منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-12-12, 12:20 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


افتراضي البوليس الفكري في الجامعة: "أنت علماني كافر..أنت إسلامي رجعي"








[IMG]http://*****************/11/1131291531.gif[/IMG]

البوليس الفكري في الجامعة: "أنت علماني كافر..
أنت إسلامي رجعي"

[IMG]http://*****************/11/1131291531.gif[/IMG]






تميزّت الجامعة التونسيّة منذ نشأتها وخاصّة في السبعينات وبداية ثمانينات من القرن الماضي باستقطابها طلبة منتمين لمختلف الأطياف السياسيّة والأيديولوجيّة، ما ساهم في جعلها منبرا للجدل الفكري والسياسي البنّاء الذي أفرزاليوم نخبنا السياسيّة.

وبعد سنوات "التدجين" الممنهج الذي خضعت له في عهد بن علي، أصبح الحرم الجامعي بعد الثورة يشهد "انتكاسة" سياسيّة من جديد. وعاد النشاط السياسي للطلبة إلى حد روافد الحياة الجامعيّة. لكن ما لاحظناه عندما أثيرت "مسألة النقاب" بجامعتي سوسة ومنوبة هو أنّ الأمر خرج عن مجال المطارحات الفكريّة والأيديولوجيّة إلى اعتماد العنف من قبل الطلبة أنفسهم ووصل الأمرإلى حدّ التكفير. فأصبح الشعارالمعتمد:"أنت علماني إذن أنت كافر، أنت إسلامي إذن أنت رجعي". وهو شعار شهد انتشارا في عديد الأوساط الطلابيّة.

فما
هي أسباب انتشارالعنف في الوسط الطلابي؟ وهل تمثّل عودة الاتحاد العام التونسي للطلبة حلا لتجاوزالأزمة بين طلبة اليساروالطلبة الإسلاميّين؟ ثمّ كيف وصلت ظاهرة التكفير إلى الأوساط الطلابيّة التونسيّة؟

في هذا الإطار، التقت"الأسبوعي" ببعض الطلبة للحديث عن ظاهرتي العنف والتكفير في الوسط الجامعي اللذين أصبحا "بديل الحوار" لدى البعض منهم. كما اتصّلنا بالأستاذ محمد ضيف الله ، مختصّ في دراسة الحركة الطلابيّة التونسيّة بالإضافة إلى أستاذ التاريخ والفقه الإسلامي ناجي جلول ليحدّثانا عن نشأة ظاهرة التكفيرفي الأوساط الجامعية.

لا للبوليس الفكري!!


ذكر وسام عثمان، طالب مرحلة 3 (اختصاص حقوق) بكليّة العلوم القانونيّة والاجتماعيّة بتونس والمنسقّ العام للجنة الدفاع عن المحجبّات أنّ الطلبة الإسلاميّين طالما كانوا عرضة للاعتداء من قبل الطلبة اليساريّين.

وعن اعتماد العنف في الأوساط الجامعيّة أشار إلى عقليّة الاستبداد والهيمنة التي تميّز بعض الطلبة، «خاصّة طلبة اليسار»، على حدّ تعبيره. وفسرّ تلك العقليّة بنقص الثقافة المعرفيّة وضعف الحجج.

واعتبر وسام أنّ طلبة اليسار يحاولون لعب دورالبوليس الفكري على الطلبة الإسلاميّين، قائلا:"خضعنا سابقا لقمع بوليس بن علي، ولن نخضع اليوم للبوليس الفكري".

لسنا بملحدين!!


"ما يجري اليوم في الجامعات التونسيّة مهزلة حقيقيّة تحيد عن المشاكل الطلابيّة التي تعتبرأهمّ من التكفير"، هكذا قالت الطالبة ملاك بوخريص الناشطة بالاتّحاد العام لطلبة تونس التي أبدت رفضا قاطعا لما يحدث اليوم في كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بمنوبة بسبب مسألة النقاب.

وأعربت ملاك عن استيائها من انتشارظاهرة التكفير في الأوساط الجامعيّة، قائلة: «أستغرب صراحة من الطلبة الذين يكفّرون زملاءهم الطلبة، بمجردّ معارضتهم». كما أدانت ظاهرة اتّهام المنتمين للاتحاد العام لطلبة تونس بالإلحاد مشيرة إلى وجود محجبّات صلب الاتّحاد.

وصرحّت ملاك بأنّ معظم الطلبة الإسلاميّين وكذلك اليسارمتعصبّون لآرائهم ولا يقبلون بسياسة الحوار.

الإسلام ضدّ التكفير


«أيّما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه»، هكذا استهلّ الطالب أنورالغزّي(اختصاص عربية بكليّة 9أفريل) حديثه استنادا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلمّ. إذ أكدّ أنّ أصول الإسلام لا تسمح بتكفير شخص، قائلا:» إنّ كلّ طالب يكفّرغيره لا يحسب على الإسلام».

وذكرأنّه يسعى أحيانا إلى التحاورمع طلبة اليسارفي مسائل شرعيّة وفقهيّة لكنّه يجد من قبلهم «رفضا رهيبا»، حسب قوله. واستنكراعتماد البعض منهم للعنف الثوري بدل اتّباع لغة الحوار.

الحوار هو أساس الحلّ


من جهته، أعرب صابرالعياري، طالب مستقلّ سنة أولى مرحلة 3 بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار،عن استيائه من اعتماد العنف من قبل كلّ من طلبة اليسار والطلبة الإسلاميّين. وقال صابر:»إنّ إقصاء الإسلاميّين خلال الفترة السابقة هو ما جعلهم يلجؤون أحيانا إلى العنف واستولوا حتّى على كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بمنوبة لتنفيذ مطالبهم، وكأنّ العمليّة أصبحت شبه انتقاميّة». ودعا صابرزملاءه الطلبة إلى الحواروتدارس الحجج بطريقة منطقيّة عوض التعبير بغضب وفرض الرأي بقوّة.

الاتحاد العام التونسي للطلبة سيعود


علمت «الأسبوعي» أنّ الاتحاد العام التونسي للطلبة ، الناطق في الثمانينات باسم الطلبة الإسلاميّين، سيعقد مؤتمره التأسيسي عام 2012 ليعود بذلك كفاعل من جديد في الوسط الطلابي. ويشارإلى أنّه تمّ تأسيس الاتّحاد في أفريل 1985 ليمنع من النشاط في ماي 1991.

وتميّزت فترة الثمانينات والتسعينات بوجود صراع بين الطلبة الإسلاميّين وطلبة اليسارالذين خشوا صعود التيارالإسلامي على حسابهم ما أدّى إلى اعتماد العنف الذي وصل ذروته في أفريل 1982.

هذا الصراع في الوسط الطلابي خلال تلك الفترة جعلنا نبحث عن الأسباب الحقيقية لانتشارظاهرة العنف اليوم لدى بعض الطلبة ونتساءل إن كانت عودة الاتّحاد العام التونسي للطلبة ستعيد تاريخ العنف الثوري من جديد أو ستخلق حلقات حواربنّاء بين الطرفين. في هذا الإطار، اتصّلنا بمحمد ضيف الله، دكتوروأستاذ تاريخ في الجامعة التونسيّة عرف بدراساته في مجال الحركات الطلابيّة في تونس.




الجامعة من مصدر للتفكير..إلى مصدر
للتكفير

«لقد خمد نشاط الحركة الطلابيّة عندما هيمن عليها اليسار، والاختلاف والتنوّع مسألتان ضروريّتان لخلق منابرالحوار:» هكذا قال الدكتورضيف الله.

لكنّه أشارإلى ضرورة أن يبحث الطلبة عن مصادر لتنمية معارفهم كالاطلاع على الأدبيّات الحزبيّة والسياسيّة، حتّى يتمكّنوا من الحوارفي مناخ هادئ بدل العنف.

«فالجهل هو سبب من أسباب العنف» على حدّ تعبيره. وأشارإلى لهفة طلبة الثمانينات والتسعينات ، بمختلف انتماءاتهم، على قراءة نفس الكتب بهدف البحث عن حجج الإقناع.»وهوالشيء المفقود لدى معظم طلبة اليوم الذين يجدون في العنف حلا»، حسب قوله.

وعن وجود العنف بين الطلبة الإسلاميّين وطلبة اليسارخلال هذه الفترة، ذكر أنّ الطلبة عاشوا لأكثرمن عقدين في وسط يغيب فيه الحوار خاصّة في ظلّ هيمنة البوليس السياسي على الجامعات.لكنّه استدرك قائلا:» من المفترض أنّ الجامعة تحتوي على نخبة النخبة، ومن واجبها حلّ المشاكل وليس المساهمة في تفاقمها، إذ أصبحت الجامعة اليوم بدورها مشكلا يستوجب حلا». ودعا محدّثنا إلى وجوب التعدديّة النقابيّة في المجال الطلابي باعتبارها حلا لتجاوز العنف وخلق منابرحوار.

من جهته، استنكرعبد الحميد غازي أستاذ الجغرافيا في كليّة الآداب بمنوبة تحولّ الجامعة من «مصدر تفكيرإلى مصدرتكفير»، على حدّ تعبيره.

سيد قطب..هو السبب!!


أفادنا ناجي جلول أستاذ التاريخ والآثارالإسلاميّة أنّ ظاهرة التكفيرظهرت مع بروز الفرق الإسلاميّة قائلا :»إنّ أسباب بروزالتكفيرهي سياسيّة بالأساس». وذكرأنّ فرقة الخوارج التي ظهرت بعد الفتنة الكبرى، هي أوّل فرقة دينيّة اعتمدت مفهوم الكفر لتكفيرأعدائها من السياسيّين. لكنّه أشارإلى أنّ هذا المفهوم لم يكن موجودا عند نشأة حركة الإخوان المسلمين، ليظهرمن جديد مع المنظّرالإسلامي المصري «سيد قطب».

وعن بروزهذه الظاهرة في الجامعات التونسيّة ، أشارالأستاذ جلول إلى أنّ تأثر حركة النهضة(حركة الاتجاه الإسلامي سابقا) ، طورنشأتها، بالمفكرسيد قطب هو ما أدّى إلى نشأة النزعات التكفيريّة لدى الطلبة المتشدّدين دينيّا.

وأضاف أنّ الشباب الطلابي له قابليّة للأفكارالمتطرّفة سواء كانت ذات شقّ ماركسي استئصالي أو شقّ إسلامي متطرّف، خاصّة في ظلّ غياب المعرفة.

وأمام هذه التوضيحات حول أسباب انتشار ظاهرتي العنف والتكفير في الأوساط الطلابيّة ، يبقى السؤال مطروحا: هل سينجح الاتحاد العام التونسي للطلبة في الحوارمع المنتمين للاتحاد العام لطلبة تونس وتحقيق الوحدة فيما بينهم لحلّ المشاكل الطلابيّة فيمناخ حوار؟وهل ستحافظ المنظمتّان النقابيّتان عن استقلاليّتهما السياسيّة خاصّة أنّ العمل النقابي لا يخدم مصالح الأحزاب؟ أم أنّهما ستضعان مصلحة الانتماءات الفكريّة والسياسيّة فوق مصلحة الطلبة الذين يعانون من عدّة مشاكل على جميع المستويات؟
خولة السليتي





« الصباح »






  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"ناسا" تكتشف كوكبا "توأم" للأرض يظهر فى الفضاء Anouer-net عالم التكنولوجيا 0 2011-12-07 11:29
"***E" تشكف الستار عن الحذاء الجديد "T90 Laser IV" بمساعدة هيغواين وباتو وشنايدر SMBNAH93 رياضة عالمية وعربية 1 2011-10-26 23:23
"الكاف" يعيّن "انور الحداد " في لجنة تنظيم "الشان" bahzed bouchnak رياضة عالمية وعربية 0 2011-06-14 20:27
بعد حل جهاز أمن الدولة وتفكيك "عظام" البوليس السياس : حضرة العمدة في انتظار مص.. ™Cr@Zy_LѻRd_UBiSѻFt الاخبار المحلية و العالمية 3 2011-03-30 18:30
"مايكروسوفت": الاتصال بـ"الفيس بوك" عبر "ويندوز لايف ماسنجر" BOYKA عالم التكنولوجيا 3 2010-08-24 13:39




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:34.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت