منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-03-03, 23:21 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Tornado
عضو متميز

إحصائية العضو






Tornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant future

Tornado غير متواجد حالياً


Thread Dot 16 المعارضة تضيق الخناق على حكومة العريض قبل أن تولد

المعارضة تضيق الخناق على حكومة العريض قبل أن تولد


الشابي: حركة النهضة ستندم مستقبلا على إجهاضها مبادرة الجبالي بتشكيل حكومة تكنوقراط غير متحزبة.


ميدل ايست أونلاين









العريض رمزا للسياسات الأمنية الفاشلة حسب الحزب الجمهوري





تونس - أعلن زعيم الحزب الجمهوري أحمد نجيب الشابي أن الحزب "لم ولن يدعم علي لعريض" في تشكيل الحكومة المرتقبة لأنه "شخصية خلافية" لا تحظى بتأييد الأحزاب السياسية مشددا على أن القيادي في حركة النهضة ووزير الداخلية بات لدى التونسيين "رمزا للسياسات الأمنية الفاشلة".
وأكد الشابي في تصريح صحفي أن لعريض انتهج منذ توليه وزارة الداخلية إثر انتخابات 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011 "سياسات أمنية فاشلة" سواء تعلق الأمر بقمع الاحتجاجات الشعبية المشروعة، وأبرزها احتجاجات أهالي محافظة سليانة التي استخدمت خلالها قوات الأمن الرش بالبارود، أو بتوفير الأمن للتونسيين حيث تزايد الانفلات الأمني والعنف السياسي حتى أنه تم اغتيال السياسي المعروف شكري بلعيد في السادس من شباط/ فبراير.
ويعد لعريض من صقور النهضة المقربين من رئيسها راشد الغنوشي الذي يرفض الانفتاح على مختلف القوى السياسية خاصة منها اليسارية والعلمانية.
ولا يحظى لعريض بثقة الطبقة السياسية التي ترى في تكليفه بتشكيل حكومة جديدة رسالة من الغنوشي على أن النهضة ماضية في احتكارها للحياة السياسية وفي تنفيذ مشروعها الإسلامي من خلال حكومة يقودها صقورها.
وشهدت الفترة التي قضاها لعريض على رأس وزارة الداخلية هجمات المجموعات السلفية على العديد من المعارضين والمبدعين والمثقفين.
ويواجه العريض اتهامات بالتسامح مع عنف الجماعات السلفية الجهادية التي تنامت سطوتها في المجتمع التونسي.



وكان تكليف صقر النهضة بتشكيل حكومة جديدة أثار غضبا واسعا في الأوساط السياسية وكذلك في أوساط قطاعات واسعة من الشعب التونسي حيث تظاهر آلاف التونسيين السبت الماضي ضد لعريض بعد يوم من تعيينه في مؤشر على أن الحكومة المرتقبة لن تزيد الأزمة السياسية التي تتخبط فيها البلاد إلا تعقيدا.
وكشف الشابي أنه التقى راشد الغنوشي أكثر من مرة وأنه عرض على الحزب الجمهوري ثلاث حقائب وزارية بما فيها وزارة سيادة غير أنه رفض العرض "لأن المسألة ليست مسألة توزيع حقائب وزارية وإنما هي أعمق وأشمل من ذلك باعتبار الخلاف الجوهري بين النهضة والجمهوري في أسلوب الحكم وطريقة إدارة شؤون البلاد".
وشدد المعارض العنيد على أن حزبه ليس مستعدا لدعم حكومة ستولد فاشلة مسبقا بعد أن تم استبدال طريقة الوفاق بين الأحزاب السياسية بطريقة الإقصاء بهدف احتكار الحياة السياسية ما يعني أن حكومة لعريض لن تكون حكومة كل التونسيين.
ولفت الشابي إلى أن "حركة النهضة ستندم مستقبلا على إجهاضها مبادرة رئيس الحكومة المستقيل حمادي الجبالي بتشكيل حكومة تكنوقراط غير متحزبة.
ووعد لعريض الأسبوع الماضي بـ"تشكيل حكومة لكل التونسيين" غير أن مصادر مقربة من النهضة ومن المعارضة تجمع على أنه يواجه صعوبات جدية في إقناع قادة الأحزاب السياسية بالمشاركة في حكومة يرون فيها "حكومة نهضوية أصلا".
وتحاول النهضة تشكيل حكومة خماسية تضم حليفيها السابقين حزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي أسسه الرئيس منصف المرزوقي والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات بزعامة مصطفى بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي وحزب الوفاء للثورة "منشق عن المؤتمر" وكتلة الحرية والكرامة "إسلامي".
ويطالب كل من ح*** المؤتمر والتكتل باسناد الوزارات السيادية إلى مستقلين وهو مطلب تتردد النهضة في الموافقة عليه خاصة بالنسبة لوزارة الداخلية.
ويتوقع المراقبون أن تعمق حكومة لعريض المرتقبة حالة الاستقطاب السياسي بين القوى الوطنية والعلمانية من جهة والإسلاميين من جهة أخرى ستشتد حدتها مع اقتراب الانتخابات المزمع إجراؤها في الخريف القادم.
ويلزم القانون علي لعريض بتقديم تركيبة الحكومة الجديدة إلى الرئيس المنصف المرزوقي قبل الثامن من آذار/مارس الحالي.







  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تضييق الخناق في كندا على بلحسن الطرابلسي khmoussi الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-01-27 12:03
فياريال يضيق الخناق على ثنائي الصدارة Ahmadou رياضة عالمية وعربية 1 2010-11-28 12:44
حين تضيق بك الأرض.. ابن مطعما فوق الشجرة ! BOYKA الاثاث و الديكور 2 2010-10-22 18:12
جاروني : اخبار بيع بولي ليس الا خيال Dandoun رياضة عالمية وعربية 0 2010-08-05 23:27
مايكروسوفت تسعى لتضييق الخناق على غوغل HЄNI-TЄCH عالم التكنولوجيا 0 2009-11-23 15:36




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:59.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت