منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-07-30, 01:30 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
MicroLox
عضو فعال

إحصائية العضو






MicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to beholdMicroLox is a splendid one to behold

MicroLox غير متواجد حالياً


افتراضي تعاون بين دول الربيع العربي







أنس زكي-القاهرة

استقبل الرئيس المصري محمد مرسي اليوم وزيري خارجية تونس وليبيا ونظيرهما المصري، في اجتماع بحث قضايا بينها إلغاء تأشيرات الدخول وضبط الحدود والأمن في منطقة الساحل والصحراء، وأيضا تعزيز التعاون الاقتصادي.

وعقب اللقاء عقد الوزراء -وهم المصري محمد كامل عمرو والتونسي رفيق عبد السلام والليبي عاشور بن خيال- مؤتمرا صحفيا، أكد فيه عمرو أن اللقاء ناقش إزالة المعوقات التي تحول دون تنفيذ التعاون المشترك، وإلغاء تأشيرات الدخول بين الدول الثلاث بعد استقرار الأوضاع الأمنية بها، على أن تعمم التجربة عربيا حال نجاحها.

أما وزير الخارجية التونسي فأكد أن التجمع ليس محورا ثلاثيا، لكنه مفتوح أمام جميع الدول العربية الراغبة في المشاركة، وهي نواة لتشاور سياسي واسع.

تفكيك الاستبداد
وأضاف عبد السلام أن مصر وتونس وليبيا تمر بظروف متشابهة، حيث هي بصدد تأسيس أنظمة جديدة تحترم شعوبها، 'ونحن بصدد تفكيك منظومة الاستبداد وبناء نظام سياسي يحترم إرادة الشعوب'.

من جانبه أعرب الوزير الليبي عن أمله بأن تنضم سوريا قريبا إلى النواة الجديدة.

وأصدر الوزراء في ختام اجتماعهم إعلان القاهرة الذي أكد حرص دولهم على 'تعميق أواصر التعاون بينها تجسيدا لآمال الشعوب في مزيد من التقارب في كافة المجالات'.

إعلان القاهرة
وأكد الإعلان على أهمية تواصل جهود تعزيز التشاور السياسي وتنسيق المواقف في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، مع الترحيب بانضمام أي دولة عربية إلى عملية التشاور والمشاركة فيها.

كما أشار إلى الاتفاق على مواصلة جهود تنشيط التعاون الاقتصادي، لخلق فضاء اقتصادي متكامل، بهدف دعم التجارة البينية، أو تشجيع حركة رؤوس الأموال واليد العاملة، باعتبار أن ذلك يمثل لبنة على درب تحقيق التكامل الإقتصادى العربي الأشمل.

كما دعا الدول والمؤسسات الدولية المعنية للوفاء بتعهداتها إزاء الدول الثلاث في إطار 'شراكة دوفيل'، دعما للخطوات الواسعة التي اتخذت على درب المسيرة الديمقراطية في الدول الثلاث، بما يعزز جهود تحقيق مزيد من الإصلاح والتنمية والاستقرار في المنطقة.

كما أكد الإعلان على تعزيز التعاون الأمني، وتكثيف المشاورات بخصوص ضبط الحدود، ومكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات، والهجرة غير الشرعية، والعمل على تنمية المناطق الحدودية اقتصاديا بما يحد من ظاهرة التهريب، ويفعل ما اتفق عليه في هذا الإطار في خطة عمل طرابلس.

التعاون القضائي
ونص إعلان القاهرة أيضا على تفعيل التعاون القضائي، خاصة فيما يتعلق بالمطلوبين الذين يشكلون خطرا على الأمن والاستقرار، وعلى تفعيل التعاون وتعميقه ثقافيا وعلميا، للبناء على المشتركات الثقافية، وإحداث النهضة العلمية والثقافية التي تنشدها الشعوب العربية جميعا.

وتطرق الإعلان إلى أبرز تطورات الساحة العربية، حيث عبر عن بالغ القلق بشأن الأوضاع الإنسانية والمعيشية المتدهورة في سوريا، مع التأكيد على قرارات مجلس الجامعة العربية فى الدوحة بتاريخ 22/7/2012 التى تدعو الحكومة السورية لوقف العنف فورا، والبدء فى تنفيذ المبادرات العربية والدولية الهادفة لتدشين مرحلة انتقالية نحو نظام ديمقراطى حر، يحفظ وحدة سوريا ويصون سلامتها وسيادتها الوطنية.

وأكد الإعلان أخيرا محورية القضية الفلسطينية، وأهمية استمرار الحوار الفلسطيني الهادف لتعزيز وحدة الصف، وتقديم كل الدعم الممكن لضمان تحقيق المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني فى إقامة دولته المستقلة على أراضيه المحتلة منذ 5 يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشريف، ورفض كل أشكال الاستيطان ومصادرة الأراضى ومحاولات تهويد القدس.


  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثورات "الربيع العربي" تمتد إلى السجون الإسرائيلية اشكي للعروي الاخبار المحلية و العالمية 2 2012-03-18 16:47
التوقيع على إتفاقية تعاون في مجال الطاقة المتجددة بين تونس وإيطاليا xmen الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-02-29 19:47
أقراص صلبة مضادة للحرائق .. بعد تعاون مثمر بين Maxtor و Sentry Group .. JASON التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2010-03-22 19:22
عيد الربيع الصيني LOODY خواطر و مقالات أدبيّة 0 2010-02-19 20:56




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:15.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت