منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-12-11, 20:58 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
RAMZi-B
المدير العام

إحصائية العضو






RAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond repute

RAMZi-B غير متواجد حالياً


افتراضي 195 مليون دينار كلفة الخسائر المباشرة للإضراب العام




195 مليون دينار كلفة الخسائر المباشرة للإضراب العام

لم يعد يفصل عن يوم الخميس 13 ديسمبر 2012 موعد الإضراب العام الذي أقره الاتحاد العام التونسي للشغل سوى يومان فقط ولا تزال التجاذبات قائمة بين المنظمة الشغلية والأطراف الحكومية ومكونات المجتمع المدني والعديد من الأحزاب في خطوة لتجنب هذا الإضراب العام الثاني في تاريخ البلاد بعد تاريخ 26 جانفي 1978 وإيجاد أرضية للصلح.

وكثرت في المدة الأخيرة التأويلات حول كلفة الإضراب العام وتأثيراته على الاقتصاد الوطني إذ أن أطراف حكومية قدَرت الخسارة بنحو 700 مليون دينار بما جعل العديد من المواطنين يتأثرون بهذا الرقم المخيف، غير أن بعض الخبراء وفي مقدمتهم فتحي النور أستاذ جامعي بالمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية بتونس أستاذ جامعي بالمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية بتونس فند هذا الرقم وقال إنه بمجرد عملية حسابية بسيطة يمكن احتساب كلفة الإضراب العام.
وأوضح أن قيمة الناتج الداخلي الخام للبلاد بالأسعار الجارية خلال هذا العام بحسب المعهد الوطني للإحصاء تبلغ 17.392 مليار دينار وعند اقتسامها على كامل أيام السنة (365 يوما) فإن الحاصل المتأتي من مجموع الخدمات المنتجة في اليوم هو 195 مليون دينار وهي الكلفة أو الخسارة المقدرة ليوم الإضراب.



ويرى أن الإضراب قد ينجح على مستوى المؤسسات والمنشآت العمومية أين تتواجد بها النقابات الأساسية والقطاعية غير أنه قد لا ينجح في القطاع الخاص لا سيما وأن 80 بالمائة من الناتج الداخلي الخام متأتي من القطاع الخاص وبالأساس قطاع التجارة و قطاع الخدمات الذي يساهم لوحده في 54 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.
واعتبر أن إضراب الخميس القادم سيساهم في تعطيل مصالح المواطن والمتعاملين الاقتصاديين من خلال تعطل عمليات التصدير والتوريد والعمليات الجمركية.
وشدد المتحدث على أن هذا الإضراب "قد يعطي صورة سلبية لصناع القرار الدولي في مجال الاستثمار باعتبار عدم استقرار الأوضاع في تونس وهو ما قد يؤثر حتما على الاقتصاد الوطني".
ولاحظ أن الإضراب هو حق مشروع، متمنيا عدم الوصول إليه وعودة الرشد لكل الأطراف المعنية.
كما عبر عن أسفه لحالة الاحتقان التي وصلت إليها البلاد جراء التجاذبات السياسية ودعا في هذا الصدد إلى "وقفة تأمل بين مختلف الأطراف المتدخلة من أجل تجاوز هذا الوضع المتأزم".
كما أوضح أن نجاح الإضراب العام يبقى رهين مشاركة القطاع الخاص في البلاد باعتباره الكتلة الكبر في البلاد.
ويجمع غالبية الخبراء الاقتصاديين والأساتذة الجامعيين على حصول تداعيات كبيرة وانعكاسات مالية هامة للاقتصاد التونسي جراء أقرار الاتحاد العام التونسي للشغل إضرابا عاما يوم الخميس 13 ديسمبر 2012.
واتفقوا على أن الخسائر من وراء هذا الإضراب ستكون لها أبعاد مباشرة وغير مباشرة على الاقتصاد الوطني وقد تؤثر سلبا على صورة البلاد لدى المؤسسات المالية الدولية وصناع القرار في مجال الاستثمار وكذلك اهتزاز الثقة لدى المستثمر التونسي والأجنبي على حد السواء.
وأوصوا بضرورة تغليب المصلحة العليا للبلاد داعين الأطراف المتدخلة والمعنية إلى الجلوس إلى طاولة التفاوض وتجنب هذا الإضراب الذي يظل حسب رأيهم حقا مشروعا.

تداعيات كبيرة

في السياق، يقول معز الجودي خبير اقتصادي إن الكلفة المباشرة للاضطراب العام الذي اقره الاتحاد العام التونسي للشغل يوم الخميس 13 ديسمبر 2012 سيكون له تداعيات كبيرة على مستوى النمو في البلاد.
وقدر الخسائر التي ستنجر عن الإضراب العام ما بين 350 و 400 مليون، مؤكدا على أن الإضراب العام له بعدان بعد سياسي و وآخر اقتصادي موضحا أن البعد السياسي له تأثير مباشر على البعد الاقتصادي من منطلق أن الوضعية الاقتصادية للبلاد لم تعد تحتمل مثل هذه الأوضاع والمتمثلة حسب رأيه في المأزق السياسي والاقتصادي بفعل عدم وضوح الرؤية وحالة الضبابية وعدم الاستقرار التي تتخبط فيها البلاد.
ونبه الخبير المالي والبنكي عز الدين من تداعيات الإضراب العام، معتبرا أنها ستكون وخيمة على الاقتصاد التونسي وبالخصوص نظرة وتقبل شركاء تونس في الخارج لهذا الإضراب العام.
وبين أن المجموعة الوطنية سوف تتكبد خسائر مالية مباشرة ما بين 250 و300 مليون جراء إقرار الإضراب العام الذي أقره الاتحاد العام التونسي للشغل.
وشدد على أن أقرار الإضراب العام لن يكون في مصلحة البلاد باعتبار انه "سيزيد في الطين بلة"، موضحا أن الاقتصاد لم يعد يحتمل هزات جديدة لاسيما وأن جل المؤشرات الاقتصادية أضحت سيئة وأن الوضعية أصبحت هشة.
وأضاف في هذا الصدد أن الاقتصاد الوطني تحمل منذ الثورة العديد من الهزات وظل صامدا بالرغم من تواتر الاضطرابات والاعتصامات ولحركات الاحتجاجية التي عرفتها العديد من القطاعات الإنتاجية.
وأبرز أن هناك انعكاسات غير مباشرة على الاقتصاد التونسي من ذلك تأثير هذا الإضراب على قرار المستثمر التونسي والأجنبي في الاستثمار في البلاد علاوة على تأثر الأسواق المالية الوطنية بعلاقتها بالسوق المالية الخارجية.
ولاحظ سعيدان في هذا الإطار أن السوق المالية في تونس ترتكز أساسا على عامل الثقة في المؤسسات وقدرة الاقتصاد التونسي على خلق الثروة

المصدر



  رد مع اقتباس


قديم 2012-12-11, 21:22 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


No رد: 195 مليون دينار كلفة الخسائر المباشرة للإضراب العام

" تجي تلوم تعذر "

الإضراب من جانب هو ضروري و من الجانب الآخر سيوقع خسائر جمٌة لتونس




على الله يا خضراء





  رد مع اقتباس
قديم 2012-12-11, 21:43 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
RAMZi-B
المدير العام

إحصائية العضو






RAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond repute

RAMZi-B غير متواجد حالياً


افتراضي رد: 195 مليون دينار كلفة الخسائر المباشرة للإضراب العام

السؤال الذي يطرح نفسه




هل الوظعية الحالية للبلاد تتحمل الإضرابات ؟
هل الإضراب سيحل مشاكل التشغيل و التنمية ؟


  رد مع اقتباس
قديم 2012-12-11, 22:18 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
DouZi
صديق المنتدى

إحصائية العضو






DouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond repute

DouZi غير متواجد حالياً


افتراضي رد: 195 مليون دينار كلفة الخسائر المباشرة للإضراب العام

أضراب سياسي



ستتكبد نتائجه سوى الطبقة الفقيرة !
فما هم الذي يتقاضى الملايين من هذا الأضراب ؟
سوى الأمر بالأضراب !
الأضراب في تونس أصبح لعبة قذرة
لا تمارس ألا لمصلحة شخصية

لا حول و لا قوة ألا بالله

(رأى خــاص)



  رد مع اقتباس
قديم 2012-12-11, 22:30 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
youssef81151
مسؤول المنتدى العام

إحصائية العضو






youssef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond repute

youssef81151 غير متواجد حالياً


Icon5 رد: 195 مليون دينار كلفة الخسائر المباشرة للإضراب العام

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

راي متواضع وعذرا للتدخل

لا شك ان الاضراب العام نكسة كبيرة
لتونس في الداخل والخارج
وقدتكون له تداعياة سلبية جدا حاضرا ومستقبلا

لكن يبقى سؤال لم يطرح او تم تجاهله

من المتسبب في الازمة؟

انا لن اتهم شخصا بعينه
او جهة بعينها
فقط احتكم لما يجري على الارض
الكل مخطىء ولا استثني جهة
غاياتها سياسية بحتة
صراعات هدفها الكرسي اللعين
بعيدا عن مصلحة الوطن

ما دور ما سمي بلجان حماية الثورة
من رخص لها للتكلم باسم الشعب
من سمح لها بحمل المولوتوف والغاز المسيل للدموع
من سمح لها بترهيب الشعب
هل الوطن بلا وزارة داخلية
اين هيبة الدولة
هل الوطن بلا وزارة دفاع
هل حموا الحدود التونسية
لا لم يفعلوا ذلك
ام ان حماية الثورة
تكمن في جهات داخاية بعينها
ولا خوف عليها من الخارج
فكل ما قاموا به
في اتجاه واحد ومكشوف
وهو ما يبعث على الريبة والشك
وهو ما زاد الاحتقان في البلاد
بحسن نية او بسوء نية
لكن يبقى وجودها الريب والمشكوك فيه
سببا في كل الازمات التي حصلت
وربما تجدها غدا بالمقاهي وغيرها
تصول وتجول اكثر مما كان بالامس القريب
ولا اظن نفور الامن من الاظطلاع بمهامه
على الوجه المطوب الا بسبب وجودها
هذا جزء من الازمة



ولا بد من البحث فيه لمصلحة البلاد والعباد

الاتحاد منظمة وطنية مدنية
منتخبة
لا يمكن المساس بها بالشعارات الرنانة
او بالثلب والشتم والاتهامات الجوفاء
وان كان هناك شخص اذنب فليكشف عنه بالدليل
وليحاسب بالقضاء
اما تركيعه فليس في صالح الطبقة الشغيلة
وليس في صالح مستقبل الديمقراطية
فان تكون وحدك الخصم والحكم
امر مرفوض مرفوض
وينبىء بالخطر
وهذه ليست الا عودة للامس القريب

يمكنكم الآن الاجابة لوحدكم عن سبب الازمة
والمتسبب الاصلي فيها

الكل عاد للغة الارقام المبهمة
وكم عانينا منها ولا زلنا
اما الحقيقة الوحيدة
فتكمن في حياة المواطن اليومية
في ظل ثورة الكرامة والحرية

الوقت لم بفت بعد
والحوار الصادق لا زال ممكنا
وان شاء الله يجتنب الجميع التعنت
ويحتكم الجميع لصوت العقل
وتغليب مصلحة البلاد
على كل المصاح الحزبية الضيقة





  رد مع اقتباس
قديم 2012-12-11, 23:27 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
DouZi
صديق المنتدى

إحصائية العضو






DouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond reputeDouZi has a reputation beyond repute

DouZi غير متواجد حالياً


افتراضي رد: 195 مليون دينار كلفة الخسائر المباشرة للإضراب العام


عذرا عن التدخل
لكني أردت المشاركة



اقتباس:
الاتحاد منظمة وطنية مدنية
منتخبة
لا يمكن المساس بها


هل المساس بالاتحاد محرم ؟

هل الاتحاد أعلى من الدولة ؟
هل الاتحاد ملك لشخص واحد ؟

ما تبرير التهديدات الموجهة من مسؤلى الاتحاد , بالابتعاد عن الاتحاد
أو بتخريب البلاد ؟

هل الاتحاد معصوم من المحاسبة
؟

الاتحاد قد أنحرف عن أهدافه و أصبح يزاحم عن السلطة!


هذه تساؤلات مواطن تونسي متابع للشأن
السياسي ليس له أنتماء حزبي
خوفه الوحيد سوى على تونس
من المصالح الضيقة










آخر تعديل DouZi 2012-12-11 في 23:33.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
1200 مليون دينار ديون السياحة alapool الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-08-10 18:12
بن عروس: 548 مليون دينار لإنجاز 207 مشروع The ROCK الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-06-11 17:40
الرئاسة تتبرع ب 20 مليون دينار للتشغيل Musulman الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-12-27 22:57
جمعية «تونس الخيرية» تستعدّ لشهر الصيام: 50 ألف دينار كلفة «قفاف» رمضان..حفلات خ siiriinn الاخبار المحلية و العالمية 1 2011-07-18 21:02
خسائر بحجم 30 مليون دينار بالمركب التجاري جيان... khmoussi الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-01-27 11:58




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 00:14.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت