منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > خواطر و مقالات أدبيّة

الملاحظات

خواطر و مقالات أدبيّة بخفق الورق و رحابة الحرف نرتقي إلى أكوان الرحابة .. قصة ، شعر ، فلسفة ، خواطر و مقالات أدبيّة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-02-21, 18:51 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


Icon5 وقت اللي يتكلم الكبار الذري تسكت ؟؟؟

السلام عليكم
يقول المثل الشعبي " اللي ماعنداش كبير يعمله كبير" واخر يقول " اللي بلاش كبيره ينقص تدبيره " والكبير ربي واحنا عباده..وكيف ما يقولوا ربي يكبرنا في طاعته ..ثمة امثلة اخرى ساقف عندها تباعا ومنها القائل " البل تمشي على كبارها " واخر امتاع العجائز او كبار السن يقولوا " اذا تكلموا الكبار الذري عليها تسكت " بالطبيعة هذا المثل الاخير اثبت خطا قائليه والمتعاملين به قديما وحديثا ..يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر ..ومثلا اخر يقول " اللي فايتك بليلة فايتك بحيلة " ياذنوبي ..هههه ...ان هذا العصر وهذا الجيل ماشاء الله وتبارك الله عليه ساعات طفل صغير يبهر الكبار ويعجزهم وخاصة الفئة المجتهدة الواعية المتعلمة ..عصرنا عصر العلوم والتكنولوجيا والاختراعات والاستكشافات ومع ذلك عالمنا العربي متاخرا اشواطا واشواطا بعيدة عن تمدن وتحضر الشعوب الاخرى من ناحية التقدم والتطور المعرفي والعلمي ..تاخرنا له عدة اسباب ومسببات مختلفة وعلى جميع النواحي لدرجة اننا نحسد تلك الشعوب ويسعى اغلبنا للنهم من تجاربهم والاقتداء بهم في مجمل ابتكاراتهم ومنجزاتهم واصبحنا بذلك شعوبا تنعت بشعوب العالم الثالث او النامي وهي اشارة الى تراكمات هائلة من التخلف والتقهقر والضعف والعجز امام الشعوب التي تقدمت وابتعدت عنا ولاتزال ..اصبحنا من حيث ندري ولاندري شعوبا استهلاكية تابعة غير متبوعة مغلوبة غير غالبة ..وهذا ما جنيناه على انفسنا ولم يجني علينا احد ..رغم ماقيل ومايقال عن اسباب ومسببي تاخرنا وما فعله بنا الغرب والاعداء على مر التاريخ والاجيال حيث نتهم الاخرين بانهم سبب تعاستنا وتقهقرنا وضعفنا وانقسامنا وتطاحننا وما شاكل ذلك من التبريرات والتهم التي لانتردد للحظة في كيلها وانسابها لغيرنا من الشعوب والحضارات الخارجية التي تجاوزتنا وتركتنا في اوضاعنا التعيسة البالية المهمشة ..وحتى لا اطيل واجتر كلاما قيل ويقال واتناول مقصد الطرح اقول في سؤال عام " اين هم كبار القوم منا ؟ في مجتمعنا التونسي ؟ اوفي امتنا العربية الاسلامية ؟ سال الابن اباه " بابا وقتاش تولي قدوة ؟ او شرفة ؟ اجابه وقت اللي يموتوا كبارات الحومة . تصوب الانظار وتتسارع وسائل الاعلام بمختلف مجالاتها واختصاصاتها الى ما اعتبرهم بعضنا كبار القوم وسادتهم ..فهذا الشيخ او ذاك كلامه دررا ومواعظ ومواقفه ذهبا خالصا بل معادن من الالماس باهضة الثمن ..فحين يتكلم او يخطب او يعبراحدهم يجد اذانا صاغية وقلوبا منفتحة وصدور منشرحة ..كما تقول عجائزنا " انحطوا ايدينا في الجمر حاشاكم ونتصنتوا " والغريب في الامر ان كلا الاطراف والاتجاهات المختلفة المتصادمة في المجتمع تسعى الى هؤلاء السادة لمحاورتهم وعرض القضايا المصيرية عليهم لابداء ارائهم ومواقفهم وتصوراتهم ..ويصفق المصفقون وتزغرد النسوة ابتهاجا واعجابا ..حياكم الله يا شيوخنا ويا كبار قومنا على ما لاتتاخرون ولا تترددون للحظة عن الاصداح به لتنويرنا وايضاح ما عجزنا عن فهمه وادراكه ..حماكم الله يا من تحاربون الجهل والتخلف والعصبية والحمية وتسعون لاخماد نيران الفتن والمحن التي تحيي لهيبها وتغذي نيرانا قوى الرجعية والضلال والكفر والالحاد ومعتنقي التطرف يمينا كان ام يسارا ..وتكلم الشيخ مورو فقال في قناة نقمة فوضع نقاطا على احرف حتى استقام فهمها وفهم معناها ولكن لي سؤال يؤرق فكري ولايزال هل كان ليقول كلامه ذاك ومواقفه تلك لو كان وزيرا في هاته الحكومة ؟ ام ان الكلام خارج السلطة اكثر اباحة وجراة وحكمة ؟ وان كان كذلك فاننا تعودنا على كبار شعوب الغرب نفس المواويل والمواقف ولا نزال فكم من رئيس دولة او مسؤول حكومي عبر عن قناعاته ومواقفه المخالفة للتي كان ينتهجها ويتبعها ايام حكمه والتاريخ لايرحم .وختاما نحترم كبار قومنا خارج السلطة وسنحترمهم اكثر لو ابقوا على ثوابتهم وقناعتاهم وهم داخلها وبيدهم سلطة الحل والعقد ..لا ان تنسيهم الكراسي الزائلة ما كانوا فيه وبه علينا يغدقون وبه يبشرون ويقنعون ..فيصفق لهم المعجبون وترتاح لهم الاذان وتصدقهم العقول ...والعين مهما كانت جميلة براقة ثاقبة لن تعلا يوما على الحاجب ...وحتى لا يكون ذاك البيت الشعري حقيقة ثابتة الى اجل غير مسمى " شيئان في وطني قد خيبا املي ..الصدق في القول والاخلاص في العمل " ينتظر الشعب افعالا لا اقوالا ..الصدق في القول والاخلاص في العمل ..ومن كباراتنا تعلمنا ولانزال نتعلم ...


  رد مع اقتباس


قديم 2012-02-21, 19:15 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Blou
عضو نشيط

إحصائية العضو






Blou is a name known to allBlou is a name known to allBlou is a name known to allBlou is a name known to allBlou is a name known to allBlou is a name known to all

Blou غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم
لله درك عم صلاح على ما خطت يداك....العنوان يشير الى ديكتاتورية لازمت اجيالا عدة...ما ان ينطق احدهم على عكس هوى كبير العشيرة فيلجموا صوته بحجة فارق العمر...و الحقيقة انهم يخشون فكره و منهجه....و في احاديث السنة هنالك امثلة كثيرة على حكمة الشبان و تميزهم عن الكهول...و لنا في الشان التونسي ابرز مثال على هاته الديكتاتوية....عندما قال احدهم للصحفية "كم عمرك"....


  رد مع اقتباس
قديم 2012-02-21, 19:35 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


افتراضي

مرحبا



طبعا اخي بلال العنوان استفزازي نوعا ما ..وماهو الا نقدا لواقع مرير ..كثيرون هم الذين يرون الحكمة على السنتهم والمعرفة ماتجوب به افئدتهم وما الحنكة فيما تفرزه سياساتهم ومواقفهم ..اردت ان ابحر في مثلا شعبيا متوارث في مجتمعنا ..ابحث عن الحكمة من وراء كبار قومنا ..فان ذكرت واحدا فاني تجاهلت كثيرين وهااني اذكر باخر وهو الباجي قائد السبسي الذي يرى نفسه مع احترامنا لفكره ونضاله وشيخوخته انه بمثابة الزعيم الراحل وهو يرى ان الحلول وسبل الخلاص والنجاة تاتي على لسانه واما مورو فمع احترامي لهذا الشيخ الجليل يبادرني كما اسلفت اسئلة كثيرة لعلها ما طرحته والامر لا يقتصر عليه بل قادة وزعماء احزاب وحركات سياسية في بلادنا تغيرت مواقف بعضهم وتجاهل ما كانت مبادئ وقيم لاحزابهم وتوجهاتهم حتى خيل للكثير انهم لم يعودوا يعرفوهم او انهم اناس وشخصيات اخرى ..والامثلة كثيرة وعدد ماشئت ..والحقيقة ان الثورة قادها الشباب والشهداء جلهم من العنصر الشبابي الواعد المتالق الذي قاوم الاستبداد وضحى بحياته لاجل ان ينعم الشعب وبالاخص كبار القوم منهم بثمار الثورة دون ان نرى شبابا في مناصب سيادية تذكر الا ندرا ضئيلا ..وللحديث بقية
مع الود


  رد مع اقتباس
قديم 2012-02-22, 11:56 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
اشكي للعروي
قلم مميز بالمنتدى العام

إحصائية العضو





اشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond reputeاشكي للعروي has a reputation beyond repute

اشكي للعروي غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم
اردت توضيح نقاط هامة لربما لم يفهم مقصودها بعض افراد المنتدى وهي ان المقصود بالكبر او كبار القوم لا تعني السن او العمر ..ذاك ان المقصود حقيقة هو كبار الشان والمكانة في المجتمع وليس للسن معنى الطرح ..وبالعامية اقول الكبارات هم المعلمية امتاعنا اللي يتزعمون الاحزاب والحركات والمنظمات وبالاخص اصحاب الثقل السياسي الكبير الذين له باعا وذراعا في كل كبيرة وصغيرة ..



اذن لا تتهربوا ايها الشباب من ذاك المثل او غيره فالغاية تبرر الوسيلة احيانا ومن لم يستوعب المغزى هااني وضحت بمافيه الكفاية .
تحياتي للجميع


  رد مع اقتباس
قديم 2012-02-23, 01:21 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
youssef81151
مسؤول المنتدى العام

إحصائية العضو






youssef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond reputeyoussef81151 has a reputation beyond repute

youssef81151 غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشكي للعروي مشاهدة المشاركة
مرحبا
طبعا اخي بلال العنوان استفزازي نوعا ما ..وماهو الا نقدا لواقع مرير ..كثيرون هم الذين يرون الحكمة على السنتهم والمعرفة ماتجوب به افئدتهم وما الحنكة فيما تفرزه سياساتهم ومواقفهم ..اردت ان ابحر في مثلا شعبيا متوارث في مجتمعنا ..ابحث عن الحكمة من وراء كبار قومنا ..فان ذكرت واحدا فاني تجاهلت كثيرين وهااني اذكر باخر وهو الباجي قائد السبسي الذي يرى نفسه مع احترامنا لفكره ونضاله وشيخوخته انه بمثابة الزعيم الراحل وهو يرى ان الحلول وسبل الخلاص والنجاة تاتي على لسانه واما مورو فمع احترامي لهذا الشيخ الجليل يبادرني كما اسلفت اسئلة كثيرة لعلها ما طرحته والامر لا يقتصر عليه بل قادة وزعماء احزاب وحركات سياسية في بلادنا تغيرت مواقف بعضهم وتجاهل ما كانت مبادئ وقيم لاحزابهم وتوجهاتهم حتى خيل للكثير انهم لم يعودوا يعرفوهم او انهم اناس وشخصيات اخرى ..والامثلة كثيرة وعدد ماشئت ..والحقيقة ان الثورة قادها الشباب والشهداء جلهم من العنصر الشبابي الواعد المتالق الذي قاوم الاستبداد وضحى بحياته لاجل ان ينعم الشعب وبالاخص كبار القوم منهم بثمار الثورة دون ان نرى شبابا في مناصب سيادية تذكر الا ندرا ضئيلا ..وللحديث بقية
مع الود
بسم الله الرحمان الرحيم

نعم اخي كلام في العمق ولا ينكره الا رافض الحقيقة ولم يعد له مكان
بارك الله فيك على الموضوع الثري بحقائق الواقع المر
تحيتي القلبية خوي صلاح وربي يحفظك
.


  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد الغنوشي يتكلم عن جريمة قتل القس البولوني بمنوبة ™Cr@Zy_LѻRd_UBiSѻFt الاخبار المحلية و العالمية 7 2011-02-21 18:34
بيبي : مورينهو يتكلم لغة كرة القدم Dandoun رياضة عالمية وعربية 0 2010-07-31 00:08




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:51.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت