منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-09-21, 13:36 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
mokliss
موقوف
إحصائية العضو





mokliss will become famous soon enough

mokliss غير متواجد حالياً


افتراضي السبسي ينتقد آداء الائتلاف الحاكم في تونس ويقول إن أمره انتهى

السبسي ينتقد آداء الائتلاف الحاكم في تونس ويقول إن أمره انتهى




تونس- (يو بي اي): انتقد الباجي قائد السبسي، رئيس الوزراء التونسي السابق، آداء الإئتلاف الثلاثي الحاكم في البلاد الذي تقوده حركة النهضة الإسلامية، واعتبر أن أمره انتهى، داعياً إلى العمل من أجل إخراج تونس من "عنق الزجاجة".

وقال السبسي الذي يرأس حالياً حزب (حركة نداء تونس)، خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس، إن الائتلاف الحاكم في تونس بقيادة حركة النهضة "إنتهى أمره، بعد أن فشل فى المهمة التي أُوكلت إليه".



واعتبر أن تونس في عهد هذا الإئتلاف الحاكم "تلبدت فيها الغيوم، وأضحت تمر بظروف صعبة لا تخلو من المخاطر والانزلاقات التي قد تكون لها تداعيات يصعب تداركها في المدى القريب".



ويتألف الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس من حركة النهضة الإسلامية (89 مقعداً)، وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية (29 مقعداً)، وحزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات (20 مقعداً).



ولم يتردد السبسي في اتهام حركة النهضة الإسلامية بأنها تسعى إلى تغيير النمط الإجتماعي لتونس، وقال "إنها تريد تغيير النمط الإجتماعي للبلاد، وهي المسؤولة عن كل تعيشه البلاد حالياً من تجاذبات خطيرة، وتطورات غريبة عن المجتمع كجعل بلدة سجنان إمارة سلفية".



واستنكر في هذا الصدد "تسامح" الحكومة الحالية مع الجماعات السلفية المتشددة التي تمارس العنف وتدعو إلى "قطع الأيدي والأرجل وقتل اليهود"، وقال إنها تعمل ضد الحكومة وضد الدولة لأنها "لا تؤمن بالدولة ولا بالعلم والنشيد الوطنيين".



وشدد السبسي (86 عاماً) على أن هذا أمر مرفوض، كما أكّد على ضرورة "قول الحق حتى لو كان مراً، وذلك لتجنيب البلاد من ما هو أمرّ".



وحذر في المقابل من أن السياسة التي تنتهجها الحكومة التونسية المؤقتة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية ستدفع بالبلاد إلى "الهاوية"، ذلك أن "الإنتقال الديمقراطي في تونس قد توقف، وسندخل قريباً في المجهول" لأن شرعية هذه الحكومة وشرعية الترويكا ستنتهي في 23 تشرين أول/ اكتوبر المقبل.






وأضاف السبسي "نحن مع الشرعية التوافقية بدل الشرعية الإنتخابية التي تنتهي يوم 23 من الشهر المقبل" وبالتالي "لا يمكن للحكومة الحالية أن تواصل عملها، لأنها جُربت و فشلت، ذلك أنها لا تدافع عن مصالح تونس بل تبحث عن أجندات أخرى تخدم مصالحها".



واقترح في هذا السياق تقليص عدد أعضاء الحكومة الحالية، ومنح وزارات السيادة إلى كفاءات مستقلة عن الأحزاب والبحث عن توافق سياسي عريض يؤمن "الشرعية التوافقية" التي وحدها القادرة على تأمين موعد لإجراء الإنتخابات المقبلة.



كما شدد على أهمية الكف عن الدعوات التي تطالب بالإقصاء والتوجه نحو المصالحة الوطنية، وقال إن حركته "ضدّ اقصاء أى طرف من الحياة السياسية فى تونس لأن ذلك لا يتماشى مع المصالحة الوطنية".



يُشار إلى أن الباجي قائد السبسي كان قد تولى منصب رئيس الوزراء في تونس في السابع والعشرين من شهر فبراير/ شباط من العام الماضي خلفاً لمحمد الغنوشي الذي استقال من منصبه تحت ضغط الشارع.



ويُعتبر السبسي واحداً من السياسيين التونسيين المخضرمين، حيث تسلّم العديد من الحقائب الوزارية خلال الفترة ما بين 1963 و1991، أي في عهدي الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، والرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، منها وزارات الداخلية والخارجية والدفاع، كما ترأس مجلس النواب لغاية العام 1990 .



وأسس السبسي خلال شهر يوليو/ تموز الماضي حركة (نداء تونس) التي أصبحت القوة الثانية في البلاد، حيث استطاعت استقطاب العديد من الشخصيات السياسية، حتى بات يُنظر إليها على أنها القوة السياسية القادرة على إحداث توازن مع حركة النهضة الإسلامية خلال الانتخابات المقبلة.


  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الباجي قايد السبسي يعلن تأسيس حزب نداء تونس RAMZi-B الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-06-16 13:38
تونس: السبسي يتهم المحتجين بالتآمر لزعزعة استقرار البلد Fiorezy الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-19 20:37
السيد القاضي مختار اليحياوي يفضح البنفسجي لزهـر العكرمي و ينتقد السبسي وبن عاشور DotNet الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-14 20:11
زيدان ينتقد أداء المنتخب الفرنسي ويطالب اللاعبين بتنحية "حب الذات" جانبا Dandoun رياضة عالمية وعربية 0 2010-06-14 21:42


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 22:41.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2017 © منتديات جوهرة سوفت