منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > خواطر و مقالات أدبيّة

الملاحظات

خواطر و مقالات أدبيّة بخفق الورق و رحابة الحرف نرتقي إلى أكوان الرحابة .. قصة ، شعر ، فلسفة ، خواطر و مقالات أدبيّة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-05-16, 17:37 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


افتراضي محمد كريشان ..فضيحة في تونس.


حقيقة في كل مرة يفاجانا الاعلامي التونسي المميز محمد كريشان بمقال اكثر من رائع ..راق لي نقل هذا المقال المميز حسب اعتقادي ويحتاج الى نقاش جاد حول مضمونه ..اطرحه عليكم ولنا ان شاء الله عودة للنقاش .


فضيحة في تونس
محمد كريشـــان

حادثة خطيرة للغاية وقعت مؤخرا في تونس لكنها لم تلق الاهتمام الذي تستحقه: خلال تصويت المجلس التأسيسي على أحد النصوص المعروضة عليه تم اكتشاف أن عدد الأصوات المعلنة بين مؤيد ومعارض ومحتفظ تفوق عدد الحاضرين في القاعة. ساد هرج ومرج لفترة فقرر رئيس المجلس، في ارتباك واضح قبل أن يرفع الجلسة، أن يجري عد الحاضرين يدويا ليتبين أنه أقل بكثير من عدد الأصوات المصرح بها على الشاشة الإلكترونية حيث إن تصويت كل نائب يتم بضغط زر خاص به أمام مقعده. الذي حصل ببساطة شديدة أن بعض النواب، ممن يصنفون أنفسهم بالمعارضة، قاموا بالتصويت أيضا نيابة عن زملائهم الغائبين لتوفير أقصى ما يمكن من الأصوات لصالح النص المعروض للتصويت!!
صدمة كبيرة وخيبة أمل مريرة للغاية. أعضاء هذا المجلس المنتخب في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي هم مرجعية الحكم الشرعية للمرحلة الانتقالية في تونس وهم المؤتمنون على صياغة دستور البلاد الجديد الذي يفترض أنه سيرسي دعائم دولة القانون والحريات والحكم الرشيد. لم يكتف بعض نواب المجلس بأن عموم الناس في البلاد لم تعد تنظر إليهم باحترام شديد لتغيب الكثيرين منهم عن الجلسات وهزال نقاشاتهم وحديثهم المتسم في الغالب بتوتر كبير يخفي من الغضب والاحتقان أكثر مما يبرز رجاحة طرح أو وضوح رؤية. لم يكتف هؤلاء النواب في المجلس بتصريحات بعضها متطرف مخيف وآخر فولكلوري مضحك حتى تأتي هذه الفضيحة لتهز بقوة ما تبقى من هيبة هذه المؤسسة ومكانتها عند التونسيين.
لا تغيب عن أعرق البرلمانات في العالم شطحات هنا وهناك ولكن ما حصل في تونس شيء مختلف تماما وأخطر بكثير. إنه يتعلق بالأمانة والنزاهة الشخصيتين التي يفترض أنهما تتوفران في كل نائب اختاره الشعب في أول انتخابات حرة عرفتها البلاد منذ استقلالها عن فرنسا عام 1956. هذه مسألة لا تلاعب فيها ولا تساهل. تونس خرجت من تجربة مريرة مع حكم الرئيس بن علي، مثخنة بكل ما هو استهتار بالقانون وتعدٍ على حقوق الناس وتزوير للحقائق وتدن في القيم، فكيف يأتي من جاء من بعـده ممن لا يحلو لهم تسميته سوى بـ'المخــلوع'- تأففا حتى من مجـــرد نطق اسمه- أن يقدموا على ممارسات مشينة كهذه تمثل غشا مفضوحا وتزويرا بيـــّنا واستهتارا مخجلا بالحد الأدنى من أخلاقيات من اختار العمل في الحقل العام.
الأخطر في القصة كلها، والتي كان يفترض أن يعقبها، على أقل تقدير، اعتذار قوي وإعراب عن الندم من كل نائب تورط في هذا السلوك المشين أو استقالة لكل من يحترم نفسه وشعبه حقا، أنها تدمر أكثر وأكثر عنصر الثقة التي يفترض أن يسود بين الناس تجاه المؤسسات الجديدة والأحزاب ومجمل الطبقة السياسية المتصدرة للمشهد الحالي في تونس. هناك في البلاد حاليا للأسف الشديد استهتار عام بالكثير من الأخلاقيات في كثير من الصحف ووسائل الإعلام وانحدار في مستوى النقاش السياسي في أكثر من محفل مع ريبة كل تيار سياسي في الآخر وعدم تقدير لأي شخصية عامة ... وكل ذلك قد يكون مفهوما في سياق مرحلة انتقالية فيها الكثير من التنفيس واللخبطة ودخول مراكز قوى فساد في معترك النقاش السياسي والإعلامي العام، لكن أن يصل الأمر إلى المجلس الذي يفترض أن يشكل الأمل والبديل فتلك طامة كبرى.



شاعر تونسي كبير راحل اسمه منوّر صمادح قال ذات مرة بيت شعر شهيرا كلفه من المعاناة والاضطهاد الكثير زمن الرئيس الحبيب بورقيبة الذي رأى فيه تسفيها للشعار الذي كان يرفعه دائما . يقول البيت:
شيئان في بلدي خيبا أملي
الصدق في القول والإخلاص في العمل.
كل الخشية أن نكون ما زلنا عند هذه المحطة!!



آخر تعديل اشكي للعروي 2012-05-16 في 17:42.
  رد مع اقتباس


قديم 2012-05-17, 00:38 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Ahmadou
كبار الشخصيات

إحصائية العضو





Ahmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond reputeAhmadou has a reputation beyond repute

Ahmadou غير متواجد حالياً


افتراضي رد: محمد كريشان ..فضيحة في تونس.

للأسف هؤلاء من صوتنا لهم لكي ينسونا التزوير فهاهم اليوم يزورون التصويت !!




لكن المخجل أكثر أن وسائل الإعلام لم تذكر و لم تعرج على الموضوع فأين أنتم ؟



  رد مع اقتباس
قديم 2012-05-17, 17:53 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: محمد كريشان ..فضيحة في تونس.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmadou مشاهدة المشاركة
للأسف هؤلاء من صوتنا لهم لكي ينسونا التزوير فهاهم اليوم يزورون التصويت !!

لكن المخجل أكثر أن وسائل الإعلام لم تذكر و لم تعرج على الموضوع فأين أنتم ؟

السلام عليكم
نعم اخي الكريم وسائل الاعلام الرسمية او المحترفة لم تتناول هاته القضية التي والحق يقال فضيحة بمعنى الكلمة بقطع النظر على الاطراف المعنية بها والتي كانت وراءها ..ولذلك حين نطرح ذاك السؤال نحن نعلم ان وسائل الاعلام هذه ليست الوحيدة على الساحة فهناك وسائل اعلام هاوية حرة مضادة من اهمها هاته المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي التي كان لها دورا هاما في محاربة الفساد وكشف الحقائق بوسائلها الخاصة سواء في العهد البائد حين كان يشدد عليها الخناق وتقمع الحريات وتلجم الالسن ..او ما بعد الثورة حيث عرفت مزيدا من الجراة والشجاعة في تناول كل القضايا من زوايا مختلفة ..وان كنا نرى بصيصا من الامل يحدو الجميع بما تحقق مؤخرا من توسع حجم الحريات في البلاد فاننا مع ذلك نرى اننا نسير احيانا بخطوات غير متزنة مريحة خشية من عودة الظلم والقهر وبسط النفوذ على الاعلام وتقييده كما كان حتى يكون مجرد طابور رابع وليس سلطة رابعة مستقلة ..وهنا يعود تغاضي وسائل الاعلام الرسمية المحترفة عن عدم تناولها القضية الفضيحة التي حدثت في المجلس التاسيسي المنتخب من الشعب وتبث مجريات جلساته عبر الفضائيات ليراها القاصي والداني ..فلربما يتهم البعض هاته الوسائل بان ما جرى يعود الى المعارضة التي تتهم وسائل اعلامنا بالوقوف الى جانبها عملا بالقول انصر اخاك ظالما ام مظلوما ..ويرى البعض ان الحادثة ان كانت اطرافها كتلة السلطة الحاكمة ذات الاغلبية لما غضت الاطراف واغمضت الاعين ولجمت الالسن في اثارتها والتنديد بها ومطالبة المتهمين فيها بتقديم اعتذارات ولربما استقالات ..
وخلاصة لهذا كله اقول ان الشعب اصبح يعي اكثر من قبل ويعلم الخفايا ويراقب عن كثب كل شقيقة ورقيقة وان رده سيكون مستقبلا على هؤلاء السادة او غيرهم ممن يتلاعبون بنتائج التصويت في مجلس محترم مهاب وهكذا كان من الواجب ان يكون ..فلم يترقب هذا الشعب من وسائل اعلامه الرسمي ان يلفت انظاره ويقوظه من سباته حين يعرج على قضايا اقل مايقال في شانها انها من تراكمات ورواسب النظام الزائل بل يسعى هذا الشعب الى ان يكون السلطة البديلة في متابعة الاحداث ومراقبة كل مايجري في كواليس ودواليب السلطة الشرعية الحالية .
مع تحياتي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضيحة من العيار الثقيل تهزّ إتصالات تونس وسط صمت نقابيّ مشبو m3alim الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-01-25 23:47
بعد فضيحة محمد الطالبي على أمواج إذاعة شمس آف آم BOYKA الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-06-30 08:33
محمد كريشان وعبد العزيز الجريدي وجها لوجه أمام القضاء Linkin D@men الاخبار المحلية و العالمية 1 2011-04-08 18:01




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 20:20.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت