منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > عالم التكنولوجيا

الملاحظات

عالم التكنولوجيا يشمل جميع المواضيع العلمية والمتعلقة بالتكنولوجيا والإختراعات والإبتكارات والتجارب العلمية

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-05-28, 23:21 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
fannan
Deleted
إحصائية العضو





افتراضي ليبيا تستعيد آثاراً من بريطانيا

عرض المتحف الليبي في العاصمة طرابلس عدداً من القطع الاثرية التي أخرجت من البلد قبل خمسة عقود.

واعادت عائلتان بريطانيتان الى ليبيا القطع الاثرية التي يعود تاريخها الى 200 الى 500 عام قبل الميلاد كان اخذها جنود بريطانيون من الاراضي الليبية في المرحلة الممتدة من 1943 الى 1951 على ما اعلنت هيئة الاثار الليبية.

ومن بين القطع المستردة مصباح روماني مصنوع من الفخار يمثل باخوس اله الخمر لدى الرومان فضلا عن جؤجؤ سفينة مصنوع من البرونز من الفترة الهيللينستية (200 عام قبل الميلاد) كان معروضا في متحف فيتزويليام في كامبريدج في انجلترا.




ومن بين القطع ايضا نقود اثرية ومصابيح فخارية فضلا عن اجزاء فيسفساء من الحقبة الروماينة.وأخذ عسكريون بريطانيون هذه القطع كتذكرات واورثوها الى عائلاتهم لاحقا.

وشكلت هذه الآثار جزءا من مجموعة تضم تمثالا لكبش من العصر الاغريقي ومصابيح زيت مصنوعة من الخزف تعود إلى العصر الروماني ورأس تمثال للإله باخوس إله الخمر في الميثولوجيا الرومانية إلى جانب زينات جدارية وهي قطع أثرية أعادها أقارب بريطانيين أخذوها من ليبيا قبل عقود.

وقالت جين هوغو من ويلز ان اسرتها عثرت على صندوق يحوي آثارا تحت سرير ابيها بعد وفاته عام 1996 وشعرت بالالتزام بضرورة إعادة الآثار التي جمعها.

وعاشت هوغو في مدينة خمس الليبية على مسافة ليست بالبعيدة عن مدينة لبتيس ماجنا الرومانية من عام 1953 إلى 1959 عندما كان ابوها ناظرا لمدرسة تابعة للجيش البريطاني.

وقالت خلال احتفال أقيم في طرابلس احتفالا باستعادة الآثار "لقد كان مهتما للغاية بالآثار ولذلك قام بالكثير من العمل في لبتيس ماجنا... لم يكن هناك في ذلك الوقت مكان لحفظ الآثار التي عثر عليها... سأفتقدها بشدة لكنها عادت إلى مكانها الصحيح."

وتقول الحكومة الليبية انها ترغب في اجتذاب مزيد من السياح إلى مواقعها التاريخية وتقوم بتعقب آثار أخذت أو بيعت أو منحت على مدار أربعة قرون من الحكم العثماني والحكم الإيطالي وخلال الادارة البريطانية بين عام 1943 و1951.

ورحب رئيس هيئة الاثار الليبية صالح رجب العقاب بقرار العائلتين "الشجاع" لاعادة هذه القطع طوعا مؤكدا ان "هناك اهتماما كبيرا من الحكومة الليبية بضرورة استعادة الآثار التي نهبت".

وسبق لليبيا ان استعادت في العام 2008 تمثال فينوس من دون رأس من ايطاليا. والتمثال الذي يعود الى القرن الثاني بعد الميلاد عثر عليه علماء اثار ايطاليون في العام 1913 في الاراضي الليبية خلال حقبة الاستعمار الايطالي.


  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 14:09.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت