منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-03-11, 22:14 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Tornado
عضو متميز

إحصائية العضو






Tornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant future

Tornado غير متواجد حالياً


Thread Dot 16 الغنوشي لا يرى أحزابا في تونس غير النهضة

الغنوشي لا يرى أحزابا في تونس غير النهضة


رئيس الحزب الحاكم: أفضل حزب قادر على حكم تونس بعد النهضة هو حزب النهضة لأن المعارضة ليس لها برامج سياسية وتنموية مثله.


ميدل ايست أونلاين







'شتم النهضة تحول إلى بزنس'








تونس ـ هاجم رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة الأحزاب السياسية المعارضة متهما إياها بأنها "تتخذ من شتم النهضة بزنس" و"لا يعجبها أي شيء"، مشددا على أنها "معارضة غير بناءة" و"ليس لها برامج سياسية وتنموية" تمثل بديلا لـ"برنامج النهضة التي تعد حركة عريقة بينما الأحزاب الأخرى مازالت في طور التشكل".
وقال الغنوشي في مقابلة صحفية "إن شتم النهضة تحول اليوم إلى بزنس لدى المعارضة" مضيفا "من يريد أن تفتح له الصحف والقنوات التلفزيونية منابرها عليه بسب النهضة" في انتقاد مزدوج لوسائل الإعلام وللمعارضة.
وتجاهل رئيس النهضة عراقة أحزاب سياسية تأسست منذ عشرينات القرن الماضي وفي مقدمتها الحزب الاشتراكي الدستوري الذي أسسه الزعيم الحبيب بورقيبة والحزب الشيوعي التونسي الذي أسسته نخبة من اليساريين.



واتهم الغنوشي أحزاب المعارضة بأنها "تعارض النهضة لمجرد المعارضة ولا تعارضها على أساس برامج بديلة مقنعة"، مشيرا إلى أن هذه الأحزاب كانت "تطالب بتحييد وزارات السيادة ولما حيدنا الوزارات السيادية في التركيبة الجديدة للحكومة واصلت انتقادها للنهضة".
وشدد على أن "أفضل حزب قادر على حكم تونس بعد النهضة هو حزب حركة النهضة" في مؤشر واضح على أن "الشيخ" متمسك باحتكار حزبه لإدارة مرحلة انتقالية حرجة من تاريخ تونس كثيرا ما طالبت القوى الوطنية والديمقراطية بأنها "مرحلة تستوجب مشاركة مختلف الفاعلين السياسيين والاجتماعيين لإنقاذ البلاد"، من أزمة خانقة تعصف بها.
غير انه اعترف بأن "المشهد السياسي التونسي يقف على أرضية متحركة" وأنه "لا يعرف كيف سيكون عليه الوضع في تونس خلال الأشهر القادمة".
وتوقع الغنوشي بأن "النهضة ستفوز خلال الانتخابات القادمة إلى جانب أحزاب أخرى".
ودافع الرجل الذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي لتونس عن حكومة القيادي في حركة النهضة علي لعريض التي أعلن عن تشكيلتها يوم الجمعة الماضي، قائلا "نحن مستبشرون بهذه الحكومة وسيتحقق إن شاء الله علي أيديها لتونس من الخير ما لم تحققه حكومة حمادي الجبالي".
واعتبر الغنوشي حكومة لعريض "حكومة سياسية مدعمة بكفاءات نزيهة ذات مصداقية من السياسيين ورجال الأعمال والقضاة والمستقلين".
غير أن المعارضة تقول إن التركيبة الجديدة للحكومة هي "نسخة منقحة من حكومة المحاصصة الحزبية السابقة" التي أعلنت فشلها على لسان رئيسها حمادي الجبالي.
وتتهم أحزاب المعارضة راشد الغنوشي بالوقوف وراء فشل مبادرة حمادي الجبالي بتشكيل حكومة تكنوقراط ما دفعه إلى تقديم استقالته.
وتأتي تصريحات رئيس حركة النهضة عشية مصادقة المجلس التأسيسي على تركيبة الحكومة التي تعتبرها المعارضة حكومة فاشلة مسبقا لأنها لم تقطع مع عقلية التوزيع الغنائمي للحقائب الوزارية بين النهضة وشريكيها العلمانيين حزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي يتزعمه الرئيس منصف المرزوقي وحزب التكتل من أجل العمل والحريات الذي يرأسه رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر.
وتواجه حكومة لعريض معارضة قوية من أحزاب سياسية لها ثقلها السياسي وفي مقدمتها حزب حركة نداء تونس الذي يتزعمه رئيس الحكومة الأسبق الباجي قائد السبسي والحزب الجمهوري الذي يتزعمه الشخصية السياسية البارزة أحمد نجيب الشابي.
وخلال المفاوضات المتعثرة التي قادها صوريا علي لعريض، وفعليا راشد الغنوشي، لتشكيل الحكومة فشلت النهضة في استمالة قادة المعارضة الذين رفضوا عروضا بتولي حقائب وزارية هامة نظرا لـ"اختلافات جوهرية حول تركيبة الحكومة وبرنامجها السياسي والتنموي" حد تعبير مية الجريبي الأمينة العامة للحزب الجمهوري.
ورد الغنوشي على مطالبة نائب رئيس حركة النهضة عبد الفتاح مورو إياه بالتنحي عن رئاسة الحركة بأنها "مطالبة من قبيل النصح وآراء ذات طابع شخصي"، لا تعكس مواقف قيادات الحركة.
وأرجع النقد اللاذع الذي وجهه له الشيخ مورو إلى "ديمقراطية النهضة التي هي حركة يتسع صدرها لكل الآراء وليست قالبا حديديا".
وكان مورو شدد في أكثر من تصريح صحفي على أن "الغنوشي يدير النهضة كما لو أنها شأن عائلي" وحمله مسؤولية الأزمة التي تشهدها تونس لأنه "يرفض الانفتاح على مختلف الأحزاب السياسية".
كما اتهم النهضة بـ"تعطيل كتابة الدستور بهدف ربح الوقت للتنصيص على أن الشريعة هي المصدر الأساسي للتشريع" ما أثار احتجاجات واضحة لدى الأحزاب السياسية والنخب الفكرية التي تطالب بدولة مواطنة مدنية وتتوجس من ضغط النهضة بهدف بناء دولة دينية.
وأعلن رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر الاثنين أنه سيعقد جلسة عامة الثلاثاء لمنح الثقة لحكومة لعريض.
ويتوقع أن تحصل التركيبة الجديدة للحكومة على ثقة غالبية النواب، رغم الرفض المتوقع للكتل البرلمانية المعارضة، لكن هيمنة النهضة وحليفيها العلمانيين على أكثر من الغالبية المطلوبة لنيل الثقة، وهي 109 مقاعد من اصل 217 سيجعل عملية التصويت على منح الثقة عملية صورية.







  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبر وطني فساد عبدالسلام يربك النهضة: الغنوشي يرغب بجلد المروجين soow الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-12-30 21:09
الغنوشي: حزب النهضة لا يشكل خطراً على العلمانية في تونس ولا يسعى لإقامة دولة إسل mokliss الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-10-25 14:26
راشد الغنوشي رفض ترأس حركة النهضة من جديد.. xmen الاخبار المحلية و العالمية 2 2012-03-01 11:40
بيان حركة النهضة الإسلامية بعد إستقالة السيد محمّــد الغنوشي 'agoufx. الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-02-28 18:32




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:33.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت