منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-06-29, 14:17 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ores76
عضو متميز

إحصائية العضو





ores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond repute

ores76 غير متواجد حالياً


افتراضي لمحة علي الاحزاب التونسية

[IMG]http://****************/vb/vb_cache1/2010/11/1/bc123af26de6c97cb4da9b69717cffa8.gif[/IMG]




الجديد الذي نخصّصه للتعريف بالأحزاب السياسيّة بالبلاد والتحاور حول برامجها وأهدافها،
سيكون لمحة لكل حزب من اجل اعطاء للشعب التونسي رؤية شاملة للمجال السياسي في اطار شفافية



  رد مع اقتباس


قديم 2011-06-29, 14:18 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ores76
عضو متميز

إحصائية العضو





ores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond repute

ores76 غير متواجد حالياً


افتراضي الحزب الشعبي للحرية والتقدم

إسم الحزب : الحزب الشعبي للحرية والتقدم

المسؤول الأول : جلول أبنعزونة

التوجه :

تاريخ التأسيس : 22 مارس 2011

تقديم الحزب :

الحزب الشعبي للحرية والتقدم من الأحزاب الناشئة بعد ثورة 14 جانفي، أنهى تقديمه لملفه القانوني يوم 4 فيفري 2011 وحصل على قرار من وزير الداخلية بالترخيص في التكوين بتاريخ 22 مارس 2011 .
يضم الحزب عددا من الوجوه السياسية المعروفة من أبرزهم جلّول عزونة، ويستمد الحزب أهدافه ومبادئه من الارث السياسي والنقابي للشعب التونسي، ويضع من أول برامج عمله النضال من أجل الحريات العامة والدفاع عن حقوق الانسان .
ومما جاء في الوثائق التأسيسية للحزب الشعبي للحرية والتقدم، ما يلي: «ان التيار الشعبي الذي أسس الحزب الشعبي للحرية والتقدم يستمد جذوره من نضالات الجماهير الشعبية وفي مقدمتها الطبقة الشغيلة ورموزها المناضلة من أجل التحرر الوطني والكرامة مثل محمد علي الحامي وفرحات حشاد .
ويقول مؤسسو الحزب الشعبي للحرية والتقدم إن التيار الشعبي ـ الذي ينتمون اليه وينحدرون منه ـ ناضل في السبعينات من أجل الحريات وضد السياسات الاقتصادية الليبرالية دفاعا عن الجماهير الشعبية، مما أدى الى مثول المناضلين أمام محكمة أمن الدولة في أوت 1977 وحكم على منير كشوخ المتهم الاول حضوريا بأربع سنوات سجنا .
ويضيفون أنهم واصلوا النضال ضد حكم الرئيس بن علي وضد الديكور الديمقراطي حيث كان جلول عزونة (مؤسس الحزب) أول سجين سياسي بعد 7 نوفمبر 1987 حيث حوكم سنة 1989 بسنة سجنا .
ويقول الحزب إنه يناضل من أجل ارساء الجمهورية الثانية، جمهورية الحريات والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .



الأعضاء المؤسسون
ـ جلول أبنعزونة ( أستاذ محاضر تعليم عالي ـ متقاعد )
ـ النوري كشوخ (أستاذ مساعد جامعي )
ـ ابراهيم روين ( محلل مبرمج بتعاضدية )
ـ الجديدي براهم (رئيس فريق )
ـ عبد الحميد بن خليفة ( مسير اشغال بشركة )


معطيات حول الحزب
ـ الاسم : الحزب الشعبي للحرية والتقدم
ـ المؤسس : جلول أبنعزونة
ـ الشعار : حرية وعدالة اجتماعية
ـ المقر : نهج عزوز الرباعي زنقة 6 ، عدد 31 ـ المنار 2 تونس


الهياكل التنظيمية للحزب الشعبي للحرية والتقدم
للحزب الشعبي للحرية والتقدم هياكل وطنية وجهوية ومحلية، يمكن تفصيلها على النحو التالي :
1 ـ المؤتمر: ينعقد كل 4 سنوات .
2 ـ المجلس المركزي : يسهر على تطبيق قرارات المؤتمر وتوجهاته .
3 ـ المكتب السياسي : هو الهيئة التي تسهر على التسيير السياسي والتنظيمي والمالي للحزب وتنفيذ مقرراته .
4 ـ الأمانة العامة : ينتخب المكتب السياسي الأمين العام وهو الناطق باسم الحزب ويترأس اجتماعات المكتب السياسي والمجلس المركزي .
5 ـ الهيئات المحلية : يعمل الحزب على تشكيل تنظيمات محليا وجهويا حسب امكاناته ونموّه وحاجياته .


مبادئ وأهداف الحزب
يستمد الحزب مبادئه ومنطلقاته العقائدية والسياسية من نضالات الجماهير الشعبية وفي مقدمتها الطبقة الشغيلة وجذورها منذ محمد علي الحامي وفرحات حشاد .
لذلك يناضل الحزب من أجل الحريات الأساسية الفردية والجماعية حتى لا يتعرض المواطن التونسي للتعذيب والمعاملات الوحشية التي تحط من كرامة الانسان وقدسية الحياة .
أ ـ الحقوق البشرية وضمان الحق في الحرية والأمن :
1 ـ الحريات السياسية: يناضل الحزب من أجل حرية التجمع وتكوين الجمعيات والأحزاب السياسية .
2 ـ حرية التعبير والاعلام: يناضل الحزب من أجل حق كل مواطن في التعبير عن رأيه بكل حرية وبكافة الوسائل السلمية .
3 ـ حرية المعتقد: يناضل الحزب من أجل احترام حرية المعتقد وإشاعة روح التسامح .
4 ـ إقرار الفصل الفعلي بين السلط الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية ) وضمان استقلال القضاء وترسيخ سيادة القانون، كما يعتبر الحزب أن الحريات الأساسية والعامة لا تضمن الطمأنينة والأمن للمواطنين لأنها لا تؤدي الى العدالة الشاملة ولا تضمن الحاجيات الأساسية التي هي الحق لكل مواطن لذلك لا بد من ضمان الحق في :
1 ـ التربية والثقافة للجميع
2ـ ديمقراطية التعليم ومجانيته وحق التكوين المستمر
3ـ ضمان حقوق المرأة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية وذلك بتحريرها من العوائق التي تقف حجر عثرة أمام الاستعمال الفعلي لحقوقها واعتبار المرأة كالرجل عنصرا من عناصر الانتاج وأن حقوقها ومساواتها بالرجل مكسب وطني تقدمي لارجعة فيه .
4 ـ الشباب: ضمان حق الشباب في التعلم والتكوين والثقافة وإبراز إمكانياتهم
5 ـ الصحة: ان لكل مواطن الحق في حماية صحته في جميع مراحل حياته من طرف الدولة وذلك بصفة مجانية .
6 ـ ضمان السكن وحق الشغل لكل المواطنين مع ضمان الحريات النقابية وحق الإضراب .
ب ـ في الميدان الاقتصادي: يناضل الحزب من أجل تعايش القطاعات الثلاثة: العام والخاص والتعاوني .
ج ـ على صعيد السياسة والعلاقات الخارجية :
1 ـ يناضل الحزب من أجل ضمان سيادة الشعوب ضد نزعة الهيمنة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وضد الخيارات الليبرالية المملاة من الدوائر الرأسمالية العالمية .
2 ـ يناضل الحزب من أجل وحدة فعلية لشعوب المغرب العربي الكبير كمرحلة نحو الوحدة العربية الشاملة .
3 ـ مساندة نضالات الشعوب العربية في كل من فلسطين والعراق وسوريا ولبنان من أجل تحرير أراضيها وسيادتها الكاملة، وكذلك نضالات الشعوب العربية من أجل الحرية والديمقراطية الحقيقية .



4 ـ مساندة كل نضالات القوى والشعوب في العالم للتصدي لقوى الهيمنة من أجل قيام نظام دولي جديد يستجيب لمطامحها في التوزيع العادل للثروات والحرية والسلم والتقدم



  رد مع اقتباس
قديم 2011-06-29, 14:19 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ores76
عضو متميز

إحصائية العضو





ores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond repute

ores76 غير متواجد حالياً


افتراضي حزب الكرامة والتنمية

إسم الحزب : حزب الكرامة والتنمية

المسؤول الأول :


التوجه :


تاريخ التأسيس :


تقديم الحزب :


نتاجا للحراك السياسي الذي انتجته ثورة الشعب التونسي وما أتاحه ذلك من حرية في ممارسة التونسيين لحقهم في التنظم داخل أحزاب سياسية وانطلاقا من رؤية فكرية تجمعهم قررنا نحن الهيئة التأسيسية لحركة الكرامة والتنمية الاعلان عن هذا المشروع السياسي وايداع نسخة بوزارة الداخلية حسب ما يقتضيه القانون .
تنطلق حركة الكرامة والتنمية من فكرة أنه ليس هناك تناقض بين الهوية العربية الاسلامية للشعب التونسي والحداثة السياسية والفكرية .
وتنظر الحركة الى جميع التونسيين على أنهم جميعا مسلمون وأن الانتماء للحضارة العربية الاسلامية هو انتماء ثقافي ويظل الدين اعتقادا شخصيا .
ان الدولة في البرنامج السياسي لحركة الكرامة والتنمية هي دولة مدنية ذات خلفية عربية اسلامية بالمعنى القيمي والثقافي بحيث أن الانتماء يقوم على المواطنة كرابط قانوني وبالتالي فإن المواطنين يتساوون جميعا في الحقوق والواجبات .
يقوم برنامج حركة الكرامة والتنمية على الانخراط في القيم الكونية انطلاقا من قراءة حداثية للموروث العربي والاسلامي تجعل منه منظومة قيمية للحرية والعدالة .
ان برنامج حركة الكرامة والتنمية هو برنامج وضعي انساني يتأسس على الديمقراطية والحريات العامة والفردية ولا يمكن أن يستمد مشروعيته السياسية الا من الشعب الذي يظل سيد نفسه والمصدر الوحيد للشرعية من خلال نظام انتخابي حر وشفاف يضمن التداول على السلطة .
تسعى الحركة الى اقامة نظام سياسي عصري يقوم على الفصل بين السلطات وعلى مؤسسات منتخبة ويعتبر أن الديمقراطية هي سلوك ويجب تعميمها في جميع مؤسسات المجتمع المدني والسياسي لذلك فإن الحزب يتبنى بشكل غير مشروط نظام الانتخاب في المستوى المركزي والجهوي والمحلي وفي مستوى التنظيمات السياسية والمدنية .
أما على المستوى الاقتصادي فيقوم برنامج الحزب على المبادرة الفردية مع استثمار الدولة في الميادين الاستراتيجية لاعطاء الاقتصاد البعد الاجتماعي وذلك لتحقيق مبدإ التوزيع العادل لثمار التنمية بين جميع التونسيين .
ان النظام الاجتماعي يجب أن يقوم على العدل وليس على الاحسان بحيث تتحمل الدولة مسؤولياتها في ضمان حقوق الصحة والتعليم والعمل وجميع الحقوق الاجتماعية للانسان باعتبار أن ذلك يمثل الحد الادنى لتحقيق الكرامة .
تعتز الحركة بالهوية العربية الاسلامية للشعب التونسي وتعتبر الدول العربية والاسلامية امتدادا لتونس بالمعنى الحضاري والاجتماعي والاقتصادي ويرى أن الأمة في أمس الحاجة لتبادل اقتصادي وسياسي يقوم على فتح الحدود ويمكن من تأسيس علاقات أفقية قائمة على الاخوة وتبادل المنافع بما من شأنه أن يؤسس يوما لوحدة سياسية حقيقية مكملة للوحدة الحضارية الموجودة .
تأتي اضافة الحركة من كون السياسي يتأسس على رؤية فكرية تعتبر العقل وريث الوحي والارادة الانسانية وريثة المعجزات بحيث ان العقلانية هي جوهر الفكر بما هي تفسير وتغيير للواقع في أفق قيمي يجمع بين الحداثة الكونية والتيارات العقلية داخل الفكر العربي الاسلامي .
تنحاز الحركة في برنامجها السياسي والثقافي والاقتصادي للانسان وتعتبر الدين الاسلامي رأسمال مركزي للأمة يشترك الجميع في استثماره ولا يتقاتلون عليه أو حوله .
ان التعليم هو حجر الزاوية في تكريس رؤية عقلانية للعالم بحيث يتجاوز دوره تخريج تقنيي المعرفة الى انتاج منظومة فكرية تؤسس مجتمع المعرفة والعلم والثقافة .



تعتبر الحركة مجلة الاحوال الشخصية منجزا عبقريا للعقل التونسي وصورة من صور الاجتهاد الاسلامي المبدع وهي قابلة للتطوير تحقيقا لأسرة تونسية متطلعة للحداثة متجذرة في أصالتها .
تقف الحركة من موقع مبدئي مع جميع القضايا الانسانية ويؤكد على مركزية القضية الفلسطينية باعتبارها قضية عربية اسلامية انسانية ويساند جميع الشعوب في التحرر من الاستعمار والدكتاتورية .
تؤمن الحركة بقدرة التونسيين على انشاء نظام سياسي ديمقراطي وحديث متجذر قيميا في هويتهم العربية الاسلامية وقادر على تحقيق تنمية اقتصادية وسياسية واجتماعية يتشاركون في نتائجها في اطار عقيدة تقوم على الانسان بما هو ذات كرمها الله .



  رد مع اقتباس
قديم 2011-06-29, 14:21 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ores76
عضو متميز

إحصائية العضو





ores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond repute

ores76 غير متواجد حالياً


افتراضي حزب المؤتمر من أجل الجمهورية

إسم الحزب : حزب المؤتمر من أجل الجمهورية

المسؤول الأول : منصف المرزوقي


التوجه : وسط ويسار معتدل لائكي


تاريخ التأسيس : 25 جويلية 2011


تقديم الحزب :

نشأ حزب المؤتمر من أجل الجمهورية منذ يوم 25 جويلية 2001 على إثر اجتماع بمنزل خاص تحت المراقبة اللصيقة للبوليس السياسي، وكان وراء هذا التأسيس نشطاء في المجتمع المدني ومساجين سياسيون سابقون جمع بينهم عدد من القواسم المشتركة من أبرزها إرادة رفع كل التحديات التي كان النظام السابق يرميها في وجه الجميع .
وبفضل ثورة 14 جانفي وما فتحته من آفاق للحرية والكرامة وإمكانات واسعة وغير محدودة للعمل السياسي والمشاركة في الشأن العام، أمكن لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية الحصول على قرار من وزير الداخلية بالترخيص في العمل القانوني مؤرّخ بتاريخ 9 مارس 2011، بمعنى أن الحزب قد عايش قرابة عقد من العمل السرّي وما رافقه من تضييق ومحاصرة أمنية وغيرها .
وكان مؤسّسو «المؤتمر من أجل الجمهورية» قد تمسّكوا ـ برغم واقع المحاصرة والإقصاء والتهميش ـ بحقّهم في الممارسة الفعلية للحريات الفردية والسياسية تحت شعار «نمارس حقوقنا ولا نطالب بها»، وذلك عبر المقاومة المدنية وليس المعارضة دون رخصة أو إذن من أحد خارج قوانين الدكتاتورية وعلى نقيضها كأول فعل نضالي .
ومن أبرز ما عمل المؤتمر من أجل الجمهورية على تحقيقه طيلة العقد المنقضي السعي الى إقامة أوسع جبهة سياسية لمقاومة الاستبداد والاطاحة به، لذا لعب المؤتمر دورا بارزا في مشاريع العمل الوطني المشترك ضد تنقيح الدستور سنة 2002 والتحالف الرباعي مع أحزاب (الديمقراطي التقدّمي وحزب العمال الشيوعي التونسي والتكتّل الديمقراطي من أجل العمل والحريات) سنة 2001، ثم تنظيم اجتماع «أكس» بفرنسا سنة 2003 الذي صدرت عنه أول وثيقة جماعية بخصوص أسس الدولة المنشودة ثم المشاركة في إضراب الجوع وحركة 18 أكتوبر 2005 ثم التحريض المتواصل على العصيان المدني منذ 2006 .
وقد تعرّض مناضلو الحزب منذ التأسيس الى كل أنواع التضييق من سجن وملاحقة ومصادرة بيوت ونفي وتهجّم على الشرف، وتميّز المؤتمر في غضون كل ذلك بالدقة في تشخيص السلطة الدكتاتورية والجرأة في مواجهتها والدعوة الصّريحة الى إسقاطها والتحريض الدائم عليها والمشاركة الطليعية في مقاومتها .
خالد الحدّاد


أهداف المؤتمر من أجل الجمهورية

يهدف حزب المؤتمر من أجل الجمهورية أساسا الى تحقيق الغايات والمبادئ التالية :
إقامة دولة مدنية :
النضال من أجل نظام جمهوري حقيقي يقوم إراديا على سيادة الشعب عبر الممارسة الفعلية والتامة لحرية الرأي والتنظّم للجميع وإقامة الانتخابات الحرّة والنزيهة لضمان تمثيلية الشعب ومشاركته الفعلية في القرارات السياسية في إطار هياكل شرعية وممثلة في كل المستويات .
ترسيخ المواطنة :
تدعيم الجو النفساني والاجتماعي الذي حققته ثورة 14 جانفي حيث لا خوف ولا إذلال، وسيناضل الحزب من أجل عدم السماح أبدا بأي شكل من أشكال الوصاية والاقصاء والتهميش للأفراد والمجموعات والتعدّي على الكرامة أو على حق المشاركة في القرار السياسي .
ترسيخ الديمقراطية :
عبر أبعادها الثلاثة أي المشاركة والمساءلة والمداولة، وذلك يمرّ حسب رؤية الحزب عبر إرساء نظام ديمقراطي ووضع دستور جديد يُكرّس بأقصى قدر من التدقيق والوضوح مبادئ الفصل بين السلطات وتثبيت روح المواطنة والضمان الفعلي للحريات الفردية والجماعية وإحداث محكمة دستورية والرقابة والمحاسبة لكل من يتحمّل مسؤولية وضمان حرية الرأي ووضع آليات شفافة ومراقبة في كل مراكز القرار وتشجيع المبدعين ورفع كل أشكال الرقابة .
هذا الى جانب إرساء الديمقراطية الاجتماعية عبر تشجيع الجمعيات المدنية وتمويلها وإقامة اللامركزية الادارية وإعطاء البلديات والمجالس الجهوية القدر الأقصى من الصلاحيات .
اقتصاد وطني في خدمة الأغلبية :
اقتصاد يشجع المبادرة الحرّة محميا من كل مظاهر الفساد وفي إطار احترام المصلحة العليا للبلاد :
ـ تشجيع دور الدولة كحامية للمصلحة العامة .



ـ الحفاظ على البيئة .
ـ الحق في الصحّة والتعليم والكفالة الاجتماعية أولويات مطلقة .
ـ خلق آليات لمحاربة الفساد والتوزيع العادل للدخل الوطني بين الجهات وتقليص الهوة بين الفئات الاجتماعية .
ـ إرساء سياسة جبائية عادلة وشفافة .


المرجعية الفكرية للمؤتمر من أجل الجمهوريــــــــــة

يقول مؤسّسو حزب المؤتمر من أجل الجمهورية إنهم يفرّقون بصفة جذرية بين العقيدة والايديولوجيا والمرجعية الفكرية، فالعقيدة بالنسبة لهم هي شأن خاص مرتبط بحرية الضمير والمعتقد وهو حق من حقوق الانسان، أما الايديولوجيا فهي منظومة فكرية تدّعي الانفراد بالحقيقة وامتلاك كل الحلول لكل المشاكل وتتميّز بالاطلاق والشمولية وتنزلق نحو الجمود وهي عادة عنصر تفرقة وفتن بين المواطنين، أما المرجعية الفكرية فهي الأسس النظرية التي تستند إليها مواقفهم السياسية ومن أبرزها القيم والأفكار التحرّرية التي يزخر بها التاريخ العربي الاسلامي في تونس والتاريخ الانساني، ومواد الاعلان العالمي لحقوق الانسان والمواثيق والمعاهدات الدولية والتشخيص العلمي والموضوعي للواقع ومحاولة الابداع الفكري .


من هو رئيس المؤتمر من أجل الجمهورية ؟

صاحب مقولة: «هذا النظام لا يصلح ولا يُصلح »
يرأس المؤتمر من أجل الجمهورية الدكتور المنصف المرزوقي وهو ناشط حقوقي ومفكّر وكاتب سياسي له عدّة مؤلفات في تشخيص السلطة والدكتاتورية وفرض الديمقراطية والحريات واحترام حقوق الانسان .
والدكتور المرزوقي هو أستاذ سابق بكلية الطب بسوسة، ترأس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان من 1989 الى 1992 .
تميّزت نضالات المنصف المرزوقي وحزبه بالراديكالية ضدّ نظام الرئيس السابق منذ البداية، وكان المرزوقي صاحب المقولة الشهيرة: «هذا النظام لا يصلح ولا يُصلح» من أول من نادى الى ضرورة المقاومة المدنية كخيار استراتيجي وأخلاقي في ظل النظام القمعي والاستبدادي السابق الذي لم يكن يسمح بأي معارضة .


أعضاء المكتب السياسي للحزب

ـ الدكتور منصف المرزوقي: رئيس
ـ عد الرؤوف العيادي: نائب رئيس
ـ محمّد عبّو: كاتب عام
ـ عبد الوهاب معطّر: عضو
ـ عماد الدائمي: عضو
ـ سليم بن حميدان: عضو
ـ فتحي الجربي: عضو
ـ عمر الشتوي: عضو


  رد مع اقتباس
قديم 2011-06-29, 14:23 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ores76
عضو متميز

إحصائية العضو





ores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond repute

ores76 غير متواجد حالياً


افتراضي حزب الحرية من أجل العدالة و التنمية

إسم الحزب : حزب الحرية من أجل العدالة و التنمية

المسؤول الأول : حاتم اليحياوي


التوجه : وسطي ليبيرالي


تاريخ التأسيس : 19 جانفي 2011


تقديم الحزب :


تمّ الإعلان عن تأسيس حزب الحرية من أجل العدالة والتنمية 19 جانفي2011 وهو التاريخ الّذي يوافق تاريخ تقديم مطلب التأشيرة لوزارة الداخلية، وقد أجابت الوزارة بقبول المطلب ورخّصت بتاريخ 7 مارس 2011 في التكوين القانوني للحزب المذكور .
وبخصوص المرجعيّة الفكريّة لحزب الحريّة من أجل العدالة والتنمية فإنّ مؤسّسيه يقولون بأنّه حزب وسط ذو إيديولوجيا ليبرالية اجتماعية .
وممّا جاء في البيان التأسيسي لحزب الحرية من أجل العدالة والتنمية العزم على تشريك كل أطياف الشعب مهما كانت انتماءاتهم في عملية بناء الدولة التونسية في هذه المرحلة الحساسة من تاريخها التي أعقبت ثورة 14 جانفي، ويُضيف البيان التأسيسي:»وبقدر عزمنا على ترسيخ ثوابت الحزب نؤكد على القيمة الجوهرية والأساسية التي تقوم عليها المرجعية الفكرية لحزبنا وهي « الفرد» كقيمة إنسانية مطلقة لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف الاستنقاص منها، وذلك على جميع المستويات الاجتماعية والفكرية والسياسية والدينية ».
ويؤكّد مؤسسو حزب الحرية من أجل العدالة والتنمية أنّهم سيُركّزون مجهوداتهم على ترسيخ الأفكار التالية والعمل على تكريسها فعليا :
1- من واجب الدولة توفير فرص العمل، والرعاية الصحية والتعليم مع الحقوق المدنية للجميع .
2- احترام الحرية الفردية والتسامح كقيمة أساسية للمجتمع التونسي .
3- توفير الآليات الكفيلة بتوفير الحق في العمل والحق في أجر مناسب عن العمل .
4- السعي إلى حماية المستهلك بدعم اقتصاد السوق الموجه من خلال تدخل الدولة لمراقبة التنافس الاقتصادي النزيه والتخفيض من نسب التضخم .
5- الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للفلاحين والعمال والتجار وأصحاب المهن الحرة وكل العاملين بالفكر والساعد حتى يستفيد كل مواطن تونسي من خيرات بلاده ومن ثرواتها مقابل ما يسديه إياها من خدمات وتضحيات حقيقية .
6- العمل على تحقيق جباية عادلة توازن بين ضعف مداخيل الطبقة محدودة الدخل وثروات أصحاب رؤوس الأموال .
7- الالتزام بحقوق الإنسان في شموليتها وكونيتها ومراجعة التشريعات والقوانين التي تحد من حريات الأفراد والمؤسسات القانونية .
8 ـ ترسيخ نظام جمهوري قوامه سيادة الشعب مؤسس على مبدإ التفريق بين السلط .
وقد باشر بعد حزب الحرية من أجل العدالة والتنمية عملهُ وبدأ بتركيز هياكله القياديّة والقاعديّة من أجل أن يضمن الانخراط الفعلي في المواعيد السياسيّة والانتخابيّة الوطنيّة القادمة .
٭ خالد الحدّاد


من هو مؤسّس الحزب ؟
مؤسّس حزب الحرية من أجل العدالة والتنمية وأمينه العام هو المحامي حاتم اليحياوي ،حاصل على الأستاذيّة في قانون المؤسّسات من كلية الحقوق والعلوم السياسيّة بتونس وبها أيضا أنهى بحث دكتورا دولة في القانون سنة 2006
دخل ميدان المحاماة منذ سنة 2002 ويُدرّس بالجامعة التونسيّة ، وهو كذلك عضو في الرابطة التونسيّة للدفاع عن حقوق الإنسان وجمعية المحامين الشبان والجمعية التونسيّة للعمل التطوعي .
كما كان المحامي حاتم اليحياوي من ضمن مؤسّسي الجمعية التونسيّة لحماية المحيط والتنمية المستديمة .
المرجعية الفكرية للحزب
يقول مؤسّسو حزب الحرية من أجل العدالة والتنمية أنّ حزبهم يتبنّى «الليبرالية الاجتماعية» التي تعتبر أنه من واجب الدولة توفير فرص العمل، الرعاية الصحية والتعليم مع الحقوق المدنية ، كما تدعو الليبرالية الاجتماعية إلى احترام الحرية الفردية والتسامح مع تشديدها على «الحرية الإيجابية» (التي تهتم بقدرة الأشخاص على المشاركة في العمل) وتعتبر أن حق العمل والحق في أجر مناسب في العمل لا يقلان أهمية عن حق الملكية. فتدعم اقتصاد السوق الموجه الذي يحترم الملكية الفردية لوسائل الإنتاج مع تنظيم الدولة للسوق بما يحقق التنافس الاقتصادي العادل وتقليل نسب التضخم وتقليل البطالة وتوفير الخدمات الاجتماعية مثل التعليم والضمان الصحي وتوفير متطلبات حقوق الإنسان، وتوظف العناصر الإيجابية لكل من الرأسمالية والاشتراكية معا لتحقيق موازنة بين الحرية الاقتصادية والمساواة لتحقيق العدالة الاجتماعية بما يخدم الصالح العام تحقيقا لما يعرف «بدولة الرفاه » l’etat de providence.
المكتب السياسي لحزب الحرية من أجل العدالة والتنمية
يتكوّن المكتب السياسي لحزب الحرية من أجل العدالة والتنمية من خمسة أعضاء، هم :
ـ حاتم اليحياوي: الأمين العام للحزب
ـ الطاهر بوصرصار: الناطق الرسمي باسم الحزب، أمين عام مساعد مكلف بالإعلام
ـ الهادي الضبايبي: أمين مال الحزب
ـ مجدي شامخية: أمين عام مساعد مكلف بالهياكل
ـ فتحي بن عامر: أمين عام مساعد مكلف بالشباب


الأهداف العامة لحزب الحرية من أجل العدالة والتنمية
يهدف حزب الحرية من أجل العدالة والتنمية إلى المشاركة في تدبير الشأن العام، والمساهمة في تأطير المواطنين ونشر ثقافة المواطنة وتكوين نخب قادرة على تحمل المسؤولية العمومية عبر المبادئ والأسس التالية :
1-الدفاع عن سيادة الوطن و الحفاظ على وحدته الترابية .
2- إقرار ديمقراطية واقعية تأخذ بعين الاعتبار التطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للشعب التونسي، وتهدف إلى الحفاظ على الهوية العربية الإسلامية، وضمان حق الأقليات في التعبير عن وجودها في إطار التعايش السلمي .
3-الالتزام بحقوق الإنسان في شموليتها وكونيتها كما هو متعارف عليها في المواثيق الدولية .
4-بناء مجتمع ديمقراطي سليم في أسسه ومؤسساته، يستجيب لطموحات الشعب وإنتظاراته .
5-تأطير كل العناصر الحية في البلاد، والملتزمة بقضايا وهموم المواطنين .
6-توعية هذه العناصر توعية سياسية حتى تكون قادرة على ممارسة حقوقها، وفرض وجودها في المجتمع ليعترف لها بحقوقها الطبيعية والشرعية، فيشعر أفراد المجتمع بأنهم أحرار في وطن حر يضمن لهم الحياة الآمنة ويتمتعون فيه بالكرامة والعزة و الحرية .
7-التوزيع العادل لخيرات البلاد بين جميع الجهات، وفق مخططات تنموية واضحة المعالم، في إطار تنمية شاملة وعادلة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل منطقة من مناطق البلاد واحتياجاتها .
8-إقرار المنافسة الشريفة والفعلية في الميدان الاقتصادي بين جميع الفعاليات الاقتصادية .
9-الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للفلاحين والعمال، والتجار، وأصحاب المهن الحرة، وسكان البادية والريف، وكل العاملين بالفكر والساعد حتى يستفيد كل مواطن تونسي من خيرات بلاده ومن ثرواتها مقابل ما يسديه إياها من خدمات وتضحيات حقيقية .
10- تكريس ثقافة التسامح والمواطنة والمسؤولية والتضامن، والالتزام بالشفافية والوسطية منهجا لتحقيق الأهداف والرؤى .
11-ضمان العيش الكريم للفئات المستضعفة ومحاربة الفوارق الطبقية بشتى الوسائل، والحفاظ على الطبقة المتوسطة باعتبارها شريحة فاعلة في المجتمع .
12- العمل على حماية وضمان التنوع السياسي، واحترامه، ومساعدته بفتح المجال الواسع أمامه للتعبير عن نفسه بكل حرية، وبدون خلفيات وأحكام مسبقة، في إطار المساواة والتنافس البناء .



13- العمل على نشر التربية السياسية الهادفة، ولجم، ومحاربة، والوقوف في وجه كل تطرف أو مغالاة فكرا وعملا مهما كان مصدره .
14-تحقيق التنمية السياسية والثقافية وفق خصوصيات ومقومات الشعب التونسي بهدف بناء مؤسسات تمثيلية حقّة تعكس المشهد السياسي والثقافي بتونس دون إقصاء أو تهميش .
15-خلق جو وعلاقات نضالية بين المناضلين والمناضلات المنضوية تحت لواء الحزب ليستفيد بعضها من بعض حسب الإمكانيات الفكرية والمميزات الخاصة التي يتوفر عليها كل واحد في إطار سياسي سليم قوامه الالتزام التام بمبادئ الحزب، والعمل على خدمة المصلحة العليا للبلاد والتضحية من أجل الدفاع عن مقدساتها في ظل الممارسة الديمقراطية



  رد مع اقتباس
قديم 2011-06-29, 14:25 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ores76
عضو متميز

إحصائية العضو





ores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond reputeores76 has a reputation beyond repute

ores76 غير متواجد حالياً


افتراضي حزب الكرامة و المساواة

المسؤول الأول : رياض العامري

التوجه : إسلامي


تاريخ التأسيس : 3 مارس 2011


تقديم الحزب :


ميثاق حزب الكرامة و المساواة


أتت ثورة تونس 14 جانفي بالحرية لشعبنا و سمحت لجميع فئاته بالتعبير الحرّ فقرّرنا نحن بعث حزب سياسي يعبّر عن طموحات المواطن التونسي المسلم و يجسمها في اختيارات جديدة في عصر الحرّية. و سنعمل باقتدار و حزم على توفير الظروف الكفيلة بتشريك كل التونسيين و خاصة الجهات الداخلية و المنسية لخمسين سنة و تمكينهم من الإسهام النشيط في مراحل اتخاذ القرار و تنفيذه والتوزيع العادل لنتائج الجهد المبذول و ذلك ضمن تصوّر للحياة الاجتماعية و السياسية في تصور إسلامي بحت بدون تطرّف و لا مكان فيه للحقد و البغضاء و الكراهية بل يفسح المجال رحبا لأحياء معاني الإخاء والتسامح و التضامن و حب الخير و اعتماد مسؤولية مباشرة البناء الوطني و هذا ما يؤهل حزب الكرامة و المساواة باعتباره يعبّر عن آراء أغلبية الشعب التونسي .




هوية حزب الكرامة و المساواة


إن الحفاظ على الشخصية التونسية بهويتها العربية الإسلامية مبدأ أساسي تقوم عليها رسالتنا، فنحن نتبنى إسلاما وسطا لا مكان فيه للتطرف و لا للعنف الديني :


إن الإسلام مصدر لقيمنا السامية و عامل من عوامل توازن الذات و المجتمع و يدعو إلى التسامح مع الوفاق و الإخاء .


تكريس لغتنا العربية في جميع تعاملاتنا و التفتح على لغات أجنبية حيّة (أنقليزية – صينية ...) ، إن تونس لجديرة بأن يكون دورها المعاصر مستندا لـــ 14 قرن من تاريخ إسلامي و عربي .


سيعمل حزبنا جادّا على تركيز انتمائنا لوطن عربي موحد من المحيط إلى الخليج .


حزب الكرامة و المساواة يتصوّر قدرة الدولة تكمن في مفهوم العدل و الإنصاف و حسن الانسجام و التوازن بين السلطات .


فاستقلالية القضاء هو الضمان لحماية القانون و مصداقية العدالة. إن ضمان حقوق الإنسان واجب مقدس سنعمل على تكريسه و الدفاع عنه و هذا ليس غريبا عن ديننا. إن ممارسة الديمقراطية و ترسيخها في مجتمعنا فرضته ثورة 14 جانفي على الكلّ سنعمل في حزب الكرامة و المساواة على إقامة علاقات مع الأحزاب الإسلامية و غيرها إلا تلك التي لا تؤمن بالديمقراطية .


إن النهوض بالإنسان هو الهدف الأسمى في إستراتجية حزب الكرامة و المساواة فالإنسان هو أداة النهضة و غايتها و هو صانع التنمية و المستفيد من نتائجها .


الاستناد إلى الجامعة و مؤسسات البحث العلمي


الاعتماد في الاقتصاد على تشريك كل الفئات و كل الجهات و خاصة الوسط و الجنوب .


الاعتماد على تطوير القدرة التنافسية لاقتصادنا الوطني و تشجيع المبادرات و رفع العوائق و القيود المجحفة التي تضعها الإدارة، وحدّ من الأنانية الطبقية والفئوية، وكبح الإثراء الفاحش على حساب المصلحة العامة، و سعي إلى تجسيم العدالة في توزيع الثروة الوطنية، واستئصال معضلتي الفقر والأمية، وضمان الحقوق الاجتماعية الأساسية وفي طليعتها الحق في الشغل والصحة والسكن والعيش الكريم والمعرفة والثقافة للجميع، في اتجاه إرساء علاقات اجتماعية قوية مبنية على المساواة والكرامة والتضامن، توفر للجميع الإمكانية الفعلية لممارسة حقوق المواطنة ممارسة كاملة وتهدف إلى تحقيق سعادة كل تونسي وتونسية في إطار العمل على تحقيق سعادة كامل المجموعة الوطنية .


الحرص على تركيز مقومات العدالة الاجتماعية من خلال توفير الحماية للفئات الضعيفة و المسنين و المعاقين و ضمان حق المشغل .


بناء فضاء مغاربي مع الدول التي قامت بثورتها ضدّ طغاتها .


إن اختيارات حزب الكرامة و المساواة في ميدان التربية هو تأصيل القيم الإسلامية و نبذ التطرف و تنمية ملكة الإبداع و الابتكار لدى التلميذ كما ترمي طموحاتنا الى تمكين المواطن من بلوغ مستويات راقية في العلوم ضمن إستراتجية تعتمد التخطيط العلمي لسياسة التربية في كل المراحل و تكريس ديمقراطية التعليم و يتم في ضلها إشباع النظام التربوي الوطني بتوجيهات إسلامية



  رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:13.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت