منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-04-07, 20:48 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Tornado
عضو متميز

إحصائية العضو






Tornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant future

Tornado غير متواجد حالياً


Rules شيخ الشيعة في تونس: سياسة النهضة عقيمة والسلفيون كالافعى

شيخ الشيعة في تونس: سياسة النهضة عقيمة والسلفيون كالافعى




مبارك بعداش ينتقد سياسة حكومة النهضة الموالية لقطر ويتهمها بالتشبث بالكراسي ناسية مطالب الشعب، ويحذر من خطر السلفيين وجهلهم بالدين.





ميدل ايست أونلاين











بعداش يثني على علاقته بايران





تونس ـ هاجم زعيم الشيعة في تونس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة معتبرا سياستها للشأن العام "سياسة عقيمة" واتهمها بالتشبث بـ"الكراسي على حساب مطالب الشعب" مشددا على أنه ما كان لها أن "تحكم البلاد خلال مرحلة الانتقال الديمقراطي".
وقال الشيخ مبارك بعداش في تصريحات صحفية نشرت الأحد إن "شعبية حركة النهضة تراجعت" بسبب تراجع الحركة عن العديد من مطالب التونسيين وانتهاجها لـ"سياسة عقيمة، سياسة مسكنات لا غير، لأنها عابرة" ملاحظا أن "النهضة حافظت على الكراسي ونسيت مصالح الشعب الذي ينتظر منها الكثير".
وحذر الزعيم الشيعي من خطورة ولاء النهضة لـ"قطر" باعتبار "خطورة أجندة الدولة الخليجية في المنطقة" مشيرا إلى أن "أرباب النهضة خالفوا ما كان التونسيون منحوها أصواتهم من أجله، فقد حولوا وجهتهم نحو قطر وتركيا القريبتين من الدول الغربية".
وينحدر بعداش، من عائلة سنية مالكية تقطن مدينة قابس جنوب البلاد غير أنه اعتنق المذهب الشيعي أواسط الثمانينات من القرن الماضي "بحثا عن الفرقة الناجية" من النار على حد تعبيره.
وكان الشيخ الثمانيني أسس في بداية الثمانينات من القرن الماضي حركة الاتجاه الإسلامي )النهضة اليوم( رفقة كل من راشد الغنوشي وعبدالفتاح مورو وصالح كركر وحميدة النيفر وصلاح الدين الجورشي.
غير أنه يشعر اليوم بمرارة تجاه الحركة التي كان من ابرز مؤسسيها مؤكدا أن علاقته بها "سيئة جدا" بسبب "تشبث قياداتها بالكراسي" و"ولاءها للغرب" و"نسيانها لمطالب الشعب التونسي" و"ضعف سياستها للشأن العام إذ لم تمسك الأوضاع بجد وحزم".
وانفض "الآباء" المؤسسون لحركة النهضة من حول راشد الغنوشي الذي يستفرد اليوم بإدارة الحركة "كما لو أنها شركة عائلية" على حد تعبير الشيخ عبد الفتاح مورو.
من جهة أخرى حذر الزعيم الشيعي من "هجوم كاسح" سيشنه السلفيون في تونس على كل من "يعترض سبيلهم" واعتبرهم "لا عقل لهم، فدينهم ليس دين محمد صلى الله عليه وسلم وليسوا من السنة، فهم لا يحاربون من أجل قضية فلسطين لكنهم يتقاتلون ويقتل بعضهم بعضا ولم نسمع بسلفي قتل إسرائيليا وقد قتلوا مؤخرا الشيخ البوطي في سوريا على الرغم من أنه سني وبالتالي خطر هؤلاء قادم".
ويرى بعداش "أن السلفيين كالأفعى لونها جيد وسمها قاتل وهم يجدون دعما من الدول الغربية تزرعهم في كل مجتمع تريد تخريبه لأنه لا فكر لهم سوى القتل، لا يختلفون عن بعضهم فالسلفيون الجهاديون والعلميون وغيرهم لا يرجعون إلى السلف الصالح وبالتالي لا بد من التصدي إليهم".
وبحسب بعض التقارير لا يتجاوز عدد معتنقي المذهب الشيعي في تونس 7000 شخص في مجتمع يعتنق مذهب مالك بن انس السني.
غير أنه منذ سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي في 14 يناير/كانون الأول 2011 نشط عدد من الشيوخ الشيعة منهم الشيخ بعداش ولكن منهم أيضا التيجاني السمهاوي الذي يتخذ من محافظة قفصة مكانا لنشر التشيع وكذلك حسني شعير الذي درس بحوزة بإيران ويعمل على نشر المذهب الجعفري في تونس العاصمة.
وخلال العامين الماضيين نجح شيعة تونس، غير المنظمين طائفيا، في ربط علاقات متينة مع كبار المسؤولين الإيرانيين حتى أن الشيخ بعداش يزور طهران باستمرار والتقى بالمرشد الروحي علي خامنئي.
ويقول بعداش إن علاقة شيعة تونس بإيران "ممتازة جدا" و"يجدون حظوة كبيرة من قبل كبار مسؤوليها.
ويعود تاريخ التشيع في تونس إلى مرحلة الدولة الفاطمية (910 – 973 م( التي أسست مدينة المهدية.










  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبر وطني الغنوشي لا يرى أحزابا في تونس غير النهضة Tornado الاخبار المحلية و العالمية 0 2013-03-11 22:14
هل قدم حزب النهضة تصورا للأسلام فى تونس ليحكم به؟؟؟ ابوالتيمان خواطر و مقالات أدبيّة 19 2013-02-28 14:07
خبر وطني حزب النهضة يرشح علي العريض لرئاسة الحكومة في تونس Tornado الاخبار المحلية و العالمية 2 2013-02-22 18:41
خبر وطني النهضة تخوض معركة مميتة من أجل السلطة في تونس Tornado الاخبار المحلية و العالمية 0 2013-02-21 22:05




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:51.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت