منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة

الملاحظات

التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة يشمل جميع المواضيع العلمية والمتعلقة بالتكنولوجيا والإقتصاد والقانون

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-12-19, 17:19 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Anouer-net
عضو مميز بمنتدى التكنولوجيا

إحصائية العضو






Anouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond reputeAnouer-net has a reputation beyond repute

Anouer-net غير متواجد حالياً


افتراضي إستهداف أجهزة الحاسوب في السعودية بالبرامج الخبيثة أعلى من المعدل العالمي



فريق عمل جوهرة سوفت يرحب بكم في

أخبار عالم الكمبيوتر



بنسبة 5 بالألف زيادة عن المعدل العالمي
يشير التقرير التفصيلي عن أمن الإنترنت الصادر عن مايكروسوفت أن ما نسبته 14,9 بـ الألف من أجهزة الحاسوب في المملكة العربية السعودية تعرضت لخطر البرمجيات المدمرة في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ 9,8 بالألف للمعدل العالمي من الفترة نفسها.

ومن جهة أخرى، يشير نفس التقرير أن المواقع الإلكترونية في المملكة والتي تحتوي على فيروسات وبرمجيات مدمرة تُشكل ما نسبته 0,75 بالألف من المواقع الموجودة في المملكة مقارنة بالمعدل العالمي الذي يبلغ 2,02 بالألف.

وكانت مايكروسوفت قد أجرت استبيان في عدد من الدول شارك فيه الآباء والأمهات والمعلمين وعدد من البالغين لاستخلاص نتائج واقعية فيما يتعلق بسلامة وأمن الانترنت.

وقد تم تضمين هذه النتائج في مؤشر مايكروسوفت للسلامة الحاسوبية الذي يهدف إلى التحديد الكمي لتصورات المستهلك المتعلقة بالسلامة والأمن والخصوصية في الأنترنت وإلى بناء مقياس مرجعي يسهل تتبعه مع مرور الوقت، وقد أظهرت النتائج أن وعي المستخدمين لشتى الأخطار في مجال أمن وسلامة الأنترنت تبلغ نسبة منخفضة نوعاً ما حيث أن النطاق الواسع من المستخدمين لديهم فقط إلمام بالأساسيات ولكنهم أبدوا استعدادهم لتلقي الإرشادات التثقيفية المناسبة التي تمكنهم من حماية أنفسهم أو حماية أبنائهم من خطر البرمحيات المدمرة والفيروسات وشتى أنواع القرصنة.

وبناء على هذه التقرير بالإضافة إلى التقارير الأخرى والإحصائيات التي تُعنى بسلامة وأمن تقنية المعلومات بشكل عام والانترنت بشكل خاص، قامت شركة مايكروسوفت في السعودية وبالشراكة مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات في وزارة التربية والتعليم المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود.

إضافة إلى مجموعة من الشركات الرائدة ومؤسسات المجتمع المدني في المملكة بتنظيم ورشة عمل تحت عنوان “أمن وسلامة الانترنت” لمناقشة المخاطر التي يتعرض لها أفراد المجتمع السعودي – وخصوصاً فئة المراهقين والشباب – والمؤسسات الحكومية والخاصة جراء الاختراقات والبرمجيات المدمرة التي تتعرض لها بيانتهم وملفاتهم الشخصية والخاصة.

وناقش المجتمعون كيفية وسبل نشر الوعي حول أمن وسلامة الانترنت والتركيز على كيفية الاستخدام الآمن للإنترنت لما لهذا الموضوع الحساس أهمية قصوى حيث أنه يستهدف شريحة واسعة جداً من المستخدمين أفراداً ومؤسسات.

وتم الاتفاق على ضرورة العمل الجدي والفعّال من قبل جميع المعنيين من جهات حكومية ومؤسسات خاصة وبالتعاون مع جمعيات المجتمع المدني لاطلاق حملات تثقيفية متنوعة من أجل رفع درجة الوعي لدى جميع المستخدمين لتحصين تعاملاتهم وبياناتهم من أي خطر أو اعتداء أو اختراق.

وقد أظهرت هذه الفعالية والمناقشات التي دارت مدى وعي جميع القائمين على صناعة أو إدارة تقنية المعلومات في المملكة على ضرورة تنفيذ الخطط الرامية إلى صيانة وحماية أمن وسلامة الانترنت في المجتمع لمواكبة الخطة الوطنية لتحويل المجتمع والاقتصاد السعودي إلى مجتمع واقتصاد معلوماتي ورقمي متطور.

وتعود أهمية هذه المبادرة لكونها الأولى من نوعها التي تقوم بها جهة محايدة تجمع فيها غالبية القائمين على صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات من مؤسسات حكومية وخاصة بالمملكة، حيث تتيح تواصل المعنيين بهذا الموضوع الهام الذي يصب في مصلحة التنمية الاقتصادية والبشرية. ، مما يظهر أهمية وفعالية الخطة الوطنية وخطوات الحماية التي تعتمدها الجهات المسؤولة في المملكة والتي أدت إلى هذه النتيجة الإيجابية مقارنة ببعض الدول الرائدة في مجال تقنية المعلومات.

وعلى هامش هذه الورشة، عبر الدكتور ممدوح نجار، نائب المدير العام للمسؤولية الإجتماعية لدى مايكروسوفت عن فخره بتبني مايكروسوفت لمثل هذه المبادرات والقضايا العالمية التي من شأنها المساهمة في دفع عجلة التطور وزيادة نسب الوعي بقضايا السلامة على الانترنت لاسيما وأنها تتصدر قائمة القضايا العالمية الأكثر خطورة والتي تهدد أمن وسلامة الانترنت في العالم.

وأضاف الدكتور نجار: “إن الدور الذي تقوم به مايكروسوفت يعتبر جزءاً من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع الرامية إلى توفير تطبيقات وحلول تقنية تقلص الفجوة الإلكترونية بين الجهات الحكومية والمجتمع لتزيد من كفاءتها وفاعليتها، وترفع مستوى الوعي أمام المشكلات التي تواجه المجتمع تقنياً”.

ومن جهته، قال الاستاذ عبدالرحمن بن وحيد الهندي، مدير تطوير الاعمال لدى مركز التميز لأمن المعلومات التابع لجامعة الملك سعود: ” إن المملكة تشهد توجهاً قوياً نحو التحول باتجاه الحكومة الالكترونية والاقتصاد المرفي والمعلوماتي، وهذا يضع جميع المعنيين بتقنية المعلومات والاتصالات أمام مسؤولياتهم لحماية أفراد المجتمع ومؤسساته الخكومية والخاصة – والتي تشكل مجتمعة العامود الفقري لاقتصاد المملكة القوي – من المخاطر التي تتعرض لها أمن وسلامة الانترنت.

وهنا لا بد من توجيه الشكر لـ مايكروسوفت على هذه المبادرة الهامة لأنها جمعت كل المختصين ورواد التغيير في تقنية المعلومات من أجل قيادة حملات التوعية والتثقيف لجميع مستخدمي الانترنت”.

وعبّر الهندي عن تفاؤله بالتوصل إلى النتائج المرجوة من حيث زيادة الوعي لدى شريحة المستهدفين، وأضاف:” إن مقومات هذا النجاح متوفرة بسبب التعاون والشراكة بين كل المعنيين.

فالمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات يملك الدراسات والاحصائيات المطلوبة، ووزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لديهم الشريحة الكبرى من المستهدفين طلاباً ومدرسين، وشركة الاتصالات وتقنية المعلومات لديها الخبرات والاحصائيات ووسائل التطبيق.




ووسائل الإعلام الوطنية لها القدرة على نشر الوعي والتأثير في الرأي العام، وعليه فإن تكامل أدوار كل هذه المؤسسات واستكمال هذه اللقاءات والأنشطة فيما بينها ستؤدي بالفعل إلى نتائج إيجابية في أمن وسلامة الانترنت في المملكة”.





  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيمانتك : انتشار دودتين خبيثتين في أجهزة المستخدمين في السعودية D-hacker التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2011-06-06 13:24
غدا اليوم العالمي لإطفاء أجهزة الحاسوب وملحقاتها BOYKA التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2010-08-27 00:03




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:00.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت