منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-08-13, 15:48 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
prince
كبار الشخصيات

إحصائية العضو






prince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond repute

prince غير متواجد حالياً


Rules صحيفة «لومانيتي» (L’Humanité): الديمقراطية في تونس مازالت تحت المراقبة











صحيفة «لومانيتي» (L’Humanité): الديمقراطية في تونس مازالت تحت المراقبة



قال الصحفي «داني ستيف» في افتتاحية عنوانها «بين الياسمين والغاز المسيل للدموع» والتي نشرت على أعمدة صحيفة «humanité» الفرنسية الناطقة باسم الحزب الشيوعي الفرنسي في عددها الصادر الجمعة المنقضي ان حزب حركة النهضة يمارس جملة من الانتهاكات للحريات في تونس و اعتبر ان مشروع الدستور يتضمن قيودا وخروقات لحقوق المرأة والوعود الاجتماعية .

وبيّن «داني ستيف» ان حزب حركة «النهضة» يعمل على بث الرعب والغضب في صفوف الشعب استنادا الى المواجهات التي جدت الخميس الفارط في ولاية سيدي بوزيد واصفا الوضع باختلاط رائحة الياسمين برائحة مثيرة للغثيان موضحا ان قوات الامن قد استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وغيرها من وسائل القمع لتفريق مظاهرة قال عنها انها معارضة للحكومة.
افتتاحية «داني ستيف» تحدثت ايضا عن موقفه من حركة «النهضة» التي رأى انها تعمل باستمرار على فرض قيود على طاولة الحوار وتقمع الحريات السياسية معتبرا ان الديمقراطيين في تونس مازالوا تحت قيد المراقبة وان استقلالية القضاء في الدستور الذي وصفه بالمنشود لحركة النهضة لن تكون اكثر ضمانا من تلك التي كانت زمن المخلوع.
«داني ستيف» تطرق أيضا الى الوضع الراهن في البلاد وما تشهده من احتقان وتوتر في بعض الجهات على غرار صفاقس وسيدي بوزيد وكذلك امام المجلس التأسيسي معتبرا ان الشعب وبعد مرور سنة ونصف على الثورة مازال لم يلمس مؤشرات تحسن على جميع الاصعدة مؤكدا ان الحكومة الحالية ترفض الحوار و تنتهج مسار «بن علي» في ممارسة سياساتها الاقتصادية حيث مازالت الليبرالية المتطرفة هي القاعدة .
الصحفي الفرنسي تناول بالدرس ايضا ارتفاع الاسعار في شهر رمضان اضافة الى نسبة البطالة في تونس التي تقارب 20 بالمائة ورأى أن المرأة أول المتضررين كما تطرق ايضا الى وجود اخطار تحدق بالتونسيين ولعل ابرزها على حد قوله ان لجنة الحقوق والحريات صلب المجلس التأسيسي وبفضل اصوات نواب حركة النهضة دعت في مشروع الدستور الى ان تحمي الدولة حقوق المرآة وفقا لمبدأ التكامل مع الرجل .
نجيب الغربي المسؤول الاعلامي لحركة «النهضة» رد على الصحفي الفرنسي في اتصال لـ«التونسية» به قائلا ان شيوعيي تونس وفرنسا منخرطون في تنظيم شيوعي دولي وهم بقايا النظام «السوفياتي» الذي تهاوى مضيفا انهم مازالوا ينشطون لكنهم لا يملكون العقلانية الكافية التي تجعلهم يسلمون بان الشيوعية اديولوجية مصطنعة لا تتماشى وطبيعة البشر وانه قد عفى عليها الزمن فهي بقايا تراث لفكر انساني وجد وقت الازمة .
كما بين «الغربي» ان الشيوعيين اشبه بتنظيم متحفي من المهم ان يظل حيا حتى يعرف الناس اي الافكار يتجنبون و قال ان هؤلاء هم خارج عجلة الزمن يكتفون بتصديق كل ما يروونه لهم رفاقهم من اكاذيب وترهات مؤكدا على ان الحقيقة وحدها تبقى صامدة وان اتفق عليها متحفو تونس ومتحفو فرنسا .
عبد الحميد الجلاصي نائب رئيس حركة النهضة قال ان هناك أحزاب يسارية تونسية وراء هذا التشويه حيث انها تقوم بنقل مغالطات حول الوضع في البلاد لأحزاب يسارية في فرنسا وغيرها من البلدان الاجنبية و اضاف «الجلاصي» ان الوضع في تونس يعرفه ابناؤها وان حالات التوتر كثير ما يقع تهويلها للعيون الخارجية مؤكدا على ان بعض الجهات الاجنبية سواء كانت حقوقية او اعلامية او سياسية كثيرا ما تأخذ الاشياء مسلمة نتيجة عدم اطلاع او تأثر بما ينقل لها . كما اشار الى ان تونس تشهد بعض المشاكل كسائر بلدان العالم وان الحكومة تجتهد لإنجاح مسار الانتقال الديمقراطي داخلها داعيا وسائل الاعلام الاجنبية الى مزيد التحري والتدقيق وان تسعى بعض الاطراف المتأدلجة الى التحري من نزعة المركزية الاوروبية.
أما الصحبي عتيق عضو حركة النهضة في المجلس التأسيسي فقد اعتذر لانشغاله بجلسة حول صياغة الدستور مضيفا انه لابد ان يطلع على المقال ليصرح بالرد المناسب



المصدر:أخبار تونس










  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دين الديمقراطية أبو حذيفة المنتدى العام 1 2012-06-12 13:32
جريدة '' ثلاثون دقيقة '' أول صحيفة يومية مجانية في تونس !! Anouer-net الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-03-25 21:06
الديمقراطية وحقوق الإنسان youssef81151 المنتدى العام 0 2012-02-20 01:39




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 00:32.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت