منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-01-26, 20:17 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
xmen
جوهرة المنتدى

إحصائية العضو






xmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond reputexmen has a reputation beyond repute

xmen غير متواجد حالياً


افتراضي محادثات روسيا وتركيا تتعثر في العقدة السورية



شكلت العقدة السورية محوراً في سلسلة المحادثات التي شهدتها العاصمة الروسية خلال اليومين الماضيين، وكان آخرها لقاء وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره التركي داود أوغلو.

وتميزت المباحثات الروسية التركية بأجواء ودية، وعكست تقارب مواقف موسكو وأنقرة تجاه عدد من ملفات السياسة الدولية والعلاقات الثنائية. لكنها لم تتمكن من تجاوز العقدة السورية.

وقد توصل الوزيران الروسي والتركي إلى موقف متقارب إزاء الأزمة المثارة حول برنامج طهران النووي، وأعربا عن قناعتهما بضرورة حل الأزمة عبر الحوار والتفاوض السياسي.

سوريا.. نقطة خلاف


إلا أن ملف الأزمة السورية لايزال موضع خلاف بين الجانبين. ورغم اتفاق موسكو وأنقرة على ضرورة إيقاف العنف أيا كان مصدره، وتسوية الأزمة عبر السبل السلمية من دون تدخل عسكري خارجي، برز خلاف في المواقف حول مسؤولية أطراف الأزمة عن العنف الدموي والقتل الذي يتعرض له المتظاهرون في المدن السورية.

وطالب لافروف قوات الحكومة والميليشيات المعارضة بإيقاف العنف، وبدء حوار شامل يضم كافة أطراف النزاع دون قيد أو شرط. وأعلن الوزير الروسي انفتاح موسكو على أية تعديلات على مشروع القرار الروسي المقترح في مجلس الأمن، شريطة أن تكون ضمن مبادئ أساسية، تستهدف دعم خطط إيقاف العنف وبدء حوار بناء بين كافة أطراف الأزمة السورية، ولا تجعل من قرار مجلس الأمن ذريعة لتدخل عسكري خارجي.

وفي هذا السياق، أعرب وزير الخارجية الروسي عن استياء موسكو من قرارات العقوبات أحادية الجانب التي اتخذت بحق سوريا، معتبرا أنها تضر بخطة تسوية الأزمة سلميا، وتؤثر بشكل سلبي على الجهود الجماعية لتسوية الأزمة.

تركيا تدعم مبادرات الجامعة


بينما أكد وزير الخارجية التركي أوغلو مساندة أنقرة لمبادرات جامعة الدول العربية، وأضاف أن تركيا منذ بداية الأزمة السورية وحتي سبتمبر/أيلول الماضي، أجرت اتصالات مع الرئيس الأسد، وقدمت له نصائح تساعده على تسوية الأزمة، لكن استمرار العنف من جانب السلطة وقتل المتظاهرين، وعدم قيام الحكومة بإصلاحات كان السبب في قرارها بالانحياز للشعب السوري ومطالبه.

وطالب أوغلو نظام الأسد مجددا بإيقاف العنف ضد المتظاهرين والبدء في تنفيذ إصلاحات فورية، معربا عن استعداد بلاده للتعاون مع روسيا في تسوية الأزمة السورية.

وكشفت مصادر دبلوماسية روسية عن أن الموقف الروسي تجاه تطورات الأزمة السورية بدأ يتوجه نحو التركيز على رفض التدخل العسكري الخارجي، دون التعرض للمبادرات العربية الداعية لانتقال السلطة السلمي وتنحي بشار الأسد، باعتبار أن إغلاق دائرة تسوية الأزمة على جامعة الدول العربية يقلص فرص الناتو في التدخل عسكريا، ويقلل من مخاطر تهديد مصالح وأمن روسيا، التي تعتقد أن أي تدخل عسكري في سوريا سيفجر صراعات عرقية وإثنية، وسيؤدي لحروب دامية قد تتسع رقعتها لتشمل لبنان والعراق وإيران، ماسيؤدي بالضرورة لتهديد أمن روسيا.




مباحثات فيلتمان


وكان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفري فيلتمان قد أجري محادثات مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، الذي أصبح المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط.

وكشف فيلتمان أن موسكو مازالت ترفض فرض عقوبات على نظام الأسد، وتتمسك بضرورة إجراء حوار بين كافة أطراف النزاع دون شروط مسبقة، معربا عن قلق بلاده من إصرار روسيا على توريد طائرات "ياك مائة وثلاثين" للجيش السوري.

ورغم الخلاف في مواقف موسكو وواشنطن حول سبل تسوية الأزمة السورية، إلا أن الخارجية الأمريكية اعتبرت أن مواصلة الحوار حول هذا الملف خطوة إيجابية يمكن أن تؤدي لتقريب وجهات النظر بين البلدين، وتعديل الموقف الروسي نحو دعم قرار دولي يدين استخدام نظام الرئيس الأسد العنف ضد المتظاهرين، ويؤدي لإجراء إصلاحات جدية في سوريا.




  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اتصالات بين الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية وتركيا لتنسيق تحرك عسكري ضد سورية Son Gokû الاخبار المحلية و العالمية 1 2011-08-14 18:49
الكشف عن شبكة لاستهلاك وترويج الهيروين بين تونس وتركيا habiballah الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-04-12 17:43
الوزير الأول يستقبل سفراء العراق وتركيا وسوريا ™Cr@Zy_LѻRd_UBiSѻFt الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-03-29 21:45
فرنسا وتركيا الأقرب لاستضافة بطولة أوروبا 2016 Dandoun رياضة عالمية وعربية 0 2010-05-28 09:25
فرنسا وإيطاليا وتركيا في سباق استضافة بطولة يورو 2016 Dandoun رياضة عالمية وعربية 0 2010-05-27 13:07




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:48.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت