منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > السياحة و السفر

الملاحظات

السياحة و السفر كل ما يخص السياحة و السفر و الجزر و المناظر الطبيعية و الإستجمام و الإجازات و الرحلات و الفنادق حول العالم

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-09-23, 22:43 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
riadhbond
عضو مبتدئ

إحصائية العضو






riadhbond is a glorious beacon of lightriadhbond is a glorious beacon of lightriadhbond is a glorious beacon of lightriadhbond is a glorious beacon of lightriadhbond is a glorious beacon of light

riadhbond غير متواجد حالياً


Icon1 اليكم بعض المعلومات على تركيا

اليكم بعض المعلومات على تركيا اتمنى ان تنال اعجابكم .


~~~~~~~~~~~~~~~~~أسطنبول~~~~~~~~~~~~~~~

"هناك، الإله و الإنسان، الطبيعة و الفن كلها اجتمعت لتصنع هذه المدينة الرائعة، فعلا إنها تستحق أن ترى!" هكذا يعرف الأديب الفرنسي لامارتين تلك المدينة التي مدت يدا إلى آسيا و أخرى إلى أوروبا و ضمتهما معا.
عرفت بعاصمة العواصم، قديما كونت منطقة السلام الواسعة بحكمها الإمبرطورية الرومانية ثم البيزنطية فيما بعد، تقوم المدينة الآن وهي التي كانت في يوم من الأيام عاصمة الدولة العثمانية بالتقدم الحثيث نحو المستقبل محافظة بفخر على تاريخها العريق. أعداد الزوار ذوي التطلعات المختلفة بازدياد إذ تقدم المتاحف و المساجد و الكنائس و القصور و الأسواق الشعبية و الطبيعة الخلابة إغرائات لا تنتهي. جربوا الجلوس على ضفاف البوسفور عند الغروب، ترون أشعة الشمس تنعكس على نوافذ المنازل في الضفة الأخرى بلونها الوردي الخلاب، و عندها فقط تدركون لماذا اختار الناس هذا المكان منذ مئات السنين، و تشعرون أن اسطنبول هي بحق مركز الدنيا.

أجمل آثار اسطنبول تقع في شبه الجزيرة المحصور بين بحر مرمرة و الخليج. مشهد مئات المآذن التي ترتفع على تلال المدينة يصيبك بالدوران! تشعر أنك تخوض غمار حلم غريب، بين الأمس واليوم!

يجب أن تزوروا مسجد السلطان أحمد المعروف بالمسجد الأزرق –لأنه زخرف بقطع الصيني الأزرق- بمآذنه الستة و الذي أصبح رمزا لاسطنبول. مقابل المسجد ترون متحف آياصوفيا الذي أنشئ على عهد الإمبراطور الروماني جوستنيان ليكون كنيسة؛ يحتوي هذا الصرح المعماري الفريد على أيقونات نادرة تصور السيد المسيح و السيدة مريم و الأباطرة الرومان. من على تلة أخرى يطل جامع السليمانية قمة الفن المعماري العثماني و الذي بناه المعمار سنان بأمر من السلطان سليمان القانوني.

على تلة مشرفة على مضيق البوسفور و بحر مرمرة، يقع قصر الطوب كابي و الذي كان على مدى 400 عام المركز السياسي و المسكن الخاص للعديد من السلاطين. هناك ترون مجموعات الخزف الصيني، العروش المذهبة و المزينة بالأحجار الكريمة، ملابس السلاطين، المجوهرات التي تذكرنا بالحكايا، المخطوطلت النادرة و صالات الحرملك التي أثارت الفضول لعصور خلت.

بين آيا صوفيا و جامع السلطان أحمد يقع ميدان السباق البيزنطي الشهير و الذي كان مرتعا لسباقات العربات المقامة في ذلك العصر. و في منتصف هذا الميدان تنتصب ثلاث مسلات تعود لنفس العصر. يعتبر قصر "يراباطان" أحد أهم خزانات المياه المقامة في العهد البيزنطي. يحافظ متحف "قارية" الذي يعتبر من أجمل الآثار البيزنطية على تصميمه الداخلي الأصلي المزين بالفسيفساء والرسوم الجدارية. مكان آخر جدير بالزيارة ألا وهو جامع السلطان أيوب (الصحابي الجليل أبو الأيوب الأنصاري). يقدم هذا المكان مع زقزقة الحمام جوا إيمانيا خلابا للذين جاؤوا يبحثون عن الطمأنينة.

إسطنبول مدينة تسعى للتطور في ظل تلاقي منشآتها الأثرية بالحديثة. ففي حين يصر السوق المغلق "قابلي جارشي" بشكله الذي يشبه المتاهة على حمل آثار الماضي، فإنه يعرض لنا آخر منتجات الحياة العصرية؛ المجوهرلت الساحرة، الأدوات النحاسية، السجاد والملابس الجلدية المتنوعة حيث يبقى الإنسان مشدوها بما يرى فيتجول لساعات دون أن يحس بالتعب.

تسحركم الحدائق، المقاهي، المطاعم، آثار قرى الصيادين، قلاع الروميلي و الأناضول حيصاري، المنازل الفخمة و قصور البكلربك الدولمة بهشة وغوك صو. و في نفس اليوم تستطيعون أن تتمتعوا بالمياه الرائعة على سواحل البحر الأسود و من ثم تجلسون في إحدى المقاهي على جوانب بحر مرمرة الهادئة تستمتعون بفنجان القهوة.

بالإضافة إلى تاريخها الفريد و ماضيها الثقافي العريق و جاذبيتها الخلابة، فإن الفنادق الحديثة و المطاعم الفريدة و الملاهي الليلية و الأسواق التاريخية و المحلات التجارية كلها تجعل من اسطنبول مكانا مناسبا للمؤتمرات و الحفلات.

متحف الأثار القديمة في إستنبول
يتألف متحف الأثار القديمة من ثلاثة متحاف ؛ متحف الأثار القديمة و متحف الاثار الشرقية القديمة و متحف قصر الخزف.

متحف الاثار القديمة

1) المبنى الرئيسي

يتألف المبنى من طابقين ؛ يُعرض في الطابق العلوي الاثار الحجرية الصغيرة و الاواني و الفخار و الهياكل الصغيرة و 800.000 قطعة معدنية و ختم.

و في الطابق السفلي يُعرض العديد من القبور مثل قبر إسكندر و أجليان و ليكيا و تبنات.

2) المبنى الإضافي

يتألف المبنى الإضافي من أربعة طوابق ؛ الطابق الأول لتشغلاربوي إستنبول و الطابق الثاني لتشغلاربوي الاناضول و التروا و الطابق الأخير للثقافات المجاورة مثل الثقافة القبرصية و السورية و الفلسطينية و الطابق الارضي متحف للأطفال.

متحف الاثار الشرقية القديمة

يتألف هذا المتحف من طابقين, يُعرض في هذا المتحف أثار من بلاد الرافدين و مصر و العرب بالإضافة إلى لحد الملك نارمسين و العديد من الهياكل.

يوجد أكثر من 75.000 قطعة معدنية.

متحف قصر الخزف

تتألف الواجه الامامية للقصر من طابق واحد و الواجه الخلفية من طابقين. يوجد 14 عمود من الرخام و 6 غرف و صالة. يُعرض في الاثار السلجوقية و العثمانية. يوجد فيها ما يقارب الألفي أثر.

أيا إريني

بناء على الطراز البزنسي يوجد في فسحة قصر الطوب كابي الأولى. أنشئ في القرن السادس من قبل الامبراطور إوستينيانوس.

متحف أيا صوفيا

يعتبر متحف أيا صوفيا مثالا فريدا من نوعة من حيث المعمار و الهيبة و الحجم. كان منبع و مثال للعمارة العثمانية.

خدم هذا المبنى 916 عاما ككنيسة و 481 كمسجد و من 1935 إلى يومنا الحالي كمتحف.

مكتبة محمود الأول في متحف أيا صوفيا

تقع المكتبة في القسم الجنوبي من القصر. مثال فريد من نوعة. أنشئ عام 1739 من قبل السلطان محمود الاول. و تم تزينة بشكل جميل للغاية, تتألف المكتبة من قسمين ؛ قسم المكتبة و قسم المخزن. وزين بالخزف الأخضر و وضع تورغا السلطان محمود الاول عليها.

متحف موزايق القصر الكبير

يقع هذا المتحف في الجزء الجنوبي من جامع السلطان أحمد. و مازال القسم الشمال شرقي من القصر في حالة جيدة.

تم عمل هذا الموزايق ما بين 450 – 550 بعد الميلاد. يوجد العديد من الاشكال على هذا الموزايق مثل قتال الفيل و الاسد و إنسان يحلب الغنمة و طفل يُطعم الحمار و بنت حاملة قللة.

متحف ديوان الادب (خان الجلاتا المولاوي)

اصبح المبنى متحف في عام 1975. تعلم العديد من الطلبة في هذا المبنى من الفنون الجميلة و الموسيقى. تم إنشاء المبنى في عام 1491 من قبل السلطان بيا زيد الثاني. كان الشيخ الاول محمد سما شلبي. و في عام 1766 أحترق المبني و أُصلح في الوقت. و تم عمل إصلاحات في المبنى في عهد محمود الثاني و عبد الحميد. أستمر العمل فيه حتى عام 1925. و أصلح مرة أخرى ما بين 1967 – 1972.

متحف فتحية في إستنبول (باماك ارستوس)

كنيسة أنشأت في العصر البزنسي في منطقة الفاتح – تشارشمبة في إستنبول. و تم إضافة قبر في الإستِلاء اللاتيني في القرن الثالث عشر.

و بعد فتح إستنبول إستمرت كما هي و في عام 1455 إنتقل البطريق إلى هنا.

قام مراد الثالث (1574 – 1595) بتحولها إلى جامع و سماه بجامع فتحية.

صرح إمراهور (جامع السيد إلياس) دير القص ستوديوس

البسلقيا هاجيوس إوننس برودروموس

يقع المبني في منطقة اليدي كولة من العصر البزنسي انشئ في القرن الخامس.

خدم هذا المبنى ككنيسة و دير في نفس الوقت.

و دمرت أثنا الإستلاء اللاتيني, و تمت الإصلاحات في القرن الثالث عشر. و نالت إعجاب الجميع في القرن الثالث عشر و القرن الخامس عشر.

و حُولت إلى جامع في عام 1486 بعد فتح إستنبول. و بعد الزلزال الذي حدث في عام 1908 وقع السقف و لم يتم إصلاحة حتى الأن.

يُعتبر من معمار البسلقيا, من حيث الإعمدة و رؤوس الأعمدة و التزين المستخدم.

متحف الكارية

يقع متحف الكارية في محللة إديرنة كابي في إستنبول, أصل الأسم (خورا) أي خارج المدينة. أنشأت ككنيسة في عهد إستينيانوس و في القرن 11 قام أليكسوس الاول بإعادة إنشائها (1282 – 1328). و دمرت أثناء الإستيلاء اللاتيني و في عام 1313 أصلحت مرة آخرى.

متحف الأثار الإسلامية و التركية في إستنبول

يُعتبر متحف الأثار الاسلامية و التركية من المتاحف المميزة و يحتوي على أكثر من أربعين ألف أثر.

قسم السجاد

يحتوي المتحف على العديد من السجاد المعروض بحيث ان المتحف كان يُسمى بمتحف السجاد.

السجاد المعروض في المتحف ليس الفريد من نوعة على مستوى تركيا فحسب بل على مستوى العالم. يوجد سجاد من القرن الخامس عشر.

قسم الخط و الكتابات اليدوية

يوجد أثار من القرن السابع حتى القرن العشرين.

يُمكن روئة العديد من فنون الخط من العصر الاموي و العباسي و المصري و السوري و الفاطميين و الأيوبي و المماليك و المغول و التركمان و السلاجقة و التيموري و الصافاوي و الكشار و إمارات الاناضول و العثماني.

قسم الأثار الخشبية

أهم الأثار الموجودة من القرن التاسع و العاشر.

قسم الفن الحجري


يوجد العديد من الأثار المكتوبة على الحجر من العصر الاموي و العباسي و المماليك و السلاجقة و العثمانيين. و هو إمتداد لفن الخط العثماني.

قسم الزجاج و السراميك

بداء فن الزجاج في القرن التاسع و إمتد حتى القرن الخامس عشر.

قسم الفنون المعدنية

يوجد اثار كثيرة من العصر السلجوقي مثل الأباريق و المرايا وغيرها, و بالأخص شمعدانات القرن الرابع عشر.

قسم الإثنوغرافيا

يوجد في هذا القسم العديد من الأدوات المستخدمة في النسيج و أغراض المنزل و الفنون اليدوية و تقنيات صبغ الصوف.

متحف الحصار الرومي – متحف حصار اليدي كولة – متحف حصار الأناضول

تم عمل الإصلاحات في الحصار الرومي ما بين 1952 – 1958 و الإصلاحات التالية تم ما بين 1926 – 1968 و بعد ذلك أفتُتِح للزيارة.

قصر تكفور

تم إنشاء هذا القصر ما بين إديرنة كابي و الخليج. يُعتقد حسب الدراسات أن هذا القصر يرجع إلى القرن الثالث عشر بُني بعد فتح إستنبول في 1453 و تم إستخدامة لأغراض عديدة.




تم عمل إصلاحات ما بين 1955 – 1970 و مثال فريد للعصر البزنسي.

متحف قصر الطوب كابي

تم إستخدام هذا القصر كمقر لرئاسة و إقامة الدولة العثمانية بعد فتح إستنبول, و جُهز للإستخدام في 1473. و بقي كذلك حتى إنتقلت الرئاسة إلى البوغازتشي و بعد إعلان الجمهورية قام مصطفى كمال أتاتورك بتحويلة إلى متحف في 3 نيسان 1924.

تم إنشاء القصر بين بحر مرمرة و المضيق و الخليج على اكرابول البزنس. الأسوار البزنسية و السور السلطاني الذي شيده محمد الفاتح يفصلان القصر من البر و البحر. تم إنشاء كل ما يلزم من العظمة و البروتوكول اللازم ليكون قصرا فريدا من نوعه. و هو ملائم للعمارة في القرن الخامس عشر و بقي كذلك حتى القرن التاسع عشر.

الحرم

يفصل الحرم وهو مكان الإقامة عن الرئاسة باب السعادة. يُعتبر مكان لإقامة الجواري في الداخل و إقامة الغلمان في الخارج. و بعد باب الجُملة يأتي القسم المخصص للنساء في القصر. ليس من السهل الوصول إلى الحرم و هذا الذي جاء من الإسلام بسرية العلاقات الأسرية. و حسب التسلسل التاريخي نرى أن الحرم تأسس من أربع مراحل.

متحف قصر النجمة

يوجد في هذا القصر منجرة مخصصة لتأمين الموبيليا للقصر, أنشئ بأمر السلطان عبد الحميد الثاني.

لأن السلطان عبد الحميد الثاني يحب النجارة و معروف بالحفر اليدوي أعطى إهتمام في هذا الموضوع.

كل الأثار المعروضة في المتحف هي أغراض القصر نفسه.

متحف الفنون و مسرح قصر النجمة

تم إنشاء هذا المسرح بأمر السلطان عبد الحميد الثاني في عام 1889.

و بعد الإصلاحات الضرورية تم إفتتاح المتحف كمتحف الفنون و المسرح. يوجد قسم من المتحف خاص بالملابس التي أستخدمت في المسرح نفسة.

متحف كارية

يقع متحف المكارية في إستنبول في منطقة إديرنة كبي. جاءت كلمة كارية من كلمة (خورا) اليونانية و التي تعني خارج المدينة أو الريف. يُقال أن هناك كنيسة قديمة موجودة خلف السور. تم إنشاء هذه الكنيسة التي تُدعى بإسم كنيسة خورا من قبل جوستينيانو. و تم عمل العديد من الإصلاحات في العصر الكومنسلار, و بسبب تواجدها بالقرب من السور إمتدت مساحة القصر في عصر الإمبراطورية البلخارنية. قامت أم الإمبراطور ألكوسيوس الأول, مارية دوكانيا بإعادة إنشاء الكنيسة من جديد في القرن الحادي عشر. يحمل القبة أربعة أحزمة على شكل كوبريون. و دُمرت الكنيسة ما بين 1204 و 1261 أثناء الإحتلال اللاتيني. يُعتبر أندرونكوس الثاني (1282 – 1328) من الرئساء المهمين في ذلك العصر ؛ قام بتوجيه الأدباء و الشعراء و المسؤول المالي ثيدروس ماتوخيتوس بإصلاح الكنيسة في عام 1313. تم إضافة بناء في الجهة الشمالية و مجال خارجي يُؤدي إلى صحن الكنيسة في في الجهة الغربية و مصلى في الجهة الجنوبية. و تم تزينها في الموزايق و الرواق. تم إنشاء المصلى الطويل الضيق الموجود في الجهة الجنوبية فوق البدروم. و يوجد قبة على القسم العلوي. يوجد فسحة واحدة في الكنيسة. المجال يمثل الجهة الغربية بأكملها. يوجد ممر في الجزء الشمالي ليس له أهمية. تم عمل إصلاحات في العصر التركي. تم إضافة خشب و أحزمة دائرية و محارب و الطوب الحجري. و تم دعم صحن الكنيسة بنصف حزام من الخارج.



  رد مع اقتباس


قديم 2010-10-20, 23:35 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
chamchoum39
عضو مبتدئ
إحصائية العضو





chamchoum39 is on a distinguished road

chamchoum39 غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة riadhbond مشاهدة المشاركة
اليكم بعض المعلومات على تركيا اتمنى ان تنال اعجابكم .


~~~~~~~~~~~~~~~~~أسطنبول~~~~~~~~~~~~~~~

"هناك، الإله و الإنسان، الطبيعة و الفن كلها اجتمعت لتصنع هذه المدينة الرائعة، فعلا إنها تستحق أن ترى!" هكذا يعرف الأديب الفرنسي لامارتين تلك المدينة التي مدت يدا إلى آسيا و أخرى إلى أوروبا و ضمتهما معا.
عرفت بعاصمة العواصم، قديما كونت منطقة السلام الواسعة بحكمها الإمبرطورية الرومانية ثم البيزنطية فيما بعد، تقوم المدينة الآن وهي التي كانت في يوم من الأيام عاصمة الدولة العثمانية بالتقدم الحثيث نحو المستقبل محافظة بفخر على تاريخها العريق. أعداد الزوار ذوي التطلعات المختلفة بازدياد إذ تقدم المتاحف و المساجد و الكنائس و القصور و الأسواق الشعبية و الطبيعة الخلابة إغرائات لا تنتهي. جربوا الجلوس على ضفاف البوسفور عند الغروب، ترون أشعة الشمس تنعكس على نوافذ المنازل في الضفة الأخرى بلونها الوردي الخلاب، و عندها فقط تدركون لماذا اختار الناس هذا المكان منذ مئات السنين، و تشعرون أن اسطنبول هي بحق مركز الدنيا.

أجمل آثار اسطنبول تقع في شبه الجزيرة المحصور بين بحر مرمرة و الخليج. مشهد مئات المآذن التي ترتفع على تلال المدينة يصيبك بالدوران! تشعر أنك تخوض غمار حلم غريب، بين الأمس واليوم!

يجب أن تزوروا مسجد السلطان أحمد المعروف بالمسجد الأزرق –لأنه زخرف بقطع الصيني الأزرق- بمآذنه الستة و الذي أصبح رمزا لاسطنبول. مقابل المسجد ترون متحف آياصوفيا الذي أنشئ على عهد الإمبراطور الروماني جوستنيان ليكون كنيسة؛ يحتوي هذا الصرح المعماري الفريد على أيقونات نادرة تصور السيد المسيح و السيدة مريم و الأباطرة الرومان. من على تلة أخرى يطل جامع السليمانية قمة الفن المعماري العثماني و الذي بناه المعمار سنان بأمر من السلطان سليمان القانوني.

على تلة مشرفة على مضيق البوسفور و بحر مرمرة، يقع قصر الطوب كابي و الذي كان على مدى 400 عام المركز السياسي و المسكن الخاص للعديد من السلاطين. هناك ترون مجموعات الخزف الصيني، العروش المذهبة و المزينة بالأحجار الكريمة، ملابس السلاطين، المجوهرات التي تذكرنا بالحكايا، المخطوطلت النادرة و صالات الحرملك التي أثارت الفضول لعصور خلت.

بين آيا صوفيا و جامع السلطان أحمد يقع ميدان السباق البيزنطي الشهير و الذي كان مرتعا لسباقات العربات المقامة في ذلك العصر. و في منتصف هذا الميدان تنتصب ثلاث مسلات تعود لنفس العصر. يعتبر قصر "يراباطان" أحد أهم خزانات المياه المقامة في العهد البيزنطي. يحافظ متحف "قارية" الذي يعتبر من أجمل الآثار البيزنطية على تصميمه الداخلي الأصلي المزين بالفسيفساء والرسوم الجدارية. مكان آخر جدير بالزيارة ألا وهو جامع السلطان أيوب (الصحابي الجليل أبو الأيوب الأنصاري). يقدم هذا المكان مع زقزقة الحمام جوا إيمانيا خلابا للذين جاؤوا يبحثون عن الطمأنينة.

إسطنبول مدينة تسعى للتطور في ظل تلاقي منشآتها الأثرية بالحديثة. ففي حين يصر السوق المغلق "قابلي جارشي" بشكله الذي يشبه المتاهة على حمل آثار الماضي، فإنه يعرض لنا آخر منتجات الحياة العصرية؛ المجوهرلت الساحرة، الأدوات النحاسية، السجاد والملابس الجلدية المتنوعة حيث يبقى الإنسان مشدوها بما يرى فيتجول لساعات دون أن يحس بالتعب.

تسحركم الحدائق، المقاهي، المطاعم، آثار قرى الصيادين، قلاع الروميلي و الأناضول حيصاري، المنازل الفخمة و قصور البكلربك الدولمة بهشة وغوك صو. و في نفس اليوم تستطيعون أن تتمتعوا بالمياه الرائعة على سواحل البحر الأسود و من ثم تجلسون في إحدى المقاهي على جوانب بحر مرمرة الهادئة تستمتعون بفنجان القهوة.

بالإضافة إلى تاريخها الفريد و ماضيها الثقافي العريق و جاذبيتها الخلابة، فإن الفنادق الحديثة و المطاعم الفريدة و الملاهي الليلية و الأسواق التاريخية و المحلات التجارية كلها تجعل من اسطنبول مكانا مناسبا للمؤتمرات و الحفلات.

متحف الأثار القديمة في إستنبول
يتألف متحف الأثار القديمة من ثلاثة متحاف ؛ متحف الأثار القديمة و متحف الاثار الشرقية القديمة و متحف قصر الخزف.

متحف الاثار القديمة

1) المبنى الرئيسي

يتألف المبنى من طابقين ؛ يُعرض في الطابق العلوي الاثار الحجرية الصغيرة و الاواني و الفخار و الهياكل الصغيرة و 800.000 قطعة معدنية و ختم.

و في الطابق السفلي يُعرض العديد من القبور مثل قبر إسكندر و أجليان و ليكيا و تبنات.

2) المبنى الإضافي

يتألف المبنى الإضافي من أربعة طوابق ؛ الطابق الأول لتشغلاربوي إستنبول و الطابق الثاني لتشغلاربوي الاناضول و التروا و الطابق الأخير للثقافات المجاورة مثل الثقافة القبرصية و السورية و الفلسطينية و الطابق الارضي متحف للأطفال.

متحف الاثار الشرقية القديمة

يتألف هذا المتحف من طابقين, يُعرض في هذا المتحف أثار من بلاد الرافدين و مصر و العرب بالإضافة إلى لحد الملك نارمسين و العديد من الهياكل.

يوجد أكثر من 75.000 قطعة معدنية.

متحف قصر الخزف

تتألف الواجه الامامية للقصر من طابق واحد و الواجه الخلفية من طابقين. يوجد 14 عمود من الرخام و 6 غرف و صالة. يُعرض في الاثار السلجوقية و العثمانية. يوجد فيها ما يقارب الألفي أثر.

أيا إريني

بناء على الطراز البزنسي يوجد في فسحة قصر الطوب كابي الأولى. أنشئ في القرن السادس من قبل الامبراطور إوستينيانوس.

متحف أيا صوفيا

يعتبر متحف أيا صوفيا مثالا فريدا من نوعة من حيث المعمار و الهيبة و الحجم. كان منبع و مثال للعمارة العثمانية.

خدم هذا المبنى 916 عاما ككنيسة و 481 كمسجد و من 1935 إلى يومنا الحالي كمتحف.

مكتبة محمود الأول في متحف أيا صوفيا

تقع المكتبة في القسم الجنوبي من القصر. مثال فريد من نوعة. أنشئ عام 1739 من قبل السلطان محمود الاول. و تم تزينة بشكل جميل للغاية, تتألف المكتبة من قسمين ؛ قسم المكتبة و قسم المخزن. وزين بالخزف الأخضر و وضع تورغا السلطان محمود الاول عليها.

متحف موزايق القصر الكبير

يقع هذا المتحف في الجزء الجنوبي من جامع السلطان أحمد. و مازال القسم الشمال شرقي من القصر في حالة جيدة.

تم عمل هذا الموزايق ما بين 450 – 550 بعد الميلاد. يوجد العديد من الاشكال على هذا الموزايق مثل قتال الفيل و الاسد و إنسان يحلب الغنمة و طفل يُطعم الحمار و بنت حاملة قللة.

متحف ديوان الادب (خان الجلاتا المولاوي)

اصبح المبنى متحف في عام 1975. تعلم العديد من الطلبة في هذا المبنى من الفنون الجميلة و الموسيقى. تم إنشاء المبنى في عام 1491 من قبل السلطان بيا زيد الثاني. كان الشيخ الاول محمد سما شلبي. و في عام 1766 أحترق المبني و أُصلح في الوقت. و تم عمل إصلاحات في المبنى في عهد محمود الثاني و عبد الحميد. أستمر العمل فيه حتى عام 1925. و أصلح مرة أخرى ما بين 1967 – 1972.

متحف فتحية في إستنبول (باماك ارستوس)

كنيسة أنشأت في العصر البزنسي في منطقة الفاتح – تشارشمبة في إستنبول. و تم إضافة قبر في الإستِلاء اللاتيني في القرن الثالث عشر.

و بعد فتح إستنبول إستمرت كما هي و في عام 1455 إنتقل البطريق إلى هنا.

قام مراد الثالث (1574 – 1595) بتحولها إلى جامع و سماه بجامع فتحية.

صرح إمراهور (جامع السيد إلياس) دير القص ستوديوس

البسلقيا هاجيوس إوننس برودروموس

يقع المبني في منطقة اليدي كولة من العصر البزنسي انشئ في القرن الخامس.

خدم هذا المبنى ككنيسة و دير في نفس الوقت.

و دمرت أثنا الإستلاء اللاتيني, و تمت الإصلاحات في القرن الثالث عشر. و نالت إعجاب الجميع في القرن الثالث عشر و القرن الخامس عشر.

و حُولت إلى جامع في عام 1486 بعد فتح إستنبول. و بعد الزلزال الذي حدث في عام 1908 وقع السقف و لم يتم إصلاحة حتى الأن.

يُعتبر من معمار البسلقيا, من حيث الإعمدة و رؤوس الأعمدة و التزين المستخدم.

متحف الكارية

يقع متحف الكارية في محللة إديرنة كابي في إستنبول, أصل الأسم (خورا) أي خارج المدينة. أنشأت ككنيسة في عهد إستينيانوس و في القرن 11 قام أليكسوس الاول بإعادة إنشائها (1282 – 1328). و دمرت أثناء الإستيلاء اللاتيني و في عام 1313 أصلحت مرة آخرى.

متحف الأثار الإسلامية و التركية في إستنبول

يُعتبر متحف الأثار الاسلامية و التركية من المتاحف المميزة و يحتوي على أكثر من أربعين ألف أثر.

قسم السجاد

يحتوي المتحف على العديد من السجاد المعروض بحيث ان المتحف كان يُسمى بمتحف السجاد.

السجاد المعروض في المتحف ليس الفريد من نوعة على مستوى تركيا فحسب بل على مستوى العالم. يوجد سجاد من القرن الخامس عشر.

قسم الخط و الكتابات اليدوية

يوجد أثار من القرن السابع حتى القرن العشرين.

يُمكن روئة العديد من فنون الخط من العصر الاموي و العباسي و المصري و السوري و الفاطميين و الأيوبي و المماليك و المغول و التركمان و السلاجقة و التيموري و الصافاوي و الكشار و إمارات الاناضول و العثماني.

قسم الأثار الخشبية

أهم الأثار الموجودة من القرن التاسع و العاشر.

قسم الفن الحجري


يوجد العديد من الأثار المكتوبة على الحجر من العصر الاموي و العباسي و المماليك و السلاجقة و العثمانيين. و هو إمتداد لفن الخط العثماني.

قسم الزجاج و السراميك

بداء فن الزجاج في القرن التاسع و إمتد حتى القرن الخامس عشر.

قسم الفنون المعدنية

يوجد اثار كثيرة من العصر السلجوقي مثل الأباريق و المرايا وغيرها, و بالأخص شمعدانات القرن الرابع عشر.

قسم الإثنوغرافيا

يوجد في هذا القسم العديد من الأدوات المستخدمة في النسيج و أغراض المنزل و الفنون اليدوية و تقنيات صبغ الصوف.

متحف الحصار الرومي – متحف حصار اليدي كولة – متحف حصار الأناضول

تم عمل الإصلاحات في الحصار الرومي ما بين 1952 – 1958 و الإصلاحات التالية تم ما بين 1926 – 1968 و بعد ذلك أفتُتِح للزيارة.

قصر تكفور

تم إنشاء هذا القصر ما بين إديرنة كابي و الخليج. يُعتقد حسب الدراسات أن هذا القصر يرجع إلى القرن الثالث عشر بُني بعد فتح إستنبول في 1453 و تم إستخدامة لأغراض عديدة.

تم عمل إصلاحات ما بين 1955 – 1970 و مثال فريد للعصر البزنسي.

متحف قصر الطوب كابي

تم إستخدام هذا القصر كمقر لرئاسة و إقامة الدولة العثمانية بعد فتح إستنبول, و جُهز للإستخدام في 1473. و بقي كذلك حتى إنتقلت الرئاسة إلى البوغازتشي و بعد إعلان الجمهورية قام مصطفى كمال أتاتورك بتحويلة إلى متحف في 3 نيسان 1924.

تم إنشاء القصر بين بحر مرمرة و المضيق و الخليج على اكرابول البزنس. الأسوار البزنسية و السور السلطاني الذي شيده محمد الفاتح يفصلان القصر من البر و البحر. تم إنشاء كل ما يلزم من العظمة و البروتوكول اللازم ليكون قصرا فريدا من نوعه. و هو ملائم للعمارة في القرن الخامس عشر و بقي كذلك حتى القرن التاسع عشر.

الحرم

يفصل الحرم وهو مكان الإقامة عن الرئاسة باب السعادة. يُعتبر مكان لإقامة الجواري في الداخل و إقامة الغلمان في الخارج. و بعد باب الجُملة يأتي القسم المخصص للنساء في القصر. ليس من السهل الوصول إلى الحرم و هذا الذي جاء من الإسلام بسرية العلاقات الأسرية. و حسب التسلسل التاريخي نرى أن الحرم تأسس من أربع مراحل.

متحف قصر النجمة

يوجد في هذا القصر منجرة مخصصة لتأمين الموبيليا للقصر, أنشئ بأمر السلطان عبد الحميد الثاني.

لأن السلطان عبد الحميد الثاني يحب النجارة و معروف بالحفر اليدوي أعطى إهتمام في هذا الموضوع.

كل الأثار المعروضة في المتحف هي أغراض القصر نفسه.

متحف الفنون و مسرح قصر النجمة

تم إنشاء هذا المسرح بأمر السلطان عبد الحميد الثاني في عام 1889.

و بعد الإصلاحات الضرورية تم إفتتاح المتحف كمتحف الفنون و المسرح. يوجد قسم من المتحف خاص بالملابس التي أستخدمت في المسرح نفسة.

متحف كارية

يقع متحف المكارية في إستنبول في منطقة إديرنة كبي. جاءت كلمة كارية من كلمة (خورا) اليونانية و التي تعني خارج المدينة أو الريف. يُقال أن هناك كنيسة قديمة موجودة خلف السور. تم إنشاء هذه الكنيسة التي تُدعى بإسم كنيسة خورا من قبل جوستينيانو. و تم عمل العديد من الإصلاحات في العصر الكومنسلار, و بسبب تواجدها بالقرب من السور إمتدت مساحة القصر في عصر الإمبراطورية البلخارنية. قامت أم الإمبراطور ألكوسيوس الأول, مارية دوكانيا بإعادة إنشاء الكنيسة من جديد في القرن الحادي عشر. يحمل القبة أربعة أحزمة على شكل كوبريون. و دُمرت الكنيسة ما بين 1204 و 1261 أثناء الإحتلال اللاتيني. يُعتبر أندرونكوس الثاني (1282 – 1328) من الرئساء المهمين في ذلك العصر ؛ قام بتوجيه الأدباء و الشعراء و المسؤول المالي ثيدروس ماتوخيتوس بإصلاح الكنيسة في عام 1313. تم إضافة بناء في الجهة الشمالية و مجال خارجي يُؤدي إلى صحن الكنيسة في في الجهة الغربية و مصلى في الجهة الجنوبية. و تم تزينها في الموزايق و الرواق. تم إنشاء المصلى الطويل الضيق الموجود في الجهة الجنوبية فوق البدروم. و يوجد قبة على القسم العلوي. يوجد فسحة واحدة في الكنيسة. المجال يمثل الجهة الغربية بأكملها. يوجد ممر في الجزء الشمالي ليس له أهمية. تم عمل إصلاحات في العصر التركي. تم إضافة خشب و أحزمة دائرية و محارب و الطوب الحجري. و تم دعم صحن الكنيسة بنصف حزام من الخارج.

thank you migos 3al ma3loumet


  رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 20:45.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت