منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الأسرة والأناقة والمطبخ > الاثاث و الديكور

الملاحظات

الاثاث و الديكور كل ما يخص فن الديكور و التأثيت و التجهيزات المنزلية

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-05-03, 16:20 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Diamenta
أختنا الكريمة

إحصائية العضو





Diamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond reputeDiamenta has a reputation beyond repute

Diamenta غير متواجد حالياً


افتراضي فن ديكور الحوائط والجدران



فن ديكور الحوائط والجدران


الجدار أو الحائط الداخلي في المنزل قد يكون من أكثر الأمور المؤثرة في الديكور لكونه يشغل مساحة كبيرة من الفراغ و تقع عليه العين مباشرة عند الدخول للمكان , و عادة ينصح من يريد تجديد منزله أو غرفته أو أي فراغ آخر الاهتمام بتغير كساء الحائط لما له من تأثير كبير على الإحساس بالتجديد .
لابد من اختيار ديكور الحوائط بعنايه من حيث الوسائل المتعددة وسوف تقوم يشرحها لاحقا وايضا كساء الحائط


لكن اختيار الكساء المناسب للحائط خطوة ليست بسيطة بل يتخوف منها أغلب الناس , خاصة حديثاً بعد ظهور أشكال مختلفة و متنوعة من وسائل التعامل مع الحائط و أوقعت الكثيرين في حيرة وقلق لأسباب عديدة منها:
- الخوف من النتائج المترقبة خاصة فيما يتعلق بالألوان .
- مدى استمرار أسلوب أو طراز معين في معاملة الجدران و ظهور بديل أفضل و أحدث منه .
- جودته و قدرته على التحمل لفترة طويلة من الاستخدام.
- إمكانية صيانته و تنظيفه بسهولة .
- تكلفته المادية .
- مهارة اليد العاملة المنفذة .
- القدرة على اختيار الكساء المناسب للمكان المناسب .


و غير ذلك من الأسباب


و من الطرق المختلفة لتكسيه جدران المنزل الداخلية ووضع ديكورات مختلفه لها و التعامل معها هى :


1- الطلاء بمختلف تقنياته
2- الرسم اليدوي
3- ورق الجدران
4- الحجر و السيراميك
5- الخشب بجميع انواعه
6- المرايا
7- الاباليك والاشكال المصنوعة من الفورفورجيه
8- الصور المختلفه
9- الارفف والبراويز

مع انواع من كساء و طلاء الحوائط


اختاري اللون الرئيسي للغرفة المراد تأثيثها من قصاصات المجلات والكتيبات المختلفة.


اختاري الالوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة الى غرفة من دون ادنى احساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران او الوان الاثاث وخاماتها.


عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الاثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الاثاث وعلى اساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة اثاث يمكنك استعمالها واي منها يمكنك الاستغناء عنها.


ضعي على لوحة خشبية عينات من الاقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من الوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.


عند مزج الالوان والخامات المتنوعة بين الاقمشة، راعي ان تكون هذه الالوان تنتمي الى لون واحد اساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.


عند اختيار الالوان من الكاتلولج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة ان الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.


لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.


اذا اردت اختيار مجموعة من الاقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة او المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الاقمشة بوضعها على خلفية احادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.


اذا اردت شراء اقمشة وطلاء الجدران، اختاري الاقمشة أولا، حيث انه من الاسهل مقارنة وايجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن ايجاد القماش المناسب للون الطلاء.


لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الالوان في اختيار الالوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.


راعي مقارنة عينات من الخشب مع الوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.


اختاري الوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على ارجاء الغرفة.


اذا كانت الوان الاثاث واقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بالوان فاتحة.


يغير القماش جو الغرفة ايا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.





ورق الحائط:


- ورق الحائط هى وسيلة من وسائل الديكور المتعددة التى تضفى جمالاً لمنزلك وحوائطه، وهذه هى خطوات تركيبه:



* قبل البدء في التركيب:

عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهن بالأمر لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق علي الحائط ويصبح الأمر مختلفاً والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط ... ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران منزلك؟! وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها قبل بداية تركيب ورق الحائط.


* إعداد الحوائط:


- الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة الإنشاء (حوائط أسمنتية غير معالجة) وتترك لمدة 90 يوماً حتى يجف المعجون كلية قبل الطبقة الأولي التحضيرية من الطلاء "بريمر-Primer".

- وبالنسبة للحوائط المطلية من قبل ورق السنفرة مهم للأماكن الخشنة. وإذا كانت هناك أية شروخ أو تموجات أو شقوق لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولي وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).


- استخدام السنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها ولكن بشكل بسيط للغاية.


- تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل غير كثير الرغوة.


- الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسني لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.


- الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من سنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً.


- لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء علي الحائط للصق الورق.


- لابد من وضع الغراء علي كافة أنواع الحوائط أولاً لسد المسام، ثانياً لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.




* البدء في التركيب:




لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، لابد وأن تكون لديك أداة هامة الخيط المائي أو الفادن (أداة مؤلفة من خيط في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه أو تمتحن استقامة الجدار). وأول ورقة هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق، لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. البدء في القياس من هذا الركن إلي مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم ويعلم مكانها. يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلي الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً. يمسك بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة ويشد الخيط باليد الأخرى ويترك بحركة خاطفة ليعلم اللون الذي يوجد بالخيط علي الحائط في شكل خط مستقيم الذي يمثل نقطة البداية في التركيب وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط (الخيط المائي هو خيط ملفوف علي بكرة ويوجد بها لون طباشيري بودرة).


* قطع الأطوال:




يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلي تحسباً لأي خطأ في القياس ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن تكون الرسمة أو الشكل الفني متكامل من أعلي (أي عند السقف) ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط. عليك الاحتفاظ بالقصاصات فقد تنفع في الأماكن أعلي الأبوب أو الأسقف.




* استخدام لاصق الورق:


1- أولاً للورق حديث الاستخدام:




استخدام النوع الموصي به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع. يوضع اللاصق علي ظهر الورق مع الإكثار منه علي طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها وتترك المنطقة الوسطى مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.







2- ثانياً للورق الذي يوجد به لاصق قديم:




يملأ إناء كبير بماء فاتر وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء. يغير الماء بعد كل ستة قطع.










أشكال أوراق الجدران


من اوراق الجدران ما يمثل الانسجة والرسوم الهندسية والدمسق والتوال والزهور، اضافة الى صور زيتية لمشاهد طبيعية خلابة.


الانسجة: هي اوراق مطبوعة بحيث تبدو في مظهرها وملمسها كالانسجة الصلبة السطح والخشنة.


الزهور: موضة الموسم الحالي، وقد تكون الزهور منسقة الشكل او عشوائية الترتيب او كبيرة تبرز تفاصيلها الدقيقة. على ان للون دورا مهما في مظهر الزهور اذ يزيد او ينقص من طبيعتها او يظهرها متفرقة او مجتمعة بكثافة.













التوال: يتميز بخطوط ترسم نماذج من مشاهد الطبيعة، والرسوم الكلاسيكية المعروضة في اطر متمائلة، وينصح باستعمالها في الغرف المتميزة بأجوائها التقليدية.


اقمشة بايزلي: تميز اشكال هذه الاوراق رسومات اوراق الشجر، وعندما توسع رسوم الاوراق وتدمج ببعضها على نحو دقيق وتغتني باللون، وتضفي على الجدار زينة انيقة تتسم بغموضها.


الدمسق: تتميز هذه الاوراق برسوم كبيرة لنموذج من نماذج الحلي الدرجية المتكررة بانتظام، وهي لا تصلح لتمثل الازهار لشدة تقليديتها او الاشكال الهندسية.


الأشكال الهندسية


تضم اوراق الاشكال الهندسية رسوما فنية على الزوايا والمنحنيات، وهي موضة الموسم الحالي ايضا.


الصور الجدارية


تضم الصور الجدارية مشهدا طبيعيا كاملا عكس صور المشاهد الطبيعية المتكررة،

ولتسهيل تعليق الصور على الجدار، تصنع الواحدة منها من اربع او ثماني او عشر قطع

تشكل صورا مركبة عند وضعها في الاطار والمكان الصحيحين.

وغالبا ما توضع الصور الجدارية على احد جدران الغرفة ويحدث توازن عن

طريق طلاء الفراغ او ملئه بأوراق الجدران التي تناسبه لونا وشكلا.


كيفية اختيار واستخدام ورق الجدران :


عليك التنبه إلى ان الرسوم الكبيرة الزاهية لا تناسب الغرف الصغيرة بتاتا، وعوضا عن ذلك اختاري تلك المتميزة بالعمق، لأنها تبدو وكأنها تدفع الجدران الى ابعد من مواقعها وتزيد مساحة المكان. اما الغرف الواسعة، فتناسبها الاشكال الكبيرة.










يحدد طول الجدار او مساحته اتجاه الرسم، لذا تستخدم الرسوم الموحية بصعود الخطوط وهبوطها على الجدران الضيقة المرتفعة، على اعتبار ان ورق الجدران يساعد على تناسب افضل للغرف الضيقة المتمادية في الطول.


تغلف الجدران الجانبية بألوان زاهية الالوان، أما الجدران الخلفية بالاوراق القاتمة الالوان المتنوعة الرسوم.


الرسوم الافقية وتلك ذات الرسوم الدقيقة توسع الغرف الضيقة.


في الغرف المنخفضة السقف، اختاري الرسومات ذات الخطوط العمودية او أي رسم يستعمل الاشكال العمودية.


يفضل اللجوء الى التطبيع العريض ورسوم الاشكال المتدلية وصور الاحداث التاريخية في غرف رسمية تحمل طابع القرن التاسع عشر، أما الورق النسيجي والورق المربع والمزود برسوم تجريدية فملائم للغرف العصرية.


بغرف الاطفال:























  رد مع اقتباس


قديم 2010-05-03, 17:12 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
islamsamy
كبار الشخصيات

إحصائية العضو






islamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond repute

islamsamy غير متواجد حالياً


افتراضي

مجهود رائع
اشكرك ...على هذا الموضوع



  رد مع اقتباس
قديم 2010-05-03, 17:34 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
HЄNI-TЄCH
Media Hunter
إحصائية العضو





HЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond reputeHЄNI-TЄCH has a reputation beyond repute

HЄNI-TЄCH غير متواجد حالياً


افتراضي

جازاك الله خيرا يا أختنا العزيزة و جعله في ميزان حسناتك



  رد مع اقتباس
قديم 2010-05-03, 20:08 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
JASON
إدارة المنتدى

إحصائية العضو






JASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond repute

JASON غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيكي وشكرا على على مجهودك


  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديكور المطبخ 2011 M_abid الاثاث و الديكور 0 2010-09-11 19:38
ديكور منزلي siiriinn الاثاث و الديكور 1 2010-04-12 19:21
ديكور المنازل Diamenta الاثاث و الديكور 2 2010-04-06 16:15




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 16:23.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت