منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة

الملاحظات

التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة يشمل جميع المواضيع العلمية والمتعلقة بالتكنولوجيا والإقتصاد والقانون

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-07-05, 12:54 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
WESSO.018
صديق المنتدى

إحصائية العضو





WESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond repute

WESSO.018 غير متواجد حالياً


افتراضي اكتشاف ثاني اصغر كوكب خارج النظام الشمسي













اكتشاف ثاني اصغر كوكب خارج النظام الشمسي



اكتشف علماء فضاء اميركيون ثاني اصغر كوكب خارج النظام الشمسي يبلغ حجمه اربع مرات حجم الارض.
وتحدث اندرو هاورد من جامعة كاليفورنيا في باركلي (غرب) فيختام المؤتمر 215 ل"اميريكان استرونوميكال سوسايتي" اي "الجمعية الفضائية الاميركية" وقال في معرض تعريفه عن هذا الكوكب الجديد خارج النظام الشمسي ان "اكتشافه لأمر عظيم ذلك انه يظهر اننا بتنا نجد كواكب اصغر فأصغر خارج نظامنا الشمسي".
وسمي هذا الكوكب وهو اصغر الكواكب خارج النظام الشمسي المكتشفة الى اليوم "غلييسي 581 اي" ويبلغ حجمه ضعف حجم الارض. وكان رصده في نيسان/ابريل من العام 2009 عالم فضاء سويسري على بعد نحو 20,5 سنة ضوئية من الارض. غير انه يتنقل في مدار قريب جدا من نجمته، اي خارج المنطقة المأهولة ذلك ان الحرارة السائدة فيه مرتفعة جدا.
وكان الفريق العلمي في التلسكوب الفضائي الاميركي الجديد "كبلر" الذي اطلق في اذار/مارس من العام 2009 بغية اكتشاف كواكب شبيهة بالأرض خارج نظامنا الشمسي، اعلن خلال المؤتمر عينه اكتشاف خمسة كواكب جديدة كبيرة الحجم خارج هذه المجرة غير ان الحرارة السائدة فيها مرتفعة جدا وتتراوح بين 1200 و1648 درجة مئوية.
وتضاف هذه الكواكب الخمسة التي سميت "كبلر 4ب" و"5ب" و"6ب" و"7ب" و"8ب" الى 415 كوكب اكتشف اولاها في العام 1995 بفضل تلسكوبات اخرى.
وبعد الاعلان عن اكتشاف احدث كوكب خارج النظام الشمسي الخميس بات عدد الكواكب المكتشفة غير نظامنا الشمسي 416 الا انها كلها مختلفة عن الارض وغير صالحة للسكن.
غير ان العلماء الفلكيون يعقدون الامال على التلسكوبين الاميركي "كبلر" الجديد و"كورو" الاوروبي الذي اطلق قبله ليكشتفا كواكب خارج النظام الشمسي شبيهة بالارض.
وقال مدير قسم الفيزياء الفلكية في وكالة "ناسا" جون مورس خلال مؤتمر "اميريكان استرونوميكال سوسايتي" "لا ريب ان كبلر سيكتشف في المحصلة كواكب خارج النظام الشمسي اصغر فأصغر حجما وبعدذاك اول كوكب يشبه الأرض".
واستخدم فريق علماء الفضاء الذي اكتشف ثاني اصغر كوكب خارج نظامنا الشمسي يعرف الى اليوم، احد منظاري "كيك" ومقره جبل "مونا كيا" في هاواي على علو 4145 متر.
وتستند وسيلة الرصد الى قياس اثار جاذبية الكوكب على نجمته. عندما يمر الكوكب امام نجمته، يؤدي ذلك الى تبدل طفيف في الطاقة الضوئية فيبدو النور اكثر زرقة.











  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:04.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت