منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > عالم التكنولوجيا

الملاحظات

عالم التكنولوجيا يشمل جميع المواضيع العلمية والمتعلقة بالتكنولوجيا والإختراعات والإبتكارات والتجارب العلمية

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-07-17, 04:08 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
The J®ker
جوهرة المنتدى

إحصائية العضو






The J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond repute

The J®ker غير متواجد حالياً


Great الشاشات الثلاثية الأبعاد تسبب الصداع...

ربما يحتاج هواة الأفلام وعشاق الرياضة الذين يبحثون عن أجهزة التلفزيون الثلاثية الأبعاد من أجل مشاهدة منزلية أفضل الى فحص عيونهم اولا والا فقد يخاطرون بالإصابة بصداع الرؤية ثلاثية الأبعاد. هذا ما قاله خبراء أمريكيون في طب العيون.

كانت الشعبية المتزايدة للأفلام الثلاثية الأبعاد مثل "افاتار" من إخراج جيمس كاميرون والتي حققت حتى الآن إيرادات قيمتها مليار دولار مصدر إلهام لمجموعة من اجهزة التلفزيون الثلاثية الأبعاد كشف النقاب عنها هذا الأسبوع في المعرض الدولي للأجهزة الالكترونية للمستهلك في لاس فيجاس.

وفي حين أن تكنولوجيا الأبعاد الثلاثة الرقمية الجديدة جعلت التجربة اكثر راحة بالنسبة لكثيرين فإنه بالنسبة لبعض من يعانون من مشاكل في العيون قد تؤدي المشاهدة الثلاثية الأبعاد لفترة طويلة الى إصابتهم بالصداع.




وقال مايكل روزنبرج استاذ طب وجراحة العيون بكلية طب فاينبرج بشيكاجو بجامعة نورث وسترن "هناك الكثير من الناس الذين يعيشون بمشاكل صغيرة جدا في العيون. على سبيل المثال انعدام توازن العضلات البسيط الذي يتعامل معه المخ في الظروف العادية بشكل طبيعي."

وأضاف انه في حالة مشاهدة الأفلام الثلاثية الأبعاد فإن هؤلاء الناس يواجهون تجربة جديدة تماما على الحواس.

ومضى روزنبرج يقول في مقابلة عبر الهاتف "يترجم هذا الى جهد ذهني اكبر مما يسهل الإصابة بالصداع."

وفي حالة الرؤية الطبيعية ترى كل عين الأشياء من زاوية مختلفة اختلافا طفيفا.
وتقول ديبورا فريدمان استاذ طب وجراحة العيون والأمراض العصبية بالمركز الطبي لجامعة روشستر في نيويورك "حين يعالج المخ هذا فانه يخلق الإدراك الثلاثي الأبعاد للمرئيات."

وأضافت "الأوهام التي تشاهدونها بأبعاد ثلاثة في الأفلام لا تعاير بنفس الطريقة التي يعاير بها المخ والعيون. اذا كانت عيونك بها مشكلة ما فإنها تبذل درجة من الجهد يحتاج مخك الى بذلها الآن. "ويصيب هذا التفاوت بعض الناس بالصداع."

ويقول جون هاجان استاذ طب وجراحة العيون في كانساس سيتي بميزوري وزميل الاكاديمية الامريكية لطب وجراحة العيون إن بعض الناس الذين لا يتمتعون بالإدراك ثلاثي الأبعاد للمرئيات لا يملكون الرؤية الثلاثية الأبعاد على الإطلاق.

واضاف أن من يعانون من مشاكل في عضلات العين حيث لا توجه العينان الى نفس الشيء يعانون من مشاكل في معالجة الصور الثلاثية الابعاد.

ويقول خبراء إنه ليست هناك دراسات ترصد مدى شيوع الإصابة بالصداع بعد مشاهدة فيلم ثلاثي الأبعاد لكن ريك هينمان المتحدث باسم شركة "ريلدي" التي تمد دور السينما بمعدات الرؤية ثلاثية الأبعاد قال إن الصداع والغثيان من الأسباب الرئيسية في أن هذه التكنولوجيا لم تحظ بشعبية قط.

وتقول الشركة التي توفر معدات الرؤية ثلاثية الأبعاد لتسعين في المئة من دور السينما المزودة بهذه التقنية بالولايات المتحدة وأبرمت صفقات مع سوني كورب وباناسونيك و"جيه.في.سي" وتوشيبا كورب ومع دايركت تي.في إن تقنيتها الرقمية الجديدة تعالج الكثير من المشاكل التي كانت تسبب عادة شعور مرتادي دور السينما التي تعمل بهذه التقنية بعدم الارتياح.

وقال هينمان إن التقنية الثلاثية الأبعاد القديمة كانت تنطوي على استخدام جهازين لعرض الفيلم أحدهما يعرض صورة للعين اليسرى والآخر يعرض صورة للعين اليمنى. وتسمح النظارات الثلاثية الأبعاد للمشاهدين برؤية صورة مختلفة في كل عين.

وأضاف "الناس كانوا يشتكون عادة من الصداع وهذا كان بسبب أن آلتي العرض لم تكونا على نفس المستوى."

وتستخدم شركة هينمان جهاز عرض رقميا واحدا يتنقل بين صورة العين اليسرى واليمنى 144 مرة في الثانية للمساعدة على التغلب على بعض المشاكل القديمة. وقال "باستخدام جهاز عرض رقمي واحد تم حل هذه المسائل."

وتقول فريدمان إنها تعتقد أن معظم الناس لن يواجهوا مشكلات في مشاهدة الأفلام او اجهزة التلفزيون الثلاثية الأبعاد لكن روزنبرج قال إن الناس ربما يضيقون ذرعا بسرعة من هذه البدعة.






  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 22:23.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت