منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-07-06, 20:20 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Musulman
صديق المنتدى

إحصائية العضو






Musulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond repute

Musulman غير متواجد حالياً


Rules واشنطن والمعارضة ترحبان بانشقاق طلاس

واشنطن والمعارضة ترحبان بانشقاق طلاس




رحبت الولايات المتحدة والمجلس الوطني السوري الجمعة بانشقاق الضابط الكبير في الجيش السوري العميد مناف طلاس المقرب من عائلة الأسد وصديق طفولة رئيس الدولة بشار الأسد، واعتبرتا أنه ضربة كبيرة للنظام، وبينما أعلنت فرنسا أن طلاس في طريقه إليها، دعا طلاس في رسالة عبر البريد الإلكتروني زملاءه بجيش النظام إلى الانشقاق عنه.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي 'إنه مسؤول كبير في الجيش السوري وصديق للأسد، نعتقد بالتالي أنه ينبغي عدم الاستخفاف بهذا الانشقاق'، وأضاف أن الولايات المتحدة 'ترحب بهذا الانشقاق وتعتقد أنه مهم'.

وينتمي طلاس إلى الطائفة السنية، وهو نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس الذي خدم لفترة طويلة في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد، والد الرئيس الحالي، وهو أهم الضباط السوريين الذين انشقوا منذ بدء حركة الاحتجاجات في منتصف مارس/آذار 2011، وكان طلاس قائد اللواء 105 في الحرس الجمهوري، لكنه أقصي من مهامه منذ نحو السنة بعد أن فقد النظام ثقته به.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن زيادة الانشقاقات عن الجيش السوري التي شملت طلاس المقرب من الأسد تظهر أن الموقف يتغير في البلاد.

وقالت للصحفيين في باريس 'إذا كان انشقاق أشخاص مثله ومثل العمداء والعقداء وغيرهم ممن انشقوا في الآونة الأخيرة إلى تركيا يدل على شيء فإنما يدل على أن المقربين من النظام والمؤسسة العسكرية بدؤوا يغيرون مواقفهم'.

من جهته، وصف رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا انشقاق مناف طلاس بأنه 'ضربة هائلة' لنظام الأسد، وأكد أن المعارضة ستحاول التعاون معه.

وقال سيدا في مؤتمر صحفي بباريس إن انشقاق طلاس، 'يشكل ضربة هائلة لنظام الأسد، سنسعى للتعاون معه وندعو إلى انشقاقات أخرى'.

إلى فرنسا
وفي باريس أيضا، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن العميد مناف طلاس في طريقه إلى باريس، مؤكدا بذلك معلومات أوردها مصدر قريب من النظام في دمشق.

وأكد فابيوس في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري المنعقد في باريس انشقاق العميد، دون أن يذكره بالاسم، وأضاف أنه 'في طريقه إلى باريس'.

وكان مصدر قريب من السلطات السورية قال في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية 'لقد انشق العميد مناف طلاس منذ ثلاثة أيام وغادر سوريا على ما يبدو'، وأوضح أن زوجة طلاس وشقيقته ناهد عجة أرملة الملياردير وتاجر السلاح السعودي أكرم عجة موجودتان في باريس.

وفي وقت سابق أكد قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد لمراسل الجزيرة انشقاق العميد مناف طلاس ودخوله الأراضي التركية، وهو ما أكده أيضا موقع إلكتروني سوري مؤيد لنظام بشار الأسد.

دعوة للانشقاق
في غضون ذلك قال العميد مناف طلاس إنه انشق عن جيش النظام السوري وغادر سوريا 'حفاظا على مبادئي العسكرية وعلى حبي للوطن'.

وأضاف في رسالة إلكترونية وصلت الجزيرة نت نسخة منها 'لقد حاولت دائما القيام بواجبي حرصا على الحفاظ على وحدة الوطن والشعب طبقا لما يمليه ضميري علي، لم أدخل المؤسسة العسكرية مؤمنا يوما أنني أرى هذا الجيش يواجه شعبه، وخاصة أن الحل السياسي لم يستنزف بعد'.




ولم تتمكن الجزيرة من التأكد من صحة الرسالة، وما إذا كان مرسلها هو بالفعل العميد المنشق عن جيش النظام السوري مناف طلاس أم لا.

وحسب الرسالة فإن العميد مناف طلاس غادر الأراضي السورية 'التي أصبحت فيها حياتي وحياة أقاربي مهددة وفي خطر'، وأوضح أنه سيتحدث بشكل مفصل خلال أيام عن دوافعه وخطواته نحو المستقبل.

وقال طلاس إن سبب امتناعه عن تأدية مهامه ومسؤولياته داخل الجيش هو عدم موافقته 'على سير العمليات الإجرامية والعنف غير المبرر الذي سار عليه نظام الأسد منذ أشهر عديدة'.

ودعا زملاءه من العسكريين 'مهما تكن رتبهم والذين ينجرون في قتال ضد شعبهم ومبادئهم إلى عدم تأييد هذا المسار المنحرف، وأقر بشرعية النضال الذي تقوده المعارضة وخاصة على الأرض'.

وينحدر طلاس من الرستن في محافظة حمص (وسط)، المدينة الخارجة عن سيطرة النظام منذ أشهر طويلة والتي تعد معقلا للجيش السوري الحر.

وكان أول ضابط انشق عن الجيش السوري بسبب القمع العنيف للاحتجاجات أيضا من نفس عائلة مناف، وهو الملازم أول عبد الرزاق طلاس الذي يقود حاليا كتيبة للجيش السوري الحر في حمص.



  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجيش الحر يؤكد انشقاق مناف طلاس Musulman الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-07-05 22:13
البحرين: حوار بين الحكومة والمعارضة برعاية بريطانية The ROCK الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-06-12 17:02
واشنطن: 350 طائرة نصفها أميركي habiballah الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-03-25 10:25
نالبانديان يعود بقوة في واشنطن 'agoufx. رياضة عالمية وعربية 0 2010-08-03 18:29




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 14:38.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت