منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > خواطر و مقالات أدبيّة

الملاحظات

خواطر و مقالات أدبيّة بخفق الورق و رحابة الحرف نرتقي إلى أكوان الرحابة .. قصة ، شعر ، فلسفة ، خواطر و مقالات أدبيّة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-08-22, 21:54 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
BOYKA
حبيب المنتدى

إحصائية العضو





BOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond repute

BOYKA غير متواجد حالياً


Icon4 أمنع أولادي من متابعة الأعمال الرمضانية بسبب الألفاظ السوقية .. سفيان الشعري

بسم الله الرحمان الرحيم ، و السلام عليكم روّاد منتديات جوهرة سوفت ،

أولا صحة شريبتكم أو صحة فطوركم ، و إن شاء الله صيام مقبول ،

من خلال تصفحي العبثي للنت ، اعترضني هذا الحوار الصحفي في موقع جريدة "التونسية" الإلكترونية مع الممثل و الفكاهي المعروف في الدراما التونسية ، سفيان الشعري ، أردت نقله ربما لأني وجدت فيه نقطة هامّة للنقاش ، أرجو أن تدلو برأيكم :

الحوار :


أحبه الجمهور في المسرح وعشقه من خلال أعماله التلفزية سيما "شوفلي حل" في جزئيه الأول والثاني. ارتبط اسمه بالكوميديا والضحك. إنه "سفيان الشعري" الذي يطل علينا هذه السنة من خلال سيتكوم "نسيبتي العزيزة" على قناة "نسمة" التقيناه فكان لنا معه الحوار التالي حول الدراما الرمضانية على مختلف الفضائيات التونسية.

* بعد "شوفلي حل" سفيان الشعري يطل من جديد على الجمهور من خلال سيتكوم "نسيبتي العزيزة". لو تقدم لنا هذا الدور؟

-دور جديد ومدروس، مخالف تماما لدور "السبوعي" باختصار "سفيان الشعري" في بدلة جديدة.

* هل لديك فكرة عن الأعمال الرمضانية لهذه السنة، وأية الأعمال شدت انتباهك؟

- أتابع كل الأعمال باعتباري ممثلا تونسيا يجب أن تكون لدينا فكرة كاملة وشاملة عن الدراما التونسية، لكن الأولوية في الفرجة تبقى لسيتكوم "نسيبتي العزيزة".

* لو تقم بمقارنة بين الدراما الرمضانية لسنة 2009 ونظيرتها 2010؟

- عموما تبقى أعمال سنة 2009 أفضل بكثير من السنة الحالية. و في اعتقادي وبكل موضوعية سيتكوم "نسيبتي العزيزة" في الصدارة إلى حد الآن.

* رأيك في المواضيع المطروحة هذه السنة. هل هي قريبة من الواقع التونسي؟

- سؤال جيد، في الحقيقة هي بعيدة كل البعد عن واقعنا التونسي ولا تمت له بصلة. حيث توجد قضايا أعمق وفي حاجة ماسة إلى طرح درامي مثل التي قدمت في الماضي من خلال مسلسل "غادة" و"الخطاب ع الباب" و"الحمامة والصقيع" إلى غير ذلك..




*المشاهد التونسي يشتكي من رداءة دراما رمضان 2010 ويؤكد انه يوجد فراغ على مستوى الفرجة وتراجع خاصة في الأعمال الكوميدية. ما هو رأيك؟

-مقارنة بعدد القنوات الموجودة ببلادنا هناك فراغ كبير على مستوى الفرجة ولا يوجد تنويع. غير أنني لا أرى تراجعا أو تذبذبا في الاعمال الكوميدية لأن الكوميديا ليست سهلة بل أصعب بكثير من الدراما.

* توجد حملة كبيرة على Facebook تنادي بمقاطعة "نسيبتي العزيزة" لأن الممثلة "منى نور الدين" تهكمت على اللهجة الصفاقسية، هل من توضيح؟

- هذه الحملة هي "شبح" غير موجود، فالصحافة لم تشن حملة حول هذا الموضوع وإلى حد الآن النقاد لم يثر هذه الإشكالية. والذي شن هذه الحملة هو عدو. وأنا متأكد من أنه من الميدان ويدعي الانتماء إلى صفاقس. وهدفه الوحيد التحريض والتشكيك في قيمة سيتكوم "نسيبتي العزيزة" بدافع الغيرة.

* الكل تقريبا مستاء من توظيف بعض الألفاظ السوقية في أعمال رمضان 2010 سيما مسلسل "مليحة" إثر استعمال الممثل "معز التومي" (في دور مصطفى) لعبارة "نقتلك ننرميك زقيطة". وهو لفظ أسال كثيرا من الحبر.

-نعم يوجد استعمال واضح لبعض المفردات السوقية وهي في الحقيقة متداولة في شارعنا التونسي. لكن نحن نفضل أن تبقى في الشارع ولا تدخل الى بيوتنا، وأنا شخصيا أمنع أولادي من متابعة دراما 2010 بسبب هذه المشكلة.

* لماذا تخلى "حاتم بلحاج" عن ممثلي "شوفلي حل" في سلسلة "دار الخلاعة" هل توجد قطيعة؟

- لا وجود لقطيعة بل هو من باب التنويع و "حاتم" يهوى التجديد ويحبذ دائما اكتشاف وجوه جديدة حتى يقدم الإضافة للمشهد التمثيلي التونسي.

* هل لديك عادات أو طقوس خاصة في رمضان؟

- مثل كل التونسيين، لا شيء استثنائيا وأحبذ السهر مع العائلة والاستمتاع بمتابعة الأعمال الرمضانية.


انتهى.

لماذا يمنع هذا الفنان التونسي متابعة أبنائه للمسلسلات الرمضانية التونسية ؟

هل حقا مسلسلاتنا تحتوي على ألفاظ سوقية غير لائقة و غير أخلاقية ؟

أليست العائلة التونسية بكل أفرادها ، بصغيرها و كبيرها ، تتابع كل يوم في رمضان ، هذه الألفاظ السوقية ؟

إن كان هذا شاهد من أهلها ، صرّح بأنها سوقية و يمنع أبنائه من مشاهدتها ، أين المسؤولين و القائمين على قنواتنا التلفزية الوطنية ؟


أترك لكم القلم لتفاعالاتكم النيّرة أحبّتي..



  رد مع اقتباس


قديم 2010-08-23, 01:29 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Taha.Boulehmi
عضو نشيط

إحصائية العضو






Taha.Boulehmi is a glorious beacon of lightTaha.Boulehmi is a glorious beacon of lightTaha.Boulehmi is a glorious beacon of lightTaha.Boulehmi is a glorious beacon of lightTaha.Boulehmi is a glorious beacon of lightTaha.Boulehmi is a glorious beacon of light

Taha.Boulehmi غير متواجد حالياً


افتراضي

نتصوره يكذب على الصحافة او الصحافة تكذب عليه



  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-25, 03:28 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
™Cr@Zy_LѻRd_SѻFt
عضو نشيط

إحصائية العضو






™Cr@Zy_LѻRd_SѻFt is a splendid one to behold™Cr@Zy_LѻRd_SѻFt is a splendid one to behold™Cr@Zy_LѻRd_SѻFt is a splendid one to behold™Cr@Zy_LѻRd_SѻFt is a splendid one to behold™Cr@Zy_LѻRd_SѻFt is a splendid one to behold™Cr@Zy_LѻRd_SѻFt is a splendid one to behold™Cr@Zy_LѻRd_SѻFt is a splendid one to behold

™Cr@Zy_LѻRd_SѻFt غير متواجد حالياً


افتراضي

الصحافة تكذب عليه


  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-29, 13:05 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
hiskos
عضو

إحصائية العضو





hiskos has much to be proud ofhiskos has much to be proud ofhiskos has much to be proud ofhiskos has much to be proud ofhiskos has much to be proud ofhiskos has much to be proud ofhiskos has much to be proud ofhiskos has much to be proud ofhiskos has much to be proud ofhiskos has much to be proud of

hiskos غير متواجد حالياً


افتراضي

العيب ليس في السيناريو بل في الهدف من وراء العمل فلو كان الهدف اسقاط الواقع في قالب متحرك قصد تعريته ثم ايجاد حلول له فهو المرجو من اي عمل تليفزيوني لكن مادام الهدف تجاري و بعيد عن الاسس التي بنيت عليها الفنون السمعية فالتعمد في ايثار الالفاظ السوقية و تبنيها من طرف المنتج هو عملية لجس النبض قصد خلق تغرات لافساد عقول الاطفال و الشباب و جعل كل ماهو مدموم ممدوح و شي نورمال



  رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:39.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت