منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-12-18, 18:29 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


Icon4 بالمناسبة: سيارة.. وامتيازات السيد الوزير





بالمناسبة: سيارة.. وامتيازات السيد الوزير





كم ستكلفنا التشكيلة الحكومية المقبلة بكل تفرعاتها (كُتّاب دولة ومستشارون وحقائب محدثة)؟ يلزمنا كم من سيارة فخمة تليق بمقام السادة الوزراء؟ هل ما برز في الآونة الأخيرة من تهافت على المناصب، إنما يخفي في الواقع تهافتا على الامتيازات والرواتب؟

بمثل هذه الأسئلة علق البعض عن تركيبة الحكومة المؤقتة المقبلة، التي راجت يوم أول أمس وامتنعنا نحن عن نشرها، وقد تبيّن زيف هذه القائمة يوم أمس، وهكذا جاءت القراءات حول الحقائب الوزارية على المواقع الاجتماعية وفي الشارع، قراءات قد تبدو سطحية، وربما تافهة في تقدير البعض، ممن يدرجها في خانة «التنبير» الذي أصبح صناعة وخصوصية تونسية، لكنها لا تخلو في واقع الأمر من عمق وأبعاد رمزية تترجم عن اهتمام المواطن بوضعه الاجتماعي والاقتصادي والمعيشي المتأزم، في وقت تتحدث فيه الحكومة عن سياسة تقشف قادمة، وتدعو بالمناسبة لاقتطاع 4 أيام من الأجور لمساعدة الدولة على تحمّل أعباء النفقات بعد تراجع مؤشرات الاقتصاد وموارد الميزانية.هذه التعاليق والقراءات صدرت دون شك عن شريحة واسعة من المواطنين تمثل «الزوّالي» وأهالي الجهات المعدومة و«البطالة» ممن تفاقمت أوضاعهم المزرية، بعد انتفاضتهم ضد التمييز والتهميش وسئموا الانتظار والوعود، وربما فقدوا الثقة في الساسة والسياسيين.

والكثير من هؤلاء قد لا يكترثون للقراءات التحليلية والسياسية لتركيبة الحكومة المقبلة، ولا يهتمون بطبيعة المحاصصات الحزبية في تقاسم الحقائب الوزارية ـ على أهميتها ـ لأنه وببساطة لطالما اعتبروا ـ في أكثر من مناسبة ـ أن طبيعة الصراع الدائر بين الطبقة السياسية والأحزاب، هو صراع مناصب وامتيازات، بعيدا عن نبض الشارع وهموم المواطن، وطبيعة استحقاقات مرحلة راهنة، ملامحها «تسونامي» من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، وبطالة متافقمة واستثمار معطل ونسبة نمو في تراجع، وجهات داخلية فجّرت الثورة وقدمت التضحيات الجسام، ومرت سنة بأكملها دون بادرة أمل تذكر، تعيد الثقة في اقتراب تحقيق غد أفضل.




ومن يتساءل اليوم عن تكلفة تشكيلة وزارية موسعة رغم صفتها المؤقتة، ويهتم بامتيازات وزارتها أكثر من ملامح أشخاصها وانتماءاتهم، ينتظر من هؤلاء إشارات رمزية بأن صراعهم على المناصب دافعه الحقيقي هو التسابق لخدمة الوطن في مرحلة تاريخية ودقيقة بامتياز، لا من أجل سيارة فخمة وامتيازات وزيــر.

فهل يبادر وزراء الحكومة المقبلة بالتخلي عن بعض امتيازاتهم كدليل على حسن النية وعلى انخراطهم في سياسة التقشف قبل موظفيهم؟

منى اليحياوي







المصدر : الصباح على الخط





  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رأي الشيخ عائض القرني في الشيخ راشد الغنوشي ores76 الاخبار المحلية و العالمية 1 2011-08-10 12:38
الوزير الأول : 700 ألف عاطل عن العمل في تونس ! BOYKA الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-05-29 00:25
تسجيل حصري للندوة الصحافية مع الوزير الأول السيد : باجي قائد السبسي The Pro الاخبار المحلية و العالمية 4 2011-04-27 20:33
السيد الوزير يستقبل لاعبة التنس الواعدة أنس جابر Dandoun رياضة عالمية وعربية 0 2010-06-09 22:04




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 19:58.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت