منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-09-19, 23:40 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


Thread Dot 16 طبيب تونسي يطلق صيحة فزع بخصوص « داء الكلب » القاتل





طبيب تونسي يطلق صيحة فزع بخصوص
« داء الكلب » القاتل









حالة وفاة جديدة بداء الكلب سجلها مستشفى الأطفال بباب سعدون وذلك بعد تسجيل 20 ألف إصابة في جميع مناطق الجمهورية. ظاهرة وجب الانكباب عليها في ظل انتشار فوضى الفضلات والكلاب السائبة.

داء الكلب هو مرض خطير وقاتل في حال غياب السرعة في العلاج وفي هذا الخصوص اطلق الدكتور عفيف بن صالح مدير إدارة الرعاية الصحية الأساسية صيحة فزع وأكد أن جميع الظروف ملائمة لتفشي الإصابة بهذا المرض من كلاب سائبة وكثرة الأوساخ بالشوارع، وأفاد الدكتور عفيف أن داء الكلب هو مرض حيواني ينتقل عن طريق الحيوانات الأليفة كالكلاب والأغنام والجمال إما عن طريق العض أو اللعاب.

وذكر أن الحالة الأولى في بنزرت كانت لشخص حاول فتح فم إحدى نعاجه لمعرفة سبب عدم قدرتها على مضغ الأكل فأصابته عدوى الكلب من اللعاب الذي انساب من فمها.

وأضاف أن الحالة الجديدة التي توفيت أمس ناتجة أيضا عن إصابة طفل صغير لم يتجاوز التاسعة من عمره وهو من وسط ريفي بعمدون من ولاية باجة.

علاج المرض حسب الدكتور بن صالح يتم بوسيلتين وهما الأمصال والتلقيح مع الإشارة إلى أن التلقيح يتم منحه للمريض بعد الإصابة كذلك .

واكد أنه كلما كان العلاج مبكرا إلا وكانت النتيجة أفضل بكثير مع ضمان استمرار حياة المريض وكلما كان متأخرا إلا وصعبت عملية إنقاذ حياة الشخص المصاب لأن المرض يصيب مباشرة الجهاز العصبي .

وحول انتقال العدوى من شخص إلى آخر قال :»كلما كانت عضة الحيوان المصاب في مستوى الوجه وعميقة إلا وكانت عملية العلاج أصعب بكثير».

ونصح الدكتور الشخص المصاب أولا بغسل مكان الإصابة بالماء والصابون ثم الانتقال مباشرة إلى أقرب مركز صحي للقيام بالفحوصات والعلاج.

أرجع الدكتور بن صالح السبب الرئيسي لتزايد حالات الكلب في تونس إلى سوء وضعية محيطنا بعد الثورة حيث تكاثرت مصبات الفضلات والأوساخ التي يقتات منها الكلاب وبالتالي التعرض للعدوى .

واضاف ان كثرة الكلاب السائبة كذلك ساهمت في انتشار العدوى في صفوفهم وانتقالها إلى بعض الأشخاص وقال إنه يتم تسجيل 20 ألف إصابة سنويا في صفوف البشر على مستوى الجمهورية ومن حسن الحظ أنه تموت حالات نادرة حيث سجلنا السنة الماضية 3 حالات والسنة الحالية حالتين.

وقال : «لنا مخبر في باستور مختص في المجال وكشف عن إصابة حوالي 200 حالة كلب في صفوف الحيوانات حاليا والتصدي للمرض متواصل وكلفة مكافحته وعلاجه تصل إلى 3 مليارات ونصف «وهي ليست بالهينة على المجموعة الوطنية».

ودعا جميع الأطراف إلى الإضطلاع بواجبهم من ذلك وزارة الداخلية التي تخفض من نسبة الكلاب السائبة البلديات التي عليها رفع الفضلات والمواطن الذي يجب أن يتجنب إلقاء الفضلات بطريقة عشوائية.








الثورة نيوز




  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعودية : وفاة طبيب تونسي عقب اطلاق ناري عشوائي prince الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-04-09 09:54
تأجيل قضية طبيب الصحة العمومية المتهم بإصدار شهادة طبية مزورة BOYKA الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-12-07 13:43
|| فيديوهات لدروس طبية و صحية || 3abdallah العلوم الطبية 21 2011-08-05 01:02
حرق القرآن من الكلب جونز habiballah الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-03-24 09:28
عاجل : حرق القرآن من الكلب جونز RAMZi-B الاخبار المحلية و العالمية 2 2011-03-22 23:07




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 16:18.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت