منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-05-25, 20:56 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
RAMZi-B
المدير العام

إحصائية العضو






RAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond repute

RAMZi-B غير متواجد حالياً


افتراضي بيان مجلس إدارة البنك المركزي التونسي في اجتماعه المنعقد بتاريخ 25 ماي 2011





||بيان مجلس إدارة البنك المركزي التونسي في اجتماعه المنعقد بتاريخ 25 ماي 2011 ||


استعرض المجلس التطورات التي شهدها الظرف الاقتصادي خلال الفترة الأخيرة على المستويين الدولي والوطني مسجلا مواصلة التحسن التدريجي في نسق النشاط الاقتصادي الذي برزت بوادره بداية من شهر مارس الماضي خاصة بالنسبة للإنتاج الفلاحي والصناعات المعملية الموجهة للتصدير، فيما شهد الإنتاج في قطاع الصناعات الكيميائية تقلصا ملحوظا و تواصل تراجع أداء قطاع الخدمات، ولاسيما السياحة والنقل، فضلا عن انخفاض مداخيل الشغل. و بالرغم من التحسن المسجل على مستوى حاصل المبادلات التجارية مع الخارج فقد أدت العوامل السلبية إلى تصاعد الضغوط على ميزان المدفوعات الجارية وتواصل انخفاض الموجودات من العملة الأجنبية، لتبلغ 10.332 مليون دينار أو ما يعادل 115 يوما من التوريد في 20 ماي الجاري مقابل 13.003 مليون دينار و147 يوما في نهاية سنة 2010.

وبالنسبة لتطور الأسعار، فقد استقرت نسبة التضخم في مستوى 3,1%، في موفى شهر أفريل 2011، مقابل 3,5% في بداية السنة و4,8% في نفس الفترة من السنة السابقة.
وفيما يتعلق بسعر صرف الدينار، فقد سجل، منذ بداية السنة وإلى غاية 24 ماي الحالي، ارتفاعا في القيمة بـ 3,3% إزاء الدولار وانخفاضا في القيمة بـ 1,8% مقابل الأورو.



وعلى المستوى النقدي، سجلت الكتلة النقدية تطورا بـ4,4% خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2011 مقابل 3,6% خلال نفس الفترة من السنة المنقضية نتيجة ارتفاع المستحقات على الدولة والمساعدات للاقتصاد رغم التراجع الملموس للمستحقات على الخارج. وتواصل تقلص السيولة المصرفية منذ بداية شهر ماي مما أدّى إلى ارتفاع حجم تدخل البنك المركزي في السوق النقدية ليبلغ 1.925 مليون دينار بالمعدل اليومي خلال هذه الفترة.

وبخصوص القطاع المصرفي وفي إطار الجهود المبذولة لمساندة المؤسسات والحفاظ على طاقة إنتاجها، واصلت البنوك تقديم التمويلات اللازمة حيث ارتفعت المساعدات للاقتصاد، إلى غاية شهر أفريل 2011 بـ 5,4%. وبالتوازي، شهدت الإيداعات لدى البنوك ارتفاعا خلال شهر أفريل الماضي مقابل انخفاض في شهر جانفي وزيادة طفيفة خلال شهري فيفري ومارس.

وعلى ضوء هذه التطورات قرر مجلس الإدارة الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي بدون تغيير والتخفيض في نسبة الاحتياطي الإجباري من 5% إلى 2 % مؤكدا على ضرورة مواصلة الجهاز المالي مساندته لقطاعات الإنتاج والمساهمة الفاعلة في توفير الظروف الملائمة لاستعادة النشاط الاقتصادي نسقه المطلوب.



البنك المركزي التونسي


  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:12.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت