منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها


محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-04-10, 10:42 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Tornado
عضو متميز

إحصائية العضو






Tornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant future

Tornado غير متواجد حالياً


Grrrrrr بالفيديو: 31 قتيلاً و800 جريح في زلزال ضرب بوشهر الإيرانية


بالفيديو: 31 قتيلاً و800 جريح في زلزال ضرب بوشهر الإيرانية

المصدر:
  • أبوظبي، دبي ـ المنامة، موسكو ـ البيان والوكالات








ضرب زلزال شديد قدّرت قوته بـ 6.2 درجات محافظة بوشهر الإيرانية، التي تقع فيها محطة الطاقة النووية الإيرانية الرئيسية التي أكدت الشركة الروسية التي تديرها أنّها لم تتأثر، وأفادت حصيلة أولية بمقتل 31 شخصاً وإصابة 800 في الهزة الأرضية التي شعرت بها العديد من المناطق الإماراتية خاصة في أبوظبي ودبي، لكن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الدولة أكد عدم تسجيل أضرار في المناطق التي شعرت الهزّة التي شعر بها بعنف سكان مملكة البحرين، حيث أخلت السلطات بعض المباني المهمة تحسباً.









وضرب الزلزال الذي كانت قوته 6.2 درجات بمقياس ريختر منطقة شيراز في منطقة جبال زاجروس (جنوب غربي إيران) والتي تبعد 500 كيلومتر من أبوظبي، وشعر به العديد من سكان الإمارات خاصة في أبوظبي ودبي وكذلك في الشارقة.
وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن الهزة الأرضية وقعت عند الساعة الثالثة و52 دقيقة و9 ثوان عصراً بتوقيت الامارات وكان مركزها على بعد 153 كيلومتراً من مدينة بوشهر وعلى عمق 24 كيلومتراً.
ونوه المركز الوطني إلى أنه لا توجد أية أضرار ناتجة عن تلك الهزة داخل الدولة.. في حين قال مسؤول إدارة الزلازل في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل المهندس خميس راشد الشامسي أن تأثير الهزة كان طفيفا على دولة الإمارات واقتصرت على مجرد الشعور بالهزة في عدد من إمارات الدولة.
ولفت الشامسي إلى أن الزلزال وقع في منطقة جبال زاجروس ما يستبعد معه حدوث موجات مد في الخليج العربي.
واوضح أنه على الرغم من الموقع الجغرافي لدولة الإمارات في الجزء الشمالي الشرقي من الصفيحة العربية وقربها من منطقة التصادم بين الصفيحتين العربية والإيرانية إلا أنها وفق المعطيات التاريخية والعلمية تعد بعيدة عن متناول الهزات الأرضية العنيف، مشيرا إلى أنه في حالة وجود هزات ارتدادية لهذا الزلزال ستكون بسيطة جدا ولن تزيد عن أربع درجات.
إخلاء في المنامة
في السياق، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أن مناطق من الجزء الشمالي من مملكة البحرين شعرت بالهزة من دون الإبلاغ عن أي خسائر مادية أو بشرية.
وأخلت السلطات العديد من المباني الهامة في العاصمة المنامة بعد الشعور بالهزة ارضية. وشمل الإخلاء مركز التجارة والمرفأ المالي وغرفة التجارة والاقتصاد ووزارة الأشغال وبناء المؤيد والعديد من المباني الأخرى.
وبدأ الموظفون العودة إلى مقار عملهم بعد نحو ساعة على الإخلاء في وقت طمأنت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين، مشيرة إلى أنه سيتم التنويه عن أي تطورات عبر وسائل الإعلام.
قتلى وخسائر
وفي تفاصيل هذا الزلزال الذي قرع جرس إنذار حيال السلامة النووية في المنطقة وفي مفاعل بوشهر تحديداً، أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية بأن قوته كانت 6.3 درجات، وأنّ خسائره البشرية والمادية كانت تتضخّم بسرعة، إذ ارتفع عدد الضحايا من ثلاثة إلى 20 إلى 31 فيما قدّر عدد المصابين بـ800.
وهزّ الزلزال منطقة تقع على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من مدينة بوشهر حيث توجد محطة الطاقة النووية الوحيدة.
وأعلنت وسائل الإعلام الإيرانية عن الزلزال إلا أنها أوضحت أنه بقوة 6.1 درجات على مقياس ريختر وحددت موقعه في منطقة كاكي (محافظة بوشهر) لافتة إلى أن مركزه على عمق 12 كيلومتراً تحت الأرض وتبعته هزّات أرضية بلغ أعلاها قرابة 5.2 درجات.
وقالت منظمة الهلال الأحمر الإيراني إن 31 شخصاً على الاقل قتلوا في الزلزال وأصيب العشرات في وقت نقلت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية عن مصدر طبي نقل 30 جثة حتى الآن الى مشرحة مستشفى خرمج (على بعد 35 كيلومتراً شمال مدينة كاكي مركز الزلزال)، فيما اشارت تقديرات للسلطات نقلتها وسائل الإعلام إلى أنّ حصيلة الجرحى تقارب الـ1000. وأوضح الهلال الأحمر الإيراني أن فرق الإمداد والمساعدات سارعت إلى منطقة كاكي التي يبلغ عدد سكانها قرابة عشرة آلاف نسمة، مشيرة إلى انهيار عدة بيوت وتصدع المئات منها.
سلامة المفاعل
وفي ضوء القلق الذي أثاره الزلزال على سلامة محطة بوشهر، نقلت وكالة الاعلام الروسية عن مسؤول في الشركة الروسية التي شيدت المحطة النووية قوله إن الزلزال القوي لم يؤثر على العمليات. ونقلت الوكالة عن المسؤول في شركة (أتومستروي اكسبورت): «لم يؤثر الزلزال بأي شكل على الوضع المعتاد في المفاعل. يواصل العاملون العمل على النحو المعتاد ومستويات الاشعاع ضمن نطاقها الطبيعي تماماً». وكانت منظمات دولية وخبراء حذّروا على مدى السنوات الماضية من أن حادثاً طبيعياً كالزلازل والهزّات أو خطأ تقنيا في محطة بوشهر النووية يمكن أن يؤدي إلى كارثة كبرى تؤدي إلى مقتل الملايين في إيران والخليج.
السعودية لم تتأثر
بدورها، أكدت المملكة العربية السعودية أنّ المنطقة الشرقية لم تتأثر بالزلزال.
وأكّد الناطق الرسمي باسم هيئة المساحة الجيولوجية طارق أبا الخيل في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية، أنّ الارتدادات التي وقعت على المدن السعودية غير مؤثرة، مشيراً إلى أنّ الهزة تتراوح ما بين 3 ر5 إلى 1 ر4 درجة بواقع خمس ارتدادات،وأنّ كل ارتداد أقل من الذي سبقه.

تطمين نووي
أكد رئيس محطة بوشهر النووية في إيران محمد جعفري أن المحطة لم تتأثر بالزلزال الذي ضرب محافظة بوشهر جنوب إيران.
وقال جعفري لقناة (العالم) الإخبارية إن المحطة تواصل نشاطها بشكل طبيعي وإن العاملين في المحطة يواصلون عملهم المعتاد. وأشار إلى أن الدليل على سبب عدم تأثير الزلزال على نشاط المحطة النووية هو المسافة الكبيرة التي تصل حوالي 150 إلى 160 كيلومتراً بين مكان وقوع الزلزال والمحطة. أ. ف. ب








  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اثنا عشر قتيلاً و100 جريح في اشتباكات طرابلس اللبنانية yacine الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-08-23 10:54
زلزال يهز تبريز الإيرانية دون خسائر alapool الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-08-11 16:36
ارتفاع حصيلة تفجيرات كانو النيجيرية إلى 215 قتيلاً m3alim الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-01-22 19:07
الإيرانية المشوهة بالحامض تعفو عن القصاص من زميلها فى آخر لحظة Hoover الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-31 18:44
اعتداءات النرويج تسفر عن 92 قتيلاً و97 جريحاً ومفقودين Hoover الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-24 14:13


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 16:52.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2017 © منتديات جوهرة سوفت