منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > رياضة عالمية وعربية

الملاحظات

رياضة عالمية وعربية أخبار و نتائج و أحداث البطولات الرياضية العالمية والعربية مع تقارير شاملة و تغطيات كاملة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-07-21, 23:33 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
K!NG
عضو متميز

إحصائية العضو





K!NG has much to be proud ofK!NG has much to be proud ofK!NG has much to be proud ofK!NG has much to be proud ofK!NG has much to be proud ofK!NG has much to be proud ofK!NG has much to be proud ofK!NG has much to be proud of

K!NG غير متواجد حالياً


Thread Dot 16 مسلسلات الصيف المملة وصفقات اليوفنتوس العادية وهجوم البارشا

تتواصل الإثارة المحببة لدى جماهير كرة القدم في لعبة الميركاتو والصفقات ونتواصل معكم في الحلقة الثانية من أيام الميركاتو بعدما تحدثنا خلال الحلقة الأولى عن ريال مدريد في عهد جوزيه مورينهو، وحلقتنا اليوم لن تكون عن نقطة واحدة بل عدة نقاط نطرحها للنقاش مع زوارنا الأعزاء.

مسلسلات الصيف المملة ...... أصبحت على أجزاء ولهذا صارت أكثر مللًا

اعتدنا في كل موسم انتقالات على بعض الحكايات التي تبدأ ولا تنتهي إلا في الأيام الأخيرة من الموسم ولكن المشكلة أن الأحداث بين البداية والنهاية أقرب لمسلسلات رمضان التي اقتربنا منها وذلك في كونها تشمل أحداثًا مكررة ومملة وهدفها التطويل لا أكثر، اعتدنا الأمر كما بدأت الحديث ولكن المشكلة في الموسم الحالي أنه يشهد أجزاءًا جديدة لمسلسلات قديمة كنا نعتقد أنها حسمت خلال يناير أو الصيف الماضي والمصيبة أن نفس المشاهد المملة والمتكررة موجودة وأبطالها هم نفس أبطال نظيرتها السابقة.

مسلسلات الصيف الحالي كثيرة، هناك تريزيجيه وجيوفينكو من اليوفنتوس وكلاهما بين البقاء والرحيل منذ الصيف الماضي وحتى الآن لا يعلم أحد مستقبل اللاعبين ... فالوكيل يخرج ويؤكد وجود العروض واللاعب يخرج ويؤكد البقاء والنادي بين هذا وذاك، اليوفنتوس خرج علينا بمسلسل جديد هذا الصيف بطولة البرازيلي دييجو واسمه "صفقات التبادل الديجوية" حيث يرتبط اللاعب كل يوم بصفقة تبادل جديدة مع أحد الأندية الإيطالية أو الأوروبية ولا أحد يعلم متى يتوقف ذلك المسلسل الممل جدًا.

مسلسل آخر من داخل شبه الجزيرة الإيطالية هو مستقبل رونالدينهو، أين سيلعب النجم البرازيلي وكيف سيلعب مع المدرب الجديد .... مسلسل آخر ممل نتمنى سرعة نهايته كما نتمنى سرعة نهاية مسلسل إبراهيموفيتش وهل سيكون المشهد الأخير في ميلانو أو مانشستر أو لندن أو برشلونة ..... مسلسل ميلاني آخر مهم يلعب بطولته كلاس يان هونتيلار ويُساعده جينارو جاتوزو والثنائي لا أحد يعلم حتى الآن أين سيلعبا في الموسم القادم رغم بدء فترة اعداد الفريق والفرق الأخرى .... مسلسل قديم جديد خاص بنجوم ريال مدريد درينثي وفان دار فارت وراؤول وأضيف لهم هذا الموسم لاس ديارا ومحمد ديارا وحتى الآن لا يعرف أي شخص أي قميص سيرتديه هذا الخماسي خلال سبتمبر القادم.

المسلسلات المملة كثيرة للغاية وكل ما نتمناه الوضوح من الجميع ولو أنها صفقة تتعارض كليًا مع الميركاتو وخبثه ودهاء رجاله ولكن كثرة التصريحات من هنا وهناك أصبح فعلًا شيء ممل وممل للغاية.

صفقات اليوفنتوس ..... جيدة لكن لا تصنع بطلًا للاسكوديتو
فشل اليوفنتوس في كل شيء خلال الموسم الماضي ولهذا كانت الثورة الإدارية والفنية بعد نهايته بتولي آنييلي الرئاسة وماروتا الإدارة الكروية ودل نيري الإدارة الفنية وأبرم النادي عدد من الصفقات هي ستوراري وبونوتشي وبيبي ومارتينيز وماركو موتا وقد اشترى النادي الأول والثاني واستعار مع حق الشراء الثلاثة الباقون.




دعونا أولًا لا ننكر أن النادي يُدار الآن بعقلية كروية أفضل مما كانت عليه الأمور بعد الكالتشيوبولي ودعونا ألا ننكر أن الصفقات الجديدة تتماشى بشكل كبير مع احتياجات الفريق، لكن دعونا لا ننكر أيضًا أن تلك الصفقات باستثناء ستوراري وبونوتشي تمتاز بجودة عادية من الصعب أن تصنع الفارق وأن تخلق بطلًا للاسكوديتو خاصة مع وجود منافس كالإنتر بنجومه الكبار.

دل نيري سيلعب بطريقة 4-4-2 ويعتمد على الأطراف في الهجوم والدفاع ولهذا اعتمد على دعم تلك المراكز بقوة وهو أمر يُحسب لإدارة النادي، لكن الفريق لازال يعاني من نقص في بعض المراكز وأيضًا في دكة البدلاء لأن فريقًا عملاقًا كالبيانكونيري يجب أن يضم دكة قريبة للغاية من مستوى الفريق الأساسي .... حراسة المرمى مميزة للغاية ولكن خط الدفاع سيعاني بقوة في حال غياب كيليني أو بونوتشي وهنا يحتاج الفريق لمدافع بديل على مستوى جيد جدًا ولا نقول سوبر لأنه وقتها لن يقبل بالدكة لكن بالتأكيد أفضل من جريجيرا وزملائه .... الأظهرة وهي المهمة جدًا لأسلوب لعب دل نيري تحتاج لدعم بنجوم كبار وخاصة الجانب الأيسر بينما الوسط أراه جيدًا لكن في حال خروج ميلو فالفريق سيحتاج لاعب إضافي ليلعب دوره الدفاعي في الوسط .... الهجوم هو نقطة شائكة جدًا لأن الفوز الهجومية للفريق لم تدعم بالشكل الجيد وهو بحاجة الى لاعب وسط مهاجم ومهاجم متحرك مهاري ومهاجم متمركز قوي وبالتأكيد صفقات كراسيتش ودجيكو ستلعب دورًا مهمًا في تحسين الصورة لكن لو تمت.

خلاصة القول أن الفريق أبرم عدد من التعاقدات الجيدة لكن لم يكن بينها النجم القادر على إحداث الفارق وتحقيق النقلة النوعية المنتظرة في أداء ونتائج الفريق خاصة مع وجود مدرب جديد وحاجته لمثل هذا اللاعب القادر بقدراته الفردية على خدمة الفريق والمدرب وجعله يعمل بهدوء وثقة .... أي لاعب يستطيع جلب الفوز دون أن يكون الفريق في أفضل حالاته كما يفعل ميليتو أو شنايدر أو ميسي أو روني أو روبين.

إبراهيموفيتش وفيا .... وجودهما معًا ممكن ولكن !!
تعاقد برشلونة الصيف الماضي مع السويدي إبراهيموفيتش ولكنه لم يظهر بالمستوى المتوقع رغم احرازه للعديد من الأهداف، قلتها من البداية أن الصفقة كانت خطأ لاختلاف أسلوب لعب مهاجم الإنتر السابق والفريق الكاتالوني لكن حدث ما حدث، بداية الصيف الحالي شهدت خطأ أراه جديد لإدارة البارشا وهو التعاقد مع دافيد فيا مع اهمال مركز المهاجم المتقدم أي أن الخطأ لم يكن في التعاقد لكن في الإهمال.

برشلونة يلعب بطريقة 4-3-2-1 ويمتلك مهاجمين كثر لكن جميعهم يلعب ضمن الثنائي الخلفي ولا يمتلك الفريق أي لاعب قادر على لعب دور المهاجم المتقدم، أي مهاجم يتمركز داخل منطقة الجزاء ويتحرك على حدودها يصطاد التمريرات العرضية والبينية ويترجم الفرص الكثيرة لأهداف ويُساعد زملائه في تخفيف الضغط عنهم ... مهاجم يمتلك ميزة القوة البدنية والكرات الهوائية والقدرة على الإلتحام ولعب دور المحطة في الهجمات المرتدة والتمركز داخل المنطقة وامتلاك قدرة تهديفية كبيرة بحيث يترجم ربع الفرصة لهدف.

الفريق تعاقد مع دافيد فيا الذي لعب هذا الدور مع فالنسا وإسبانيا ولكننا كنا نلاحظ أن الطرفين كانا يلعبان بطريقة 4-6-0 تقريبًا نظرًا لخروج اللاعب كثيرًا من منطقة الجزاء وخاصة نحو الجانب الأيسر وقد رأينا في مونديال 2010 الأخير كيف تألق اللاعب حين لعب على اليسار وكيف تراجع كثيرًا حين غاب توريس ولعب هو، بالتالي هنا لم يختلف وضع البارشا ولازال بحاجة لمهاجم قادر على تعويض الكاميروني إيتو وهو متوفر في السوق وقد يكون تريزيجيه أو توريس أو هونتيلار أو فابيانو أو كلوزة وجميعهم خيارات متاحة وسهل الوصول إليها.

ما سبق كان حول الجانب السلبي من الصفقة، لكن الإيجابي منها هو إضافة مهاجم أيسر على مستوى عالي جدًا من القدرات الفردية والجماعية وبالتالي سيمتلك البارشا جناحين هجوميين على أعلى مستوى هما ميسي وفيا وبينهما يلعب إنيستا أو قد يتقدم تشافي أو قد يتعاقد الفريق مع أوزيل أو يُنهي الصفقة الحلم "فابريجاس" وهو الأفضل بالتأكيد وهناك فكر آخر يتمثل بتواجد ميسي في هذا المركز مع وجود بيدرو على الجانب الأيمن.

إبراهيموفيتش أين هو من كل هذا؟ هو سيبقى المهاجم المتمركز داخل منطقة الجزاء بحيث يلعب خلفه ميسي وفيا وهنا سنرى إبرا يسجل ولكن لن نراه مندمج مع أسلوب البارشا وسيعاني كما عانى في الموسم القادم لأنه ليس لاعب المنطقة بل هو أقرب للمهاجم المتحرك الفعال جدًا ..... إبرا قد يلعب مع فيا ولكن إن غير بيب جوارديولا طريقته الى 4-3-1-2 بحيث يلعب ميسي خلف المهاجمين إبرا وفيا ويتبادل الثنائي الأدوار بينهما وهنا نقول أن البارشا سيحصل على مهاجم متحرك سوبر ومهاجم متمركز جيد لأن الثنائي يُجيد لعب الدور الأول لكن عادي في الدور الثاني وإن كان هذا لا يمنع قدراتهما على تسجيل الأهداف ولهذا لن يكون هذا مشكلة.

على الهامش ....

سعدت جدًا بتفاعل الإخوة الزوار مع المقال الماضي وسنناقش الكثير من التعليقات والقضايا التي أثيرت والبداية مع كاكا والاندهاش الكبير من غيابه عن التشكيل المثالي للريال .... ربما الرد هنا جاء من الأخبار الأخيرة حول النادي الملكي والتي أثارت مبادلة كاكا مع أشلي كول وهو خبر قد يكون مجرد إشاعة لكنه يُبقي الجدل دائرًا حول مستقبل النجم البرازيلي وكذلك يُبقي علامات الاستفهام حول ثقة مورينهو به .... بالنسبة لكاكا نفسه فهو نجم كبير يمتلك قدرات رائعة والأهم شخصية هي الأكثر إيجابية في البرازيل ولكن مستواه تراجع بقوة من بداية عام 2008 ولم يكن ذلك القادر على صناعة الفارق سوى في عدد قليل من المباريات خلال الموسمين الأخيرين مع الميلان وكذلك الحال مع الريال وربما يعود السبب في هذا للإصابات التي تعرض لها خاصة أنه لا يعاني أي مشاكل شخصية وملتزم للغاية داخل وخارج الملعب ولكن يبقى ما رأيناه من مستوى للاعبين في الموسم الأخير والمونديال يقول أن كاكا لن يكون في التشكيل الأساسي للريال إلا إن استعاد كامل مستواه وهو ليس بالأمر السهل خاصة بداية الموسم وسيحتاج لثقة كبيرة للغاية من مورينهو والأهم صبر أكبر.

أما عن مركز اللاعب نفسه، فهو يُجيد في الجزء الهجومي بالكامل لكن تألقه الكامل يظهر حين يلعب كلاعب وسط مهاجم في الجانب الأيسر يعتمد على الانطلاق بالكرة في المساحات الخالية وتخطي لاعب واثنين ثم التمرير السهل للمهاجم المتمركز داخل المنطقة وعودوا لأهداف إنزاجي في الثلث الأخير من الموسمين الأخيرين لكاكا مع الميلان لتروا كيف كان البرازيلي يفعل كل شيء ويكتفي الإيطالي بالتسجيل .... أما حين يلعب في الجانب الأيمن فهو يتراجع بقوة ولهذا كنا دائمًا لا نرى كاكا وباتو ورونالدينهو معًا بمستوى مميز لأن الثلاثي يحب ويجيد أكثر على اليسار وبالتالي لا يمكن تألقهم معًا وقد رأينا كيف انفجر رونالدينهو حين لعب على اليسار مع ليوناردو وهو ما لم يحدث مع أنشيلوتي حيث كان يمنح الفرصة لكاكا ويُشرك روني في العمق، ولكن تألق روني في الموسم الماضي كان على حساب باتو لأن الأخير يُفضل أيضًا الجانب الأيسر ويُمكنكم ملاحظة الفارق الواضح في أدائه حين يلعب هنا وهنا ..... أما وجود كاكا في عمق الملعب بدلًا من المركز الذي اقترحت له أوزيل فهو صعب للغاية لأن كاكا لا يُجيد التمرير المتقن السهل الدقيق ولكن هذا لا يعني أنه لن يمرر أبدًا فقد رأينا ميلو يُمرر تمريرة رائعة في مباراة البرازيل ضد هولندا ولكن يبقى هناك فارق كبير بين كاكا ولاعبين آخرين منهم أوزيل وشنايدر وتشافي وبيرلو في القدرة على التمرير الخادع المتقن والأهم هنا أن كاكا سيفقد هنا دوره المهم المتمثل بالانطلاق بالكرة على الجانب الأيسر لأن الانطلاق بالكرة في العمق صعب للغاية نتيجة الازدحام الدفاعي في تلك المنطقة.

لكن الخلاصة في موضوع النجم البرازيلي هو أن مستواه في الموسم القادم سيُحدد وضعه داخل الفريق وإن كان سيتفوق على دي ماريا أو العكس ما سيحدث، وهذا الأمر هو الفيصل في تحديد من الأساسي من الطرفين لكني أكرر أن وجود اللاعبين معًا داخل الملعب صعب للغاية وخاصة تواجد كاكا في العمق.

الحديث أيضًا كان عن نقطة خضيرة وشفايني والبعض قال أن الثاني أفضل والبعض تحدث عن نقطة بطء الأول وهي ما أشرت إليه في المقال، شفايني لاعب مميز ولكنه صاحب أدوار دفاعية وهجومية في الوسط ولا يمكن أن نحرم الفريق من أدواره الدفاعية وأيضًا هو لا يمكن أن يلعب بأسلوب دفاعي فقط وبالتالي من الصعب عليه التواجد بجانب لاعب صاحب قدرات هجومية كبيرة ودفاعية متواضعة .... ما قصدته عند الحديث عن تلك النقطة هو حاجة الريال للاعب صاحب قدرات دفاعية فقط في الوسط أي لاعب مثل جاتوزو الميلان قبل عامين وكامبياسو الإنتر الآن وإن كان هذا لا يمنع وجود جهد هجومي جيد للاعب لكن لا يقارن بالدفاعي، خضيره هو هذا اللاعب لكن عليه أن يتغلب على فارق السرعة بينه وبين الأسلوب الإسباني ...... الأخبار الأخيرة أشارت لوجود رغبة في التعاقد مع ميلو وهو أمر أسعدني لأنه اتفق مع مقالي السابق حول مستوى البرازيلي الجيد وأيضًا رغبة مورينهو في ضم لاعب دفاعي في الوسط وميلو هو هذا اللاعب وسيتألق لو انضم للريال وهو أفضل من خضيرة وشفايني وأي لاعب آخر بخلاف الرباعي الأول الذي تم ذكره في المقال.
الأخ أوس أبو حجلة من فلسطين سأل عن نقطة تعامل مورينهو مع الخشونة الزائدة من سيرجيو راموس وحصوله على الكثير من الكروت الملونة .... هنا مورينهو سيلعب على محورين، الأول هو توعية اللاعب والحديث معه شخصيًا حول تلك النقطة واستخدام أسلوب الترغيب والترهيب في الأمر بحيث يُشجعه أحيانًا بمنح الفرص وأن يُعاقبه أحيانًا، والمحور الثاني في التعامل الإعلامي مع الواقعة بحيث سينتقد الحكام عند كل كرت موجه لراموس ويُحاول وضع الضغوطات عليهم بحيث يمنح حصول اللاعب على الكرت إلا لو كان يستحقه بنسبة 200% وهكذا كان تعامل مورينهو الإعلامي في إيطاليا ونجح به للغاية.

أحمد صالحة من الأردن سأل عن الأسلوب الدفاعي لمورينهو وإن كان سيرضي مشجعي الريال .... بداية عزيزي مورينهو لديه أكثر من أسلوب يلعب به وهو أحيانًا غامر مع الإنتر باللعب بـ5 مهاجمين لأنه كان يريد الفوز، مورينهو مدرب يلعب على ما يريده من المباراة وذلك أمر مميز جدًا به وفي النهاية لا يمكنك أن تفوز دائمًا مع أداء مميز وتلك النقطة ممتاز بها مورينهو، إضافة لأن جماهير الريال وباعتقادي ملت من اسطوانة البحث عن اللعب الجميل والنتائج القوية وأصبح حلم العودة لمنصات التتويج هو المطلوب تحقيقه حالًا وقبل أي شيء آخر.

ابراهيم من مصر اتهمني بالعداوة مع كاكا
..... بالعكس عزيزي، فمن الذي لا يُعجب ولا يُقدر لاعب ملتزم محترم مثل كاكا !! لكن كاكا ما قبل 2008 مختلف عن كاكا ما بعده وعد لمبارياته مع الميلان لترى ذلك بوضوح.

وافي من السعودية أثار عدة نقاط خاصة بأوزيل وكاكا ..... بداية أتفق معك أن الموسم القادم سيكون مفترق طرق في مسيرة كاكا فإما يعود للمجد أو تنتهي علاقته مع الأندية الكبيرة بشكلٍ كبير وشخصيًا أتوقع عمل كبير من مورينهو معه لكن لن يكون الظهور المميز في بداية الموسم بجانب أن مركز كاكا سيلعب دور كبير في تحديد مستواه، أما فان دار فارت فهو قادر بالفعل على لعب دور صانع الألعاب لكن بعدما يستعيد ثقته بنفسه وتلك مَهمة نفسية وذهنية مهمة للغاية لمورينهو.

إبراهيم من فلسطين سأل كذلك عن كاكا وقيامه بدور صانع الألعاب
.... كاكا صانع أهداف لكنه ليس صانع ألعاب كلاسيكي، ربما يكون صانع ألعاب عصري مثل رونالدينهو وميسي ورونالدو أي يلعب من الطرف ويعتمد على الانطلاق ولكنه ليس بصانع ألعاب كلاسيكي يلعب في العمق ويعتمد على التمرير ..... أما خضيرة فهو لاعب وسط دفاعي تمامًا لكن ألونسو وشفايني لاعبا وسط بقدرات متنوعة ولهذا أحدهما يلعب بجانب خضيرة لتأمين قوة دفاعية أكبر في الوسط ... قد يلعب ألونسو وشفايني معًا ولكن هنا يجب الزام القوة الهجومية الأمامية بأدوار دفاعية أكبر لأن الثنائي لا يجيد الدفاع القوي جدًا مثل ميلو أو خضيرة أو جاتوزو أو ميكاليلي أو إيسين .... أما ألونسو وشفايني فأنا أرى أن الثاني أفضل في المستوى وقد يكون العكس هو الصحيح.

"إنجبت" من الكويت قال أن مورينهو يعتمد على النجوم
.... بالفعل عزيزي لكن النجم القادر على العطاء والاضافة للفريق وليس مجرد النجم الحاضر باسمه والدليل ابقاءه لإيتو على دكة البدلاء لكثير من القترات خلال بداية الموسم حتى اندمج الكاميروني وبدأ يتأقلم على مركزه ودوره الجديد وعاد للتشكيل الأساسي، كاكا لو لعب بامتياز سيلعب طبعًا لكن لو لم يظهر بعد كم مباراة سيكون على الدكة.

حسان إيزيكي من المغرب طرح تساؤل منطقي للغاية حول مستويات اللاعبين وكاكا الميلان .... عزيزي نحن بالتأكيد نتحدث عن اللاعبين بمستوياتهم الآن أو في آخر فترة ظهروا عليها سواء الموسم الماضي أو المونديال ولكننا لن نُقيمهم على أداء 2008 أو 2006 وأيضًا لن نقيمهم من الآن على أدائهم في الموسم القادم فهذه أمور تتغير من فترة لفترة واللاعب الجاهز هو من يلعب أو هكذا المنطق .... أما كاكا وأوزيل فناك فرق كبير لأن الريال حين اشترك كاكا لم يكن في أفضل حالاته مع الميلان بل بالعكس ولكن أوزيل الآن في أفضل حالاته مع بريمن والمنتخب الألماني وقد نضج تمامًا، بالتالي الأمر مختلف وإن كان ربما يظهر الألماني بمستوى عادي نتيجة ظروف عديدة لكن يبقى المهم وهو أن اختياره كان سليمًا من ناحية حاجة الفريق له وقدرته على الإضافة وامتلاكه مستوى مميز .... من توقع أن يظهر شنايدر بهذا المستوى مع الإنتر؟ ومن توقع أن يفشل دييجو هكذا مع اليوفنتوس؟.

علاء من لبنان تحدث عن حاجة الريال لـ250 مليون لبناء فريق الأحلام المذكور في المقال السابق
.... الأمر لا يحتاج كل هذا المال بجانب أن المال لم يكن أبدًا مشكلة لإدارة ريال مدريد خاصة أن كل لاعب في العالم لديه كل الرغبة ليلعب في الميرينجي وهو يمثل عامل ضغط على إدارته إلا حالات نادرة، عمومًا الريال قادر على بيع بعض نجومه الزائدين عن الحاجة واستمثار أموالهم في صفقاته الجديدة وللعلم هو ليس بفريق الأحلام لأن فريق الأحلام مختلف كثيرًا.

أحمد من الأردن اختلف معي حول كاكا والخلاف في الرأي لا يُفسد للود قضية كما يقال وتحدث كذلك عن القائد
..... أختلف معك في كاكا لأني أتابعه منذ وطأت قدميه القارة العجوز مع الميلان، هو لاعب رائع للغاية ويمتلك قدرات عديدة في كرة القدم والأهم شخصية ممتازة لكنه يفتقد ميزة التمرير الدقيقة ويفتقد قدرة اللعب في العمق وعليك أن تقارن بين كاكا وبيرلو أو روي كوستا أو ريكيلمي أو فابريجاس أو شنايدر الآن في الإنتر ... كل هؤلاء ليسوا تشافي، أما القائد فقد تحدثت عن ضرورة وجود راؤول ليلعب دور القائد وهو بكل تأكيد أفضل من كاسياس هنا حتى لو كان الحارس مميزًا وناضجًا وقادرًا لكن المقارنة ليست لصالحه أما عن حديثي عن القائد في الوسط فهو لاعب يمتاز بسمات قيادية وليس بالضرورة أن يقود الفريق ككل لكن فقط الوسط ..... عمومًا الفريق الأكثر نجاحًا في المباريات المصيرية هو الأكثر امتلاكًا للاعبين يمتلكون سمات القيادة وفي كل خطوط الملعب.

أحمد نمر من فلسطين تحدث عن راؤول ومورينهو ...... ربما يحتاج المدرب بالفعل لموسم أول حتى ينسجم مع الفريق والعكس صحيح لكن مشكلة مورينهو هي أنه سيجد منافسًا شرسًا وليس كما كان الوضع من قبل حيث تولى تدريب تشيلسي والإنتر خلال فترات تراجع واضحة للمنافسين مما منحه الوقت اللازم لفرض أفكاره والانسجام مع الفريق، لكن عدم تحقيق شيء للريال في الموسم القادم قد يكون صعبًا للغاية وإن كنت أشك في قرار التخلي عنه بعد الموسم الأول لأن السؤال هنا ببساطة ... من سيأتي؟ إن كان الأفضل فشل فمن القادر على النجاح !! .... أما راؤول فأنا أرى أن دوره القيادي خارج الملعب هو المهم وليس دوره داخل الملعب بينما أتفق معك في الابقاء على جوتي لانه لاعب بشخصية رائعة.
أحمد العبسي سأل عن عدة أمور ..... ألبيول مدافع صاحب قدرات عادية ومن الصعب عليه تطويرها وليظهر بمستوى طيب يحتاج لدعم دفاعي من الوسط والأظهرة وهذا لم يكن متوفرًا في الموسم الماضي، هو مدافع ينقصه التمركز السليم والتوقيت السليم في الضغط الدفاعي وقد تكون ميزته هي الهدوء داخل منطقة الجزاء ...... رددت على السؤال الخاص بألونسو وشفايني في فقرة سابقة وهم ممكن أن يلعبا معًا ..... كاكا ودي ماريا يلعبان على الجانب الأيسر من الهجوم وفارق المستوى سيحدد من الأساسي منهما لكن ما رأيناه مؤخرًا يميل لصالح الأرجنتيني وإن كانت خبرة كاكا تلعب لصالحه طبعًأ أما وجود كاكا في العمق أراه غير سليم ..... بإمكان فارت القيام بدور صانع الألعاب لو منح الثقة لكنه لن يكون بجودة أوزيل وخاصة باستوري .... أما الظهير الأيسر فالثنائي كوينتراو ولويس قادران على اللعب حسب ما رأيناه حتى الآن لكن ضمان نجاحهما ليس بالأمر المؤكد لأنهم لم يلعبا في المستوى التنافسي الأول أو حتى الثاني ولهذا قد يتأُر اللاعب معنويًا ويتراجع نوعًا ما وقد يحدث العكس وينفجر.

رائد من لبنان تحدث عن الصفقات .... شراء دي ماريا مع وجود كاكا ورونالدو ربما يكون خطأ بالفعل إن قرر مورينهو لعب أحدهم في العمق ولكن وجود البديل الكفء في الفريق حيوي جدًا للمنافسة، أما مايكون فهو الظهير الأيمن الأفضل في العالم والتعاقد معه يعني عودة راموس لقلب الدفاع وإلا فكما قلت عزيزي يلعب راموس يمين ويتعاقد الفريق مع قلب دفاع مثل كيليني لكني لا أرى أربيلوا قادرًا على شغل الجانب الأيسر كما يريده المدرب البرتغالي .... في الوسط الخيارات عديدة وشفايني حل ممتاز لكن وجوده مع ألونسو يحتاج أداء دفاعي أفضل من لاعبي الجزء الأمامي في الملعب.

بودي من ليبيا تحدث عن كاكا ..... أثرت نقطة ممتازة عزيزي وأتفق معك تمامًا أن كاكا سيكون له دور مهم في استخدام سلاح الهجوم المرتد من مورينهو خاصة أنه أسرع وأكثر مهارة من دي ماريا، لكن كل هذا إن استعاد مستواه.

الزائر باسم ريال مدريد من السودان تحدث عن تفضيل مورينهو للخبرة
.... مورينهو مدرب يُجيد بناء التشكيل الأساسي له بحيث يجمع الخبرة مع الشباب وقد رأيناه في الإنتر يمنح سانتون الفرصة ويجعل بالوتيلي أساسي لولا مشاكله وفي نفس الوقت يمنح لاعبي الخبرة فرصهم ودورهم والجميع ينصهر لخدمة الفريق ..... قضية كاكا ودي ماريا تعتمد على المستوى فالأفضل وقتها سيلعب.

سارة من لبنان طرحت نقطة مهمة للغاية تتعلق بطبيعة الدوري الإسباني وأسلوب مورينهو
..... أتفق معك في البداية على أن الدوري الإسباني دوري هجومي وأن الريال يُفضل الكرة الهجومية لكن مورينهو ليس بالمدرب الدفاعي جدًا بل هو تكتيكي ويحب منح كل لاعب دور في الفريق سواء دفاعي أو هجومي وهذه كرة القدم الحديثة التي تجلب البطولات لأن اللاعب يأخذ الكثير وعليه في المقابل أن يعطي الكثير ولا يكتفي بالدور الهجومي أو الدفاعي .... مورينهو لعب مع الإنتر بـ5 مهاجمين أحيانًا وقد وصف بالمجنون وقتها لكنه نجح في قلب بعض المباريات ومنها مباراة ليتشي قبل موسمين مثلًا، هو في ديربي ميلانو خلال الموسم الماضي لعب مهاجمًا من البداية لكن طرد شنايدر جعله يعود للخلف ويلعب بأسلوب دفاعي كامل وقد خرج بنقاط المباراة الثلاثة وكانت حاسمة في مصير البطولة ..... هذه هي العقلية السليمة لكرة القدم ويجب على الفريق أن ينسجم مع أفكار المدرب، بجانب أمر هام هو أن الريال يمتلك مجموعة من اللاعبين أصحاب القدرات الفردية في الخط الأمامي قادرين على منح الفريق الشكل الهجومي المطلوب وبالتالي لن تفقد الجماهير متعة الأداء الهجومي لكنها ستقل بالتأكيد لكن ما سيحدث سيكون أفضل للفريق ككل لأني أرى وبحسب رأيي المتواضع أن الخطأ فيما كان وليس فيما سيكون.

مصطفى صالح من فلسطين سأل عن قائمة اللاعبين المتوقع رحيلهم والتوقعات لموسم مورينهو
.... اللاعبين المتوقع رحيلهم لا أستطيع تحديدهم بشكل كامل لكن هناك أسماء كثيرة يتم تداولها يوميًا في الصحف وتبقى المعلومة المهمة أن البرتغالي لا يحب العمل مع فريق كبير عددًا ويفضل دومًا العمل مع 25 لاعب تقريبًا ولهذا سيكون على البعض أن يغادر مدريد ..... موسم مورينهو أتوقعه جيدًا لكن صعبًا للغاية ولا يمكن توقع النتائج والانجازات لسببين، الأول اختلاف طابع الأداء بين المدرب والنادي والمدرب والبطولة والثاني وجود برشلونة كمنافس قوي للغاية.

معتز من الكويت تحدث عن فرض الالتزام والتخلص من المشاكل داخل غرفة الملابس
.... أتفق معك طبعًا وأطمئنك عزيزي .. مع مورينهو لا يوجد عدم التزام والغير ملتزم وصاحب المشاكل مكانه خارج النادي فورًا، ألم تتابع قضيته مع بالوتيلي؟ اللاعب الغاني الأصل موهوب للغاية لكن مورينهو عاند الجميع وأبعده حتى اعتذر أمام الجميع وقد دعمت الإدارة المدرب بكل قوة وهذا المطلوب من إدارة الريال ولو فعلته لن تجد لاعب غير ملتزم حتى لو كان نجم النجوم.

مصطفى من السودان ذكر نقطة مهمة تتعلق بكاكا وأوزيل وهي فارق السرعة
.... أتفق معك عزيزي أن كاكا أسرع وأقدر على الاختراق الطولي والتحرك بالكرة ولكن هذا كله يحتاجه لاعب الطرف أكثر من العمق بينما حاجة لاعب العمق دائمًا للقدرة على التمرير المتقن الدقيق ومن الوضع الثابت وليس المتحرك ولهذا أقول أن كاكا أفضل على الطرف وأوزيل في العمق.

أبو الجوج من سوريا استفسر عن دي ماريا .... أراه لاعب جيد جدًا وقابل للتطور والنضوج أكثر وأكثر ومع مورينهو سيكون له شأن خاصة إن تم توظيفه بشكل سليم ولم يطلب منه أدوار تفوق قداته.

مدريدي مورينهو من فلسطين تحدث عن الأظهرة ولاعبي الوسط
..... لا أعتقد أن مورينهو سيفرط في خيار مايكون والدليل ما نراه كل يوم من أخبار حول الصفقة ومن الواضح أن راموس سيكون في قلب الدفاع أو قد يقوم المدرب بخطوة مفاجئة وينقل راموس لليسار ولا أعلم صراحة إن كان قد لعب هناك من قبل أم لا، بالنسبة للوسط فأتفق معك ويبقى الخلاف حول كاكا لأن البرازيلي ليس شنايدر.

ملك الكورة من إنجلترا تحدث عن خضيرة وسرعته ..... نحن لا نقصد اللياقة البدنية عزيزي المتميزة بها الكرة الألمانية بل السرعة وأي سرعة في العالم لا تقارن بسرعة الدوري الإسباني.

صديقنا الدائم محمود ماجد من مصر استفسر عن عديد النقاط ..... خضيرة فعلًا بطيئ لكنه لن يسيطر وحده على وسط برشلونة بل هو تكتيك مدرب وربما يتطور اللاعب، وتحدثنا عن البارشا في مقال اليوم ولا أعتقد بوجود غيرة بين نجوم الريال لأن مورينهو صاحب شخصية قوية ستفرض نفسها على الجميع وتشافي أفضل من شنايدر طبعًا أما الظهير الأيسر فقد يكون كوينتراو لاعب بنفيكا أو كيفو لاعب الإنتر أو فيلبي لاعب لاكرونيا، دي ماريا أتوقع أن يلعب على الجانب الأيسر من الملعب وأحيانًا كلاعب وسط ثالث أما كاكا فمستواه سيحدد إن كان سيُزيح دي ماريا من التشكيل الأساسي أم لا، ألونسو مكانه شبه مضمون وكذلك هيجواين ورونالدو.

محمود عمر من مصر تحدث عن مارسيلو
.... صراحة عزيزي محمود أتوقع لهذا اللاعب دور مهم مع مورينهو لأنه لاعب يمتلك قدرات جيدة في وسط الملعب سواء هجومية أو دفاعية وقد يلعب في ثلاثي الوسط وكذلك في الجانب الأيسر المهاجم وأيضًا كظهير أيسر لكن مع وجود ظهير أيمن دفاعي، مثلًا اللعب براموس يمين ومارسيلو يسار لكن تترك مهمة الهجوم للبرازيلي أكثر.

أهلًا بك أبو متعب من السعودية ..... ألبيول أراه صراحة أقل من المستوى الدفاعي المطلوب لمورينهو وكذلك محمد ديارا خاصة أنه يفتقد للسرعة بينما الظهير الأيمن يبقى لغز كبير لأن كل الأخبار تشير لمواصلة التفاوض على مايكون وهذا لا يعني إلا رحيل راموس لعمق الدفاع أو الجانب الأيسر.

عاشق راؤول من الإمارات تحدث عن عديد الأمور ..... بداية أعتذر فأنا أقصد ألبيول وليس أربيلوا ودائمًا ما أخطئ في اللاعبين فاعذرني، ألبيول أراه أقل من المستوى المطلوب وأتفق معك أن راموس يخطئ كثيرًا لكن مع تطبيق تكتيك دفاعي كامل من الفريق سيتلافى تلك الأخطاء أما دوره الهجومي في الجانب الأيمن فهو لن يصل لمايكون لأن البرازيلي يمتلك قدرة الاختراق القطري لقلب الملعب وكذلك التهديف من التسديد البعيد والقريب وهذا بخلاف التمرير العرضي والبيني وكل تلك قدرات لا يمتلكها راموس بنفس الجودة.

أخيرًا أشكر الجميع على التفاعل الجميل جدًا والتعليقات المح**** والرائعة وأعتذر ممكن لم أذكر اسمه هنا لكن هذا لا يعني عدم قراءة تعليقه بل يعني أني أوافقه الرأي أو أني ما تحدث عنه سبق الحديث عنه من أخ آخر وتم النقاش حوله.


  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:56.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت