منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها


محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-07-30, 22:28 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
MicroLox
عضو فعال

إحصائية العضو






MicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to behold

MicroLox غير متواجد حالياً


افتراضي كردستان تواصل منع تحرك القوات العراقية


نشرت حكومة إقليم كردستان العراق مئات الجنود من القوات العسكرية التابعة لها (البيشمركة) في منطقة زمار المتنازع عليها، وواصلت منع القوات الحكومية العراقية من الوصول إلى نقطة حدودية مع سوريا.

وكانت القوات الكردية قد منعت قبل أيام جنودا من لواء في الجيش العراقي من الوصول إلى نقطة عبور حدودية في محافظة نينوى خاضعة للسيطرة الكردية لمراقبة العنف المزايد عبر الحدود في سوريا، وبررت سلطات الإقليم هذا الإجراء بالقول إن النقطة الحدودية تقع في ما تسميه حكومة كردستان العراق بـ'منطقة متنازع عليها'، وإن حكومة بغداد لم تنسق مسبقا معها لإدخال قوات عسكرية.

وندد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بهذه الخطوة قائلا إن قرار نشر القوات يهدف لمنع العواقب السلبية لما يحدث في سوريا من التأثير على الوضع الأمني في العراق، وشدد على أنه لا يستهدف إقليم كردستان.

وعبر المالكي -بصفته القائد العام للقوات المسلحة- عن رفضه لموقف إقليم كردستان بمنع القوات الأمنية من الجيش والشرطة من دخول معبر فيشخابور الحدودي بين سوريا والعراق، معتبرا ذلك مخالفة دستورية 'لا تحمد عقباها'.

وشدد بيان صادر عن مكتبه على أن 'الحفاظ على سيادة البلاد وحماية الحدود هما مسؤولية الحكومة الاتحادية حصريا، وليس من صلاحية الإقليم أو المحافظة'.

في المقابل قال الأمين العام لقوات البيشمركة جبار ياور للجزيرة نت إن منطقة فيشخابور تابعة لناحية زمار وتعد من 'المناطق المتنازع عليها'، وإن هناك اتفاقا منذ العام 2010 بين وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع بشأن العمل في مناطق النزاع، مشيرا إلى أن البند الرابع من الاتفاق ينص على التنسيق المسبق بين الطرفين بشأن أي قوات جديدة -سواء من الحكومة الاتحادية أو الإقليم- تأتي إلى مناطق النزاع.

يشار إلى أن القوات الكردية تسيطر على معبر فيشخابور الحدودي بين العراق وسوريا منذ العام 1992، وهو معبر شبه رسمي كان إقليم كردستان العراق يستخدمه للتنقل مع سوريا في عهد النظام العراقي السابق.

وتقع ما تسمى بـ'المناطق المتنازع عليها' في محافظات ديالى والموصل وصلاح الدين المحاذية لإقليم كردستان، وتقول سلطات الإقليم إن هذه المناطق يجب أن تتبع إداريا لها، وقد نشرت فيها قوات عسكرية من البيشمركة. وتعد هذه القضية إحدى نقاط الخلاف العديدة بين الإقليم وبغداد.





  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انتحار طالب في اقليم كردستان العراق بعد قتل استاذه الاميركي xmen الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-03-01 19:43
اتصالات بين الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية وتركيا لتنسيق تحرك عسكري ضد سورية Son Gokû الاخبار المحلية و العالمية 1 2011-08-14 17:49
ايقاف الفرق العراقية يؤهل الفريق الأوزبكي والريان القطري Mafia-Hitman رياضة عالمية وعربية 0 2010-01-25 18:03


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:53.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2017 © منتديات جوهرة سوفت