منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > عالم التكنولوجيا

الملاحظات

عالم التكنولوجيا يشمل جميع المواضيع العلمية والمتعلقة بالتكنولوجيا والإختراعات والإبتكارات والتجارب العلمية

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-05-23, 23:00 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
mounirinho
صديق المنتدى

إحصائية العضو





mounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond reputemounirinho has a reputation beyond repute

mounirinho غير متواجد حالياً


افتراضي وصلت لهذا الحد .. ضوضاء الصيف تسبب فقدان دائم للسمع

وصلت لهذا الحد .. ضوضاء الصيف تسبب فقدان دائم للسمع

تتفاقم مشكلة الضوضاء يوماً بعد يوم، وفي المقابل تزداد أخطارها وأضرارها، فبعد أن أثبتت العديد من الدراسات أضرارها الجسيمة بصحة الإنسان وحالته النفسية والذهنية، كما أنها تؤثر أيضاً على الحيوان، والطيور والنبات، ولم تتوقف الخطورة عند هذا الحد بل وصلت إلى الجنين في بطن أمه.

وفي دراسة أمريكية حديثة حول أخطار الضوضاء، أكد دافيد كوفين مدير عيادة السمع في جامعة ولاية "إنديانا" الأمريكية، أن الضوضاء المؤذية للسمع قد تكون على شكل مفرقعات أو ضجيج محركات سيارات ومركبات في الطرق العامة أو أصوات آلات قطع الأعشاب في الحدائق وحتى أصوات الموسيقى الصاخبة التي تصدح في الشوارع خلال الاحتفال بمناسبة معينة، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء القطرية" اليوم الأحد.

وأوضح كوفين أن قوة هذه الأصوات تتراوح ما بين 90 و 140 ديسيبل "وحدة قياس الأصوات ومعدلات الضوضاء" وهذا قد يسبب الصمم، مضيفاً "إننا نعيش في مجتمع تزداد فيه الضوضاء كل يوم"، ومع حلول فصل الصيف الحار نتعرض للكثير من الأصوات التي قد تؤدي للفقدان الدائم للسمع".
وذكرت دراسة صدرت مؤخراً عن المركز الوطني للإحصاءات الصحية الأمريكية، أن حوالي 15% من الأمريكيين دون التاسعة عشرة من العمر يعانون من الصمم بشكل من الأشكال.

ونصح كوفين أخيراً الذين يجدون أنفسهم في أجواء ضجيج وصخب وضع سدادات في آذانهم للوقاية من الصمم أو ما وصفه بالتلوث السمعي خلال فصل الصيف.




الضوضاء تبكي الجنين‏ في بطن أمه






اكتشف علماء بجامعة أوكلاند في نيوزيلندا من خلال دراسة حديثة أن الأصوات المرتفعة أو الضوضاء تؤثر على الجنين وتجعله يصرخ وهو في رحم امه، وذلك بعد أن تناولت تأثير تدخين الأم وتأثير بعض الاشعة فوق الصوتية والضوضاء على الجنين‏.

‏ومن خلال نتائج الأبحاث تبين للعلماء أن الجنين يأتي بسلوك مشابه للبكاء كعلامات الفزع التي تتمثل في شهيق وزفير عميق وفتح الفم وارتعاش الذقن والتي جاءت في أعلى درجاتها عند إحداث ضوضاء علي بطن الأم‏.‏


وتقتل عشرات الآلاف سنوياً

وعن تأثيرات الضوضاء، كشفت النتائج الأولية لدراسة علمية اجريت بتكليف من منظمة الصحة العالمية أنها تقتل عشرات الآلاف من سكان العالم سنوياً، لأنها الضجيج يتسبب سنوياً فيما يصل الى 3% من حالات الإصابة بالنوبة القلبية التي تفضي إلى الوفاة.


وفي ضوء وصول عدد الوفيات في العالم بسبب ما يعرف بحالات انعدام الدم أو نقصه في بعض أعضاء الجسم نتيجة قصور في وظائف القلب إلى سبعة ملايين شخص سنوياً، فان العلماء يقدرون عدد الوفيات الناتجة عن الضوضاء على مستوى العالم بنحو 200 ألف حالة سنوياً.



وتهدد ذكاء الأطفال


أكدت دراسة حديثة بأن الأطفال الذين ينتمون لأسر كبيرة العدد أو يسكنون في مناطق تتعالي فيها الأصوات والضوضاء بصورة دائمة يكونون أقل ذكاء من غيرهم، موضحة أن الضوضاء تمنع الطفل من التركيز، حيث تجعله عرضة للإصابة بأعراض صعوبات التعلم‏,‏ كما تجعله أقل قدرة من أقرانه على التحصيل والمتابعة الدراسية‏.

وخلصت الدراسة إلى أن الأطفال الذين ينعمون بحياة هادئة بلا صخب يحظون بفرص أكبر للتميز علي أقرانهم الذين يعيشون في الأماكن الصاخبة، بل يكونون أكثر استعداداً للتواصل الإيجابي مع الآخرين.


وتجلب الأورام

أفادت دراسة علمية بأن التعرض الى الضوضاء الصاخبة لفترات طويلة قد يزيد من احتمال حدوث ورم ينمو فى العصب الذى يربط الأذن بالمخ والمرتبط بفقدان السمع وطنين الاذنين والدوار أو فقدان التوازن.

وقد أجرى الباحثون مقابلات مع 146 مريضا و564 شخصاً من الاصحاء الذين خضعوا للملاحظة فيما يتعلق بأنواع وفترة التعرض للضوضاء الصاخبة، وقد ارتبط التعرض للضوضاء الصاخبة والتى جرى تعريفها بأنها التي تتجاوز معدل 80 وحدة سمعية، بزيادة ملحوظة فى فارق أورام العصب السمعي.

وأضافت الدراسة أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأورام هى التى يتعرض أصحابها لضوضاء الماكينات أو الآلات الكهربائية أو معدات البناء والموسيقى بما فى ذلك من يعملون فى صناعة الموسيقي.

وأشار معدو الدراسة إلى أن احتمال الأصابة المرتبط بالتعرض للضوضاء وجد لدى كل من الرجال والنساء ، لكن لم يقع خطر فيما يتعلق بالإصابة بأورام فى العصب السمعى، مع التعرض للضوضاء الصاخبة حين تستخدم وسائل لحماية السمع.


وتسبب أمراض القلب

أكد باحثون ألمان أن التعرض للضوضاء الحادة في الشارع وفي أماكن العمل يمكن أن يزيد معدلات الإصابة بأمراض القلب.

وأجرى فريق بحثي من المركز الطبي لجامعة كاريته في برلين دراسة أظهرت أن الضوضاء تزيد مستويات التوتر التي يمكنها إحداث تغييرات في الجسم، حيث قام الباحثون بمقارنة أكثر من 2000 مريض تعرضوا لأزمات قلبية في 32 مستشفى في برلين بين عامي 1998 و 2001 وآخرين دخلوا المستشفيات بإصابات أو لإجراء جراحات عامة.

من جانبه، أكد ستيفان ويليتش مدير معهد الطب الاجتماعي أن التلوث السمعي الناتج عن حركة المرور والطيران يزيد خطر الإصابة بأزمة قلبية بنحو 50% لدى الرجال وبنسبة أكبر لدى النساء.. لذلك ينصح الفريق القائم على الدراسة بخفض مستويات الضوضاء المسموح بها في أماكن العمل لتفادى خطر التلوث السمعي وما يصاحبه من أمراض.


وأخيراً.. تثير غيرة القرود أيضاً

أعلن ناطق باسم حديقة حيوانات في منطقة الفولجا الروسية أن أحد القردة اليابانيين من فئة "ماكاكي" يصر على حماية عائلته من الضجة التي يحدثها الزوار من خلال مصادرة أجهزتهم الهاتفية المحمولة المزودة بكاميرات.
ونقلت مصادر صحفية عن الناطق باسم الحديقة قوله: إنه في محاولة لحماية صديقته وابنها، صادر القرد الياباني الذكر الذي يطلق عليه اسم "ساموراي" حتي الآن أكثر من 10 هواتف محمولة باهظة الثمن من زوار الحديقة. وأضاف قائلاً : "لا يشعر ساموراي بالخجل من انتزاع الهواتف من أيدي أصحابها وإخفائها داخل قفصه ".

وتمكن عمال الحديقة من إعادة بعض الأجهزة التي صادرها ساموراي إلي أصحابها دون أن يحلق بها أي عطل، غير أن البعض الآخر منها لم يعد صالحاً للاستعمال.

ووضع المسئولون في الحديقة لافتة تنبيه للزوار أمام قفص ساموراي يحذرون من الاقتراب منه وبيدهم أجهزة هاتف محمول أو كاميرات.



  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصر تقرّر فتح معبر رفح مع غزة بشكل دائم RAMZi-B الاخبار المحلية و العالمية 7 2011-05-28 23:17
تجنب التوبيخ و حاول معاملته بلين Amin_Islam الطفل و الطفولة 0 2011-04-01 23:07
ضربة لمنتخب كرة اليد ليلة انطلاق المونديال:انسحاب مقايز بسبب «عين» وتعويضه بحمزة 'agoufx. رياضة عالمية وعربية 0 2011-01-12 13:23
ميسي يغيب عن تدريبات الأرجنتين بسبب نزلة برد Dandoun رياضة عالمية وعربية 0 2010-07-02 22:29
مدرب تايلاند: ضوضاء آلة الفوفوزيلا قد تقود جنوب أفريقيا للنجاح بمونديال 2010 Dandoun رياضة عالمية وعربية 0 2010-05-17 13:11




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 14:10.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت