ولذلك ينصح بعمل لبخة البانوج لتسكين الالم ومساعدة زوال العدوي في حالات الالتهابات الموضعية وفي حالات تورّم الانسجة والجروح الملوثة وذلك بوضع عجينة البابونج بصفة متكررة علي مكان الإصابة ...ولتحضير هذه العجينة , تضاف كمية قليلة من الماء المغلي لزهر البابونج , وتفرم الازهار باستعمال آلة الهاون. كما يمكن الاعتماد علي عمل كمادات من الشاي البابونج.







  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-02, 22:10 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
тнє gαмєя
Deleted
إحصائية العضو





افتراضي

الليمون
نبات يساوي وزنه ذهباً

إن لعصير الليمون فوائد صحية عديدة تجعله يستحق هذا التقدير الكبير الذي يحظي به...فهو يساعد في عملية الهضم ...ويقوي عضلة القلب والشرايين ويعتبر مضاداً قوياً للإصابة بالبرد والعدوي....كما أنه مضاد لاحتقان الكبد ومفيد للمرارة .

السعــال:

اغسل ليمونة طازجة وضعها غير مشقوقة في طبق صغير به عسل نحل
انثر بالطبق كمية من القرنفل تعادل ملء حفنة يد...اترك الليمون والقرنفل كي ينقعا بالعسل لليلة كاملة ...ثم اقطع الليمونة إلي نصفين وأضف عصيرهما إلي عسل ثم تناول هذا العسل المخلوط بعصير الليمون دون تناول القرنفل علي جرعات صغيرة طوال الليوم.


القلب والشرايين :

يذكر أن تناول عصير الليمون بصفة منتظمة يحسن من قدرة القلب علي ضخ الدم ويقوّي جدران الشرايين المتصلة به,كما أنه يفيد في حالات ضغط الدم المرتفع . كما يعتبر عصير الليمون بمثابة منظف جيد لهذه الشرايين فيقاوم ترسب الدهون والفضلات بها وبذلك يحمي من الأصابة بتصلب الشرايين.

علاج النزيف:

لعصير الليمون مفعول موقف لنزيف الجروح ويمكن استخدامه لذلك بدلا من الثلج, وذلك بوضع كمية من العصير علي جرح القطعي النازف .



لعلاج نزلات البرد:
يمكن الاعتماد علي شاي الزنجبيل فقط ..أو الزنجبيل مع القرفة ...أو يشرب كوب من منقوع(شاي) النعناع مضافاً إليه كمية قليلة من بودرة القرنفل.

لالتهاب الحنجرة او التهاب الشعب الهوائية:

يشرب كوب من منقوع البابونج مضافاً إليه كمية من بودرة الزنجبيل وكمية من عسل النحل, مع قليل من عصير الليمون .
وبصفة عامة,يعتبر الزنجبيل من الاعشاب المفيدة خاصة خلال فترة الشتاء ,فهو يدفئ الجسم وينشطه ولامانع من ان يشرب مضافاً إليه اي نوع من ألاعشاب.

الحصالبان
عشب متعدد الفوائد

من الاعشاب ذات العطر المحبب إلي النفس والذي يفوح من النبات ,فينتشر حول أماكن زراعته جواً من الانشراح و الانسجام.ويتميز هذا النبات بمنظر جذاب فلة أزهار زرقاء تسر الناظرين,كما انه دائم الاخضرار علي مدار السنة .





خير معطر لرائحة الفم:

للذين يشكون من رائحة النَفَس الكريهة سواء لاضطراب بالهضم,أو لوجود التهاب مزمن بالجيوب الانفية ,أو لاي سبب كان,يمكنهم تعطير الفم لفترة طويلة بالاعتماد علي الحصالبان وذلك بتناول شاي الحصالبان صباحاً علي الريق ومساءً قبل النوم.



  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-02, 22:12 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
тнє gαмєя
Deleted
إحصائية العضو





افتراضي


لبخة الثوم لعلاج الخراريج:

إستعمال عجينة او لبخة الثوم كعلاج موضعي لهذه العدوي يساعد إلي حد كبير علي زوال الالتهاب او التصريف الخراج, ولهذا الغرض تهرس مجموعة من فصوص الثوم وتوضع فوق المكان الملتهب وتضمد في مكانها برباط شاش وتستبدل بأخري بعد انقضاء يومين.


خليط الثوم والعسل لعلاج التهاب اللوزتين:

لعلاج التهاب الحلق أو اللوزتين ,تقشر بضعة فصوص من الثوم ثم تهرس جيداً وتخلط بكمية مناسبة من عسل النحل ويترك هذا الخليط لمدة ساعتين ويؤخذ منه معلقة صغيرة عدة مرات طوال اليوم مع مراعاة بلعه مباشرة دون مضع الثوم.

النعناع:
هدِّي من متاعبك بتناول كوب من النعناع

من اکثر مشروبات الآعشاب شیوعاٌ علی مستوی العالم لما یتمیز به من مذاق محبب وفوائده صحية عديده .




لعلاج الاحتقانات:

تتميز مادة المنتول الموجودة بزيت النعناع بمفعول مقاوم للاحتقانات وذلك مثل احتقان الأنف واحتقان الشعب الهوائية ولذلك فإن هذه المادة تدخل في تركيب بعض الادوية المضادة للاحتقانات ومن أشهرها كريم فكس ويستخدم النعناع لهذا الغرض في صورة شاي.


لعلاج الصداع:

يساعد أحياناً تناول كوب من شاي النعناع علي تخفيف الصداع باعتباره مهدئاً وذلك خاصة في الحالات التي يحدث فيها الصداع تبعاً للشكوي من عسر الهضم أو انتفاخ البطن.

الزعترعشب جدير بان يضاف للطعام

نبات حرّيف يستخدم منه الاوراق وقمم الأزهار وهو من الأعشاب المنزلية .
حيث يستخدمه البعض في طبخ الماكولات للانتفاخ بمذاقه الحريف ,علاوة علي خاصيتة المميزة كمادة حافظة للحوم من الفساد.



الزعتر كمطهِّر:

الزعتر يقاوم انواعاً كثيرة من البكتيريا و الفطريات المسببة للامراض ...ولحسن الحظ انه وجد كذلك ان استخدام شاي زعتر القائم علي نقع كمية من النبات المجفف له نفس فاعلية الزيت تقريباً في الوقاية من العدوي...
وبذلك فإنه اذا تعذر الحصول علي الزيت يمكن استخدام النبات نفسه . وللجروح البسيطه يمكن تطهيرها مباشرة بأوراق النبات الطازجة أو بكمية من النبات المجفف لحين غسلها وتضميدها.



الزعتر البارد(للصداع) والساخن(للكوابيس):

من الوصفات الشائعة لعلاج الصداع تناول فنجان من الشاي الزعتر البارد
ونظراً لأن شاي الزعتر الساخن يعمل علي تهدئة الجهاز العصبي المركزي فإن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الاحلام المفزعة.


كمادات الزعتر :

تستعمل كمادات الزعتر الدافئة لتسكين الألم المصاحب للإصابة بعرق النسا والذي يظهر في صورة حرقان ووجع يسري بإحدي الساقين.

هل تعاني من الأرق ؟

من المعروف أن بعض الناس يفضلون إضافة حبة او حبتين من القرنفل إلي الشاي , وفائدته في ذلك انه يهدئ النفس و وبالإضافة لما يسكبه للشاي من مذاق محبب للكثيرين لكنه من الممكن كذلك تحضير شاي (منقوع)القرنفل مما يزيد من مفعوله المهدئ فيكون في هذه الصورة شراباً مناسباً للذين يجدون صعوبة في الاستغراق في النوم(مشكلة الأرق)
حيث يساعد مثل هذا الشراب علي الاسترخاء وجلب النوم...ولاشك أن في ذلك فائدة عظيمة لانه يعتبر بديلاً طبيعياً آمناً عن الأقراص المنوِّمة التي قد تدفع المتناول لها للاعتياد عليها إلا عزَّ عليه النوم.


هل تعاني من الاكتئاب؟

من الوصفات المختاره لمقاومة الاكتئاب بمفعول ممتاز لعلاج حالات ضعف أو عسر الهضم والأعراض التي قد تصاحب ذلك مثل حرقان فم المعده والغنثيان والانتفاخ والقيء.
ويؤخذ القرنفل في هذه الحالات في صورة شاي . ولا مانع كذلك من الاعتماد علي أعشاب اخري لمساعدة العلاج إلي جانب القرنفل مثل شاي الكراوية او الشمر او الينسون أو القرفة .


  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-02, 22:12 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Diamenta
أختنا الكريمة

إحصائية العضو





Diamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond repute

Diamenta غير متواجد حالياً


افتراضي


الفلفل الأحمر الحار


قد يندهش البعض حين يعرف أن هذا النبات اللاسع للسان من أطيب و ألطف مايكون للجسم من الداخل ...وهو يعتبر من أفضل منشطات ومكسبات الحيوية بصفة عامة.





الفلفل كمنشط للهضم:
وجد أن الفلفل الأحمر الحار (الشطة)ينشط خروج اللعاب و العصارات المعدية الهاضمة و من المعروف أن اللعاب يحتوي علي أنزيمات تساعد في هضم الكربوهيدرات ,بينما تحتوي الإفرازات المعدية علي حامض و أنزيمات أخري تقوم بهضم مختلف عناصر الطعام.





الفلفل و الإسهال :
وجد ان الشطة لها مفعول مضاد للبكتيريا مما يجعلها تساعد علي الشفاء من الإسهال الناتج عن عدوي الامعاء كاغلب حالات الإسهال الصيفي (لاتعطي الشطة للاطفال ممن هم أقل من سنتين و بالنسبة للاطفال الاكبر سناً فتعطي بكمية بسيطة تزد تدريجياً عند الضرورة)





للذين يشكون من الآلام المزمنة:
ينصح الذين يشكون من الآلام المزمنة ,كآلام المفاصل بدعك الجلد بكمية من الشطة لتسكين الألم .وهذا مع العلم بوجود مراهم جاهزة للاستعمال تعتمد في مفعولها المسكن للألم علي هذه المادة الموجودة بالشطة ...وهذه مثل كريم زوستريكس وكريم اكسين وهي متوافره بصيدليات الدول الغربية.





للذين يشكون من الصداع:
وقد ثبت كذلك أن مادة الكابسيسين لها مفعول مقاوم للصداع والذي يتميز بحدوث نوبات من الألم الشديد بأحد جانبي الرأس فمن خلال إحدي الدراسات قام المرضي بدهان أحد مستحضرات هذه المادة داخل تجويف فتحتي الانف و علي الأنف من خارج ...وبعد مرور خمسة أيام من الانتظام علي هذه العلاج استجاب اغلبهم للعلاج وزال عنهم الصداع ..ومن الأعراض الجانبية لهذا العلاج حدوث رشح وحرقان مؤقت بالأنف يزول خلال فترة قصيرة.







  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-02, 22:14 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
Diamenta
أختنا الكريمة

إحصائية العضو





Diamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond repute

Diamenta غير متواجد حالياً


افتراضي

الزنجبيل:

هذا العشب المهم الذ اختصه الله تعالي بالذكر في كتابه الكريم ..أثبتت الدراسات الحديثة ان له فوائد جمة للإنسان.




للشاكيات من ألم حيض او غيابه:
والزنجبيل مشروب ممتاز للشاكيات من قسوة ألم الحيض فهو يخفف من ألمه ويهونه علي المرأة ..كما أنه يفيد في حالات تأخر نزول دم الحيض خاصة إذا ماكان ذلك بسبب البرودة الشديدة أو الضعف العام.









لعلاج نزلات البرد:
يمكن الاعتماد علي شاي الزنجبيل فقط ..أو الزنجبيل مع القرفة ...أو يشرب كوب من منقوع(شاي) النعناع مضافاً إليه كمية قليلة من بودرة القرنفل.






لالتهاب الحنجرة او التهاب الشعب الهوائية:
يشرب كوب من منقوع البابونج مضافاً إليه كمية من بودرة الزنجبيل وكمية من عسل النحل, مع قليل من عصير الليمون .
وبصفة عامة,يعتبر الزنجبيل من الاعشاب المفيدة خاصة خلال فترة الشتاء ,فهو يدفئ الجسم وينشطه ولامانع من ان يشرب مضافاً إليه اي نوع من ألاعشاب.




  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطاب معمر القذافي 15 مارس 2011 :أعصاب مُنهارة. The J®ker الاخبار المحلية و العالمية 1 2011-03-16 00:24
الآلام العضوية البسيطة قد تكون مؤشرات لأمراض خطيرة مميتة BOYKA العلوم الطبية 0 2011-01-19 13:17
العلامات المبكرة لأمراض الكلية BOYKA العلوم الطبية 0 2011-01-18 20:21
قصار القامة أكثر عرضة لأمراض القلب The J®ker عالم التكنولوجيا 0 2010-07-17 03:16
المصابون بنوبات الهوس معرضون لأمراض القلب واضطرابات الجهاز الدوري The J®ker العلوم الطبية 0 2010-07-17 03:00


الكلمات الدلالية (Tags)
شائعه



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:09.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت