منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-08-18, 19:43 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
alapool
جوهرة المنتدى

إحصائية العضو






alapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond reputealapool has a reputation beyond repute

alapool غير متواجد حالياً


افتراضي في اختتام مهرجان الأقصى ببنزرت : رعب.. دماء... وإدانات بالجملة

في اختتام مهرجان الأقصى ببنزرت : رعب.. دماء... وإدانات بالجملة


(مكتب الشروق) (الكاف)
لم يكتب لحفل اختتام مهرجان الاقصى في دورته الثانية المقامة في جهة بنزرت الالتئام بعد ان عايش منظموه احداث عنف ادت الى اعتداء وصف بالخطير على عدد من نشطاء المجتمع المدني.

من ابرز الاصابات الخطيرة التي طالت رئيس فرع منظمة حرية وانصاف الحقوقي خالد بوجمعة وناشطين بالمجتمع المدني احدهما تم ايوائه بالمستشفى الجهوي الحبيب بوقطفة ببنزرت نظرا لحالته الصحية الحرجة..

(الشروق) بحثت في الموضوع واتصلت في الاثناء بأغلب النشطاء ومن واكب تفاصيل هذه الحادثة التي شدت الرأي العام في بنزرت واعادة بعد اقل من ثمان وأربعين ساعة من الغاء عرض لطفي العبدلي بمعتمدية منزل بورقيبة من قبل بعض المجموعات المحسوبة على التيار السلفي الخوف على حرية التضاهر والتعبير الى الواجهة..

جولتنا التي اخذتنا في عملية التحقيق في الموضوع الى كل من المستشفى الجهوي ببنزرت فضلا على منزل الناشط الحقوقي السيد خالد بوجمعة وباتصالنا بمختلف الاطراف الامنية حيث افادنا رئيس فرع منظمة حرية وانصاف ان التهديدات المتعلقة بالدعوة الى الغاء حفل الاختتام التي من المبرمج ان يؤثثها شخصيات فلسطينية ولبنانية وهما السيد سمير قنطار عميد الاسرى اللبنانيين و كذلك الشيخ عبد الناصر الجبري بلغتهم عشية ذات اليوم حيث هاتفه في الموضوع احد الاطراف المنضوية تحت هذا التيار وهو السيد « حليم عروة» تتصل برفض دخول المدعو سمير قنطار المحسوب على الشيعة الى بنزرت..

وكان قد بلغنا ان السيد خالد بوجمعة كان منذ فترة عرضة لتهديدات و اعتداءات حيث ابرز المتحدث الذي بدت على انحاء من وجهه خصوصا كدمات بليغة واثار عنف شديد في بدنه ان الاعتداء وما وقع مقصود حيث كان قد توجه في حدود الساعة الثامنة ليلا الى دار الشباب الفضاء الذي يحتضن فعاليات حفل اختتام التظاهرة بعد تلقيه مكالمة من مدير دار الشباب حول وجود انفار عبروا عن رفضهم لاحياء مثل هذه اللقاءات... ويضيف الحقوقي والمناضل المتضرر انه سرعان ما ارتفع عدد المحتجين المسلحين بالات حادة وبيضاء الى المئات (في حدود 500 نفر على حد تقديره) وهم الرافضون للحوار وتبادل وجهات النظر وتصحيح المعطيات والرؤى حيث عاثوا فسادا في التجهيزات والمعلقات والمدعمات الخاصة بالحفل وقاموا بصلاة جماعية في قاعة العرض بعد ازاحة الكراسي عن الارضية.. وعن علاقة تصريحات قنطار ازاء موقف الغنوشي المرتقب في اليوم العالمي للقدس والتي تداولتها المواقع الاجتماعية بعيد الحادثة نفى محدثنا مثل هذه المسائل على اعتبار العلاقة الجيدة التي تجمع الطرفين وتقارب رؤى المناضل قنطار والشيخ الغنونشي ..

حادثة خطيرة والمجتمع المدني على الخط

وامام تعنت المحتجين الذي اغلبهم ممن اطلق اللحى تم الاعتداء عليه لفظيا وجسديا و توجيه اليه اليه عدد من الضربات الشديدة في مستوى الوجه ورفسه بالاقدام على الارض بواسطة الاحذية بعد ملاحقته الى خارج الفضاء واسقاطه ارضا واشار محاورنا ان عدد منهم متحوز لأسلحة بيضاء واخرى حادة... وفي موقفه كحقوقي كابد لنصرة الضعفاء وكل المستضعفين سنوات القمع والجمر افادنا ان ما يحدث هو ضريبة تهاون واضح من الحكومة لفائدة المارقيين والخارجيين عن القانون... في زيارتنا له بالطابق الثالث بمستشفى بنزرت الجهوي افادنا السيد منجي بن صالح الطياشي معلم ونشاط في اطار الرابطة التونسي للتسامح انه اصيب كما اشار لذلك طبيبه المباشر الى اعتداء بالة حادة في مستوى اعلى الراس استوجبت اقامته اربع وعشرين ساعة بالمستشفى لتلقي التدخلات الطبية وانه التحق حدود الساعة الثامنة والنصف ليلا بمقر الحفل حيث اعترضته مجموعة تتكون تقريبا من عشرين نفرا توزعت على كامل الفضاء حاولت تغيير وجهته وطرده من المكان ودعوته للبحث عن مكان اخر لنصرة القضية الفلسطينية والسفر لا جلها على حد تصريحه.. عدد ممن تواجد ليلة الواقعة سواء بالمستشفى او بفضاء العرض شددوا كفعاليات مجتمع مدني ونشطاء على خطورة ما حدث والتي استوجبت 8 غرز طول الواحدة عشرون سنتتمرا مع عدد من الاصابات الاخرى للسيد « منجي الطياشي « . حيث عمد المحتجون من السلفيين الى رفض منطق الحوار والبعد الاحتفالي للتظاهرة البسيط حيث كان محملا بمجموعة من الهدايا للأطفال المتفوقين في المسابقات المبرمجة ....

عم علي بن سالم: اجرام والسلطة مشاركة بصمتها

شيخ المناضلين في بنزرت ورئيس فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وصف ما حدث كالتالي: «ما حدث هو اجرام حيث السلطة ما تزال مكتوفة الايدي للاسف ولسنا عارفين هل هم تابعين لها وهل هو شق تابع لها ام ماذا ؟؟ وان عودة الخوف من ضاهرة التظاهر امر خطير. وان من واجبات من اعتلى كرسي الحكم في البلاد تطبيق القانون بعد تكرر مثل هذه الاعتداءات في كثير من الاماكن في البلاد التونسية.. ولا يفهم ان كانت هناك رغبة في كسب الانصار عن طريق الاجرام ام ماذا؟ ومع هذا وذاك تبقى الحكومة مشاركة ولو بصمتها في ما يقع بشكل دوري من حوادث عنف واعتداء».

أما الحقوقي الاستاذ لطفي حجي فقال: «ندين مظاهر العنف ما حصل امر خطير للغاية بالنظر الى الاضرار الواقعة للمعتدى عليهم فان درجة ما يمارس من عنف اقرب للقتل ومن هنا لا بد من الاشارة ان مثل هؤلاء الأفراد والجماعات المحسوبة على التيار السلفي لا يمكن ان تتحول الى دولة داخل الدولة بواسطة سلاح العنف بأيديهم وان يفرضوا ارائهم على الجميع خاصة وان مثل هذه الامور تضل خطا احمر لا يمكن للمجتمع المدني السكوت عنه والمطلوب اليوم من السلطات الامنية التدخل بحزم و ان اليقظة ضرورية وكذلك التحرر في عقول قوى المدنية و السياسية».

باندية السلفية وأزلام النظام البائد وماذا عن الأمن

موقف الاستاذ محمد الهادي بن سعيد الحقوقي والمناضل من المسالة حيث اعتبر: «ما حدث من الامور الخطيرة جدا وهي من المؤامرة التي غايتها افساد التظاهرات وان الحل في المجمتع المدني بعد تراخي الحكومة ان لم نقل تورط الترويكا والنهضة تحديدا خاصة ان هؤلاء السلفيين من الباندية ومن الازلام».

الحقوقي عن المكتب الجهوي لحزب حركة النهضة الاستاذ طارق السوسي اعتبر ان «ادانة مطلقة للعنف ولكل اشكال المواجهة لحق التظاهر وضرب الحريات العامة وان الحل بعيد عن التراشق بالاتهام في معاضدة الجهود و عدم جعل طرف واحد بمثابة فزاعة»... بدوره شدد الاستاذ محمد علي خميلة رئيس فرع الرابطة التونسية للتسامح في كلمته على ان ما حصل فيه تعبير خطير وصريح عن رفض الاخر وتعصب ورفض منطق السماحة... اما الدكتور جابر القفصي الباحث في علم الاجتماع ومع اتصالنا به وهو احد الاطراف المتضررة اشار الى شبكات التجنيد وللزعمات في بعض التيارات المطلقة تحت تسمية السلفية وانه مع اعتبار ان السلفي لا يمثل السلفي فيبقى من الضروري تطبيق القانون. وعبر في هذا الصدد عن رأيه على جداره الفايسبوكي تحت عنوان: «تعليق على غزوة القنطار 16 أوت ببنزرت» الجهل لن يعمر ولو ملأ العالم.

ماذا قال الشباب السلفي في بنزرت: عبّر الشاب: «محمد بن الحبيب» عن ادانة الشباب السلفي والمتدين في ربوع بنزرت لما حدث وهي بالعناصر غير الممثلة لهذا التيار مضيفا انه ما لفت انتباهنا ان بعض المجموعات المعروفة بسوابقها في ميادين الاجرام اختاروا القمصان للاسف واللحى لتحمي بالتيار السلفي, وان الامن يعرفهم ولا بد ان يسعى الى كشفهم فمن غير المعقول وضع الجميع في سلة واحدة ... اهالينا في بنزرت يعرف الشباب السلفي من ابنائه حق المعرفة ونحن لا يمكن ان ننسى تضحيات مناظل فذ على غرار الحقوقي خالد بوجمعة لنصرة قضايا المضطهدين والمستضعفين سنوات الجمر».




ماذا عن الأمن

أفادنا مصدر أمني بالجهة انه تباعا للأحداث التي جدت الليلة الفاصلة بين الخميس والجمعة فإنه تم القاء القبض على ثلاث انفار ممن يشتبه في مشاركاتهم الحوادث وتوجيهم نحو فرقة مقاومة الاجرام بالقرجاني بعضهم كما حدث الحقوقي خالد بوجمعة من حاول الاعتداء عليه سابقا تفيد ذات المصادر انهم في العقد الثالث من العمر ومن التجار المنتصبين.


  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منظمو مهرجان الأقصى يطالبون بكشف حقيقة أحداث بنزرت ويدعون إلى رفع الغطاء السياسي alapool الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-08-17 18:18
بنزرت: القبض على 4 سلفيين مورطين في أحداث إلغاء اختتام مهرجان الأقصى alapool الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-08-17 10:41
سمكة الارنب تظهر ببنزرت اليوم The ROCK الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-06-08 17:35
عقوبات بالجملة في حمام سوسة bahzed bouchnak رياضة عالمية وعربية 0 2011-06-13 19:43




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 13:31.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت