منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > خواطر و مقالات أدبيّة

الملاحظات

خواطر و مقالات أدبيّة بخفق الورق و رحابة الحرف نرتقي إلى أكوان الرحابة .. قصة ، شعر ، فلسفة ، خواطر و مقالات أدبيّة


محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-08-21, 19:39 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الاميرة المتفائلة
عضو نشيط

إحصائية العضو





الاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to all

الاميرة المتفائلة غير متواجد حالياً


Thread Dot 16 الصوم وفوائده النفسية على المرا




شهر رمضان وفوائد الصيام"شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه فمن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون"



الفوائد النفسية للصيام:إن الصيام هو امتناع عن إشباع بعض رغبات النفس وبعض حاجات الجسم في وقت معين، وفي هذا تدريب للنفس على ما يدعوه علماء النفس "تأهيل الإشباع" فالصيام بذلك هو بدوره دورة تدريبية فعالة وحيوية تتكرر كل سنة يستخلص منها الإنسان كل فوائد الصبر، وبما يدفعه نحو المزيد من من نضج وتكامل الشخصية.

يعتبر صيام رمضان أكبر فوز في حياة الإنسان كونه انتصارا للإنسان على نفسه وشهواتها، وكونه بحد ذاته تربية للنفس على الإخلاص في كل شيء. وبطبيعة الحال إحياء الضمير والحفاظ على يقظته.

يعمل الصيام كعامل مهدئ فعال للإنسان، وهو بمجمل تأثيراته ينفع - بإذن الله - في الوقاية من وعلاج حالات التوتر النفسي والجسدي، وحالات الأرق، واضطرابات النوم المختلفة، وحالات التعب والإرهاق، وحالات القلق والاكتئاب وحتى الفصام (الشيزوفرينيا).

وهناك أمراض عضوية تنجم عن اضطرابات نفسية، ويفترض بأن أجواء رمضان الروحانية تخفض من نسبة الأمراض النفسية العضوية إلى حد كبير، كما يشكل الصيام أيضا فرصة رائعة للمدخن كي يقلع عن التدخين.

وكذلك فإن الصيام مدرسة للتعليم على الصبر والنظام في الحياة، وللتعود على استرخاء البدن وتقوية الإرادة وزيادة الاستقرار النفسي والعاطفي بإذن الله.



الفطور:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طهور" رواه أبو داود والترمذي. كما قال رسول "نعم السحور التمر". حيث أن الصوم يخلي المعدة من الغذاء، والحلو أسرع شيء وصولا للكبد وأحبه إليه، ولاسيما وإن كان رطبا فيشتد قبوله له فينتفع به هو ومعه الجسم، وإذا لم يتوفر الرطب فالتمر، لحلاوته وقوته الغذائية، وإن لم يكن فحسوات الماء التي تطفئ لهيب المعدة وحرارة الصوم، وعدا التمر هناك روائع مثل اللبن والعسل والثمار، وكلها نعم من الله بها علينا.

ينصح بوجبة رمضان ألا تحتوي على منبهات وحوامض وتوابل كثيرة ، وأن تحوي قليلا من الدسم، وأن تكون الكمية المتناولة قليلة لأن تناول وجبة كبيرة وفي مدة زمنية قصيرة يؤدي إلى بطء إفراغ المعدة، وهذا يؤدي لشعور بالثقل والامتلاء.، يجب أيضا عدم الإفراد في تناول الماء البارد لحظة الإفطار.



صلاة التراويح:

فضلا على الفوائد التعبدية والأجر العظيم في صلاة التراويح فمن فوائدها الأخرى تلك السعادة الدنيوية التي تمنحها الصلاة متمثلة بالفوائد الصحية التي ثبتت بالأدلة القاطعة، فالصلاة هي مجهود جسدي بسيط منتظم الإيقاع، وبخاصة حركات الركوع والسجود، فالمصلي يضغط على المعدة والأمعاء فيحدث تنشيط لحركاتهما، وتسريع لعملية الهضم، فينام المسلم بعدها بعيدا عن الإحساس بالتخمة والتوتر العصبي، كما أن المصلي يحرق كمية من الحريرات تعادل (10) حريرات في الركعة الواحدة وفي هذا صحة وعافية جسدية ونفسية.



السحور :

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن في السحور بركة" ويقول في حديث آخر استعينوا بطعام السحور على صيام النهار، وبقيلولة النهار على قيام الليل" ويقول صلى الله عليه وسلم "لا يزال بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور متفق عليه. وفي هذا لاشك توازن زمني بين الوجبتين اللتين يتناولهما الصائم، يجب أن تكون وجبة السحور خفيفة ما أمكن، فتكون مثلا من التمر وال**ادي (اللبن) والحليب والخبز وشرائح اللحم المسلوق والفواكه والخضار والعسل والحبوب وما شابه، ويحبذ عدم النوم بعد تناول السحور مباشرة لأن الجهاز الهضمي يكسل أثناء النوم، وننصح بالإقلال من الدهور في السحور، وتفضل المشويات على المقليات، ويجب عدم نسيان الدواء إذا كان الإنسان قادرا على الصيام ولكنه يتلقى الأدوية، وينصح بشدة باستعمال السواك أو الفرشاة لتنظيف الأسنان قبل النوم فهذه سنة محببة، ولها فوائد صحية كثيرة ومؤكدة بالدراسات



آخر تعديل STRONG 2016-12-18 في 15:28.
  رد مع اقتباس


إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:40.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2017 © منتديات جوهرة سوفت