منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > عالم التكنولوجيا

الملاحظات

عالم التكنولوجيا يشمل جميع المواضيع العلمية والمتعلقة بالتكنولوجيا والإختراعات والإبتكارات والتجارب العلمية

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-03-26, 12:52 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
JASON
إدارة المنتدى

إحصائية العضو






JASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond reputeJASON has a reputation beyond repute

JASON غير متواجد حالياً


Icon3 التجارب النووية تتعقب الاحتيال في مجال تسويق النبيذ




أجرت صحيفة الغارديان البريطانية تحقيقاً أشارت فيه إلى إمكانية تحديد عمر النبيذ خلال فترة سنة من خلال تحليل مستويات الكربون المشع فيه، ما يسمح في كشف عمليات الاحتيال لإعادة ترزيم النبيذ الرخيص باعتباره نوعية عالية.

[IMG]http://i43.************/jtqnhs.jpg[/IMG]

لندن: تم العثور على كميات غير مؤذية من الكربون المشع في نبيذ مصنوع من عنب جرى جنيه منذ التجارب النووية التي أجريت في الستينات من القرن الماضي. إلا أن "نبضة القنبلة" هذه والمتمثلة بالكربون المشع والتي دخلت في كحول النبيذ المنتج منذ ذلك الوقت جيدة بالنسبة لتجار النبيذ وجامعيه.

وقال العلماء في هذا الشأن إنهم قادرون على تحديد عمر النبيذ خلال فترة سنة من خلال تحليل مستويات الكربون المشع فيه، وهذه الطريقة قادرة على المساعدة في كشف عمليات الاحتيال لإعادة ترزيم النبيذ الرخيص باعتباره نوعية عالية. وفي هذا الإطار تم توجيه التهم في الشهر الماضي ضد عدد من تجار النبيذ بعد غشهم لشركة إي أند جاي غالو الأميركية ببيعهم إياها 18 مليون قنينة من النبيذ السيء بعد إعادة رزمه باعتباره نبيذا من نوع "بينو نوار".

وقال بعض الخبراء إن هناك ما يقارب الـ 5% من أنواع النبيذ تباع على أساس أنها من نوع راق إلا أنها مغشوشة إما بواسطة مزجها مع نبيذ أرخص أو من خلال ماركات زائفة. وما دفع إلى بروز عمليات الغش هو الأسعار الاستثنائية التي يجنيها النبيذ ذات النوعية الراقية. فصندوق من نبيذ "شاتو لافاييت روثشيلد" المصنوعة عام 1982 والذي كان يكلف 2613 جنيها استرلينيا عام 2000 بيع بأكثر من 25 ألف جنيه في أواخر العام الماضي.

ولإيقاف عمليات الاحتيال ابتكرت صناعة النبيذ طرقا عديدة مثل السدادات والماركات الخاصة سعيا لعرقلة عمل المحتالين لكن غراهام جونز من جامعة أبلايد يرى إن تحليل النبيذ على ضوء "نبضة القنبلة" قد يعطي الناس ثقة أكبر بأنهم لم يكونوا موضوعا للاحتيال.

ويحتوي ثاني أكسيد الكربون في الهواء على كربون 12 الثابت. ولكل ذرة من الكربون 12 ستة نيوترونات وستة بروتونات في نواتها. لكن التجارب النووية في الجو والتي انتهت في عام 1953 أطلقت كميات كبيرة من الكربون 14 المشع إلى الجو، ويملك الأخير نيوترونين إضافيين. وخلال نمو العنب في منبذة ما تمتص ثاني اكسيد الكربون الذي يحتوي على آثار من الكربون المشع 14 الذي خلفته التجارب النووية وراءها. ومع مرور الوقت يبدأ ثاني أكسيد الكربون المتولد من حرق الوقود الاحفوري بتخفيف كمية الكربون 14 في الجو.

وقال جونز امام الجمعية الكيميائية الاميركية في مؤتمرها السنوي بسان فرانسيسكو أمس إن فريقه تمكن من تحديد تاريخ النبيذ عن طريق قياس الكميات النسبية من الكربون 12 والكربون 14 في الكحول المنتج من العنب. وأضاف جونز: "السنة التي نما العنب فيها تثبت عمر النبيذ". وحسبما أوردت صحيفة الغارديان اللندنية، فإن العلماء الذين عملوا مع جونز، حللوا 20 محصولا من النبيذ ما بين عام 1958 و1997 وقارنوا نسبة الإشعاع في كل منها مع مصادر معيرة من الإشعاع.






  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمحة شاملة عن القنابل النووية Son Gokû عالم التكنولوجيا 7 2011-11-02 19:30
اتصالات تونس تشرع في تسويق الجيل الثالث للجوال Hoover الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-31 20:00
محطة فوكوشيما داييتشي النووية MR!HACKER الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-03-15 11:34
رسائل الاحتيال الإلكتروني بدأت تغزو فيسبوك siiriinn عالم التكنولوجيا 1 2010-12-04 17:27




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 19:49.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت