منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-03-01, 17:49 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
xmen
جوهرة المنتدى

إحصائية العضو






xmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond repute

xmen غير متواجد حالياً


افتراضي منظمة العفو الدولية تطالب تونس بإسقاط تهمة ‘النيل من الآداب العامة’ عن ثلاثة صحا







منظمة العفو الدولية تطالب تونس بإسقاط تهمة ‘النيل من الآداب العامة’





طالبت منظمة العفو الدولية الثلاثاء السلطات التونسية ‘بإسقاط تهم النيل من الأخلاق الحميدة (الآداب العامة) والمس بصفو النظام العام’ التي وجهتها إلي ثلاثة صحافيين نشرت جريدتهم صورة يظهر فيها لاعب كرة القدم الألماني من أصل تونسي سامي خضيرة محتضنا امرأة عارية.
وتنطق محكمة تونسية يوم الثامن من آذار/مارس القادم بالحكم في قضية يلاحق فيها نصر الدين بن سعيدة مؤسس ومدير جريدة ‘التونسية’ اليومية والحبيب القيزاني (رئيس التحرير الأول للجريدة) ومحمد الهادي الحيدري (المشرف على قسم الأخبار العالمية) من أجل ‘ النيل من الأخلاق الحميدة والمس بصفو النظام العام’.
ويعاقب القانون الجنائي التونسي مرتكبي مثل هذه المخالفات بالسجن لفترات تتراوح بين ستة أشهر وخمسة أعوام وبغرامة مالية تتراوح بين 120 و1200 دينار تونسي (ما بين 80 و800 دولار أمريكي).
وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة في بيان نشر على موقعها الالكتروني :’يجب على السلطات التونسية أن تبادر إلى إسقاط التهم الجنائية المسندة إلى الصحافيين التونسيين، وهم الذين اعتقدوا أن مثل تلك التهم قد أصبحت من الماضي عقب رحيل الرئيس السابق (زين العابدين) بن علي’.



وأضافت أن المدعي العام التونسي ‘تجاهل في معرض إعداده لإحالة القضية إلى المحكمة، قانون الصحافة الجديد الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من تشرين ثان/نوفمبر 2011، ولجأ إلى الاستعانة بالمادة 121 من القانون الجنائي، التي تجرم توزيع مطبوعات تخل بالنظام العام أو الآداب العامة’.
وقالت إنه ‘لأمر يبعث على عدم الارتياح أن نرى السلطات التونسية تتقهقر إلى الوراء باتجاه الاستعانة بنفس القوانين التي كانت سائدة إبان حكم الرئيس السابق بن علي، وهي القوانين التي لطالما انتقدها ذات الأشخاص الذين يحاولون اليوم معاودة الاعتماد عليها من أجل قمع الصحافيين وإسكاتهم’.
واعتبرت أن ‘القضية المرفوعة ضد موظفي صحيفة التونسية تثير المزيد من المخاوف لدى الصحافيين والناشطين فيما يتعلق بمستقبل حرية التعبير عن الرأي في تونس، وغياب الرغبة لدى الحكومة في إنفاذ القوانين المقرة حديثا في مجال الإعلام والتي تراعي المعايير الدولية المعتمدة في مجال حقوق الإنسان’.
ونشرت جريدة ‘التونسية’ في عددها الصادر يوم 15شباط (فبراير) الماضي صورة لمتوسط ميدان ريال مدريد الإسباني سامي خضيرة (24 عاما) محتضنا صديقته عارضة الأزياء الألمانية ‘لينا جارْك’ (23 عاما) وهي عارية تماما.
والصورة في الأصل غلاف عدد حديث من مجلة ‘جي كو’ الألمانية، يظهر فيه خضيرة مرتديا بدلة زواج سوداء اللون وهو يحتضن صديقته ويغطي بيديه نهديها.
ونشرت ‘التونسية’ الصورة على حوالي ربع صفحتها الأولى وكتبت أعلاها عنوان:’صورة اللاعب التونسي سامي خضيرة تهز إسبانيا’.
واعتقلت تونس يوم 15شباط (فبراير) بن سعيدة والقيزاني والحيدري من أجل ‘نشر صورة من شأنها المس من الأخلاق الحميدة وتعكير صفو النظام العام ”.
وأصدرت النيابة العمومية يوم 16 شباط (فبراير) بطاقة إيداع بالسجن ضد بن سعيدة وقضت بإطلاق سراح الصحافيين الآخرين مع إبقائهما على ذمة التحقيقات.
وأطلقت السلطات سراح الصحافي سعيدة يوم 23 شباط/فبراير وأجلت النطق بالحكم في قضيته إلى الثامن من آذار (مارس) الحالي.
و’التونسية’ واحدة من بين ثلاث صحف يومية جديدة صدرت بعد ‘الثورة’ التونسية التي أطاحت ببن على في 14 كانون ثان (يناير) 2011.
ونشر العدد الأول من هذه الصحيفة قبل شهرين.
يذكر أن هذه أول مرة يتم فيها إيقاف صحافيين تونسيين منذ الإطاحة بنظام بن على وفوز حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي أجريت يوم 23 تشرين أول (أكتوبر) الماضي.
ولم يسبق إطلاقا حبس صحافيين في تونس من أجل ‘المساس بالأخلاق الحميدة’.




  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
✧❶ منظمة العفو الدولية : بعد مرور عام، ما يزال التونسيون بانتظار مراجعة دقيقة ❶✧ xmen الاخبار المحلية و العالمية 0 2012-01-15 20:43
منظمة الشفافية الدولية تقطع علاقتها بالفيفا بسبب تجاهل توصيا xmen رياضة عالمية وعربية 0 2011-12-02 15:26
دورة تونس الدولية للاصاغر والأواسط / 66 لاعبا في الموعد من 9 بلدان bahzed bouchnak رياضة عالمية وعربية 1 2011-11-13 12:38
«العفو الدولية» ترحب بقرار محاكمة مبارك ..والإعلام الغربي:«خطوة مذهلة» siiriinn الاخبار المحلية و العالمية 1 2011-05-26 23:01
بان كي مون: منظمة الأمم المتحدة سترسل خبراء إلى تونس لمساعدتها في إعداد الانتخاب habiballah الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-03-25 12:06




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:06.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت