منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-06-27, 00:48 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


Icon14 قراءة في تصريحات رشيد عمار: رغم المآخذ، نبه من انقلاب منتظر وحمّل «الترويكا» مسؤ



قراءة في تصريحات رشيد عمار: رغم المآخذ.. نبه من انقلاب منتظر..
وحمّل «الترويكا» مسؤولياتها






وضع قائد اركان جيش البر والبحر والجو رشيد عمار نهاية لخدمته العسكرية خلال ظهوره الاعلامي الاول، وسعى خلال اكثر من 3 ساعات الى تقديم عدد من الروايات عن المجموعات الارهابية وخطر السيناريو الجزائري والصومالي وضعف الاجهزة الاستخباراتية ومسؤولية "الترويكا" الحاكمة ودور المعارضة.. وبركات الأولياء الصالحين...

خطاب رأى فيه طارق بلحاج محمد استاذ علم الاجتماع والمحلل السياسي أن رشيد عمار كان اشبه للسياسي أكثر منه إلى العسكري..

- على مستوى الشكل:

شكلا جاء خطاب قائد الاركان موثقا الى حد كبير وكان مزيجا من اللهجة الدارجة والعربية البسيطة مع اعتماد للغة الفرنسية عند تناول مسائل عسكرية دقيقة..في مظهر يوحي بالكثير من البراءة ونبرة تحمل الكثير من الوطنية والتقوى وتمجيد الذات وتنزيهها.. اذ قدم نفسه كضحية ثمن وطنيته "حماية الثورة وانجاح الانتخابات والتعفف من رئاسة الجمهورية وصاحب مخطط انقاذ البلاد من الفراغ يوم 6 فيفري.."

- رسائل ومضمون.. :

من ناحية المضمون حمل خطاب رشيد عمار حسب بلحاج محمد عديد الرسائل ووضع النقاط على الحروف حيث قدم تشخيصا للواقع شدد خلاله على ضرورة "تقوية الجهاز الاستخباراتي بتحويله الى هيكل موحد بعيدا عن السياسية.." وبين ان "المعلومة غيبت" عن الجيش الوطني.. وراى أن قائد الاركان قد أعلن صراحة ودون ترك اي مجال للشك عن "عملية تآمر لافشال عمل الجيش الوطني.. فهناك من يطعنه في الظهر.."، و"ما يجري في جبل الشعانبي ليست مجرد اعمال ارهابية وانما حركة تمرد وترهيب تعمل على الاستلاء على الحكم مدعمة من قبل اطراف بعينهم.." وهو تصريح يذكر المتابعين للشأن العام بالامن الموازي..

- تنبيه.. وتحميل للمسؤوليات:

وجاء في خطاب رشيد عمار وفقا لقراءة طارق بلحاج تنبيه من السيناريو الجزائري والصومالي. "فمؤسسة عسكرية تعوزها الامكانيات والاستعلامات وتتعرض للغدر..لا يمكنها أن تضمن امن التونسيين في حدودهم وفي وطنهم.."

وكشف ان "هناك من استدرج الجيش الى الشعانبي من اجل اضعافه وانجاح مشروع اسقاط الدولة ..".

وأكد رشيد عمار في حديثة أنه كشف للرؤساء الثلاثة عن مخطط الانقلاب وعن مغادرة الارهابيين من الجبل الشعانبي منذ انطلاق الاحداث وعن محدودية المعلومات وضعف الاستخبارات.."لكن دون جدوى.."

وراى بلحاج محمد أن التنبيه كان أيضا نوعا من المحاكمة الممنهجة لـ"الترويكا" الحاكمة لكن في لغة فيها الكثير من الديبلوماسية والحنكة.."

وقال صراحة: " انتهت شرعيتها يوم 6 فيفري باغتيال شكري بلعيد.."

كما اشار رشيد عمار الى انه صاحب فكرة "حكومة التكنقراط" التي فشلت وعوضت بحكومة المحاصصة الحزبية الفاشلة..

واوضح بلحاج محمد أن قائد اركان الجيش لم يقتصر في تقييمه على "الترويكا" وانما حمل المعارضة ايضا مسؤولياتها واقر انها ضعيفة المعرفة بالجيش.

- المآخذ:

رغم اهمية الرسائل التي توجه بها قائد الاركان رشيد عمار لم يخل لقاؤه من المآخذ فنوعية اللغة المستعملة في بعض الاحيان والسياق الذي وردت فيها أضعفت الخطاب، ففي حين يتحدث عموما قائد في الجيش عن الجيش كحامي الديار أو حامي العلمانية أو حامي الدستور يتحدث رشيد عمار عن الاولياء الصالحين الذين يحمون الارض التونيسية والذين وقفوا دون حصول الأسوء..

واضاف بلحاج محمد ان تخلي قائد للجيش عن مهامه في وضع يواجه خلاله وطنه وجيشه قوات ارهابية ويخوض حروب ومواجهات امر غير مفهوم ويحمل رسائل سلبية لعسكريين والراي العام الذي كان يتمنى ان يكذب عليه رشيد عمار ويطمئنه ويخفف من وطأة اليأس الذي اصبح يتبع مزاج التونسي..
ريم سوودي


- لزهر العكرمي يتحدث عن رشيد عمار: قيادي.. ظهر وكأنه محبط.. نقد وحمّل مسؤوليات.. وكل ما قاله صحيح:


قال محمد لزهر العكرمي القيادي في حزب نداء تونس كاتب الدولة السابق لدى وزير الداخلية، في تصريح لـ"الصباح" أن: "كل ما جاء في خطاب رشيد عمار صحيح.." كما انه " لا وجود لتصريحات مجانية أو دون مبرر.. فكل له خلفية.."

واشار الى ان "رشيد عمار ظهر في حديثه وكأنه محبط من عدم وجود مادة استخباراتية استعلاماتية يمكن ان يتصرف على اساسها..". وأضاف:"رشيد عمار كما اعرفه وعاشرته عندما كنت في وزارة الداخلية له مواصفات قيادي حقيقي قادر على وضع الخطط وتقديم قراءة صحيحة للواقع وشخص يحمل واجب التحفظ.. ومن المهم ان نفهم المعاني والدلالات الكامنة وراء خروجه في تلفزة تونسية في حين كان بمقدوره ان يغادر بعد ان يقدم استقالته ويتحول الى مدني("..") هو اختار ان يستقيل امام الشعب.. ليس تبرؤا وانما لتحميل المسؤولية لغيره وكلامه مبني على معلومات وهذه مسالة على درجة كبيرة من الاهمية.. فقد اختار ان يظهر بزيه العسكري ثم ان يكون منتقدا ويبعث برسائل.. قد تكون اغلبها مشفرة.."




كما انه "عندما يتحدث عن سيناريو الصومال وسيناريو الجزائر هو يتحدث من خلفية المطلع على حيثيات ومعلومات بعينها هذا الشخص يعلم ما يقول.."

ويفترض حسب رايه أن "يؤخذ كل ما قاله رشيد عمار على محمل الجد وان نفهم لماذا خرج من دائرة الصمت من اجل الادلاء بهواجسه ومخاوفه على تونس التي كان مؤتمنا على حدودها وعلى امنها الداخلي.؟" وبين العكرمي ان رشيد عمار من الشخصيات التي تميل الى البساطة (عند حديثه عن الاولياء الصالحين) ولذلك كان خطابه بسيطا بلهجة عامية وقريب من المواطن التونسي، كما انه متكتم له شعور كبير بكفاءته ويؤمن بدوره كقائد عسكري.. ملتزم بقناعاته وهو شخص مثير للاحترام عند التعامل معه.. وراى العكرمي الا اهمية لعامل التوقيت بالنسبة لظهور رشيد عمار.. ففي الغالب ننتظر حتى نفقد الامل في الاصلاح.. لنقدم تصريحا أو نتخذ قرار التنحي..

أما عن مسألة ظهوره كسياسي لا كعسكري فقال العكرمي:"رشيد عمار ظهر كعسكري وكانت رسائله عسكرية ومن يعتقدون أن الجيش يطلق الرصاص فقط هم اغبياء فأهم المحللين السياسيين موجودون في الامن والجيش الوطني لانهم يملكون المعلومات التي تجعل تحاليلهم على درجة كبيرة من الدقة.."
ريم سوودي




الصباح على الخط




  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قناة TF1 : رشيد عمار وكمال مرجان نفذا خطة أمريكية لترحيل بن علي دون اعتقاله BOYKA الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-29 23:31
تسمية الفريق أول رشيد عمار رئيسا لأركان الجيوش RAMZi-B الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-04-18 18:33
تسمية الجنرال رشيد عمار رئيسا لاركان جيوش habiballah الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-04-17 23:02
رسمي عن الجنرال رشيد عمار Dandoun الاخبار المحلية و العالمية 1 2011-02-23 14:09
الجنرال رشيد عمار يتحدث للمتظاهرين التونسيين في العاصمة 'agoufx. الاخبار المحلية و العالمية 6 2011-01-25 17:26




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 20:25.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت