منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-11-16, 21:25 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


Icon3 لإصلاح المنظومة التربوية: خبراء يقترحون مراجعة النظام التأديبي والكتب المدرسية












لإصلاح المنظومة التربوية: خبراء يقترحون مراجعة
النظام التأديبي والكتب المدرسية









رغم الاهتمام المطلق الذي توليه الأسر التونسية للتعليم، ورغم تتالي عمليات الاصلاح التربوي والتقييمات التي تعقبها، ورغم تحسن نسب التمدرس والنجاح في السنوات النهائية.. فإن مستوى التلاميذ وفق ملاحظات العديد من المربين والمرشدين التربويين والمتفقدين تراجع ويتردى من سنة إلى أخرى، وهم يعتبرون أن المنظومة التربوية ككل في حاجة إلى المراجعة.

ولرسم خارطة الطريق لإصلاح هذه المنظومة يقدم بعضهم عدة مقترحات لعل ابرزها مراجعة الزمن المدرسي والكتب المدرسية والنظام التأديبي.. وفي هذا الصدد يرى الأستاذ عبد الله عطية المتفقد التربوي وجود ضرورة لمراجعة الزمن المدرسي بإرساء الحصة الواحدة على أن يتوافق الزمن المدرسي مع الزمن الأسري.. كما يعتبر أنه من الأكيد أن يقع التخفيض في البرامج المدرسية حيث يكون معيار النجاعة الكيف وليس الكم أي ما قل ودل.. وفي نفس السياق يقول الخبير التربوي يجب مراجعة الكتب المدرسية وإعادة النظر في محتواها سواء تعلق الأمر بكتب التعليم الأساسي أو الإعدادي أو الثانوي والتفكير في طاقة المتعلم وقدراته لأنه لا يعقل إثقال كاهل طفل صغير بمحفظة يصعب عليه رفعها.

وفي إطار مراجعة الكتب المدرسية ولتشجيع الإطار التربوي على المشاركة في تأليف هذه الكتب دعا المتفقد التربوي إلى العمل على اجراء مناظرات مفتوحة للجميع من أساتذة ومتفقدين والعمل بمقتضى كراس شروط وإلى تكوين لجنة تربوية معترف لأعضائها بالحكمة في اختيار أفضل الكتب وبالتالي القطع مع أسلوب التعيين فوزارة التربية كانت في السابق تكلف متفقدين أو أساتذة بإعداد الكتب ويحدث ألا تكون لهؤلاء رغبة في ذلك..

ودعا الأستاذ عبد الله عطية إلى تجنب الارتجال في اتخاذ القرارات الاستراتيجية المتعلقة بالشأن التربوي وتجنب تسييس التربية وقال "يتعين على النظام القادم رفع اليد على التربية.. كما أن التربية ليست مخبر تجارب ولا يعقل مراجعة البرامج والكتب المدرسية كل سنتين أو ثلاث فالتقييم لا يمكن أن يعطي نتائجه إلا بعد عشر سنوات على أقل تقدير".

وبالإضافة إلى ذلك أشار محدثنا إلى مخاطر تطويع المنظومة التربوية وفق املاءات خارجية على غرار ما يحدث مع صندوق النقد الدولي على سبيل الذكر..



-- حوار وطني يضم الجميع


أما المربي الجيلاني بن محمد أستاذ التعليم الثانوي في مادة العربية فيؤكد على ضرورة تنظيم ندوة وطنية للنظر في كيفية مراجعة المنظومة التربوية على أن تشارك فيها مختلف التيارات الفكرية في تونس في سياق حوار وطني يرسم ملامح المؤسسة التعليمية بمختلف مستوياتها مع تشريك المتفقدين ذوي العلاقة المباشرة بالبرامج والاختيارات وأهل الاختصاص حتى تكون المؤسسة مستجيبة للجوانب التربوية والعليمية والعلمية.

ويقول :"لا يمكن في إصلاح هذه المنظومة أن تكون حكرا على أي طرف سياسي دون آخر لأن التعليم وإن كانت خلفيته فكرية فإن هذه الخلفية يجب ان تستمد من روح الثورة التي قامت أساسا على الوحدة الوطنية".

ويضيف المربي :" لا ننسى أنه خلال هذه الثورة لم ترفع راية أخرى غير علم تونس لذلك فإن كل من يسعى إلى الالتفاف على موضوع التربية فإنما هو يخون مبدأ أساسي من مبادئ الثورة المتمثل في الوحدة والتوافق".

ولاحظ محدثنا أن التعليم في تونس مرّ بمراحل متعددة حيث تم تغيير الوسائل البيداغوجية والمحاور والمناهج عدّة مرات لكن المؤسسة التربوية بقيت دون المأمول.. فالقضّية إذن لا تتعلق بالبرامج فقط بل بالمنظومة ككل..


-- المجالس العلمية

مسألة أخرى لا تقل أهمية أشارت إليها الأستاذة تيسير الخماسي أستاذة الفرنسية وتتعلق بالنظام التأديبي.. وأكدت على ضرورة أن يكون هذا الأخير محل وفاق.. ملاحظة وجود انفلات سلوكي كبير وكثرة الغيابات الفردية وتكرر الغيابات الجماعية..

ودعت المربية إلى مزيد الاهتمام بالمجالس العلمية التي يجب أن تكون مؤلفة من ممثلي التلاميذ والأولياء والمربين والإداريين حتى يتحاور الجميع وتكون لهم رؤية يتفقون عليها لاصلاح ما فسد..

وبينت أن ما يشغلها حقا وما لم تجد له تفسيرا هو أن البرامج التربوية تتضمن مفاهيم راقية مثل الحرية والالتزام والحوار والتسامح لكن التلاميذ لا يسلكون ما يدرسون وهذا ما يدل على وجود اخفاق.. وعن سبب تردي مستوى التلاميذ خاصة في اللغات ذكرت الأستاذة تيسير ان هذا الأمر مرتبط بالضوارب فالتلميذ يولي دون شعور اهتماما اكبر بالمواد التي ضواربها أرفع وهذا خطر على تكوينه ويقتضي مراجعة الضوارب..


-- المطالعة.. والمكتبات المدرسية


ومن جهته يقول المربي عمر السعيدي: "يتعين إيلاء عناية كبيرة بالمطالعة وتكوين مكتبات مدرسية مح****، كما يجب الاهتمام بالتربية الاسلامية والمدنية، وبتكوين التلاميذ في المواد العلمية وخاصة الرياضيات والعلوم الطبيعية". ويضيف :"ليس من السهل مراجعة النظام التربوي في وقت وجيز.. إذ يجب ان يتم ذلك في منتهى التروي"..

أما الأستاذ علي بن خضرة الخبير البيداغوجي والقيم العام بالمعهد الثانوي خير الدين بأريانة فيعتبر أن المنظومة التربوية ككل في جميع المستويات الابتدائية والاعدادية والثانوية وفي مستوى التعليم العالي أيضا تتطلب مراجعة.

ويرى ضرورة اعادة النظر في الزمن المدرسي لانه من العناصر الهامة والمؤثرة في الحياة المدرسية كما يجب اعادة النظر في البرامج خاصة في مستوى التعليم الثانوي.

وإضافة إلى ذلك يؤكد المربي على ضرورة تجاوز النقص الفادح في إطار العملة والقيمين، ومراجعة الامتحانات وطرق التقييم وخاصة إعادة النظر في نسبة 25 بالمائة في الباكالوريا التي كانت سببا في إضعاف الشهادة..

ويضيف :"كما أن الجانب السلوكي للتلميذ عنصر أساسي.. ويتطلب الأمر بحث الطرق المناسبة للحد من الغيابات وتقنين الجانب التأديبي ومراجعة النظام التأديبي الذي يقوم حاليا على عقوبة الانذار وعقوبة المذاكرة التكميلية غير المعمول بها في الواقع وعقوبة الرفت وهي عقوبات أثبتت عدم جدواها..





الصباح




آخر تعديل siiriinn 2011-11-16 في 21:27.
  رد مع اقتباس


قديم 2011-11-19, 04:44 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
youssef81151
مسؤول المنتدى العام

إحصائية العضو






youssef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond repute

youssef81151 غير متواجد حالياً


افتراضي


بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم وبعد
اصلاح التعليم أمر اساسي ولابد منه
السرعة في الاجراءات محبذ لكن لا للتسرع الذي ادى في كل مرة الى الفشل والأسباب كثيرة
فمنها ما هو بسبب التسييس كما قيل ومنها ما هو بسبب عدم كفاءة المشرفين على العملية الاصلاحية
لذلك لا بد من الحذر وايكال العملية الى ذوي الاختصاص والقدرة الى المدرسين والمتفقدين المقتدرين
اما عن مراجعة النظام التاديبي فهذا سيتطلب وقتا طويلا لعدة اعتبارات منها ما ترسخ في عقول التلاميذ لفترة طويلة من التسيب واللامبالات ومنها ما افرزته الثورة من حرية لم يفهم الكثير معناها
الآسرة غابت عن العملية
المؤطر لا بد ان يكون ملما بمتطلبات التربية الحديثة وجادا في تعامله اليومي
الفضاءات ايضا لا بد من العناية بها شكلا ومضمونا
الأنشطة الترفيهية والرياضية لها ايضا دور في العملية التربوية ودورها اساسي ولا يجب التغافل عنه
اتمنى ان يتم العمل بجد في موضوع التعليم
والله ولي التوفيق



آخر تعديل youssef81151 2011-11-19 في 04:48.
  رد مع اقتباس
قديم 2011-11-19, 09:28 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
BOYKA
حبيب المنتدى

إحصائية العضو





BOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond repute

BOYKA غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة youssef81151 مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم وبعد
اصلاح التعليم أمر اساسي ولابد منه
السرعة في الاجراءات محبذ لكن لا للتسرع الذي ادى في كل مرة الى الفشل والأسباب كثيرة
فمنها ما هو بسبب التسييس كما قيل ومنها ما هو بسبب عدم كفاءة المشرفين على العملية الاصلاحية
لذلك لا بد من الحذر وايكال العملية الى ذوي الاختصاص والقدرة الى المدرسين والمتفقدين المقتدرين
اما عن مراجعة النظام التاديبي فهذا سيتطلب وقتا طويلا لعدة اعتبارات منها ما ترسخ في عقول التلاميذ لفترة طويلة من التسيب واللامبالات ومنها ما افرزته الثورة من حرية لم يفهم الكثير معناها
الآسرة غابت عن العملية
المؤطر لا بد ان يكون ملما بمتطلبات التربية الحديثة وجادا في تعامله اليومي
الفضاءات ايضا لا بد من العناية بها شكلا ومضمونا
الأنشطة الترفيهية والرياضية لها ايضا دور في العملية التربوية ودورها اساسي ولا يجب التغافل عنه
اتمنى ان يتم العمل بجد في موضوع التعليم
والله ولي التوفيق
السلام عليكم ، سيدي الكريم إنك لتعلم جيدا أن منظومة الفساد قد طالت جميع الميادين و إن لميدان التعليم لهو أشدها فتكا حسب رأيي و الشاهد مستوى الطلاب اليوم في مدارسنا.

يعلم كل المدرسين و إطارات التعليم في بلادنا علم اليقين أن جميع المشاريع و التحويرات في العهد السابق كانت مسقطة و بعيدة عن الواقع المؤلم الذي وصل إليه مستوانا..

أؤكد على ما أوردت أن الإصلاح يجب أن ينبثق بالأساس من ممارسي هذه المهنة الشريفة لأني مؤمن كل الإيمان أنه مازال فيهم كل المؤهلات و الكفاءات شهد لها العالم..

أمنيتي أن يعود التعليم إلى ما كان عليه من مكانة مركزية سابقا كما كان في عهد بورقيبة !



  رد مع اقتباس
قديم 2011-11-19, 23:58 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
youssef81151
مسؤول المنتدى العام

إحصائية العضو






youssef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond repute

youssef81151 غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة THE MONITOR مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ، سيدي الكريم إنك لتعلم جيدا أن منظومة الفساد قد طالت جميع الميادين و إن لميدان التعليم لهو أشدها فتكا حسب رأيي و الشاهد مستوى الطلاب اليوم في مدارسنا.

يعلم كل المدرسين و إطارات التعليم في بلادنا علم اليقين أن جميع المشاريع و التحويرات في العهد السابق كانت مسقطة و بعيدة عن الواقع المؤلم الذي وصل إليه مستوانا..

أؤكد على ما أوردت أن الإصلاح يجب أن ينبثق بالأساس من ممارسي هذه المهنة الشريفة لأني مؤمن كل الإيمان أنه مازال فيهم كل المؤهلات و الكفاءات شهد لها العالم..

أمنيتي أن يعود التعليم إلى ما كان عليه من مكانة مركزية سابقا كما كان في عهد بورقيبة !

السلام عليكم
نعم
كل ما قلته صحيح
الدخول في التفاصيل قد يطول
في كلمات لقد همش التعليم الى اقصى الحدود وانت تعلم كيف ولماذا ؟؟؟
كنا ننتج ونصدر فاصبحنا نستورد للا ستهلاك لاغير.
اصبحنا مخبرا لتجارب الفاشلة المصدرة من الخارج وذلك هو الخطر
ذلك هو الاستعمار الأخطر على مستقبل ناشئتنا
أرجو ان يتعظ المشرفون على هذه العملية الدقيقة والهامة لمستقبل ابنائنا جيل الغد.
انا متفائل ولكن بحذر
هذه امانة ولا بد من ادائها بصدق.
دمتم في رعاية الله


  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليوم انطلاق ملتقى إصلاح المنظومة الأمنية في تونس siiriinn الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-09-22 15:16
متى العودة المدرسية THE ASSASSIN تعليم ابتدائي أساسي عالي رياض الطفل 1 2011-08-25 12:42
تعليق الدروس بكافة المؤسسات التربوية والجامعية بداية من يوم الثلاثاء 11 جانفي BOYKA الاخبار المحلية و العالمية 5 2011-01-20 22:11




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 16:24.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت