منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > العلوم الطبية

الملاحظات

العلوم الطبية قسم متخصص بالطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج و الوقاية منها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-01-22, 20:30 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
xmen
جوهرة المنتدى

إحصائية العضو






xmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond repute

xmen غير متواجد حالياً


افتراضي باحثون ينجحون في الكشف عن الجين المسبب لسرطان البروستاتا







تمكّن باحثون أمريكيون من اكتشاف أول تحور جيني يرتبط بنوع من سرطان البروستاتا الذي يرجع لجين موروث، الأمر الذي يزيد من أمل تحسين فرص الكشف المبكر عن المرض.

وأكد الباحثون أن التحور يظهر فقط في مجموعة صغيرة من مرضى سرطان البروستاتا، إلا أن الأشخاص الذين ورثوا المرض عن أفراد من أسرهم تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالمرض 10 إلى 20 مرة أكثر من غيرهم خاصة قبل بلوغ سن 55، ويأتي هذا التطور بعد عقدين من البحث عن أدلة عن الأصول الجينية لمرض سرطان البروستاتا وهو المرض الأكثر شيوعاً بين الرجال بأمريكا حيث يصيب ما يقرب من 240 ألف شخص كل عام.




وقام الباحثون في هذه الدراسة باستخدام أحدث التكنولوجيا لتتبع سياق الحامض النووي لأكثر من 200 جين في هذه المنطقة من الكروموزوم، ليجدوا أربع أسر منفصلين لديهم نفس التحور في جين HOXB13.

ويكون هذا الجين حيوي أثناء نمو البروستاتا عند الجنين ووظيفة الغدة في حياته فيما بعد، ومن بين الـ5100 شخص الذين تم فحصهم، تبين وجود هذا التحور الجيني عند 72 شخص بما يوازي 1.4% من أفراد العينة، وفي المجموعة المقارنة المكونة من 1400 رجل ليسوا مرضى بسرطان البروستاتا وجد الباحثون هذا التحور الجيني عند شخص واحد فقط.

وصرّحت أستاذ طب الباطنة والمسالك البولية بكلية طب جامعة ميتشيجان وكاتبة الدراسة كاثلين كوني: "هذا هو أول متغير جيني يرتبط بسرطان البروستاتا الموروث".

ومن المعروف أن تحور جين HOXB13 يعد أمراً نادراً بين جموع الشعب إذ يعتقد أن 1% فقط من الأشخاص يجملون هذا الجين المتحور، إلا أن مخاطر إصابة هؤلاء الأشخاص بالمرض عالية جداً.

وقال الباحث بجامعة نورث كارولينا والمشارك في الدراسة إيثان لانج: "التحور يكون أكثر شيوعاً بين الرجال الذين لديهم تاريخ أسري مع المرض الذي يصيب الرجال في سن مبكرة بالمقارنة بالمرضي من كبار السن الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مع سرطان البروستاتا"، وأضاف أن هذه أهم دراسة قامت بتحديد التحور الجيني الذي يسبب سرطان البروستاتا حتى الآن.

ويأمل الباحثون أن تؤدي هذه الدراسة للوصول إلى اختبارات جينية للرجال الذين تزيد لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما حدث مع السيدات اللاتي لديهن تاريخ أسري مع سرطان الثدي ويمكنهن الخضوع لاختبار عن جين BRCA1 AND BRCA2.

وعلق أستاذ الجهاز البولي والسرطان بكلية طب جامعة جون هوبكنز وليام إسحاق: "هذا ما كنا نبحث عنه لأكثر من 20 عاماً، فقد كان من الواضح تناقل مرض سرطان البروستاتا بين الأجيال من نفس العائلة إلا أن تحديد الأساس الجيني لذلك كان يمثل تحدياُ حقيقياً، خاصة أن الدراسات السابقة لم تقدم نتائج متماسكة".

ويتسبب مرض سرطان البروستاتا في وفاة ما يقرب من 32 ألف رجل بالولايات المتحدة كل عام ، ونسبة 10 إلى 15% منها ترجع لسرطان البروستاتا الموروث، كما يشير المعهد القومي للسرطان.




  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إحجام بعض السيدات عن الفحص الدوري يعرضهن لسرطان الثدي BOYKA العلوم الطبية 0 2011-02-19 22:44
كأس ملك إسبانيا: إشبيلية أول المتأهلين بعد افتراسه لفياريال المشتت بثلاثية Ahmadou رياضة عالمية وعربية 3 2011-01-19 01:05
أطباء تونسيون ينجحون في فصل توأمين ملتصقين على مستوى الكبد fannan العلوم الطبية 0 2010-05-06 22:31




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 13:47.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت