منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة

الملاحظات

التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة يشمل جميع المواضيع العلمية والمتعلقة بالتكنولوجيا والإقتصاد والقانون

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-10-14, 23:16 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Anouer-net
عضو مميز بمنتدى التكنولوجيا

إحصائية العضو






Anouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond repute

Anouer-net غير متواجد حالياً


افتراضي إكتشاف ثغرة تتيح تتبع مستخدمي الهواتف الذكية عبر مستشعر الحركة




فريق عمل جوهرة سوفت يرحب بكم في

أخبار عالم الكمبيوتر






كشف باحث في علوم الكمبيوتر عن ثغرة في مستشعرات الحركة المتواجدة في الهواتف الذكية، تتيح للمعلنين بشكل خاص وأصحاب المواقع الإلكترونية بشكل عام تتبع متصفحي الإنترنت عبر تلك الهواتف.

وأوضح خريستو بوجينوف، الباحث في جامعة ستانفورد الأمريكية، أن مستشعرات الحركة توفر بعض البيانات لصفحات الإنترنت، وهي البيانات التي يمكن استغلالها لتتبع المستخدمين.

وأضاف البلغاري خريستو، عبر الموقع الاخباري “sfgate” الخاص بالجامعة الأمريكية، أن بتغيير بعض التعليمات البرمجية التي يحصل عليها مستشعر الحركة من صفحات الإنترنت، يمكن الحصول على بيانات من المستشعر يمكن استغلالها لتتبع مستخدمي الهواتف الذكية.

وتشبه طريقة استخدام مستشعر الحركة لتتبع مستخدمي الإنترنت، تقنية “ملفات الكوكيز” المتبعة من كثير من المواقع الإلكترونية وخدمات الإنترنت لرصد اهتمامات المستخدم عبر معرفة مجالات المواقع التي يقوم بتصفحها على الويب.




ويمكن استغلال الثغرة الموجودة في مستشعر الحركة بالهواتف الذكية لمعرفة بيانات حول مجالات المواقع التي يتصفحها المستخدم واهتماماته، وبالتالي يستغلها المعلنين في استهدافه بإعلانات تتناسب واهتماماته.

هذا، وقال الباحث البلغاري “لا يمكن أن أجزم بوجود جهة محددة تستخدم تلك الثغرة في تتبع مستخدمي الهواتف الذكية، إلا أن الهدف من الكشف عنها هو تنبيه مصنعي الهواتف بضرورة علاج تلك الثغرة”.

ولا يعد مستشعر الحركة هو الجزء الوحيد من الهواتف الذكية الذي قد يمكن استخدامه لتتبع المستخدمين، حيث أوضح الفريق الذي يعمل ضمنه الباحث البلغاري أن مكبرات الصوت والميكرفونات يمكن استخدامها في هذا النهج أيضاً.

وأكد بوجينوف أن المستخدمين عليهم إعادة النظر من جديد فيما قد يتسبب باختراق خصوصيتهم، مضيفا أن عدم وجود جهات تستخدم تلك الثغرات “بشكل خفي” هو أمر غير وارد.

يذكر أن دراسات سابقة قد زعمت وجود بعض الأجهزة الإلكترونية التي تحتوي على أبواب خلفية تسمح لأطراف خارجية رصد ما يقوم به مستخدمي تلك الأجهزة، مثل الدراسة التي كشفت عنها مجلة “Australian financial review” الاسترالية والتي أكدت أن حواسب “لينوفو” تضم “أبواباً خلفية” تسمح لجهات مجهولة الوصول إلى أجهزة المستخدمين عن بعد دون معرفتهم.






  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جوجل تطلق موقع جديد لتوليد مؤشرات بيانية لسوق الهواتف الذكية DotNet التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2011-10-07 19:50
◄توقعات بنمو سوق الهواتف الذكية في العالم بما يقرب من 50% D-hacker التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2011-04-17 16:19
دليلك لعالم الهواتف المحمولة (الذكية) WESSO.018 التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2010-12-12 19:38
نوكيا تطلق مجموعة جديدة من الهواتف الذكية WESSO.018 التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2010-09-19 11:15
قريباً.. إطلاق إصدارات جديدة من الهواتف الذكية في الإمارات WESSO.018 التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2010-08-27 10:39




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 16:09.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت