منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الأسرة والأناقة والمطبخ > الحياة الأسرية

الملاحظات

الحياة الأسرية علاقات أسرية، تربية، طفولة، معاشرة الأزواج و جميع ما يخص الاسرة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-08-17, 07:32 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الاميرة المتفائلة
عضو نشيط

إحصائية العضو





الاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to allالاميرة المتفائلة is a name known to all

الاميرة المتفائلة غير متواجد حالياً


Thread Dot 16 كيف اجعل طفلي سعيد جدا ، كيف اجعل حياة بنتي سعيدة جدا



بسم الله الرّحمان الرّحيم و الصّلاة و السّلام على أشرف المُرسلين...
سيّدنا و حبيبنا محمّد ...


كيف اجعل طفلي سعيد جدا ، كيف اجعل حياة بنتي سعيدة جدا ولدي ابني بناتي اولادي اطفالي عيالي كيف اجعل طفلي سعيد جدا ، كيف اجعل حياة بنتي سعيدة جدا ، كيف اجعل طفلي سعيد جدا ، كيف اجعل حياة بنتي سعيدة جدا


لماذا يلعب الأطفال ؟
لماذا تكثر أسئلتهم ويطلبون توضيحات لأمور نحن قد لا نرغب في إجابتها ؟ ولماذا يقومون بأعمال غير مسموح لهم بها مثل الشجار والعصيان، والجدال والفوضى في الغرف والكتب ؟ ولماذا يبدو أن بعض الأطفال يتمتع وله ميل إلي الانخراط في المشاكل؟ أسئلة عديدة ومشاكل كثيرة يخلقها الصغار للكبار !!
إن تربية الأبناء وتنشئتهم التنشئة الصحيحة هي من أهم الواجبات التي يقابلها الوالدان ، وهي أمر صعب جدا ، فان الخيط الرفيع بين القسوة والتوجيه أو الحرمان والعطاء هي أمور غير معروفة وليس لها نظريات علمية دقيقة تطبق في كل الحالات لتأتى لنا دائما بنفس النتائج ، فقد قيل سابقا إن العصا لمن عصى وقيل إن العصا هي خير مربى ، ولكن هل هذا صحيح ؟ إن العلم يقول عكس ذلك فالعصي قد تؤدى إلى الانفلات والعناد ، وقد تؤدى إلى الانكماش والتقوقع ، وهكذا نجد الوالدين في حيرة من الأمر في التربية .
وتكمن سر أهمية التربية للصغار أنها تقع في سن التكوين الشخصي عقليا وجسميا وبهذا فان التربية في هذا العمر ترسم علاماتها على حياة الطفل حتى كبره وشيخوخته ، فنحن نجد أن بعض الدراسات تقول بل تثبت أن الإنطوائيين أو المتسلطين أو المتهورين كانوا تعرضوا لتربية خاطئة في صغرهم .
وتأليف كتاب في التربية وتنشئة الصغار هو أمر غاية بالأهمية وبالمسئولية أيضا فان الكثير سيعتمد على ما يقرأ على أساس انه هو الطريق الصحيح للتربية والتعليم ، فيعتمد وخاصة الوالدان على هذه النصائح القيمة على أنها النموذج الذي يتمنيان أن يروا أبناءهم يسلكونه .
والمؤلف هو الدكتور" ستيف بيدولف " يعتبر مرجعا في الأمور التربوية فهو أولا عالم نفس قدير ومتخصص في شئون الأسرة ، وكرس عمله في كيفية تربية الأهل لأطفالهم ، ألف عدة كتب وترجمت مؤلفاته لعدة لغات في العالم وهو يحاضر في الجامعات والنوادي التربوية وله جمهوره المتتبعين لأفكاره وتعليماته التي يرون إنها فعلا عملية وتساعد في تنشئة جيل قادر على فهم الحياة ومواجهتها .
يناقش الكتاب الظواهر التي تعتري الأطفال الصغار مثل الخجل لدى البعض والغضب عند البعض الآخر /أو الأنانية أو البكاء والتشكي الدائم وكيف نتعامل مع الطفل المغرم بمشاهدة التلفزيون ويقدم نصائحه بأسلوب سهل وجميل ليقبل بها الوالدان ويقتنعان بها .
وعلى الرغم من أن الكتاب هو موجه لمساعدة الوالدين في تحقيق تربية حسنة لأطفالهم إلا انه أيضا يوجه كثيرا من تعليماته للوالدين اللذين يحتاجان هما أيضا لبعض التربية والتعليم في شئون الحياة ، بل ويقترح أيضا أن نترك أطفالنا ينعمون بنوع من الحرية وان لا نظل دائمي الانشغال بهم ، فالطفل يهمه أن يعيش ويرى أن لديه والدين سعيدين وليس والدين منهكي القوى متوتري الأعصاب ، وهو يلخص نظريته التي يسعى إلى إقناع الوالدين بها على الحزم المقرون بالمحبة والحنان دون قمع أو إذلال .



والكتاب مملوء بالنصائح العلمية القيمة التي ستساعد الوالدين على غرس التفكير السليم في عقل الطفل ومتى ما كان عقل الطفل يفكر سهل على الوالدين توجيهه والعناية به ومن هذه النصائح والنظريات المتعددة التي يقدمها في كتابه اخترنا نظريته في طريقة التعبير فهو يرى ان الكلمات الإيجابية تصنع أطفالا مقتدرين:
يقول المؤلف " يتعلم الأطفال كيف يوجهون وينظمون أنفسهم ذاتيا من طريقة كلامنا في توجيههم وتنظيمهم ، ولذا فمن المجدي أن يتم ذلك بشكل إيجابي .."، فلو أردت ان تنصح ابنك بان لا يتخانق مع زملائه في المدرسة فخير جملة تقول له العب مع زملائك الذين تحبهم ويحبونك بدلا من الإشارة إلى النزاعات والخناقات مع زملائه ..
ولو كان الابن فوق شجرة وتخشى عليه من السقوط فلا تقل له لا تسقط من الشجرة فأنت هنا توحي إليه بعملية السقوط وهي ليست في باله عندما طلع الشجرة ليلعب ، ولكن كيف تتعامل مع هذا الوضع الذي ترى فيه الابن متعلقا بشجرة عالية ، ان التعبير السليم هنا هو غرس فكرة سليمة في رأسه بان تقول له تمسك جيدا بالشجرة ، فالهدف من كلا الجملتين وأحد وهو تحذير الطفل من السقوط ولكن الأولى توحي للطفل بفكرة السقوط بينما الثانية توحي له بالتمسك بالشجرة .
ويقول أيضا ان نصيحة الوالدين للطفل بقولهما له - لا تجر أمام السيارات - ليست مثل قولهم ابق بجانبي على الرصيف !! كلا الجملتين هي نصيحة للطفل للتحذير من مخاطر السيارات والطريق ولكن الأخيرة توجه الطفل التوجيه السليم ، بينما الجملة الأولى غامضة عليه !!



  رد مع اقتباس


قديم 2010-08-17, 10:56 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
WESSO.018
صديق المنتدى

إحصائية العضو





WESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond reputeWESSO.018 has a reputation beyond repute

WESSO.018 غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك يا اخت





  رد مع اقتباس
قديم 2011-07-28, 23:57 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
snipersale
عضو مبتدئ
إحصائية العضو





snipersale is on a distinguished road

snipersale غير متواجد حالياً


افتراضي

thanks you very much



  رد مع اقتباس
قديم 2011-09-14, 22:48 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Doublexo
عضو فعال

إحصائية العضو






Doublexo will become famous soon enough

Doublexo غير متواجد حالياً


افتراضي

___*_*_*_*_*_______*_*_*_* ___
___*_________*____*__________*___
__*_____________*__________ ___*__
__*________________________ ___*__
__*_________Shokraaan_______ _*__
___*________________________*___
____*_____________________*____



___ ___*_________________* ______
___ _____*______________*__ ______
____ ______*_ ________*_____ _____
____ _________*____*_______ ______
_______ * ________



  رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:34.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت