منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-08-07, 23:40 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
prince
كبار الشخصيات

إحصائية العضو






prince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond repute

prince غير متواجد حالياً


Wink أ ف ب : مواجهات بالغاز المسيل للدموع والسلاح الابيض بين سلفيين داخل مسجد شمال تو







أ ف ب : مواجهات بالغاز المسيل للدموع والسلاح الابيض بين سلفيين داخل مسجد شمال تونس



قالت وكالة الأنباء التونسية ان الخلاف نشب بعد "اقدام مجموعة من المصلين (السلفيين) على الافطار داخل الجامع قبل اذان المغرب بدقائق اقتداءا بأحد المفكرين المشرقيين".
اضطر مصلون ليل الاثنين الثلاثاء إلى قطع صلاة التراويح والهروب من مسجد الهداية في مدينة باجة (شمال غرب) بعد أن تطورت مناوشات داخل المسجد بين فصيلين من السلفيين إلى اشتباكات تم خلالها استعمال الغاز المسيل للدموع والسلاح الابيض، بحسب وكالة الانباء التونسية.
وقالت الوكالة ان الخلاف نشب بعد "اقدام مجموعة من المصلين (السلفيين) على الافطار داخل الجامع قبل اذان المغرب بدقائق اقتداءا بأحد المفكرين المشرقيين".
واضافت ان هذا "ما رفضته مجموعة اخرى محسوبة على التيار السلفي الجهادي وإمام الجامع" الذين اعتبروا تصرف المجموعة الأولى "بدعة" وقالوا إنه "يستند الى احاديث ضعيفة".
وتابعت ان الخلاف تطور الى "اعمال عنف" استعمل خلالها السلفيون "الغاز المسيل للدموع والاسلحة البيضاء وتبادلوا التهم وتراشقوا بالكلام البذيء فى ظل غياب كلي لمصالح الامن" دون أن تعطي تفاصيل حول سقوط جرحى أم لا.
وذكرت بان "هذا الجامع شهد فى فترات سابقة عدة مشاحنات مماثلة بين هاتين المجموعتين على خلفية انشطة فكرية وخلاف حول امامة المصلين".
وتنتقد احزاب معارضة ومنظمات حقوقية باستمرار ما تعتبره "عدم حزم" الحكومة التي تقودها حركة النهضة الاسلامية في التعاطي مع أعمال العنف السلفي في البلاد.
وليل الاحد الاثنين اصيب الشيخ عبد الفتاح مورو العضو المؤسس لحركة النهضة بجراح بعدما اعتدى عليه سلفي متطرف بالضرب بسبب دفاعه خلال مؤتمر حول "الاسلام والتسامح" أقيم بمدينة القيروان (وسط غرب) عن المفكر التونسي يوسف الصديق الذي يعتبره متطرفون إسلاميون "كافرا".
وقاد سلفيون يومي 11 و12 يونيو/حزيران 2012 أعمال عنف كانت الأسوأ في تونس منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011.
وتفجرت اعمال العنف التي اسفرت عن مقتل شاب سلفي برصاص الشرطة وإصابة أكثر من 100 شخص، إثر عرض فنانين تشكيليين يوم 10 يونيو/حزيران لوحات في مهرجان ثقافي أقيم بمدينة المرسى شمال العاصمة، اعتبرها سلفيون متشددون "مسيئة للمقدسات الاسلامية".





المصدر: الوسط التونسية











  رد مع اقتباس


قديم 2012-08-07, 23:41 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
prince
كبار الشخصيات

إحصائية العضو






prince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond reputeprince has a reputation beyond repute

prince غير متواجد حالياً


Rules رد: أ ف ب : مواجهات بالغاز المسيل للدموع والسلاح الابيض بين سلفيين داخل مسجد شما

مستشار وزير الشؤون الدينية وأحداث جامع «الهداية» بباجة: القانون سيأخذ مجراه



على اثر المناوشات وأعمال العنف التي اجتاحت باحة جامع «الهداية» التابع لولاية باجة بين مجموعة من المصلين واخرى محسوبة على التيار السلفي التي وصلت إلى حد استعمال الغاز المسيل للدموع وتبادل التهم والتراشق بالكلام البذيء دون تدخل الوحدات الامنية, أكد أمس الصادق العرفاوي مستشار وزير الشؤون الدينية ل«التونسية» ان مجموعة من المصلين المحسوبين على التيار السلفي حاصرت المسجد ومنعت مدرسا من تقديم درس في الشريعة والفقه الاسلامي بطلب من الحاضرين قبل حلول موعد الصلاة وهو ما اثار حفيظتهم فتصدوا لهذه العناصر واخبروهم انهم هم من طلبوا منه تلقينهم بعض الدروس في الدين الاسلامي. وأمام تعنت الطرفين تطورت المشادات الكلامية الى مناوشات واشتباكات وتدافع داخل بهو الجامع، قام على إثرها سلفيون بالاعتداء على المصلين باستخدام أواني الاستحمام الموضوعة على ذمة الجامع وبعض الاثاث الآخر, وشهدت المناوشات استعمال الغاز المسيل للدموع.
وأبدى العرفاوي استغرابه الشديد من إقدام احد أفراد المجموعة السلفية على التطاول على الجلالة بصوت عال وتفوه البقية بكلام بذيء وسباب وشتائم وتراشق بالتهم لا تليق بحرمة الجامع، واعطى العرفاوي وصفا دقيقا للشخص الذي تطاول على الجلالة موضحا انه ملتح وكان يرتدي قميصا.
وكشف العرفاوي ان هذه المجموعات تعمد في عديد المرات إلى استئجار المنحرفين وذوي السوابق العدلية للقيام بهذه العمليات التخريبية .
وأعلن العرفاوي انه تم التعرف على المشتبه فيهم واضاف انه تم ضبط قائمة بأسماء الاشخاص الذين تورطوا في عمليات التخريب من قبل السلط الامنية مشددا على ان القانون سيطبق بكل صرامة قائلا : «سيأخذ القانون مجراه».
و أشار العرفاوي الى وجود تجاوزات وصفها بالخطيرة جدا في بعض الولايات اتتها هذه المجموعات واستحضر حادثة غريبة جدت بأحد مساجد البلاد قبل اسبوع تمثلت في استعمال مجموعة محسوبة على التيار السلفي لعبوات «لاكريموجان» لا نجدها الا بحوزة اعوان الامن وتساءل العرفاوي : من اين اتو بهذا ؟
وتساءل عن سبب تلكؤ جهات أمنية في التعامل مع هذه المجموعات وتقصيرها في محاسبة ومساءلة وتتبع هؤلاء ، واضاف ان وزارة الشؤون الدينية اتصلت بوزارة الداخلية وطلبت منها الاهتمام بهذا الموضوع ومحاسبة كل المعتدين كما دعت الجهات الامنية الى التعامل بجدية مع مثل هذه الاعمال التخريبية التي وصفها بالخطيرة جدا.



إلغاء إضراب الأيمة والوعاظ
و بخصوص اضراب الايمة والوعاظ المزمع تنفيذه اليوم اكد العرفاوي انه تم إلغاء الاضراب قائلا : « لقد توصلنا الى حل مع نقابة الوعاظ والايمة وناقشنا بعض النقاط في الوزارة مع ممثل النقابة» مضيفا «نحن متفقون معهم في بعض النقاط على غرار تحسين الوضع المادي والمهني ..».
وأشار العرفاوي إلى أن قرار عزل أو تنصيب إمام يرجع الى الوزارة ولا دخل لنقابة الوعاظ والايمة فيه مؤكدا على ان الوزارة تعتمد مقاييس علمية لتحديد الاطارات الدينية .
ووصف العرفاوي اضراب الايمة والوعاظ الملغى بالمفاجئ وبيّن انه في حال نفذ الاضراب فسيكون فاشلا ولن يكون له وقع ولا تأثير يذكران لانه اذا رفض الامام اداء الصلاة فانه سيتقدم إنسان آخر من المصلين ويعوضه وقتيا.


التونسية


  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قفصة : جرحى الثورة يتظاهرون والامن يستعمل الغاز المسيل للدموع prince الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-05-29 18:27
مناوشات بين قوات الأمن ومتظاهرين في الكاف واستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق ال prince الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-05-24 18:56
سوسة: صراع بين سلفيين الوهابيين و حبشيين حول امامة مسجد يسفر عن سقوط جرحى BOYKA الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-05-20 23:46
استعمال مكثف للغاز المسيل للدموع واعتقالات بالجملة في شارع الحبيب بورقيبة prince الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-04-09 11:32
الغاز المسيل للدموع MR!HACKER الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-03-15 11:28




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:02.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت