منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الأسرة والطفل والطفولة

الملاحظات

الأسرة والطفل والطفولة كل ما يتعلق بتربية الطفل والعلاقات الأسرية والديكور والتأثيت والتجهيزات المنزلية


Search Google

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-04-21, 13:32 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
marmara
عضو مبتدئ
إحصائية العضو





marmara will become famous soon enough

marmara غير متواجد حالياً


Icon1 الصفح ممارسة تضيء حياتك الزوجية




هل تعلقين لزوجك على كل صغيرة وكبيرة ، تضخمي المشكلات بسبب وبدون السبب ، كم مرة قمتِ بتوبيخه بسبب دعوة أصدقائه إلى المنزل لتناول وجبة الغداء بدون ميعاد سابق ، كم مرة قمتِ بافتعال مشاجرة بسبب غيرتك العمياء من زميلاته في العمل ، وكان الخصام والجفاء هو سلاحك لعقابه.
لا شك أن مواجهة المشاكل أمر عادي فى الحياة الزوجية ، ولكن اللجوء إلى الخصام لفترات يهدد حياتك الزوجية ، والحل يكمن في قوة "الصفح" هل جربتِ هذا الحل السحري من قبل ..؟؟


ليست مثالية :


يقول خبراء العلاقات الزوجية أن القلوب تتفتح بعضها لبعض عندما يظلها الحب الدائم ، أن أهم مهارة نحتاج إليها هي الصفح والتسامح ، إن الصفح عن أخطاء شركاء حياتنا يسمح لك أن تغفر لنفسك عدم كونك مثالياً ، وعندما لا نصفح لبعضنا البعض ، فإن الحب الذي يجمعنا سيكون بدرجات متنوعة ، مقصوراً على الأمور الحياتية فقط.
يقول خبير العلاقات الإنسانية دكتور جون جراي "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة – كتاب الأيام" : سوف نستطيع نحب الآخرين ، ولكن ليس بنفس الدرجة ، عندما يكون القلب مغلقاً في علاقة ما ، فإنه يدق بضعف في بقية علاقتنا بالأشخاص الآخرين.
ويعرف جراي الصفح بأنه مسكن للإحساس بالألم ، إن المغفرة تسمح لنا أن نمنح الحب مرة أخرى وتساعدنا على أن نفتح قلوبنا لكي نعطي ، ونستقبل الحب ، عندما تكون قلوبنا مغلقة ، فإننا نخسر مرتين.


معاناة وصراع :


فكلما زاد حبك لزوجك ، زادت معاناتك عندما لا تصفحين عنه ، إن كثيراً من الناس يقدمون على الانتحار ، وذلك بسبب المعاناة التي نتجت عن عدم الصفح والتسامح لشركاء حياتهم.

إننا نتمسك بمشاعر المرارة والاستياء ، ليس لأننا توقفنا عن حب شريك حياتنا ، ولكن لأننا لا ندري كيف نغفر ونسامح ، إذا لم نعد نشعر بالحب وتوقفنا عن الحب ، عندئذ لن نشعر بالألم على الإطلاق ، كلما زادت قدرتنا على الحب ، شعرنا بالألم لعدم قدرتنا على الصفح والمغفرة.
يؤكد جراي إن القدرة على المغفرة بداخلنا جميعاً ، ولكن كما هو الأمر مع أي مهارة أخرى ، يجب علينا أن نمارسها ، في البداية سوف يتطلب ذلك وقتاً ، حيث نجد أنفسنا وقد صفحنا عن شريك حياتنا ، ثم نبدأ في إلقاء اللوم عليه فى اليوم التالي ، إن إتقان مهارة الصفح فى العلاقات يتطلب وقتاً ، ولكن مع الممارسة يصبح الصفح استجابة طبيعية
إن الله سبحانه وتعالي يرضى عنك كلما صفحت عن شخص ما ( فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ) سورة الحجر ، (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبـُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) سورة النور ، فما بالك بشريك حياتك ، عندما يختار الإنسان أن يحب ، بدلاً من أن يغلق قلبه ويعطيه فرصة لملئ عالمه بالصراعات ، عليه أن يصفح ويعفو عن الآخرين ويساعدهم على أن يصفحوا مثله.


ثقي فى زوجك :


ومع ممارستك للصفح ينصحك جراي بمنح الثقة لشريك حياتك ولا تمارسي عليه ضغوط تشكك فى استقامته ومصداقيته لديكِ ، وعن أهمية هذا الأمر يذكر في كتابه : إن الحاجة إلى أن يكون الرجل في موضع ثقة هى الحاجة إلى اعتراف شريكة حياته بأنه شخص صالح ومستقيم ، عندما تنعدم الثقة ، فإن الناس يقفزون دائماً إلى الاستنتاج السلبي فيما يتعلق بنوايا شخص ما ، بينما تجعلك الثقة تلتمسين الأعذار لتصرفات زوجك السلبية ، إن الثقة تقول: "لابد أن هناك مبرراً وراء هذا التصرف".

إن ثقة المرأة بالرجل تجذبه إليها ، عندما تثق به تستطيع أن تجعله يبذل أقصى ما يستطيع ، بالتأكيد إذا وثقت المرأة بأن زوجها مثالي فإنها ستصاب بخيبة أمل ، إذا وثقت أنه يستطيع مساعدتها وأنه سوف يساعدها ، فعندها سوف يدرك أهميته لديها ، وإن ما يقدمه لها كاف لكي يلاقي القبول والتقدير من جانبها ، إن ثقتها بع سوف تجعله يظهر أفضل صفاته ، وعندما تظهر المرأة ثقتها النابعة من حبه ، فإن الرجل يكون قادراً على إدراك قدراته ، ومواهبه ومهاراته.
دمتم بووود وسعادة ابدية


يلا انا فانتظار ردودكم

انا اثق في حبيبي نور عيوني
ان شاءالله يكون دوما في حفظ الرحمان
و ربنا يسعد قلبوو









  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل نحن قادرون على ممارسة الديمقراطية؟ youssef81151 خواطر و مقالات أدبيّة 20 2012-10-17 16:24


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:51


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة 2010-2017 © منتديات جوهرة سوفت