منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-04-09, 23:23 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Tornado
عضو متميز

إحصائية العضو






Tornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant future

Tornado غير متواجد حالياً


Icon14 موجة غلاء تنذر بثورة جياع مصرية

موجة غلاء تنذر بثورة جياع مصرية

المصدر:
  • القاهرة- دار الإعلام العربية






مصري يتظاهر وسط القاهرة محتجاً على غلاء الأسعار أ.ب


حذر خبراء ومحللون في مصر من تفاقم موجة غلاء الأسعار وتداعياتها السلبية على الشارع المصري، مؤكدين أن علو تلك الموجة قد يعصف بالحكومة أو النظام ذاته، إذ أنها تنذر بثورة جياع مقبلة في حال استمرار التدهور الاقتصادي وارتفاع نسب البطالة وشعور المصريين بعدم الأمان الاقتصادي، فيما كشف تقرير ارتفاع أسعار السلع الغذائية منذ مطلع 2013 بنسبة 7.5 في المئة.
وفي وقت توقع الخبراء ارتفاعا أكبر في الأسعار إن وافقت الحكومة على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 4.8 مليارات دولار، طالبت وزارة الخارجية الأميركية الحكومة المصرية باتخاذ خطوات إصلاحية «أكثر جدية» تتضمن إلغاء الدعم على السلع الأساسية، للوفاء بمتطلبات صندوق النقد الدولي.
ووسط هذه الضغوط الدولية، لم تجد الحكومة المصرية مفرًا من رفع أسعار عدد من السلع الأساسية، وآخرها اسطوانة الغاز ما ترتب عليه ارتفاع حدة الاحتجاجات الشعبية، لتشهد عدة مدن مصرية في محافظات الغربية والفيوم ودمياط وقفات احتجاجية تندد بسياسة التقشف وزيادة الأسعار التي تنتهجها الحكومة رضوخًا لسياسات صندوق النقد الدولي.
نسبة وشهادة
يأتي ذلك، في وقت كشف تقرير حديث صدر قبل أيام عن اتحاد الغرف التجارية ارتفاع أسعار السلع الغذائية في مصر منذ بداية العام بنسبة 7.5 في المئة.
وافاد التقرير بأنّ ارتفاع الأسعار «وصل من السلع الغذائية الأساسية إلى أسعار الدواء ومواد البناء»، متوقعًا في السياق ذاته «زيادة جديدة في الأسعار مع إتمام قرض صندوق النقد»، الذي تتفاوض مصر بشأنه هذه الأيام مع بعثة الصندوق.



ثورة جياع تقترب
بدوره، حذر المحامي والمرشح الرئاسي السابق خالد علي من «ثورة جياع مقبلة»، مؤكدًا أن حكومة هشام قنديل «تتخبط في إدارة الأزمة الاقتصادية والسياسية معا»، وموضحًا أن الحكومة «تبحث عن حلول تنفعها وتضر المواطن المصري البسيط وأولها قرض الصندوق الذي أبدت القوى السياسية اعتراضها عليه».
وجدد خالد علي وصفه للقرض بأنه «شهادة تسول لا دعوة للتفاخر أو التباهي به كإنجاز؛ لأن للأزمات الاقتصادية حلولا أخرى غير القروض عبر السياسات والخطط الاقتصادية المتوازنة».
وأشار المرشح الرئاسي السابق إلى أن «نظام الإخوان في مصر أوقع نفسه في فخ قد لا ينجو منه، حيث إنه في وقت استعدى معارضيه وتعامل معهم بقسوة، وضع نفسه أيضًا أمام ثورة جياع لن تأخذ طابعًا سياسيًا أو سلميًا، كما كانت في 25 يناير ولكنها ستعصف بكل ما هو أمامها لسد احتياجات الشعب المعيشية التي تتعرّض إلى التهديد على يد حكم الإخوان».
ارتباط واعتماد
أما رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية رشاد عبده، فرأى أن ارتفاع الأسعار «مرتبط بشكل كبير بارتفاع سعر الدولار مقابل انخفاض قيمة الجنيه المصري، نظرًا لاعتماد الحكومة على استيراد السلع الأساسية بنسبة كبيرة».
إلا أن عبده يؤكد أن الحكومة «لا تدرس قراراتها جيدًا، حيث يأتي أغلبها ضد المواطن البسيط الذي لن يتحمل أي زيادة في أسعار السلع»، محذرا من أن «رد فعل الشارع لن تأتي على هوى الحكومة أو النظام القائم، وستكون ثورة جياع بالفعل تأكل الأخضر واليابس معًا».

احتجاج
40
نظم نحو 40 من المعلمين وقفة احتجاجية أمام ديوان محافظة أسوان للمطالبة بالتثبيت وتحرير عقد شامل لهم. وقال أحد المعلمين المحتجين: «لا نريد سوى المساواة بيننا وبين زملائنا في الدفعة الماضية، وتحويلنا من العقد بالحصة إلى العقد الشامل مقارنة أيضا بباقي المحافظات مثل المنيا والأقصر». من جانبه، قال وكيل وزارة التعليم في أسوان عبد الجواد عبد العال إن المحافظ «قام بالفعل باتصالات مباشرة بوزير التعليم والتنظيم والإدارة ووزير المالية»، موضحا أن المعلمين المحتجين «على علم بكل خطوة يخطوها المحافظ لحل المشكلة». البيان








  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط الحصول على «منحة أمل» في صيغتها الجديدة و قريبا صرف منحة شهر فيفري الفارط prince الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-05-14 13:34
عدد من عمال مطار المنستير ينضمون إلى اتحاد عمال تونس BOYKA الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-08-20 12:12
Rss وضرورة استخدامها مع عصر مزدحم بثورة من المعلومات! ما هي و كيف تستفيد منها HЄNI-TЄCH التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2009-12-27 17:38




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:42.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت