منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > خواطر و مقالات أدبيّة

الملاحظات

خواطر و مقالات أدبيّة بخفق الورق و رحابة الحرف نرتقي إلى أكوان الرحابة .. قصة ، شعر ، فلسفة ، خواطر و مقالات أدبيّة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-03-13, 20:57 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


Rules ايام الجمر ..هل لايزال يشدك اليها الحنين ؟

في الذكرى الاولى لحرية للانترنات ومع احتفال بلادنا بها
لاول مرة ..وتكريم بعض المدونين والفايسبوكيين ..الذين راى البعض فيهم النضال ومقاومة النظام البائد بالكلمة الحرة الجريئة ..وجاء الوقت للعرفان لهم بالجميل ..ولكن ليس هؤلاء الافراد الذين نالهم شرف التكريم والتوسيم من رئيس الدولة المؤقت اليوم هم وحدهم من واجهوا النظام البائر وقاوموه باقلامهم ..بل الافا مؤلفة من الكتاب واصحاب الفكر النير الناضج الواعين بقضايا المجتمع المصيرية التي كانت سائدة .فالجميع ...كل من موقعه ومن مشاربه ساهم بشكل او باخر في التعبير والنيل من الفساد والظلم باشكاله المختلفة دون ان يفكراحدا ان نهاية الاستبداد والقمع اتية وقريبا اجلها ..ولا التفكير في جوائز وهدايا كنتيجة لما جادت به افكارهم واحاسيسهم تجاه بلدهم وقضايا شعبهم... وبهاته المناسبة السعيدة يشد بعضنا الحنين الى الماضي في اثره وما خطه قلمه ولو بجمل موجزة والفاظ وعبارات مبهمة تجنبا للمكروه وتهربا من الملاحقة والتتبع الامني ذات الاذرع الطويلة والاعين الثاقبة التي لاتنام ..دون ان ننسى الحجب والاغلاق للمدونات والمنتديات والمعارك حامية الوطيس كرا وفرا بين اصحاب الفكر الحر وعمار 404 ....من هنا اقترح عليكم اخوتي العودة الى الماضي ان كان لبعضنا اثرا في ايام الجمر يطلعنا على فحواه دون ذكر مواقع نشرها ...وهذا طبعا ليس رمي ورود ولا بحثا عن الشهرة او ادعاء الثورية وانما حنينا لماضينا قد نجعل منه مقارنة بحاضرنا ....


  رد مع اقتباس


قديم 2012-03-13, 21:10 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


افتراضي


ساستهل هذا الطرح في عرض نص لي باللغة العامية

اللي عنده جد مايحتاج لحد.
والدنيا ماشية والعمر يتقدم ..اليوم كيف البارح ..هاك صغير تو تكبر ..هاك كبرت تو تهرم واتشيب وتعجز ..والاعمار في علم الغيب ..وكل واحد ونصيبه في الدنيا وفي الاخرة ..التطبيق ساهل والكلام اسهل منه ..عبر ونبر وفرغ وعبي واخرتها موت ..ايه ..المهم القلب الطاهر النقي والنية الصافية والكلمة الطيبة اللي تثمر ان اجل ام عاجل ..قول الحق مطالبين بيه في كل موقع وموضع والنتائج ذو حدين ..ياليك ياعليك ..اما مجانبة الحقائق وتغطيتها بالباطل والتملق والنفاق حاشاكم حبالها قصيرة ..صحوة الضمير والخشية من الخالق هي واجهة كل انسان مؤمن باليوم الاخر اللي تتساوى فيه الخلق ..لاسي فلان عداني من الواد ولاسي علان بنالي سرايا ..كل انسان وكتابه ..عمله وقوله طيلة عمره "ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد " ايا ماانطولش عليكم برشى ونبقى نخرف كالمرحوم نجيو للصحيح ويزينا من الشتيح والرديح ..اش حبيت تقول يامهبول ؟ حاشاكم ...يقول المثل " اللي عنده جد مايحتاج لحد " اما اللي عنده رب مايحتاج لاحد هذا الصحيح ..في مجتمع يقال عنه " يااما تتزكى والا تتكى " نبداو بالاول نلقاو مثل يخالفه يقول " صاحب التاج يحتاج " ياذنوبي ..بربي اش يحتاج ؟ منين يتلفت يلقاها ساجدة ..سمعا وطاعة يامولاي ..امرك سيدي ..ياسيدي امرك طاعة ..نحن اللحم وانت السكين ..قطع وطيش وفرت ونحن نلم ..شبيك لبيك من الشرق ومن الغرب يجيك ..اذا كحيت نمرضوا قبلك واذا اكليك واشربت نشبعوا واذا لبست نحن لباسك واذا عفست نحن الزربية والطريق ..انت اتدوس ونحن نبوس ..اذا زهيت واتفرهدت تلقانا متحزمين وعلى وحدة ونصف الفزاني خدام ..وكيف تقلق منا بيعنا واشري غيرنا .." هذا مايحتاجش لالجد ولا لحد ..اما سي فلان يحتاج لحد باش يتزكى ويتشعبط الحيوط للي يوصل للسقف...ومابقى لهاك الزوالي الي كيف حالي كان الجد ..استغفر الله العظيم ..راو شيء ينطق الحجر حاشاكم ..ياولدي عمل على ربي وانسى الباقي ..ومن كد وجد ..ووسع بالك الدنيا تزهالك ..عليك بالصبر والدعاء واللي خلق مايضيع ..ايه ..زيدني ولدي زيدني ..بابا اش بيه صاحبي خطفتله دوب ما تخرج شد خدمة وانا سقطوني ؟ وليدي راهي ماخطفتش واحدها ثم اشكون دزها ..وانت وليدي راك ما اسقطش وماسقطوقش اولاد شحيبر حاشاكم ..انت وليدي يظهرلي برجك بالقوبع والا طوير الليل ..ولدت في الشتاء المشتي تبكي واتبكي ..تمشي مخطي وترجع مخطي ..انت وليدي على الفاضل كان خلا سي الفاضل ربي يفضله ويفضلك .." اشكونه سي الفاضل ؟ ..اه تسال عليه ماهو لاباس ؟ حبيت نعرف وبرا ...سي الفاضل وليدي هو اللي عنده برشى جدود ..يدقوا بكلهم ..دعوة من دعواتهم تبرك الجمل – حاشاكم – نهار الكل وهو هذا زكيه ..هذا تكيه ..هذا طلعه ..هذا اردمه ..هذا طفيه ..هذا استدعيه ..هذا شطب عليه ..امحيه ..ذوبه ..تلفه ..وهذا سربه وهذا حاجتي بيه ..وهذا موصوني عليه " – ايه بابا احنا مايعرفناش ؟ اشبيك ما وصيتوش علي انا؟" – ماوصيتوش على روحي باش يزحزحني فتيتة ويرقوني درجة القدام باش نلقى باي ليك انت ؟" وليدي قد مانحكيلك وشوية وصعيب باش تفهمني ..رغم اللي بوك برجه بالبرشني..اللي يلقى يعلف ..مايسيب شيء الاخضر واليابس والحاطة والطايرة ..اما العيب اللي فيه ريحته مكروهة ..ولحمته طرية ومحبوبة في الشربة ..وليدي خلي خنا ربوك مغطي ليفطنوا بيك يفكولك الشهادة اللي اخذيتها ويقولوا ثما افويت في الامتحان اللي عديته ..وكيف تزيد تكبر وتعرف الدنيا بالقدا لاتعمل جد ولا تحتاج لحد واياك اتزكي واياك اتكي ..خاف ربك ينجيك ويبعد البلا عليك...





  رد مع اقتباس
قديم 2012-03-13, 21:47 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
youssef81151
مسؤول المنتدى العام

إحصائية العضو






youssef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond repute

youssef81151 غير متواجد حالياً


Thread Dot 16


أ
اخي صــــلاح
الا ترى ان التفكير في الحاضر للمرور للمستقبل اولى من الرجوع لماض اسود؟



ثم هل نحن تجاوزنا الماضي عقيدة وسلوكا وعملا لنعتبره حقا من الماضي؟
السن نعيش على وقع الماضي بكل سلبياته وقساوته ومآسيه؟
هل تحررنا و تغيرنا حقا من اساليب الماضي التي رسخت في عقولنا ومعتقدنا وسلوكنا؟
هل تغير شيء بين دكتاتورية الماضي وحرية الحاضر؟
هذا هو السؤال الذي يستحق التحليل والنقاش
قال الله تعالى: ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.صدق الله العظيم.
هل تغير شيء من ما بانفسنا؟
الا ترى اننا اسأنا المعنى الحقيقي لمفهوم الحرية وحولناه ودون شعور منا ربما الى نوع من الدكتاتورية؟
اخي صلاح
عذرا عن تدخلي بهذا الشكل التشاؤمي ولكنها الحقيقة
ساتكلم عن الماضي عندما اتجاوزه
ساتكلم عن الماضي عندما اصبح قادرا على المقارنة بينه وبين الحاضر
ربما ساتكلم عنه في المستقبل
اتمنى ان لا يكون هذا المستقبل بعيدا
جعلت المطلق نهجا في حكمي لأنه يخصنا جميعا ودون استثناء
شكرا على الطرح اخي صلاح
تقبل تدخلي فهو في حد ذاته اثراء لموضوعك



.


  رد مع اقتباس
قديم 2012-03-14, 12:03 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


افتراضي

[QUOTE=youssef81151;168671]




أ
اخي صــــلاح

الا ترى ان التفكير في الحاضر للمرور للمستقبل اولى من الرجوع لماض اسود؟
ثم هل نحن تجاوزنا الماضي عقيدة وسلوكا وعملا لنعتبره حقا من الماضي؟
السن نعيش على وقع الماضي بكل سلبياته وقساوته ومآسيه؟
هل تحررنا و تغيرنا حقا من اساليب الماضي التي رسخت في عقولنا ومعتقدنا وسلوكنا؟
هل تغير شيء بين دكتاتورية الماضي وحرية الحاضر؟
هذا هو السؤال الذي يستحق التحليل والنقاش
قال الله تعالى: ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.صدق الله العظيم.
هل تغير شيء من ما بانفسنا؟
الا ترى اننا اسأنا المعنى الحقيقي لمفهوم الحرية وحولناه ودون شعور منا ربما الى نوع من الدكتاتورية؟
اخي صلاح
عذرا عن تدخلي بهذا الشكل التشاؤمي ولكنها الحقيقة
ساتكلم عن الماضي عندما اتجاوزه
ساتكلم عن الماضي عندما اصبح قادرا على المقارنة بينه وبين الحاضر
ربما ساتكلم عنه في المستقبل
اتمنى ان لا يكون هذا المستقبل بعيدا
جعلت المطلق نهجا في حكمي لأنه يخصنا جميعا ودون استثناء
شكرا على الطرح اخي صلاح
تقبل تدخلي فهو في حد ذاته اثراء لموضوعك





.السلام عليكم
مشكور اخي يوسف على التدخل ..ومن هنا اقول
لربما فهم بعضكم المغزى من الطرح ولربما بعضكم لم يفهمه بعد ..وحتى تبرز الفكرة اكثر اعود الى بسط الغاية في نقاط مختصرة كالاتي
1.اردت عنوانا مناسبا للفكرة فقلت ايام الجمر ..هل لايزال يشدنا اليها الحنين ؟ وهذا هو المغزى الحقيقي للطرح ورد في سؤال ..عادة الحنين يشدنا الى اشياء جميلة من ذكريات طويلة مرت من اعمارنا ..وهنا ياتي الاشكال فهل ايام الجمر الفائتة تعتبر في نظر بعضنا حنينا للماضي ؟ وهل حقا تجاوزنا الماضي ؟ ام نحن لانزال نعيش امتداده وتواصله ؟



2.صحيح هناك مستجدات وتغيرات حدثت في البلاد وصحيح ان الانترنات يعتبرها جلنا اصبحت حرة بلارقابة فوقية سلطوية ..ولكن هل هذا كاف حتى تنتهي القضية ؟ هل علينا ترك اقلامنا بماتحقق وماكنا وكان جلنا يسعى لانجازه ؟ بالاحرى هل انتهت المهمة ؟
3.عرضت مداخلة ثانية في الموضوع كتبت في ايام الجمر تحتوي على ظاهرة معينة وهي المحسوبية والاكتاف والتدخلات وغيرها من المسائل التي تنخر المجتمع فهل تجاوزناها ؟ هل قطع دابر الواسطة وتساوى الناس في حقوقهم وواجباتهم فلافرق بين ابن فلان او علان خاصة في الانتدابات وتشغيل العاطلين عن العمل ؟ اولم نسمع ونرى ان الظاهرة لاتزال سارية المفعول ؟ اولم تصلنا انباء واخبار عن واسطة هنا وهناك من تعيينات للمقربين والمحسوبين على من يمتلك السلطة ؟ اذن هل انتهت ايام الجمر ؟ ماالفرق بين ماضينا وحاضرنا اذا لم يتخلا بعضهم عن تلك المظاهر المزرية المؤسفة ؟ ما الفرق بين رجل الامس ورجل اليوم حين يتدخل لتشغيل احد مقربيه بدل الاقتداء بالعدالة الاجتماعية والمساواة بين ابناء الشعب الواحد ؟
4. اردت العودة الى نصوص او مقالات او اشارات كتبت سابقا في العهد البائد حتى نقارن بينها وبين واقعنا الحالي فنطرح القضايا والمظاهر التي ثار لاجلها الشعب وعمل على ازالتها من المجتمع ولو على مراحل ..فالغاية في العودة الى تلك ليس كما اسلفت البكاء على اطلال الماضي القريب بل البحث عن المتغيرات والمستجدات الحديثة ان حصلت فعلا وفي اي مجال وميدان فتذكر لتشكر او تحيا وتستنهض حتى يتم علاجها وتجاوزها .
5. لا اختلف مع ماذهبت اليه اخي يوسف في كوننا ابناء اليوم لا الامس ولكن باي طريقة واسلوب نسير ؟ هل يبنى الحاضر والمستقبل على تراكمات ورواسب الماضي ان اعتبرناها ماضيا فعلا ؟ ام اننا لم نتجاوز الماضي بكل عيوبه واخلالاته ؟
6. وددت لو ان المشاركين في هذا الطرح يعودون الى كتابات ومقالات رواد الانترنات السابقة للمقارنة بما تحقق حاضرا والغاية كما اسلفت بناء المستقبل على اسس وقواعد ومناهج مستقيمة دون عيوب ومعوقات وافات ومظاهر تنخر جسد المجتمع ..وحتى نبني غدنا الافضل علينا تجاوز ماضينا المتمسك بنا ولا تزال تراكماته ممتدة في جذورنا .
مع خالص تحيات الود والتقدير.


  رد مع اقتباس
قديم 2012-03-19, 19:35 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم
اغنية سيب صالح لمنير الطرودي كانت من ابرز الاغاني الهزلية النقدية الجادة



في ايام الجمر



آخر تعديل STRONG اليوم في 11:22.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آرسنال يَدك حصون بيرمنجهام بثلاثية Ahmadou رياضة عالمية وعربية 2 2011-01-01 21:19
هل تعلم كيف تتخلص من النفايات داخل جسدك ؟ BOYKA العلوم الطبية 0 2010-11-27 19:18
فحص الدم لتحديد جنس الجنين... The J®ker عالم التكنولوجيا 0 2010-07-17 03:30
تقنية تصور قلب الجنين قبل البدء بالنبض JASON عالم التكنولوجيا 0 2010-04-11 20:35




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 16:26.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت