منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > العلوم الطبية

الملاحظات

العلوم الطبية قسم متخصص بالطب و الصحة و اعطاء النصائح للامراض و طرق العلاج و الوقاية منها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-07-12, 22:46 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
يوسف سامى
عضو نشيط

إحصائية العضو






يوسف سامى is a splendid one to beholdيوسف سامى is a splendid one to beholdيوسف سامى is a splendid one to beholdيوسف سامى is a splendid one to beholdيوسف سامى is a splendid one to beholdيوسف سامى is a splendid one to behold

يوسف سامى غير متواجد حالياً


Icon3 مرض تليف الكبد

مرض تليف الكبد


التليف الكبدي

تشمع الكبد من الامراض الخطيرة جدا فالكبد عضو مهم لايمكن الاستغناء عن دوره في الجسم واصابة خلاياه بالسموم او الاخماج المدمرة تؤدي الى الاصابة باعراض كثيرة تتخطى الكبد لتشمل العديد من اعضاء الجسم. ماهو مرض تشمع الكبد؟ وماهي أسبابه وكيف يمكن تجنب الاصابة به؟ اسئلة يجيبنا عليها استشاري الامراض الباطنية الدكتور خليل زيتوني الذي يبدأ حديثه بمعلومات توضيحية مفيدا بان تشمع الكبد liver cirrhosis بثلاث صفات تشريحية مرضية هي: تأذي الخلية الكبدي - التليف - ضياع البنيان الكبدي بسبب تشكل عقيدات تجددية يشتق لونها البني المصفر اسم المرض.



ولفهم ماهية المرض لابد من الرجوع الى البنية النسيجية للكبد: فخلايا الكبد تنظم بشكل مجموعات تدعى كل مجموعة منها باسم الفصيص الكبدي هذا الفصيص له شكل وضلع سداسي الاضلاع في منتصفه وريد يدعى الوريد المركزي ويوجد بين الفصيصات مسافة تدعي بالمسافة البابية وهي تحوي فرعا من وريد الباب وفرعا من الشريان الكبدي وفروعا من القناة الصفراوية هذه البنية الهندسية لا يحافظ عليها الكبد عند بناء خلايا كبدية جديدة لتعويض الخلايا الكبدية التالفة بل تجتمع الخلايا بشكل كتل من دون نظام معين تدعى هذه الكتل الخلوية بالعقيدات التجددية ويصتف تشمع الكبد بحسب العقيدات التجددية الى:
تشمع صغير العقيدات: تكون فيه العقيدات بقطر دون 3م ويترافق هذا التشمع بضخامة كبدية يشاهد هذا الشكل لدى مدمني الكحول وفي انسداد الطرق الصفراوية.
تشمع كبير العقيدات: يتراوح قطر العقيدات في هذا الشكل بين 3مم وعدة سنتميترات وتكون الكبد عادة صغيرة الحجم يشاهد لهذا الشكل بعد التهابات الكبد الحموية.
التشمع المختلط وتكون العقيدات فيه مختلفة الحجم.
وهناك عدة اسباب تؤدي الى تشمع الكبد ويعتبر الكحول السبب الاول في اوروبا والولايات المتحدة ففي احصائيات اجريت في بريطانيا وجد ان تناول الكحول مسؤول عن 30-40% من حالات التشمع كما ان التهابات الكبد الحموية: تعتبر السبب الاول لتشمع الكبد في بلادنا ولا توجد احصائية دقيقة عن نسبة الحالات التي يسببها التهاب الكبد بالحميات (خاصة الحمى - ب- والحمى - أ- وغير - ب) لكن في 90% من حالات التشمع سببها التهاب الكبد الحموي.
هناك ايضا انسداد الطرق الصفراوية وينجم عنه نوعان من التشمع اولهما التشمع الصفراوي البدئي ويحدث فيه تليف للقنيات الصفراوية داخل الكبد وبالتالي حدوث اضطراب في افراغ الصفراء.
وسبب هذا التليف غير معلوم وتشير الدراسات الحديثة الى ان التشمع الصفراوي البدئي هو مرض من امراض المناعة الذاتية حيث تهاجم الخلايا اللمفية (المسؤولة عن المناعة ومكافحة الاخماج) القنيات الصفراوية بسبب خلل في الجهاز المناعي يلاحظ هذا الشكل من التشمع غالبا عند النساء بنسبة 5 الى 11 اي كل ستة مرضى هناك رجل واحد.
يليه التشمع الصفراوي الثانوي ويحدث بسبب انسداد الطرق الصفراء داخل الكبد او خارجه لفترة تزيد على السنة وقد يحدث هذا الانسداد بسبب الحصيات او الاورام وتعتبر الاصابة بمرض البلهارسية من اهم اسباب تشمع الكبد.
التشمع القلبي
ينجم عن تجمع الدم في الكبد بسب مرض قلبي يؤدي الى قصور البطين الايمن عن ضخ الدم الى الرئتين ويدخل ضمن هذه
الامراض:
تصنيف او التهاب التامور العاصر القلب الرئوي، كما ان التشمع الكبدي قد يحدث بسبب خلل وراثي في استقلاب الحديد النحاس. ففي داء الصباغ الدموي تحدث زيادة في امتصاص الحديد من الامعاء وترسبه في نسج البدن خصوصا في الكبد كما قد يحدث تشمع الكبد بسبب خلل وراثي في استقلاب النحاس في داء التنكس العدسي (داء ويلسون) حيث لا يتمكن الجسم من صنع البروتين الناقل للنحاس في الدم مما يؤدي الى انخفاض النحاس في الدم وترسبه في النسج وخصوصا في الكبد والفزحية والدماغ ويوجد نوع اخير من تشمع الكبد الوراثي الذي يحدث بسبب نقص انزيمي حيث يوجد نقص في انزيم مضاد التربسين (الفا الى ويظهر تشمع الكبد هنا في سن الطفولة ويمكن تصنيف اعراض تشمع الكبد ضمن مجموعتين من الاعراض هما: اعراض قصور الخلية الكبدية واعراض فرط توتر وريد الباب.
اعراض قصور الخلية الكبدية وتشمل:
اليرقان: يكون خفيفا او غائبا لان الخلايا الكبدية الجديدة التي يقوم الكبد بتشكيلها تلعب دورا في استقلاب البليروبين.
الحبن وهو عبارة عن تراكم السوائل في جوف الصفاق (الغشاء الذي يغلف اعضاء البطن).
اعتلال الدماغ الكبدي: يحدث نتيجة تسمم الخلايا الدماغية بالمركبات الناجمة عن استقلاب البروتينات في الامعاء بسبب قصور الكبد ولا تدخل الدوران العام لكن بسبب قصور الكبد وبسبب الدوان الجانبي فان هذه المواد ذات السمية الشديدة تصل الى الدوران العام ثم الدماغ.
تبدلات جلدية: تطرأ بعض التغيرات على الجلد
الاضطرابات الغدية: بسبب قصور الكبد عن تفكيك واستقلاب الهرمونات المذكره والهرمونات المؤنثة تحدث اضطرابات طمثية وضمور في الرحم والثديين لدى النساء وتساقط الشعر.
اعراض فرط توتر وريد الباب: يعني فرط توتر وريد الباب زيادة ضغط الدم الموجود ضمن وريد الباب عن الضغط السوي مما يؤدي الى حدوث الدوران الجانبي فينتج عنه تشكل دوالي المريء والبواسير.
يعتمد التشخيص على التحري في سوابق المريض عن اسباب التشمع الكبدي كما يعتمد على فحص المريض والتحري عن الاعراض والعلامات التي تم ذكرها اضافة لاجراء بعض الاستقصاءات.
تخطيط الصدي: للكشف عن الضخامة الكبدية او الطحالية.
التنظير الداخلي للمريء والمعدة: للكشف عن دوالي المريء ولايقف النزف الهضمي الناجم عنها.
التصوير الشعاعي الظليل للكشف عن دوالي المريء - قياس الضغط الوريدي للكشف عن ضغط التوتر فيه - معايرات مخبرية: لتشخيص تصور الخلية الكبدية - خزعة الكبد: لتأكيد التشخيص وتحديد نوع التشمع.
تعتمد المعالجة على معالجة الاعراض والوقاية من حدوث الاختلاطات ومعالجتها ان حدثت وعلى التغذية الجيدة بالسكريات والبروتينات والفيتامينات والامل الجديد في معالجة التشمع هو زرع الكبد بإذن الله وتتم الوقاية بتحاشي الاسباب ومنها عدم تناول الكحول حماية الاشخاص المعرضين لالتهاب الكبد الحموي عن طريق اللقاح ومعالجة البلهارسيا في مراحلها
الاولية


اتمنّى ان يعجبكم الموضوع
ادعو الله ان يعافينى ويعافيكم
من تلك الامراض


آخر تعديل The J®ker 2010-07-12 في 22:47.
  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 10:24.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت