منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > العلوم الطبية

الملاحظات

العلوم الطبية قسم متخصص بالطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج و الوقاية منها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-12-24, 19:37 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
BOYKA
حبيب المنتدى

إحصائية العضو





BOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond repute

BOYKA غير متواجد حالياً


افتراضي يد الأمل : صورة بملايين الكلمات !


مرحبا بكل زوّار و أعضاء منتديات جوهرة سوفت
أهلا و سهلا بكم في منتدى العلوم الطبية




يد الأمل : صورة بملايين الكلمات !



يُقال أن الصورة بألف كلمة لكننا سنشاهد في هذا الموضوع صورة بملايين الكلمات :



" يد الأمل " هي يد الجنين صامويل الذي كان عمره لحظة التقاط الصورة 21 أسبوعاً فقط ، و المكان هو غرفة العمليات حيث كانت تُجرى له عملية جراحية و هو في رحم أمه ، حين فوجئ المصور بيد الجنين تخرج من الرحم بعد العملية لتمسك يد الطبيب !!

و إليكم قصة الصورة :



طلبت جريدة USA Today من المصور و الصحفي مايكل كلانسي أن يقوم بتغطية عملية جراحية ستجرى في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت ، فهناك كان يوجد جنين مصاب بمرض الصلب المشقوق Spina Bifida ، و هو عيب خلقي في العمود الفقري يصاب به الجنين في الأسبوع الثالث أو الرابع من الحمل ، لذا وجب إجراء عملية جراحية له وهو داخل رحم أمه !!

كان الجنين الذي ستجرى له العملية يبلغ من العمر 21 أسبوعاً فقط و كان فريق الجراحة يواجه خطر فشل العملية ما يعني الاضطرار للولادة المبكرة ، و لم يسجل أيامها إمكانية حياة أي طفل يولد قبل 23 أسبوعا ، لذا كانت الأجواء متوترة بعض الشيء في غرفة العمليات.



بدأ الطبيب بعمل شق في بطن الأم مثل أي عملية ولادة قيصرية ليُخرج الرحم و يقوم بشقه أيضاً ليصل إلى الجنين ، ثم قام الطبيب بتعديل وضع الجنين من خلال تحريك الرحم من الخارج بلطف ليستطيع الوصول لظهره ليجري العملية ، ثم بدأ الفريق الجراحي في العملية التي استغرقتساعة و13 دقيقة لتنتهي بنجاح و يتنفس الجميع الصعداء.



يقول كلانسي أن الطبيب التفت ليسأله عن سرعة الفيلم الذي يستخدمه في التصوير ، لكن كلانسي لاحظ حينها اهتزاز الرحم دون أن يقترب منه أحد ، ثم فوجئ بيد صغيرة جداً تخرج من فتحة الرحم لتستقر خارجه !! ، فاقترب الطبيب منه و قام برفع اليد الصغيرة بلطف ليفاجأ كلانسي بأن اليد تفاعلت مع الطبيب وقامت بالضغط على إصبعه !!

لم يُضِع كلانسي تلك الفرصة بالطبع كمصور محترف بل قام بتصوير ذلك المشهد في الصورة التي انتشرت على الإنترنت باسم “يد الأمل” :



تقول الأم أنها بعد أن رأت تلك الصورة ظلت تبكي لأيام لأنها استوعبت أكثر فأكثر كيف أن الحمل ليس مجرد تعب و مرض قدرما هو إعطاء حياة لإنسان صغير بحاجه إليك ولحمايتك !!




تعود تلك العملية و هذه الصور بالمناسبة إلى العام 1999 لكنها لم تنتشر كثيراً حينها قدرما انتشرت منذ عام (بعد 10 أعوام) بعد انتشار الإنترنت و اكتساح الشبكات الاجتماعية مثل الفايس بوك و تويتر و المدونات ، و اليوم يبلغ صامويل أحد عشر عاماً و يعيش بصحة جيدة حياةً طبيعية مثل أي طفل :



فسبحان من علم الإنسان ما لم يعلم !!






  رد مع اقتباس


قديم 2010-12-24, 22:31 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


Great

سبحان الله !!! قدٌر ما شاء و الحمد لله ... و الصٌورة لا تقدٌر بكلمات !!!

----------------------

لم أسمع بهكذا قصٌة من قبل و لم أشاهد هذه الصورة سابقا .. أشكرك أخي حسام
على هذا النقل المميٌز و بارك الله فيك.














  رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 09:57.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت