منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-03-06, 18:46 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Tornado
عضو متميز

إحصائية العضو






Tornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant futureTornado has a brilliant future

Tornado غير متواجد حالياً


Thread Dot 16 عائلة بلعيد تكذب النهضة: يد سياسية وراء عملية الاغتيال

عائلة بلعيد تكذب النهضة: يد سياسية وراء عملية الاغتيال



عائلة المعارض العلماني التونسي تحمل النهضة المسؤولية السياسية والأخلاقية عن عملية الاغتيال، ومنظمة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تتبنى القضية.


ميدل ايست أونلاين









ما سر الغموض في التحقيقات؟





تونس - بعد شهر من اغتيال الزعيم التونسي المعارض شكري بلعيد ذكرت أجهزة الأمن أنها تلاحق القاتل بعد أن تمكنت من تحديد هويته.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن اغتيال بلعيد في السادس من فبراير/شباط والذي أثار غضبا شعبيا واسع النطاق وأدى إلى أزمة سياسية في تونس التي انطلقت منها الشرارة الأولى لانتفاضات الربيع العربي.



لكن أسرة بلعيد تقول إن المسؤولية عن اغتياله تقع على عاتق الحكومة.
ويشكك افراد من عائلة بلعيد وشريحة كبرى من المحامين في النتائج التي توصلت اليها الداخلية التونسية بخصوص مقتل المعارض العلماني واعتبروها غامضة ومريبة.
وقال عبد المجيد شقيق شكري بلعيد "هناك من وراء الجريمة. الذي اغتيل هو رجل سياسة.. رمز من رموز البلاد.. ممكن تقول من أكبر الرموز في البلاد. شخصية وطنية اغتيلت.. إذن وراءه.. تيار.. أكيد.. وراءه يد سياسية. واحنا مباشرة مبدئيا نحمل الحكومة وخاصة حركة النضبة برئاسة راشد الغنوشي.. نحملها المسؤولية السياسية والأخلاقية أيضا".
واشتكى العلمانيون في تونس مما يعتبرونه تهاونا من الحكومة التي يسيطر عليها الإسلاميون مع الإسلاميين المتشددين. وانسحبت الأحزاب العلمانية من الحكومة عقب اغتيال بلعيد.
وانتقد عبد المجيد بلعيد مساعي رئيس الوزراء السابق حمادي الجبالي لتشكيل حكومة جديدة غير حزبية عقب اغتيال بلعيد.
وقال "على أساس أنه بتعمل حكومة تكتوقراط وما بتحط حد ينتمي إلى حزب.. هي مسرحية.. مسرحية سخيفة وساذجة. ليه.. ليحولوا نظرة الناس".
ومن شأن اعتقال قاتل بلعيد وتقديمه لمحاكمة سريعة أن يساعد على تهدئة الاضطرابات السياسية في تونس. وذكر عبد المجيد أن أسرة السياسي الراحل لن تهدأ إلا بعد كشف ملابسات اغتيال السياسي العلماني الراحل.
وقال "حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تقريبا تبنت الموضوع رسميا.. اللي مقرها في جنيف.. تبنت موضوع اغتيال الشهيد شكري بلعيد رسميا. أسبوع أو عشرة ايام إذا لم ينتقل الملف سننتقل نحن بدورنا للمرحلة اللي بعدها".
وقالت مصادر أمنية إن قوات من الجيش والشرطة تنفذ حملة واسعة النطاق لالقاء القبض على قاتل بلعيد في وادي مليز وغار الدماء قرب الحدود مع الجزائر. وأضافت المصادر أن طائرة عسكرية تساعد في عملية البحث علاوة على وحدات من القوات الخاصة.
وكان المعارض العلماني بلعيد الذي اغتيل رميا بالرصاص أمام منزله ينتمي إلى حزب يساري صغير وكان من أشد المنتقدين لحركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس. ونفت حركة النهضة اتهامات بعض أقرب بلعيد لها بالمسؤولية عن اغتياله.
لكن متحدثا باسم فريق المحامين لموكلين من أسرة بلعيد اتهم السلطات بالغموض فما يخص التحقيقات.
وقال نزار سنوسي المحامي "لحد يوم الندوة الصحفية (لوزير الداخلية) لم يصل إلينا الملف وصرنا نستقي أخبار الملف من الصحافة".
وكان علي العريض رئيس الوزراء المكلف قال إن الشرطة تعرفت على قاتل بلعيد وإنه سلفي متشدد وتجري ملاحقته. وأضاف أن الشرطة اعتقلت أربعة سلفيين آخرين لهم صلة بالاغتيال.
وذكرت مصادر أمنية أن من المرجح ان القاتل يدعى كمال القضقاضي (34 عاما) وأنه فر إلى الجبال القريبة من الحدود الجزائرية.
وأضاف سنوسي "عملية البحث ليس في عملية القبض على الفاعلين.. المنفذين. صحيح عندها أهمية لكن أهمية ثانوية.. في جريمة سياسية تبقى أهمية ثانوية. الأهم هو كشف الجهة التي اتخذت القرار بالاغتيال.. التي ساعدت على تنفيذ عملية الاغتيال".
والأزمة السياسية التي تشهدها تونس منذ اغتيال بلعيد هي الأكبر من نوعها منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل عامين.






  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبر عالمي الرئيس الفرنسى يدين عملية اغتيال المعارض التونسى شكرى بلعيد alacool الاخبار المحلية و العالمية 0 2013-02-07 07:32
علي العريض: ” أطراف سياسية تقف وراء ما يحصل في سيدي ب alapool الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-08-10 00:35
سيّارات عائلة بن علي في المزاد: كيف تتمّ عملية الشراء؟ youssef81151 الاخبار المحلية و العالمية 4 2012-06-06 20:46
وزارة الداخلية تشير إلى وجود أطراف سياسية وراء أحداث العنف siiriinn الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-19 01:21
بلحسن الطرابلسي وراء عملية التحيل على منزل الفنانة... khmoussi الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-02-03 17:26




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:33.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت