منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة

الملاحظات

التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة يشمل جميع المواضيع العلمية والمتعلقة بالتكنولوجيا والإقتصاد والقانون

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-11-11, 13:14 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
DouZi
صديق المنتدى

إحصائية العضو






DouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond repute

DouZi غير متواجد حالياً


Icon3 الطاقة المتجددة : أبحاث جديدة في ألمانيا لتخزين الكهرباء النظيفة




الحمد لله الذي نزل أهل الحديث أعلى منازل التشريف والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الشريف العفيف وآله وصحبه المعصومين في المقال عن التبديل والتحريف



الطاقة المتجددة

أبحاث جديدة في ألمانيا لتخزين الكهرباء النظيفة










يواجه التحول لوسائل الطاقة المتجددة تحديات كثيرة، منها تخزين الكهرباء النظيفة، وفي هذا المجال، بدأت ألمانيا تجربة جديدة للتغلب على المشكلة تتمثل في تحويل الكهرباء إلى ميثان ورغم حداثة التجربة إلا أنها تعطي ألمانيا فرصة الريادة في هذا المجال.
يمكن إغلاق جميع مفاعلات الطاقة التقليدية في ألمانيا تماما خلال أيام الأحد والعطلات المشمسة والعاصفة إذ ستكفي الطاقة الناتجة من الشمس والرياح في إمداد البلاد بالكهرباء المطلوبة، لكن المشكلة تكمن في صعوبة أن تخضع عمليات توليد هذا النوع من الكهرباء للتخطيط المسبق.
فما الذي يمكن أن يحدث إذا لم تهب الرياح أو لم تسطع الشمس كما هو الحال في شهور الخريف الممطرة؟ الطاقة المتجددة لا يمكن الاعتماد عليها لذا يجب التوصل لطريقة لتخزينها لفترات طويلة وهنا تكمن المشكلة فليس هناك حتى الآن تقنيات متطورة تساعد على تخزين هذه الكهرباء لفترات طويلة.
أما بالنسبة لوحدات الضخ التي تقوم بضخ المياه في البحيرات المرتفعة باستخدام الكهرباء وتصلح أيضا لتحويل هذه الطاقة إلى كهرباء مرة أخرى عند الحاجة، فسعتها ضئيلة نسبيا كما أن آليات تخزين الطاقة الأخرى غير مجدية من الناحية الاقتصادية.






الغاز وسيلة لتخزين الطاقة

ربما تبدأ فكرة الحل من مدينة شتوتغارت الألمانية التي شهدت افتتاح أكبر وحدة بحثية في هذا المجال، إذ يعمل علماء من مركز أبحاث طاقة الشمس والمياه ومعهد فراونهوف لطاقة الرياح وتقنيات الطاقة، على تطوير تقنية تخزين كيميائية جديدة.
وتعتمد التقنية الجديدة على تحويل الكهرباء التي يتم إنتاجها من طاقة الشمس والرياح، إلى غاز يسهل تخزينه بعد ذلك. ودمج الباحثون عمليتين هما: استخراج الهيدروجين باستخدام التحليل الكهربائي وإنتاج الميثان، معتمدين في ذلك على فكرة طورها العالم الكيميائي الشهير بول ساباتيه عام 1906 .
ويوضح أولريش تسوبربولر، الباحث بمركز طاقة الشمس وأبحاث المياه الأمر قائلا: "في البداية يتم إمداد المفاعل بالكهرباء من الخارج". وبعد ذلك يتم تكسير جزيء الماء إلى وحدتيه وهما الهيدروجين والأوكسجين. أما الخطوة الثانية فتتمثل في تحويل الهيدروجين إلى غاز الميثان باستخدام ثاني أوكسيد الكربون كعامل مساعد. ومن السهل بعد بذلك تخزين الميثان في شبكات الغاز الطبيعي.



كفاءة عالية

تقدر درجة كفاءة عملية تحويل الكهرباء إلى غاز الميثان بحوالي 60 بالمئة لأن 40 بالمئة من الطاقة في هذه العملية تفقد كحرارة. ويمكن زيادة درجة الكفاءة حال تمت الاستفادة من هذه الحرارة المفقودة كمصدر للطاقة أيضا.
يمكن استخدام غاز الميثان المخزن في تشغيل الأفران الصناعية ومفاعلات الكهرباء بالإضافة إلى السيارات ووحدات التدفئة. ويعقد الباحثون آمالا عريضة على هذه التقنية الجديدة التي تساعد للمرة الأولى على تخزين الكهرباء لفترة طويلة.



سيارة تعمل بالميثان

أبدت الشركات الكبرى أيضا اهتماما بهذه التقنية إذ ترغب شركة "أودي" الألمانية لصناعة السيارات في طرح سيارة تعمل بغاز الميثان في الأسواق العام المقبل. واشترت الشركة العملاقة بالفعل مزرعة رياح تحول الطاقة الخضراء إلى ميثان.
وتنتج الوحدة الواحدة في مزرعة الرياح والتي تبلغ قدرتها 6,3 ميغاوات، كمية من الطاقة في الدقيقة الواحدة تكفي لتشغيل سيارة مسافة 300 كيلومتر، ومن المخطط استكمال المشروع البالغ تكلفته 20 مليون يورو والذي يهدف لتحويل الكهرباء إلى غاز، في منطقة فيرلته بشمال ألمانيا. وينتظر الانتهاء تماما من بناء وحدات الطاقة الست العملاقة بحلول عام 2013



فرصة للريادة

رغم الاهتمام الكبير بهذه التقنية الجديدة إلا أنها ما زالت في أولى مراحلها كما أنها باهظة الثمن لكن هذا كله يمكن أن يتغير كما يقول غريغور فون فالدشتاين، المدير التنفيذي لشركة "سولارفول" لتوليد الطاقة المتجددة والذي يرى أن هناك طلبا كبيرا على وحدات تخزين الطاقة في الأسواق. ويتوقع فون فالدشتاين هبوط أسعار وحدات تحويل الكهرباء إلى ميثان مع بناء المزيد من الوحدات.
ليس فهذا فحسب بل إن فون فالدشتاين يرى أن هذه التجربة الجديدة التي تشهدها مدينة شتوتغارت تفتح سوقا جديدا وتعطي ألمانيا الفرصة لتصبح رائدة في هذا المجال.



و في سياق موضوعنا

قمت بإضافة بعض الكتب التوضيحية
لمختلف مصادر الطاقة المتجددة

مرفوقة بصور توضيحية


أنصح بمتابعتها


التحميل من المرفقة








الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf الطاقة المتجددة - طاقة حرارة مياه البحار و المحيطات و طاقة وقود الهيدروجين و خلايا الوقود _ Jawh.pdf‏ (154.5 كيلوبايت, المشاهدات 23)
نوع الملف: pdf Jawhara-soft Forums - اقتصاديات مصادر الطاقة المتجددة .pdf‏ (162.2 كيلوبايت, المشاهدات 12)
نوع الملف: rar Jawhara-soft Forums - الطاقة الشمسية الحراريه.rar‏ (977.9 كيلوبايت, المشاهدات 30)
نوع الملف: pdf Jawhara-soft Forums - الطاقة المائية.pdf‏ (745.6 كيلوبايت, المشاهدات 8)
نوع الملف: pdf Jawhara-soft Forums - الطاقة المتجددة - خزن الطاقة المتجددة .pdf‏ (316.0 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: pdf Jawhara-soft Forums - الطاقة من النفايات .pdf‏ (162.5 كيلوبايت, المشاهدات 16)
  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التوقيع على إتفاقية تعاون في مجال الطاقة المتجددة بين تونس وإيطاليا xmen الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-02-29 19:47
مشاريع روسية جديدة في مجال الحفاظ على الطاقة siiriinn الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-03-27 20:54
تونسي يخترع آلة جديدة لاستخراج الطاقة الكهربائية طاقة الشمس mounirinho التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2010-05-23 22:58




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:08.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت