منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > خواطر و مقالات أدبيّة

الملاحظات

خواطر و مقالات أدبيّة بخفق الورق و رحابة الحرف نرتقي إلى أكوان الرحابة .. قصة ، شعر ، فلسفة ، خواطر و مقالات أدبيّة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-06-25, 22:24 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
mounirinho
صديق المنتدى

إحصائية العضو





mounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond repute

mounirinho غير متواجد حالياً


افتراضي حسن النية قصة غريبة

الحقيقة القصة هذي غريبة جدا

وهي أن مجموعة من الطلاب قاموا في التسجيل

بإحدى الجامعات في شمال احدى الدول

حيث إن الدراسة هناك أسهل مما هي في مدينتهم

وهناك اتخذو في إحدى القرى القريبة من جامعتهم

مسكن لهم, أخذ الطلاب يترددون على الجامعة

وفي نهاية العطلة الأسبوعية يعودون إلى مدينتهم

للسلام على أهاليهم ,وبينما أحد الطلاب

يتجول في القرية لفت انتباهه امرأة كبيرة في السن

ترعى غنمها في الصباح لتعود إلى منزلها المتواضع

في المساء رقت حاله لها وسأل أهل القرية عنها

فأجابوه أنها هكذا كل يوم تذهب بغنمها لترعى في الخلاء

وفي المساء تعود, سألهم وأين أولادها أجابوه

بأنها ليس لها أحد في هذة الدنيا أبدا

سكت الطالب وذهب لكنه شغلت باله حال هذه العجوز

وفي يوم من الأيام بينما هو يرقبها اقترب منها ليحدثها سلم عليها فردت السلام

سألها :عن حالها

أجابت : أنْ ليس لي أحد أبد في هذه الدنيا

وأخذا يتجاذبان الأحاديث فسألها عن أمنيتها في هذه الدنيا

أجابت :أتمنى أن أرى الحرم المكي والمدني وآخذ عمرة وحج

لكن لاأستطيع لأنه ليس لي محرم يسافر معي

ذهب الطالب وأخذ يفكر بأمرها وماتريده من هذه الدنيا سوى العمرة والحج

حينها أتته فكرة بأن يتزوج العجوز ومن ثم

يذهب بها للحج والعمرة وإذا عاد

طلقها وبذلك يكون قد حقق لها أمنيتها

وفي الصباح ذهب لإحدى المشايخ ليخبره بما

أراد فعله,, أجابه بأنه عين الصواب

لكن أخبر العجوز إن رغبت أتممنا لكم الزواج

ذهب الطالب إلى العجوز وطرح عليها الفكرة

أجابته بأنها موافقة على ماأراده تم عقد قران الطالب على العجوز

ومن ثم ذهب بها إلى مكة والمدينة وتركها حتى

طابت نفسها فأدت فريضة الحج

وأخذت عمرة ثم عاد وحينما عاد أبلغها أنه

انتهت مهمته وهو يريد تطليقها

قالت له: دعني على ذمتك واذهب حيثما شئت لاعليك

تركها انتهت دراسة الطالب في هذه المدينة

وأراد أن يرحل إلى مدينته

أخبر العجوز بأنه راحل إلى مدينته دون عودة

وأنه يريد أن يطلقها

أجابته لاتفعل واذهب حيثما شئت قال لها: إنه لن

يحضر إلى هذه المدينة أبدا

رضيت بذلك لكنها رفضت أن يطلقها

ذهب الطالب إلى مدينته دون عودة لكنه لم يطلق العجوز

وبعد مدة وبينما هو بإحدى مجالس الشباب

جلس أصدقاؤه يمازحونه

ويسألونه عن العجوز وماذا حصل لها أجابهمأنه

لايدري عن أمرها شي

وبينما هو جالس لوحده حدثته نفسه أن يزور

العجوز ليرى ماخبرها

وصل إلى مدينتها وذهب لقريتها التي تسكن فيها

سأل عنها ضحك منه السكان وأجابوه بأنها قد توفيت حزن عليها وبينما هو كذلك

قالوا له: بكل سخرية أتريد ميراثك منها اذهب إلى منزلها المتواضع لتحصل على

بقايا أغراضها القديمة وهناك وجد الشاب بقشة صغيرة تحتوي على ثيابها وبينما هو يتأملها إذ بورقة صغيرة تسقط بين يديه




وقد تم طيها بقوة قام الشاب بفتحها لعلها وصيتها ليرى مافيها

ليفاجأ أنها ورقة لصك أرض ورثته من ابن عمها حيث إن هذه الأر ض تقع

على شاطئ جدة موقع استراتيجي حينها

أخذها الشاب وذهب إلى الأرض ليبيعها

فوجدها بأغلى ثمن وهناك باعها بثلاثة ملايين

ليعود إلى أصدقائه وكله عزة

وفخر بما عمله بتلك العجوز المسكينة

ولعل ذلك مكافئته على حسن نيته الصادقة


آخر تعديل mounirinho 2010-06-25 في 22:31.
  رد مع اقتباس


قديم 2010-06-30, 18:44 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
'agoufx.
كبار الشخصيات

إحصائية العضو






'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute

'agoufx. غير متواجد حالياً


افتراضي

مازال الخير في الدنيا..



  رد مع اقتباس
قديم 2010-06-30, 23:02 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


افتراضي

قصة جميلة و رائعة
و كيف ما يقول المثل " إلًي يعمل الخير يلقى الخير "



  رد مع اقتباس
قديم 2010-07-01, 15:03 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Tounsi-Soft
عضو فعال

إحصائية العضو





Tounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond reputeTounsi-Soft has a reputation beyond repute

Tounsi-Soft غير متواجد حالياً


افتراضي

والله ماشاء الله



حسن النية تأخذك الى حسن الثواب من الخالق


  رد مع اقتباس
قديم 2010-07-01, 15:57 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
islamsamy
كبار الشخصيات

إحصائية العضو






islamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond repute

islamsamy غير متواجد حالياً


افتراضي

ابدعت.... فأجدت ..... فأحسنت ....



بوركـ بك وبقلمك الذي يعلم الوفاء


  رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:27.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت