منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-08-27, 17:56 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
mokliss
موقوف
إحصائية العضو





mokliss will become famous soon enough

mokliss غير متواجد حالياً


افتراضي حرب سنية - علوية في طرابلس وقادة السنة يتصارعون على قيادة المدينة

حرب سنية - علوية في طرابلس وقادة السنة يتصارعون على قيادة المدينة



كتبت الديار :اندلعت حرب علوية - سنية في طرابلس جدية، وزعيم العلويين في طرابلس رفعت عيد نجل النائب السابق علي عيد رفض حضور الاجتماعات مع القادة السنّة في طرابلس، وقال اذا كان من حديث لا يكون الا مع الجيش اللبناني. ويبدو ان رفعت عيد مصمم على المعركة مع الفريق السني في طرابلس، ويشعر بأنه أقوى، فيما يبدو ان الفريق الآخر السني منقسم بين قسمين، قسم مقاتل موزع في الزواريب والأحياء، غير منظم، وغير قادر على شنّ حرب ضد جبل محسن، وقسم معتدل يضم نواب طرابلس يريدون الحل ويعقدون الاجتماعات ويدعون الجيش وقوى الامن الداخلي ورئيس الحكومة ومفتي طرابلس للتدخل ويوجهون في الوقت ذاته دعوة الى رفعت عيد رئيس العلويين في جبل محسن لحضور الاجتماعات ويرفض ذلك ولا يريد الجلوس معهم.




واقع الحال انه تم عقد اجتماع ظهر أمس بين القادة السنّة مع العلويين. وعلى هذا الأساس، تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر عند العاشرة من ليل امس، في منزل النائب محمد كبارة في حضور الجيش والفاعليات مع دعوة رفعت عيد لحل المشكلة، جاء الجواب سريعاً قبل 4 ساعات من الاجتماع، ومن قبل رفعت عيد بأنه لن يحضر الاجتماع، واتهم باب التبانة بالاعتداء على جبل محسن فيما الفريق السني يتهم جبل محسن بالاعتداء عليه.

اما على صعيد الجيش اللبناني، فلا يستطيع السيطرة على الواقع الأمني نظراً لكثافة السكان ولكثرة المقاتلين والخلاف السياسي الحاصل بين العلويين والسنّة، فهو لا يستطيع ضرب السنّة دون العلويين، ولا يستطيع ضرب العلويين دون السنّة، ولا يستطيع ضرب الاثنين معاً.

في الوقت ذاته، الذي تجري الحرب العلوية - السنيّة، تجري حرب اخرى بين القادة السنة على قيادة طرابلس، خاصة بين جماعة الرئيسين نجيب ميقاتي وسعد الحريري وتحصل اشتباكات بينهما وتسيطر كل فئة على منطقة، ولذلك يشعر رفعت عيد رئيس العلويين في جبل محسن انه في وضع قوي لان القيادات السنية منقسمة على نفسها في طرابلس والمقاتلون ليسوا موحدين ولا تنظيم عندهم.

وكتب الزميل جهاد نافع التقرير الآتي :

شهدت طرابلس سلسلة اجتماعات ماراتونية في دارة النائب محمد كباره منذ صباح امس وحتى ساعات بعد الظهر في حضور نواب المستقبل سمير الجسر، بدر ونوس، معين المرعبي، والوزير احمد كرامي، واحمد الصفدي ممثلا الوزير محمد الصفدي، ومدير مكتب مخابرات الجيش اللبناني في الشمال العميد عامر الحسن وآمر سرية درك طرابلس العميد بسام الايوبي وفاعليات التبانة والقبة وقوى اسلامية.



اجتماعات نهار امس ركزت على رسم خارطة طريق لانتشار الجيش اللبناني في عمق احياء التبانة وجبل محسن والقبة والمنكوبين.

لكن هذه الاجتماعات حصلت في غياب الحزب العربي الديموقراطي، على أن يتولى الجيش اللبناني مسألة التواصل مع المسؤول السياسي للحزب رفعت عيد .

رفعت عيد اكد للديار «انه غير معني بكل هذه الاجتماعات التي تحصل وغير ملزم بما يصدر عنها، انما هو يلتزم فقط بقرار قائد الجيش اللبناني العماد قهوجي لان الجيش هو الضمانة وهو صمام الامان .



ولفت عيد الى أن قوى 14آذار تعمل على تغذية الطرف الآخر بالمال والسلاح والذخيرة

واشار الى انه حتى ساعات ليل امس كانت لا تزال تطلق رصاصات قنص على جبل محسن واصيب طفلان بجروح طفيفة، لكننا ملتزمون بقرار قائد الجيش ولن نرد لان الجيش يقوم بمهامه



وكان من المنتظر استكمال اجتماعات النهار باجتماع عند الساعة العاشرة من مساء امس السبت، على ان يحضره نواب وقيادات امنية ودينية وقادة المحاور في التبانة والقبة والمنكوبين، لكن مشاورات فاعليات التبانة التي امتدت من غروب امس وحتى وقت متأخر دفع الى تأجيل الاجتماع الى موعد لاحق .

فاعليات التبانة عقدت اجتماعها المذكور في جامع حربا في حضور حشد كبير. وبعد مشاورات، تشكلت لجنة ثلاثية من الشيخ خالد السيد وعمر عزيز ومازن شحود. ومهمة هذه اللجنة اختيار هيئة من عشرة اعضاء للمشاركة في الاجتماعات المقبلة .



واجمع المشاركون في الاجتماع على الالتزام بوقف اطلاق النار والامتناع عن الرد على جبل محسن مهما حصل، سواء اطلقت على التبانة قذائف او قنابل او رصاص قنص وترك معالجة اي اشكال للجيش اللبناني، وذلك بعد اقتناعهم ان قوى اقليمية تريد تفجير طرابلس وانه عليهم منع هذا التفجير.

هذا وشهدت ليلة امس وللمرة الاولى هدوءا شمل كل المحاور، مما يعني التزام كل الاطراف بالقرارات واقتناعهم باعطاء الجيش اللبناني دوره الكامل.

على صعيد آخر، وفي معلومات خاصة للديار، ان اجتماعا ايجابيا قد حصل بين الشيخ سالم الرافعي والشيخ هاشم منقاره، كما زار الشيخ مروان النشار الشيخ سالم الرافعي مما افضى الى سحب فتائل الفتنة من طرابلس.


  رد مع اقتباس


قديم 2012-08-27, 18:18 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
youssef81151
مسؤول المنتدى العام

إحصائية العضو






youssef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond repute

youssef81151 غير متواجد حالياً


Thread Dot 16 رد: حرب سنية - علوية في طرابلس وقادة السنة يتصارعون على قيادة المدينة

ذكر المصدر بوضوح



واسفل الخبر يكون افضل


آخر تعديل youssef81151 2012-08-29 في 05:19.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخة موزة زوجة أمير قطرالشيخة موزة زوجة أمير قطر alapool الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-08-12 01:11
عيادة للجميع موضوع الحلقة: وقاية الأسنان JASON الأسرة والطفل والطفولة 0 2011-12-21 13:14
تطاوين: خروج تلقائي لشباب المدينة ابتهاجا بآخر الأخبار الواردة من طرابلس تطاوين: بنت الجنوب الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-08-22 00:47
مدربون مغمورون يتصارعون على لقب المونديال Dandoun رياضة عالمية وعربية 0 2010-07-05 15:14




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:38.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت