منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > العلوم الطبية

الملاحظات

العلوم الطبية قسم متخصص بالطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج و الوقاية منها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-06-15, 23:18 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


Icon1 الإعتناء يالأسنان و طريقة التخلص من مشاكل إلتهاب اللثة



الإعتناء بالأسنان وطريقة التخلص من مشاكل إلتهاب اللثة


مرض ما حول الأسنان من أكثر الأمراض انتشاراً في الولايات المتحدة بعد نزلات البرد ، وهو من أهم الأسباب التي تؤدى إلى فقد الأسنان في البالغين ، ويزداد معدل حدوث المرض مع تقدم في العمر، ويتراوح من 15% في سن العاشرة إلى أكثرمن 50% في سن الخمسين . وكلمة periodontal " تعني ما يقع حول الأسنان "، وبالتالي فإن مرض ما حول الأسنان قد يطلق على أى مرض يصيب اللثة أو الأنسجة الأخرى المدعمة للأسنان . والتهاب اللثة يمثل المرحلة الأولى لمرض ما حول الأسنان ويحدوث نتيجة ظهور قشور أو لويحات . وهي رواسب لزجة من البكتريا والمخاط وفضلات الطعام تلتصق بالأسنان ، ثم تتراكم بعد ذلك فتسبب التهاب اللثة وتورمها . وبمجرد تورم اللثة تظهر جيب بين اللثة والأسنان تعمل كمصيدة لتكوين قشور( لويحات) أكثر. وهناك أسباب أخرى تؤدى إلى التهاب اللثة منها التنفس عن طريق الفم والحشو غير المناسب والتراكيبت الصناعية التي تسبب تهيج الأسنان المحيطة باللثة، والغذاء المحتوى على أطعمة لينة جداً تستنفد مجهوداً كبيراً من الأسنان واللثة، فتغمر اللثة وتنعم ويلمع لونها وتنزف بسهولة. وفي بعض الحالات يوجد ألم ، ولكن التهاب اللثة أساساً قد يكون غير مؤلم . وإذا ترك بدون علاج ، فإن التهاب اللثة قد يؤدى إلى ما يسمى pyorrhea أو تقيح اللثة، وهي مرحلة متدهورة من مرض ما حول الأسنان حيث يبدأ العظم المدعم للأسنان في التآكل نتيجة انتشار العدوى ، وكثيراً ما تظهرخراريج . ويسبب تقيح اللثة رائحة نفس كريهة ونزيفاً وألماً في اللثة. ويحدث تقيح اللثة غالباَ مع حالات سوء التغذية والأستخدام الخطأ لفرشاة الأسنان والأطعمة غير الصالحة ،وتناول السكر والأمراض المزمنة وأمراض الغدد وأمراض الدم والتدخين والمخدرات والتعاطي المفرط للكحولايات فهذة العوامل تجعل الشخص أكثر عرضة لحدوث تقيح اللثة. كما أنة يرتبط أيضاً بنقص فيتامين ج أوالفلافونويدات الحيوية ( البيوفلافونويدات) أو الكالسيوم أو حمض الفوليك أوالنياسين والمدخنون معرضون للإصابة بتقيح اللثة وفقد الأسنان أكثر من غير المدخين ويزداد سوء مرض ما حول الأسنان في حالات سقوط الأسنان ووجود بقايا الطعام المحشورة بين الأسنان وسوء الإطباق بين الفكين والضغط على الأسنان والدفع باللسان والإصابة بفرشاة الأسنان. والتهاب أنسجة الفم يسمى Stomatitis قد يؤثر على الشفاه والحنك والسطح الداخلى للخدين ، وهو يحدث غالباً كجزء من مرض آخر . ويسبب التهاب الفم ورم اللثة وسهولة النزف منها، وقد تظهر التقرحات في الفم والتي يمكن بعد ذلك أن تكون بثرات في اللثة . وهناك نوعان مشهوران من التهاب الفم : التهاب الفم القوبائى الحاد والتهاب الفم القلاعي والمشاكل التي تحدث غالباً ما تعكس نقصاً أو اضطراباً ما في الجسم ، فنزيف اللثة يحدث نتجة نقص فيتامين ج ، ويحدث جفاف الفم وتشققات عند زاويتي الفم نتيجة نقص فيتامين ب2 ( ريبوفلافين) وهاتان الحالتان قد تشيران أيضاً إلى نقص غذائى عام. وجفاف أو تشقق الشفاة قد يكون نتيجة الحساسية، واحمرار اللسان ونعومة إلى الأنيميا أو نقص الغذاء والتقرحات تحت اللسان قد تكون علامة تحذرية مبكرة لسرطان الفم . وفحص الأسنان المنتظم يساعد على تشخيص هذه الحالات مبكراً.

الأعراض : .
- ألم نابض ومستمر .
- ألم حاد وقوي يزداد سوءاً عند النوم .
- ألم عند المضغ أو القضم .
- ألم عند تعرض الأسنان لدرجات حرارة مرتفعة أومنخفضة
التهاب اللثة :
- نزف اللثة بعد فرك الأسنان .
- لثة حمراء ومتورمة .
تسكين الألم :
- يطبخ الثوم ، أويشوى ، ويوضع منه على مكان الألم ، أو يمضمض بماء الطبخ .
- يوضع كبش القرنفل أو مسحوقة على موضع الألم ، مع تحاشى الأسنان السليمة خشية أن يخربها .
- يمضع ورق النعنع الأخضر حتى يسيل ماؤه إلى حيث الألم .
- يمضغ الزعتر كالنعنع ، أو يطبخ مع الكمون ، ويوضع من الطبيخ على موضع الألم وتفيد المضمضة كذلك ( يفيد اللثة ويقويها )
- يسخن الخل ، ويمضمض به ( يفيد لتقوية اللثة ).
خراج الأسنان والتهابها
- تغلى الخبيزة ، ويمضمض بالمغلى عدة أيام ، فيزول الورم ، ويذهب الالتهاب ، وهذا إجراء تمهيدى قبل مراجعة طبيب الأسنان .
مقاومة نخر الأسنان :
- يذر مسحوق برز الآس ( ريحان الأرض ) أو يمضمض بمغلي المسحوق لقتل جرثومة النخر.
- يوضع صمغ شجر الزيتون على الأسنان المتآكلة لإصلاحها .
- يؤخذ العسل ما أمكن لأنه يقتل الجراثيم .
- يؤكل الجرجير ، ويؤخذ البرتقال باعتدال .

تنظيف الأسنان وتلميعها :
- تدلك بمزيج من العسل والفحم الصناعي( الطبى )
- تدلك بمزيج من المسحوق فحم الحطب والملح ،أوتدلك بدهن البان .
- نفرك بفرشاة عليها عصير ليمون أو رماد العدس المحروق .
- تدلك بورق الجوز الأخضر ،أو بمزيج من ملح وعصير الليمون وكلاهما يفيد لتقوية اللثة .
- يؤكل التفاح قبل النوم للتقوية والتنظيف.
- تخلط ملعقتان كبيرتان من أوراق الميرمية مع ملعقتين من ملح الطعام ، وتستخدم البودرة لدعك الأسنان .

تجميل الأسنان :
- البقدونس والقرنفل لإزلة اصفرار الأسنان ، وذلك بالتدليك المباشر للأسنان مع عدم الضغط الشديد على اللثة .
- نقيع أعشاب لنظافة الفم منها : النعناع الفلفي ، النعناع العطري ، إكليل الجبل القصعين .
مضمضة مطهرة للفم :



- خل التفاح كمضمضة يفيد لوجع الأسنان ، والتقرحات والتهاب الفم ونزيف اللثة .
- يستخدم عصير البصل والثوم كمطهر للفم كما يساعد على تسكين ألم الأسنان .
- ملح الطعام أو بيكربونات الصوديوم . يضاف الملح أو البيكربونات الصوديوم إلى فنجان ماء دافئ ، ويستخدم غرغرة للفم .
- شاي الزعتر أو المرمية ، ينفع ملؤ ملعقة صغيرة من شاي الزعتر أو الميرمية ،ويستخدم لغرغرة الفم .

الأسبـــــــــــــــــــاب
التهاب اللثه مصدرة نمو زائد لطبقة البلاك، وهي غلالة لزجة تشعر بها تكسو أسنانك في الصباح. وتحتشد البكتريا داخل هذه الطبقة وتنتج سموماً يمكنها إتلاف أنسجة اللثة. وهناك متهم آخر ألا وهو الغذاء التقليدى المعاصر، الذي نجده فقيراً في الألياف( وهي المنظف الطبيعى لطبقة البلاك) والغني بألطعمة السكرية و المكررة ( منزوعة النخالة) التي تشجع على تكون طبقة البلاك .
نسبة الأصابة
75% من جميع الأمريكيين ممن تجاوزوا سن الخامسة والثلاثين يصابون بالتهاب اللثة في مرحلة ما من حياتهم .

الصيدلية الخضراء لالتهاب اللثة
يعالج أطباء الأسنان التهاب اللثة عن طريق ري الجيوب العميقة بالمواد المطهرة . وإذا كنت تريد طريقة بديلة للعناية باللثة ، فهنا بعض الأعشاب التي تساعد أيضاً.
الجذور الدموية (Sanguinaria officinalis )Bloodroot
أن تحمسى لمركب السانجورين ، الموجود في الجذور الدموية ،مدعم بكثير من الأبحاث المدروسة جيداً .وتشير الأبحاث إلى ان معاجين الأسنان التي تحتوى على السائل الدموي متواضعة التأثير ضد أنواع عديدة من البكتريا الفمية ،وتساعد على التقليل من كمية مسطحات الأسنان في الفم في أقل من 8 أيام . إذا كنت تريد تجربة هذا العشب ، فابحث عن السانجورين في قائمة المقادير على اللمصقات التي توجد على معاجين الأسنان وغسول الفم والمنتشر بصورة واسعة هو ال" فيادنت " Viadent.
البابونجrecutia ) Camomile (Matricaria أن اللجنة E(وهي لجنة الخبراء الأمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية ، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA تعتبر البابونج غرغرة للفم فعال لعلاج التهاب اللثة . يحتوى البابونج على عدة مركبات مضادة للالتهاب ومطهرة . بالإضافة لعلاج أمراض اللثة يمكنك استخدام البابونج للمساعدة على منعها . حاول عمل مشروب مركز من البابونج باستخدام 2-3 ملاعق صغيرة لكل كوب ماء مغلى . انقعه لمدة 10 دقائق ، ثم اعصرة ،وتناولة بعد الوجبات أو استخدامه كغسول للفم في حين أن اطباء الأسنان يحذرون من البانونج لأنه قريب من عشب الرجيد ، وقد يسبب حساسيات .ومن واقع تجربتي هذا نادر جداً إذا ما لاحظت أي تفاعل تحسسى مثل الحكة أو عدم شعور بالراحة ، فتوقف عن استخدام هذا العشب .
الردبكية (Echinacea)Echinacea أنواع متعددة ، ينصح أطباء الأعشاب باستخدام الردبيكة لعلاج التهاب اللثة ، من وسط كثير من الحالات . هذا العشب مضاد للبكتريا ، وحفز للجهاز المناعي . أضف ملء القطارة من أثنتين من صبغة الردبكية إلى الشاي المضاد للالتهاب اللثى وغسول الفم (بالرغم من أن الردبكية يمكن أن تسبب بعض النخز فى لسانك أو تنميلاً مؤقتاً،فإن هذا الثأثير غير مضر ) .
عرق السوس (Glycyrrhiza glabra ) Licorice . عرق السوس يستخدم للتحلية ولكنه لا يسبب تجوفات أو التهاباً في اللثة . استخدامه في الشاي بدلاً من السكرأو العسل .بالإضافة إلى أن عرق السوس يحتوى على نسبة عالية من المغنسيوم ، ومركب الجليسريزين Glycrrhizin ، الذى تتوقع بعض الدراسات أنه يساعد على التحكم في التهاب اللثة ، ويمنع تكون المسطحات . بالرغم أن عرق السوس ومشتقاته آمنة للاستخدام بكميات متوسطة – أى حوالى 3 اكواب من الشاي يومياً – فإن الاستعمال الطويل أو كميات أكبر يمكن أن يسبب صداعاً ،كسلاً،احتباساً في الماء والصوديوم ، فقد الكثير من البوتاسيوم ، ارتفاعاً في الضغط الدم.
الرجلة (portulaca oleracea) Purslane
إن الأطعمة الغنية بالمغنسيوم وفيتامين "جـ" كثيراً ما أقرت لعلاج أمراص اللثة . كثير من الأعشاب الأخرى ، متضمنة الكزبرة ، اللوبيا ، الطرخشقون ، جذور عرق السوس ، أوراق الخس ، حبوب الخشخاش ، السبانخ ، أوراق القراص الشائك ، اللوبيا تحتوي أيضاً على نسبة عالية من المغنسيوم .وإليك وصفتى من خليط المغنسيوم لوقف التهاب اللثة : استعمل البخار مع خليط مختلف من الطرخشقون وأوراق القراص والرجلة وأوراق السبانخ ( تذكر : ستحتاج لارتداء قفازات عند حصد أوراق القراص ، ولكن الشعيرات القارصة تفقد قدرتها على القرص عندما نطهي الأوراق)
المريمية (Salvia officnalis ) Sage في التقاليد الفلكلورية الأوروبية للأعشاب ، أوراق المريمية ذات الملمس الرملي ، تدلك على اللثة والأسنان لتنظيفها . لقد عملت ذلك ، ويبدو أنه يساعد بالفعل بفضل التانين القابض وعدة من المركبات العطرية المضاد للتلوث .شاي المريمية قد تكون مؤثراً مثل معجون الأسنان المصنوع من السائل الدموي. بعض الأبحاث الحديثة يبدو أنها تؤيد ذلك الدخل الطبي الفولكلوري . وقد أقرت اللجنة E استخدام 2-3 ملاعق صغيرة من أوراق المريمية المجففة لكل كوب ماء مغلي لعمل شاي مضاد لالتهاب اللثة بالرغم من أنه من الأفضل استخدام للمريمية باعتدال ، حيث إنه يحتوى على كمية معقولة من الثوجون Thujone، وهو مركب قد يسبب تشجنات إذا تم استخدامه في تركيزات عالية .

الشاى (Camellia sinensis )Tea . مثل المريمية ، الشاي قابض ، مما يساعد على طرد البكتريا المسئولة عن تسوس الأسنان والتهاب اللثة . كما أن الشاي يحتوي على الأقل على 5 مركبات مضاد للبكتريا . يمكن أن تحليه بعرق السوس .
الآذريون (Calendula officinalis ) Calendula . مشتقات الآذريون بخصائصها المضادة للبكتريا ، والمضادة للفيروس ، والمحفزة للجهاز المناعي ، يمكن أن تكون مفيدة في علاج التهاب اللثة .فقط احترس إذا كان عندك حمى القش ، لأن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الرجيد يمكن أن يكون لديهم حساسية من هذا النبات . أيضاً . وإذا تناولته وحدث لك أى تفاعل – حكة أو أي شعور بعدم الراحة – فأوقف الاستخدام .
النعناع الفلفلي (Mentha pipertia) Peppermint . لا تعتمد على النعناع الفلفلي في معجون الأسنان لمنع حدوث التهاب اللثة ، حيث إن معظم المنتجات لديها مكسبات صناعية .ولكن النعناع الفلفي الحقيقي يحارب البكتريا التي تسوس الأسنان . يمكن عمل شاي باستخدام ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع المهروس على كوب ماء مغلي . انقعها لمدة 10 دقائق ، ثم حله لعرق السوس ، واشرب الشاي أواستخدمه كغسول للفم . يمكنك أيضاً مضغ أوراق النعناع الطازج بدلاً من حلوي النعناع المسكرة والعلك .
الرطن (Krameria triandra ) Rhatany . لقد وافقت اللجنةE على استخدام لحاء الرطن لعلاج التهاب اللثة . مثل الشاي ، هذا العشب غني بالمادة القابضة والتانين المضاد للتلوث . لعمل شاي من الرطن تنقع ملعقة صغيرة من العشب المجفف في كوب ماء مغلي . اشربه أو استخدمه كغسول للفم قابض .
القارص الشائك (Urtica dioica ) Stinging nettle . بالإضافة للمغنسيوم في أوراق القراص ،أثبتت الدراسات الروسية أن شاي القراص له نشاط مضاد للبكتريا . وغسول الفم ومعاجين الأسنان تحتوي على القراص الذى يقلل من حدوث طبقة البلاك والتهاب اللثة .ويكون أكثر تأثيراً إذا أضفت إلية عشب العرعر . ابحث عن منتجات الأسنان التي تحتوي على هذة الأعشاب في محلات الغذاء الصحي .
البلقاء المتعاقبة (Melaleuca ) Teatree أنواع متعددة . إن زيت عشب البلقاء المتعاقبة له خاصية مطهرة ملموسة ، وكثير من العشابين يعتقدون أنه اختيارهم الأول كمطهر خارجي للجراثيم . ولكن إذا كنت ستستعمل زيت البلقاء المتعاقبة لعلاج التهاب اللثة والقروح الأكالة ، فعليك أن تتأكد أنك لن تبلعه .
ولمكافحة التهاب اللثة ،أضف قطرتين من زيت البلقاء المتعاقبة لكوب ماء ، ثم حركها إلى فمك كمثل أى زيت أساسي ، لا تستعمل زيت البلقاء المتعاقبة داخلياً أبداً .ومن المدهش أن الكميات البسيطة (ملعقة صغيرة أو ما شابه ذلك) قد تكون قاتلة
قرة العين (Nasturtium officinale )Watercress . تمضغ قرة العين لعلاج قرح اللثة .إذا كنت تحب طعم قرة العين ، يمكنك مضغها لعلاج التهاب اللثة.
من الاعشاب التي تساعد في علاج التهاب اللثة
الردبكية ( (Echinacea
امزج 30 قطرة من الصبغة ببضع أوقيات من الماء وتغرغر بها قبل النوم. يقول إد سميث، وهو عضو مهني بنقابة العشابين الأمريكيين، وصاحب شركة Herb pharm للأعشاب الدوائية، بويليامز، أوريجون: " إنني استعمل الردبكية لأي حالة تسبب التهاباً " . وتساعد الردبكية جهاز المناعة على مقاومة البكتريا والفيروسات التي تهاجم الجسم . كما أنها تساعد أيضاً في شفاء حالات العدوى القائمة بالفعل.


  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 19:45.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت