منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > خواطر و مقالات أدبيّة

الملاحظات

خواطر و مقالات أدبيّة بخفق الورق و رحابة الحرف نرتقي إلى أكوان الرحابة .. قصة ، شعر ، فلسفة ، خواطر و مقالات أدبيّة


محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-05-25, 21:41 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


Icon4 رسالة وتعليق ..برنامج شهر رمضان 2012.




وانا اتجول على صفحات الشبكة العنكبوتية ومن خلال بعض صفحات الفايس بوك لفت انتباهي العنوان التالي " برنامج شهر رمضان 2012" طبعا دفعني حب الاطلاع ومعرفة خفايا ومحتوى الموضوع واذا بي اجد مقطع فيديو للمسمى ابا عياض السلفي التونسي الذي اشتهر وذاع صيته بعد الثورة ..واما محتوى ومضمون رسالته فهي التحذير بشديد اللهجة عن مخططات ومؤامرات قال عنها انها تحبك وتدبر من اطراف لم يسميها وغايتها زرع مزيدا من الفوضى والفتنة والذعر في نفوس هذا الشعب خلال الشهر المعظم المرتقب لهذه السنة ..واما رسالته فهي انه يبرئ نفسه ويبرئ التيار السلفي من كل الاعمال والافعال الارهابية التي قد تحصل خلال الشهر المبارك ..طبعا كلامه غير معلل وغير مبرهن ودون مصادر موثوقة ومعلومة ومادية ثابتة لربما تقنع الكثير ممن اطلعوا على فحوى رسالته وماجاء على لسانه ..والاغرب من هذا كله ردود الافعال والاقوال ممن اطلعوا على فحوى الرسالة فمنهم من كذبه ومنهم من انهال عليه سبا وشتيمة وسخرية وماشابه ذلك ومنهم من راى في كلامه بعض الصدق ودعا للحيطة وتوخي الحذر واخذ كلامه ماخذ الجد ..بل ابعد من هذا كله هناك من دعا الى مسائلته والتحقيق معه عن فحوى رسالته ومصادره التي لم يذكرها .على كل حال هي رسالة لربما كغيرها من الرسائل حمالة جدال ونقاش وتوضع موضع الشك وان كان الشك احيانا طريقا لليقين ..وختاما نقول ربنا احمي عبادك الامنين واحمي هاته الارض واحفظها مما يخطط لها اعداؤها وابعد عنا شر الفتن والمحن .وكما يقول ابا حنيفة دعها حتى تقع ونحن نقول ان شاء الله لاتقع بمثل ما ورد في رسالته .
مع تحياتي الاخوية





آخر تعديل اشكي للعروي 2012-05-25 في 21:46.
  رد مع اقتباس


قديم 2012-05-25, 23:01 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
BOYKA
حبيب المنتدى

إحصائية العضو





BOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond repute

BOYKA غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رسالة وتعليق ..برنامج شهر رمضان 2012.


و الله باش نشد راسي و نبدا نلطخ فيه عل الحيط من هالسلفيين متع وذني..pfff

هاك النهار مش بعيد ، هبط للبحر قلت نعمل غطسة و جرية ، شاهدت بأمّ عيني صدقوني واحد لحيتو تغزل باها كليم و لا زربية !! هابط يعوم على بعد 100 تقريب من النزل ، ترا فيهم هاك التوريست فر فر ، دخلو يتجراو للوتيل ، ترعبوا لطف يا ربي منو.. كان حكاهالي واحد منصدقوش نقلو تفدلك مش لهالدرجة ، و لكن شفتها بعيني لحكاية... تاو الواحد في جرت هالحكومة المطفية الضو عليهم ، مش عارف وين تحب تهزنا كان ماتت السياحة ماو هاكلي كتب و برا... نوليوش نرحمو على هالمخلوع يرزيه في عمرو...:p

و آخرها طلعوا بحكايات التفجيرات ، تاو هذا كلام يا رسول ، مهبول هذا و لا شبيه... مريض زايد...

مش فاهم لمتى باش يقعدوا يفتنوا في البلاد !!!


سامحوني منحبش نتكلم بالطريقة هاذي و لكن شي يقهر ، تاو احنا البلاد غارقة و هوما مكملين على مرمتها... لا حول و لا قوة إلا بالله من هؤلاء ***** (عفوا وصف المرزوقي)




  رد مع اقتباس
قديم 2012-05-26, 00:29 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Ahmadou
كبار الشخصيات

إحصائية العضو





Ahmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond repute

Ahmadou غير متواجد حالياً


افتراضي


توا شنيا المشكل في الكلام اللي قالو ؟؟ عندو حرية التعبير و من شاء صدّقه و من لم يفعل هو حرّ .

تصريح من قيادي في السلفية يحتوي رسالة للسلفيين لعدم الإنجرار وراء بعض الإستفزازات لا أكثر و لا أقل .
و فيه أيضا تبرئة لأنفسهم إذا ما حصلت بعض التجاوزات .
لا يجب أن نحمل المقطع أكثر مما يحتمل : هذا في خصوص الفيديو .

أما بالنسبة لما أدرجه الأخ حسام فلي سؤال : هل حرية السباحة في الشواطئ التونسية لا تطبق على الملتحين ؟؟

للملتحي الحرية و للمنقبة أيضا كما للبقية حرية إختيار ما يشاؤون من لباس .



  رد مع اقتباس
قديم 2012-05-26, 00:45 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
majd91
صديق المنتدى

إحصائية العضو






majd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond repute

majd91 غير متواجد حالياً


Grrrrrr رد: رسالة وتعليق ..برنامج شهر رمضان 2012.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة THE MONITOR مشاهدة المشاركة
و الله باش نشد راسي و نبدا نلطخ فيه عل الحيط من هالسلفيين متع وذني..pfff

هاك النهار مش بعيد ، هبط للبحر قلت نعمل غطسة و جرية ، شاهدت بأمّ عيني صدقوني واحد لحيتو تغزل باها كليم و لا زربية !! هابط يعوم على بعد 100 تقريب من النزل ، ترا فيهم هاك التوريست فر فر ، دخلو يتجراو للوتيل ، ترعبوا لطف يا ربي منو.. كان حكاهالي واحد منصدقوش نقلو تفدلك مش لهالدرجة ، و لكن شفتها بعيني لحكاية... تاو الواحد في جرت هالحكومة المطفية الضو عليهم ، مش عارف وين تحب تهزنا كان ماتت السياحة ماو هاكلي كتب و برا... نوليوش نرحمو على هالمخلوع يرزيه في عمرو...:p

و آخرها طلعوا بحكايات التفجيرات ، تاو هذا كلام يا رسول ، مهبول هذا و لا شبيه... مريض زايد...

مش فاهم لمتى باش يقعدوا يفتنوا في البلاد !!!


سامحوني منحبش نتكلم بالطريقة هاذي و لكن شي يقهر ، تاو احنا البلاد غارقة و هوما مكملين على مرمتها... لا حول و لا قوة إلا بالله من هؤلاء ***** (عفوا وصف المرزوقي)

صاحبي سامحني أما راك تخلوض وداخل في حيط
أكهو عاد ، أي الملتحي معادش يعوم فالبحر باش التوريست متاعك يعوموا مرتاحين ، بالك هوما عندهم الحق في بحرنا ونحن لا ؟؟
وبربي يزينا من هدرت بن علي ونرحمو عليه وهو كان حامين من السلفيين وهاك اللوغة المضروبة و مهوش كل ملتحي يعني هو سلفي ، تي حتى ماركس كان عامل لحية ،
ورنا بكلنا توانسة وبكلنا مسلمين وحمد لله



  رد مع اقتباس
قديم 2012-05-26, 09:55 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
BOYKA
حبيب المنتدى

إحصائية العضو





BOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond repute

BOYKA غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رسالة وتعليق ..برنامج شهر رمضان 2012.


آنستكم بالسلفيين السياسيين المنافقين أصحاب الفتن ، لا أتشرف بهم و لي الحق في ذلك. داموا ذخرًا للوطن.. و دام خداعهم لكم.



  رد مع اقتباس
قديم 2012-05-26, 10:52 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
Fiorezy
صديق المنتدى

إحصائية العضو






Fiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond repute

Fiorezy غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رسالة وتعليق ..برنامج شهر رمضان 2012.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة THE MONITOR مشاهدة المشاركة
آنستكم بالسلفيين السياسيين المنافقين أصحاب الفتن ، لا أتشرف بهم و لي الحق في ذلك. داموا ذخرًا للوطن.. و دام خداعهم لكم.
يا أخي هذا رأيك وأحترمه لكن ما دخل السلفيين السياسيين في ملتحي يتفرشك في البحر؟؟



  رد مع اقتباس
قديم 2012-05-26, 15:02 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رسالة وتعليق ..برنامج شهر رمضان 2012.


السلام عليكم
بالامس طرحت عليكم اخوتي الاعزاء فحوى ومضمون هاته الرسالة دون ان ابدي رايي فيها ودون ان احلل ابعادها وخلفياتها ولربما نتائجها ..قلت انها رسالة كغيرها من الرسائل السابقة وهنا بتنا نطلع ونشاهد امثالها مثلما تعودنا سابقا على متابعة ومشاهدة رسائل المرحوم اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وكذلك اغلب رسائل حركة طالبان الافغانية وفي وقت متاخر رسائل الزرقاوي في بلاد الرافدين ..وان كنا نرى ان بلادنا ليست بؤرة من بؤرات الحروب والتقاتل كشان العراق الشقيق وافغانستان وباكستان ..وهنا قد لا يسع المجال للمقارنة وطرح هاته الرسالة او اشباهها في مرتبة متساوية مع رسائل الحركات الجهادية او المتطرفة ..فان كان الاعداء معلوم امرهم ولجا قادة ورموز وزعماء التنظيمات الجهادية العربية الاسلامية الى ارسال رسائل عبر مؤسسات معلومة بدورها ومن اهمها مؤسسة السحاب التي تهتم ببث تلك الرسائل فيتلقفها الاعلام العالمي وتجد متابعات وانشغالات الكثير من العباد سواء مسلمين او اعداء للامة ..هي وسائل متطورة في مخاطبة الاعداء ومخاطبة الراي العام العربي الاسلامي وهي تاكيدا على لغة التحدي والمواجهة ..واما ما نراه اليوم وبالاساس على الساحة الوطنية فهو امرا غريبا باعتباره انموذجا مستنسخا مما كان يطرح ويعرض ..غير ان من يقف وراء هاته الرسائل تنظيمات محلية بالاساس وليدة لما بعد الثورة وهذا ما جعل الكثير منا يستغرب ويتعجب من بروزها وبروز قادة وزعماء سياسيين اسلاميين يطلق عليهم بالجماعات السلفية امثال هذا التيار الذي ترعرع حديثا واخذا مكانا له في النور بعد الاطاحة بالنظام الاستبدادي الذي كان يقمعه ويلجم السنة منتسبيه ...وحتى لا نبتعد كثيرا في هذا الموضوع ونلتزم بفحوى هاته الرسالة التحذيرية فنطرح السؤال التالي ماهي اهميتها ؟ وماهي ابعادها ومخلفاتها ولربما نتائجها الاجلة والعاجلة ؟
المتحدث يشير الى وجود مخططات ارهابية من جانب اطرافا لم يسميها او يذكرها ..وان كانت قراءات ذاتية قد لا تلزم الا اصحابها فان الامر قد يكون اخطر وابعد من ذلك اذا علمنا تغاضي عدة اطراف عن مضامين مثل هاته الرسائل وكذلك ترك هؤلاء الفئة تتغلغل في مفاصل المجتمع وتنشط بحرية تكاد تكون مطلقة لدرجة ان نعيد طرح اسئلة اخرى مماثلة منها ان كانت هاته الحركات الحديثة الناشطة تتحرك وتنشط بحرية فهل هذا يعني ان الاطراف الامنية لا تهتم بها وبما تذيعه ؟ ام انها تراقبها وتهتم بها عن كثب وترصد خطواتها واقوالها واعمالها ؟ والسؤال الاخطر من ذلك ان كان هناك ضوء اخضر لها لتفيد جهات امنية معينة بمعلومات سرية في اشد الخطورة اي انها تعمل معها في صمت لدرجة انها تتركها تنشط وتتحرك بحرية غير معهودة ؟
ومهما كانت الاجوبة والقراءات فان لهاته الفئة بنكا استخبراتيا قد يكون مهما وله وزنه وان ما يلفتون النظر اليه ليس اوهاما ولا اكاذيب ولا افتراءات وقد تكون لديهم معلومات شبه مؤكدة عن تورط جهات معينة في التخطيط للنيل من امن البلاد واستقرارها وهذا امرا غير مستبعدا اذا علمنا الانفلاتات الامنية ونتائج الثورة وما تركته في البلاد من توافد اعدادا غير معلومة وغير معروفة ومنها اعداء البلاد وشعبها والذين لا ترضيهم امنها واستقرارها ..وكما يقول المثل العامي " البيضة ماتقول تق الا ما يبدا فيها شق "
وختاما هذه مجرد قراءتي الذاتية لهاته الرسالة لاغير ولربما الايام المقبلة تكشف لنا مزيدا من الغموض والملابسات ...وربنا اقنا شر اعداء البلاد والعباد كما ختم الشيخ رسالته .
سلام



  رد مع اقتباس
قديم 2012-05-26, 15:13 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
majd91
صديق المنتدى

إحصائية العضو






majd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond repute

majd91 غير متواجد حالياً


No رد: رسالة وتعليق ..برنامج شهر رمضان 2012.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة THE MONITOR مشاهدة المشاركة
آنستكم بالسلفيين السياسيين المنافقين أصحاب الفتن ، لا أتشرف بهم و لي الحق في ذلك. داموا ذخرًا للوطن.. و دام خداعهم لكم.

يا أخي ، هذا رأيك ونحترمو ، أما إنت نعتهم بالمنافقين ، كيف هذا ؟؟ واعطيني مثل صار على أرض الواقع في تونس ؟؟ هل عمرك سمعت بواحد فيهم مسكر كياس ولا عامل وقفة إحتجاجيت ولا مخيط فمو ولا حرق روحو ، هل يمكن يكون الكل لباس عليهم ويخدموا على رواحهم وأمورهم عال العال ؟؟ بطبع لاااااا ؟ ولكن البعض يحب يلفقلهم توهم ،
هل إلي يتبع سنة الله ورسوله يولي منافق ، أو يحب ينصر دينو ، يولي منافق ؟؟؟
ربي يهديك يا صاحبي !!!



  رد مع اقتباس
قديم 2012-05-26, 15:20 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
majd91
صديق المنتدى

إحصائية العضو






majd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond reputemajd91 has a reputation beyond repute

majd91 غير متواجد حالياً


Rules رد: رسالة وتعليق ..برنامج شهر رمضان 2012.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشكي للعروي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
بالامس طرحت عليكم اخوتي الاعزاء فحوى ومضمون هاته الرسالة دون ان ابدي رايي فيها ودون ان احلل ابعادها وخلفياتها ولربما نتائجها ..قلت انها رسالة كغيرها من الرسائل السابقة وهنا بتنا نطلع ونشاهد امثالها مثلما تعودنا سابقا على متابعة ومشاهدة رسائل المرحوم اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وكذلك اغلب رسائل حركة طالبان الافغانية وفي وقت متاخر رسائل الزرقاوي في بلاد الرافدين ..وان كنا نرى ان بلادنا ليست بؤرة من بؤرات الحروب والتقاتل كشان العراق الشقيق وافغانستان وباكستان ..وهنا قد لا يسع المجال للمقارنة وطرح هاته الرسالة او اشباهها في مرتبة متساوية مع رسائل الحركات الجهادية او المتطرفة ..فان كان الاعداء معلوم امرهم ولجا قادة ورموز وزعماء التنظيمات الجهادية العربية الاسلامية الى ارسال رسائل عبر مؤسسات معلومة بدورها ومن اهمها مؤسسة السحاب التي تهتم ببث تلك الرسائل فيتلقفها الاعلام العالمي وتجد متابعات وانشغالات الكثير من العباد سواء مسلمين او اعداء للامة ..هي وسائل متطورة في مخاطبة الاعداء ومخاطبة الراي العام العربي الاسلامي وهي تاكيدا على لغة التحدي والمواجهة ..واما ما نراه اليوم وبالاساس على الساحة الوطنية فهو امرا غريبا باعتباره انموذجا مستنسخا مما كان يطرح ويعرض ..غير ان من يقف وراء هاته الرسائل تنظيمات محلية بالاساس وليدة لما بعد الثورة وهذا ما جعل الكثير منا يستغرب ويتعجب من بروزها وبروز قادة وزعماء سياسيين اسلاميين يطلق عليهم بالجماعات السلفية امثال هذا التيار الذي ترعرع حديثا واخذا مكانا له في النور بعد الاطاحة بالنظام الاستبدادي الذي كان يقمعه ويلجم السنة منتسبيه ...وحتى لا نبتعد كثيرا في هذا الموضوع ونلتزم بفحوى هاته الرسالة التحذيرية فنطرح السؤال التالي ماهي اهميتها ؟ وماهي ابعادها ومخلفاتها ولربما نتائجها الاجلة والعاجلة ؟
المتحدث يشير الى وجود مخططات ارهابية من جانب اطرافا لم يسميها او يذكرها ..وان كانت قراءات ذاتية قد لا تلزم الا اصحابها فان الامر قد يكون اخطر وابعد من ذلك اذا علمنا تغاضي عدة اطراف عن مضامين مثل هاته الرسائل وكذلك ترك هؤلاء الفئة تتغلغل في مفاصل المجتمع وتنشط بحرية تكاد تكون مطلقة لدرجة ان نعيد طرح اسئلة اخرى مماثلة منها ان كانت هاته الحركات الحديثة الناشطة تتحرك وتنشط بحرية فهل هذا يعني ان الاطراف الامنية لا تهتم بها وبما تذيعه ؟ ام انها تراقبها وتهتم بها عن كثب وترصد خطواتها واقوالها واعمالها ؟ والسؤال الاخطر من ذلك ان كان هناك ضوء اخضر لها لتفيد جهات امنية معينة بمعلومات سرية في اشد الخطورة اي انها تعمل معها في صمت لدرجة انها تتركها تنشط وتتحرك بحرية غير معهودة ؟
ومهما كانت الاجوبة والقراءات فان لهاته الفئة بنكا استخبراتيا قد يكون مهما وله وزنه وان ما يلفتون النظر اليه ليس اوهاما ولا اكاذيب ولا افتراءات وقد تكون لديهم معلومات شبه مؤكدة عن تورط جهات معينة في التخطيط للنيل من امن البلاد واستقرارها وهذا امرا غير مستبعدا اذا علمنا الانفلاتات الامنية ونتائج الثورة وما تركته في البلاد من توافد اعدادا غير معلومة وغير معروفة ومنها اعداء البلاد وشعبها والذين لا ترضيهم امنها واستقرارها ..وكما يقول المثل العامي " البيضة ماتقول تق الا ما يبدا فيها شق "
وختاما هذه مجرد قراءتي الذاتية لهاته الرسالة لاغير ولربما الايام المقبلة تكشف لنا مزيدا من الغموض والملابسات ...وربنا اقنا شر اعداء البلاد والعباد كما ختم الشيخ رسالته .
سلام

تحليل رائع ومعقول ونحن نقول ربي يستر
ولكن أي تنظيم سواء من اليمين أو من اليسار ، يريد زعزعة إستقرار البلاد ، لا يمكن أن يكون إلا تنظيم إرهابي ولا يريد إلا السوء بالبلاد ومهما كانت حجتهم !!
وهذا رأيي بالطبع !!



  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:10.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2017 © منتديات جوهرة سوفت