منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-03-12, 10:29 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Tornado
عضو متميز

إحصائية العضو






Tornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant future

Tornado غير متواجد حالياً


Rules السبسي: حكومة 'لعريض' فاقدة للشرعية

السبسي: حكومة 'لعريض' فاقدة للشرعية


المعارضة التونسية ترى ان تجاوز حركة النهضة لحدود السلطة التي منحتها إياها صناديق الاقتراع، يفسح المجال إلى 'عقلية انقلابية تهدد المسار الديمقراطي'.




ميدل ايست أونلاين









ماذا ستقدم حكومة العريض لتونس؟








تونس - اعتبر رئيس الحكومة الأسبق وزعيم حزب حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي حكومة القيادي في حركة النهضة علي لعريض "حكومة فاقدة للشرعية" لأنها تشكلت بعد انتهاء "فترة الشرعية الانتخابية" التي تم الاتفاق عليها بين مختلف الأحزاب السياسية.
وقال السبسي في تصريح صحفي عشية منح المجلس التأسيسي منح الثقة للتركيبة الجديدة للحكومة "إن المجلس التأسيسي والحكومة خارجين عن القانون ولم يحترما القانون" مشددا على أن "الشرعية الانتخابية للحكومة انتهت غير أن حركة النهضة تجاهلت الأمر وتمسكت بالبقاء في السلطة".
وكانت الأحزاب السياسية اتفقت قبل انتخابات 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011 التي فازت فيها حركة النهضة على ألا تتجاوز "شرعية الحكومة التي يشكلها الحزب الفائز مدة سنة يلتزم خلالها بكتابة الدستور الجديد واجراء انتخابات رئاسية وتشريعية".
غير أن حركة النهضة وحليفيها العلمانيين حزب المؤتمر من أجل الجمهورية وحزب التكتل من أجل العمل والحريات تجاهلوا الاتفاق واخترقوا الشرعية الانتخابية متججين بأسباب غير مقنعة.
وقال السبسي إن "حركة النهضة تجاوزت حدود السلطة التي منحتها إياها صناديق الاقتراع" مضيفا أن مثل هذا التصرف يفسح المجال إلى "عقلية انقلابية تهدد سلامة المسار الديمقراطي".
وأضاف أن "مصيبة تونس تتمثل في الائتلاف الثلاثي الحاكم بعد أن التجأت النهضة إلى التحالف مع الحزبين العلمانيين من أجل ضمان الأغلبية بالمجلس التأسيسي لتمرير مواقفها ومشروعها".
وتستحوذ النهضة وشريكيها العلمانيين على 109 مقاعد من جملة 217 مقعدا بالمجلس التأسيسي.
وتابع السبسي "بدل أن تسعى النهضة إلى التقدم إلى الأمام ومعالجة مشاغل التونسيين وكتابة الدستور وتحديد موعد للانتخابات تحولت إلى حجرة عثرة حتى أنه مر عام ونصف دون أن تنجز حكومتها أي شيء يذكر".
وأكد أن حزب نداء تونس بذل جهودا من "أجل إنقاذ البلاد من الأزمة" من خلال "مقترح بإرساء شرعية توافقية بين مختلف القوى غير أن النهضة رفضت".
وكشف قائد السبسي أن راشد الغنوشي وقع معية 42 حزبا على اتفاق بأجراء استفتاء يلتزم فيه بتحديد مدة زمنية لكتابة الدستور وإجراء الانتخابات غير أنه تراجع بعد ذلك متعللا بأن الاتفاق لا يلزم النهضة قانونا لأنه لا يعدو أن يكون مجرد اتفاق أخلاقي.
وانتقد تركيبة حكومة لعريض ملاحظا أنها "تضم أعضاء متطرفين يمثلون خطرا على مكاسب دولة الاستقلال التي تحققت للتونسيين بفضل نضالات وتضحيات أجيال من السياسيين والمصلحين".
ونجح قائد السبسي الذي يتخذ من الفكر البورقيبي منهجا في بناء قوة سياسية باتت تهدد عرش النهضة حتى أن راشد الغنوشي اعترف مؤخرا بأن حزب حركة نداء تونس هو الحزب الوحيد الذي بإمكانه منافسة النهضة خلال الانتخابات القادمة.
وأعلن رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر الاثنين أنه سيعقد جلسة عامة الثلاثاء لمنح الثقة لحكومة لعريض.
ويتوقع أن تحصل التركيبة الجديدة للحكومة على ثقة غالبية النواب، رغم الرفض المتوقع للكتل البرلمانية المعارضة، لكن هيمنة النهضة وحليفيها العلمانيين على أكثر من الغالبية المطلوبة لنيل الثقة سيجعل عملية التصويت على منح الثقة عملية صورية.







  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقاء خاص مع وزير الداخلية علي لعريض RAMZi-B الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-10-06 17:17
في رسالة إلى الباجي قائد السبسي : الشريف الجبالي تصفية السبسي ستكون من داخل حزبه prince الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-09-16 18:51
فضائح الداخلية و بوليس لعريض في رادس و أم العرايس...!! BOYKA المنتدى العام 8 2012-04-17 14:10
هل تستوعب حكومة السبسي الدرس ؟ DotNet الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-08-08 20:28
تغيير مرتقب على تركيبة حكومة الباجي قائد السبسي 3abdallah الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-06-26 09:47




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:24.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت